لاتسلم دراسة للمسیحیة من التعرض لشخصیة بولس الطرسوسی سواء- کانت لأبرز رجالها، أو لکتابها، أو لتاریخها و تطورها، أو لعصرها الذی ولدت فیه و بیئتها.
فقد کادت حرارة الدعوة البسیطة لعیسی تقتل فی نفوس تلامیذه الذین لم یستطیعوا أن یتحرکوا بها بین الیهود فضلا عن الأمم، حتی ظهر بولس فکان بمثابة القوة المحرکة التی تدفع العجلة وتحملها علی الحرکة فی أی اتجاه کیفما أراد لها القائد، و کان بولس من الذکاء بحیث أعاد تصمیم المرکبة و مخربها العباب.
و یری کثیر من مؤرخی الأدیان. أن بولس هو المؤسس الحقیقی للمسیحیة التی
عرفت للعالم بعد المسیح. (1)الذی لیس له فیها إلا الإسم بل إن أتباعه لم یعرفوا باسم «المسیحیین» فی حیاته. وإنما أطلق علیهم بعد ارتحاله المفاجئ. فی أنطاکیة(2) «و دعی التلامیذ مسیحیین فی أنطاکیة أولا«(3)
و نحن نری أن شخصیة بولس کانت فی وزن جمیع التلامیذ، و کم من الأکالیل وضعت لذاک الذی تعب أکثر من جمیع الرسل (4) بحیث یمکن لنا أن نقول مع الأستاذ شارل جنییر «أنه کان منشئ المستقبل» کما قال أیضا إنه «بدون بولس کان من المحتمل أن لاتوجد المسیحیة(5).
و نحن نلفت النظر قبل إلقاء الضوء علی شخصیة بولس. إلی أمر بالغ الأهمیة لم نر أحدا تنبه إلیه رغم أهمیته، و هو أن «بولس» لم یکن شخصیة فریدة بل کان علما علی ظاهرة حفل بها العصر البولسی فی حقول الدعوة الجدیدة و لا نبالغ فی القول بأن الظاهرة حفلت بأفراد فی وزن شخصیة بولس، بل نکتفی بالقول بأنه کان قمة الهرم، وعلما علی منهج، وأنموذجا یحتذی.
1) أحمد شلبی: المسیحیة [ص 109].
2) یؤانس الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 67، 125].
3) أعمال الرسل [11: 12].
4) یؤانس الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص- 340].
5) المسیحیة: نشأتها و تطورها [ص 111].