جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

عبادة «أتیس» – مثل لآلهة الخلاص و الإنقاذ والفداء

زمان مطالعه: 2 دقیقه

بدأت فی بلاد الفریجیین بآسیا الصغری. و کانت عقیدة أتباعه فیه أن هذا الإله یتعذب تماما کما یتعذب الإنسان، ثم یموت کما یموت الإنسان، و لکنه یتغلب علی العذاب و علی الموت، إذ یبعث من جدید، و أتباعه یمثلون رمزا و یجددون کل عام بشکل ما، مأساة حیاته علی هذه الأرض، و هم مع هذا یؤمنون بأنه یتمتع بحیاة السعادة فی دیار الخلد الإلهیة منذ ذلک الیوم الذی بعث فیه حقیقة فی الماضی السحیق. فمشکلة «النجاة» إذن بالنسبة إلی بنی البشر، بعد أن شارکهم الإله فی ظروفهم الإنسانیة بعذابه ثم بموته تتلخص فی الوصول إلی المشارکة المصیریة حتی تنتهی بهم أیضا إلی البعث و الحیاة الأخری فی دیار السعادة اللانهائیة.

و السبیل إلی ذلک وجدوه فی نوع من الطقوس التی تنحو نحوا باطنیا فیفرض فی المؤمن أنه یشارک فی الذات الإلهیة بواسطة سلسلة من المراسم الدینیة توصف بالفاعلیة.. إنه یمر رمزیا بمختلف المراحل التی مر بها الإله.

و بهذه الوحدة مع الإله: التی تغیر کیانه الخاص، یضمن الإنسان أن یصیر إلی مصیر الإله نفسه، أی الخلود بعد الموت.

و کان مصیر «المنقذ الإلهی- وتلک هی الصیغة التی یتخذها حینئذ آلهة الموت و البعث- کان مصیره فی آن واحد مثالا و ضمانا لحیاة المؤمن.(1).

و کان علی الکاهن أن یهمس للمؤمن:

»لتعد الثقة إلی نفسک فقد نجا الإله. ولسوف تصل أنت أیضا إلی النجاة فی نهایة طریق الآلام» و من طقوس هذه العبادة: التعمید بالدم و مأدبة القربان.

کما کان هناک آلهة أخری غیر ما ذکرنا کانت تحتل مکان الصدارة فی نفوس کثیر من أتباعها خلال العهد الذی نؤرخ له و هو القرن الأول المیلادی.

منها أدونیس فی بلاد الشام، و ملکارت فی فینیقیا، و تموز و مردوک فی ما بین النهرین، و أوزوریس بمصر، و بعل بسوریا، و أتیسن الذی تحدثنا عنه کمثل لهذه المجموعة من الآلهة لأنها جمیعا تشترک فی أنها معبودات مخلصة منقذه، و عقیدة أتباعه فیه أنه «الإله المخلص» أو «الإله المنقذ» أو «الشفیع الإلهی» أو «الإله الفادی«.

و لا یمیزها إلاخلاف بسیط فی بعض الطقوس و الشعائر، و إن کانت تشترک فی أکثر مما تتمیز به- و سنتعرض لبعض هذه الآلهة بشیء من الحدیث فی مواطن قادمة إن شاء الله و قد اکتفینا بهذا هنا قصدا لعدم الإطناب.

و یضاف إلی هذا دیانة بین إسرائیل التی بعث المسیح علیه السلام لردهم إلی أصولها.


1) شارل جنییر: المسیحیة نشأتها و تطورها [ص 74] بتصرف.