»البدع و الهرطقات«(1).
کانت الفلسفة بمذاهبها سلاحا ذا حدین، فبقدر ما أعانت علی إنشاء و تطویر العقیدة علی ید الیونانیین- یهود المهجر «الدخلاء» و «أنصاف الیهود» و بولس؛ بعد ما باتت العقیدة فی حکم المقضی علیها بالذبول و النسیان لضحالة الثقافة الفلسفیة لدی الإثنی عشر و إخوانهم من السبعین انقلبت علی العقیدة و رجالها و باتت تهدد مستقبل الکنیسة و نظامها کدین.
إذ وجد فیها الیونانیون و البولسیون معبرا اجتازوا به أزمة العقیدة المسیحیة فی البدایة و تغلبوا بالفلسفة علیها.
إذ باتت سلاحا فی أیدی المسیحیین، ثم أصبحت علی رقابهم و فی وجوههم و لئن کانت «الفلسفات المختلفة بفلاسفتها و معتنقیها قد مهدت للمسیحیة فی بعض النواحی، لکنها شکلت صعوبة بالغة أمام الکنیسة فی نواحی جوهریة خاصة فی فترة طفولتها إذ حاول بعض المتضررین من معتنقی هذه الفلسفات أن یجدوا تفسیرا للمسیحیة علی ضوء دیانتهم و فلسفاتهم القدیمة أو قل: إنهم حاولوا أن یوفقوا بین هذه و تلک فکانت أعراض الانحرافات، اللاهوتیة والعقیدیة، و معها ظهرت الطرطقات بمفهومها الکامل و التی أحدثت بلبلة فکریة کبیرة أقلقت الکنیسة و أتعبتها، و لذا نجد القدیس بولس یحذر المؤمنین فی کولوسی (2).قائلا:
أنظروا أن لا یکون أحد یسبیکم بالفلسفة و بغرور باطل حسب تقلید الناس حسب أرکان العالم، و لیس حسب المسیح«… أ ه (3).
قدیما قیل: لو اجتمع عشرة قسیسین لا فترقوا عن أحد عشر رأیا. و نحن نقول الیوم: إن المسیحیین یتفقون فی اسم «المسیح» و یختلفون فی کل ما عداه. و هذا القول یصدق علی المسیحیین فی کل زمان ومکان.
ذلک أن أسباب الإختلاف تتبع منابع فکر الداخلین فی المسیحیة و هذا سبب ظهور المذاهب المعارضة لعقیدة الکنیسة. فبعض الیهود المتمسکین بالشریعة قبلوا المسیح و اعتبروه نبیا کموسی، و أنکروه ألوهیتة و ملکه إلخ.
و بعض التیارات التألیفیة نزعت إلی التألیف و التوفیق و المزج بین الفلسفة الوثنیة و خاصة فلسفتی فیثاغورث و أفلاطون و بین الدیانة الیهودیة کا فعل فیلون الإسکندری الیهودی- ثم ظهر بعد ذلک هذا الخلیط العجیب فی المسیحیة فی القرن الأول المیلادی و کان هذا التیار یرفض ألوهیة المسیح و ما یتبعها…
و قام بعض الذین دخلوا المسیحیة من أبناء الأمم بتحکیم العقل فی کل شیء.
و جعلوه حکما علی الدین، و قد أطلق علی هؤلاء لقب: الغنوسیین «أخذا من الکلمة الیونانی (Gnosis) غنوسیس التی تعنی «المعرفة«.
و مهما یکن من خلاف بین هذه الأنواع فإنها تتفق جمیعها علی إنکار ألوهیة المسیح و تجسد ابن الله من أجل خلاص العالم کما تنکر اتحاد اللاهوت بالناسوت فی شخص المسیح.
و من هذه التیارات فرقة الأبیونیین: و کانوا ینکرون لاهوت المسیح و أزلیته و رفضوا اعتباره اللوجوس أو کلمة الله و حکمته، بل هو النبی الذی أنبأ عنه موسی(4).
1) البدع و الهرطقات تعبیر مسیحی یقصد به التیارات المناهضة لعقیدة الکنیسة و مکانة رجال دینها.
2) کولوسی [2: 6- 8].
3) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 262] بتصرف.
4) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل[ص 265].