کان المسیح إسرائیلی المولد، أجری له الختان حسب تقالید الیهود و فی عامه الثلاثین دعا الناس إلی اتباعه لأنه رسول الله.
ولم یزعم المسیح عیسی أنه جاء بدین جدید، بل جاء علی درب الأنبیاء السابقین إلی بنی سرائیل «لاتظنوا أنی جئت لأنقض الناموس أوالأنبیاء ما جئت لأنقض بل لأکمل» (1) و ظل یعظ مدة لاتبلغ ثلاثة أعوام و یبشر الناس بالإنجیل الذی تلقاه من الله. و کان محبا للمساکین و الفقراء متواضعاً، و کان حدیثه کمعیشته معهم بسیطا.
و لکنه لم یلبث أن اصطدم بالیهود الذی کانوا یعیشون علی أمل «المسیح المنتظر أو الرسول الظافر الذی یطرد المستعمر الرومانی، و یقیم لهم دولة وطنیة تحقق أملهم فی السیادة علی شعوب الأرض و أممها.
أما هم المجتمعون فسألوه قائلین یا رب هل فی هذا الوقت ترد الملک إلی إسرائیل (2) أما هو فکان رجاؤه فی مملکة السماء و لیس علی هذه الأرض فخالف ما انتظروه ثم مضی- و سنعود إلی تفصیل ذلک فی موطن آخر بهذا البحث إنشاء الله – لکننا هنا نهتم بالأثر الفکری الذی أنشأه أو أضافه من الناحیة الفکریة. فلا نجد جدیدا مما نسب إلیه بعد ذلک فی کتب المنتسبین إلیه.
و نخلص إلی إن الأثر الذی أحدثه: أنه رسول من الله لبنی إسرائیل جاء لیکمل و یقوم علی نهج من سبقه من أنبیائهم. «و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الإله الحقیقی وحدک و یسوع المسیح الذی أرسلته» (3) و «لیس عبد أعظم من سیده و لا رسول أعظم من مرسله (4).
یقول شارل جنیبیر أستاذ المسیحیة و رئیس قسم تاریخ الأدیان بجامعة باریس فی کتابه «المسیحیة نشأتها و تطورها» و الذی ترجمه الإمام الأکبر عبد الحلیم محمود: إنه لم یؤسس شیئا: لم یأت بدین جدید، و لا حتی بأی طقس من طقوس العبادة جدید. لم یأت إلا بتصور شخصی فرید للتقوی فی إطار الدیانة الیهودیة تلک الدیانة التی یم یزعم قط أنه یبغی التغییر من معتقداتها أو شرعها و شعائرها و اعتمدت
تعالیمه علی فکرة حلول مملکة الله التی آمن بها کما آمن بها سائر مواطنیه إلا أنه فهمها و عبر عنها بطریقته الخاصة (5).
1) متی [5: 17].
2) أعمال الرسل [1: 16].
3) یوحنا [17: 3].
4) یوحنا [13: 16].
5) شارل جنییر: المسیحیة نشاتها و تطورها [ص 48] المکتبة العصریة – صیدا بیروت.