و من الواجب أن نلقی بعض الضوء علی القاعدة العریضة التی ظهر فیها مثل هذا العلم فأول ما نری. الیهود و قد انتشروا فی أرجاء العالم المعمور أما لعدم عودة بعض أسلافهم من السبی أو الهجرة بسبب کثرة الحروب، بین الروم و الفرس و التی کانت تتخذ من المنطقة الأصلیة للیهود میدانا لها و إما بسبب ضیق موارد ثروة البلاد و غیر ذلک. و بسبب نشاط الجنس الیهودی و جریه وراء أسباب الثروة کان الیهود یهاجرون إلی مکان الثروات حتی قال المؤرخ الیهودی یوسیفوس «لا یوجد شعب فی العالم لا یضم جزءا منا» و یقول المؤرخ الجغرافی سترابون: «لیس من السهل أن نجد بقعة فی العالم لم تستقبل هذا الجنس «الیهود» (1) و کان الرومان قد أعطوا الیهود-
ما لم یسمحوا به لغیرهم-الحریة فی ممارسة شعائر عباداتهم، بل و أن یدعوا إلیها غیرهم.
و کان الذین یرغبون فی دخول الیهودیة من أبناء الأمم أحیانا یقبلهم کهنة المجمع و أحیانا لا یسمح بقبولهم. و یطلق علیهم «الدخلاء«، و أحیانا لا یقبلهم کهنة الیهود أو یحجمون هم عن بعض تعالیم الیهودیة المتشددة کالختان؛ فکان یسمح لها بحضور المجمع و بالاختلاط بالیهود، مقابل التزامهم ببعض التعالیم حتی و لو کانت بالإمتناع عن تناول بعض الأطعمة المحرمة، و کان یطلق علی هؤلاء «المتعبدون» (2) أو (المتقون الله(.
و قد حفل سفر أعمال الرسل بالحدیث عن الدخلاء المتعبدین.(3).
و کان لیهود الشتات اسم خاص بهم یطلق علیهم فی سفر أعمال الرسل و هو (الیونانیون(.
و قد کانت جماعات کبیرة من الیونانین هؤلاء یسکنون أورشلیم، و کانت لهم مجامع خاصة بهم ضمن المجامع العدیدة. کمجمع (4) یهود القیروان و الإسکندریة و کلیکلة و إقلیم آسیا.
و قد کان یهود الشتات أکثر تسامحا من یهود فلسطین (الأصلاء) و ذلک فی معاملتهم مع أبناء الأمم، و تقبل أفکارهم، و التساهل فی أحکام الشریعة الیهودیة و یزداد هذا التسامح و التساهل کلما ابتعدت مواطنهم عن أورشلیم.
و قد کانت وفود الحجاج من یهود المهجر تغد إلی أورشلیم سنویا فکانت بمثابة موصل جید لکثیر من الآراء و الأفکار و العادات و الطقوس التی کانت عرضة للإختلاف بإختلاف المواطن.
و قد کان لأولئک (المتعبدین) أو «المتقین الله» و هم أبناء الأمم الذین لم یلتزموا بالشریعة الیهودیة کاملة کالدخلاء، أو «أنصاف الیهود» [کما یسمیهم الأستاذ شارل جنیبیر](5). دور فعال فی بعض مناطق المهجر، فهم لم یکتفوا بالتطور الإجتماعی و الثقافی بل راحوا یخلطون و یمزجون بین الیهودیة وبعض عقائد الوثنیة.
فقد ظهر ببلاد ما بین النهرین بالقرب من إیران وبابل نحلة «الماندائیة» و هی نوع
من التوحید بین الیهودیة و العقائد البابلیة و مثل عقیدة المنقذ الإلهی التی شاعت فی بلاد الفریجیین.
کما ظهرت فرقة «الناظوریین» علی ضفاف نهر الأردن قبل مولد المسیح التی لم یعترف أتباعها بمعبد الیهود کمرکز لطقوسهم، و لکنهم ساروا علی تقالیدهم الأخری ولم یقبلوا الشریعة الیهودیة علی أنها شریعة، إلهیة متأثرین فی ذلک بالتیارات الفکریة الخارجیة، ثم إنهم کانوا یعتبرون أنفسهم (قدیسین) بالنسبة إلی بقیة البشر و کان هذا رأی المسیحیین الأول أیضا فی بدء دعوتهم، و من ناحیة أخری یمکن أن نفسر الإسم الذی اتخذوه لفرقتهم بالرجوع إلی کلمة «ناظر» العبریة و التی ترجمها الیونان بکلمة «هاجیوس» أی: «قدیس» و ینطبق هذا التفسیر أیضا علی اللقب الذی أطلق علی عیسی- و کان هؤلاء الناظریون فی أغلب الظن شدیدی التحمس لفکرة حلول مملکة الله.
و لعلهم کانوا السابقین إلی التفکیر فی «المسیح المنتظر» و إلی القیام بطقوس معینة من أجله، علی غرار ما کانت تقوم به فرق أخری أکثر إغراقا فی الشرک منهم بالنسبة إلی الإله المنقذ «متأثرة فی ذلک بإتجاهات دینیة مختلفة (6) لذلک کان یهود الشتات و أنصاف الیهود أکثرا استعدادا من یهود فلسطین و أکثر تقبلا لدعوة أصحاب عیسی، بل إنهم حملوها بعد التقائهم بتلامیذه فی مواسم الحج، و رجعوا یبشرون بها فی مهاجرهم.
و من ذلک ما رواه سفر الأعمال (الإصحاح الحادی عشر) أن التلامیذ سمعوا أن الأمم بدأت تقبل الدعوة من هؤلاء الدعاة الجدد فأرسلوا أحدهم و هو برنابا لیستطلع الخبر إلی أنطاکیة. فتأکد من صحة الخبر ثم خرج إلی طرسوس حیث التقی ببولس وعاد به إلی أنطاکیة، و مکثا هناک سویا سنة کاملة (7).
1) یؤانس: الکنیسیة المسیحیة فی عصر الرسل.[ص 33].
2) یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 34].
3) انظر أعمال الرسل [13: 42- 50] و [17: 4] و [18: 17].
4) المجمع: مکان العباده.
5) شارل جنیییر: المسیحیة نشأتها و تطورها [ص 64].
6) المصدر السابق: [ص 63].
7) أعمال الرسل [11: 1- 26].