جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرواقیة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

و الرواقیة نسبة إلی «رواق السوق العام» بمدینة أثینا الذی ظل مؤسس الرواقیة یعلم فیه الفلسفة لتلامیذه مدة تقرب من نصف قرن من الزمن فی حیاته. و أستاذ الرواقیة الأول هو «زینون» الذی ولد فی «قبرص» عام (340 ق. م) تقریبا و مات عام (270 ق. م) ثم انتقل بعد ذلک إلی أثینا.

و الرواقیة فی جانبها الأخلاقی تلتزم بفضیلتی الصبر و العفة و یعتقدون أن الکون کله نظام متناسق یجری علی حسب المشیئة الإلهیة، و الوحی و الرؤیا و الفأل، و طوالع النجوم من وسائل العلم بأسراره و خفایاه، و یلتقی الإنسان بالعقل مع الآلهة و بالجسد مع الحیوان الأعجم و فضیلته الإنسانیة هی أن یطیع العقل، و عصیانه الجسد

هو مقاومة الشهوات، و طاعته العقل هی طلب المعرفة، و سعادة الإنسان کلها هی: السعادة التی تتهیأ له من الاستغناء عن الشهوة و تحصیل العلم، فما زاد علی ذلک من السعادة فهو و هم لا یدرک أو فضول لا خیر فیه.

و قد نشأ الرواقیون الأول مادیین یؤمنون بأن بالوجود کله أصل واحد و لکنهم تدرجوا إلی الروحانیة و انتهی خلفاؤهم فی عصر المیلاد و ما بعده إلی الإیمان بحریة الروح فی مواجهة المادة، فالإله الأکبر «زیوس» لا یستطیع أن یجعل الجسد حرا من قیود المادة، لکنه یعطینا قبسا من روحه الإلهیة فنصبح بنعمته أخوانا، لا یفرق بینهم وطن و لا جنس و لا لغة، و أینما یکونوا فهم مع الله، لا حاجة بهم إلی هیکل أو معبد، فإنما القداسة فی النفس التی تعبد و لیست القداسة فی مکان للعبادة یصنعه البناء والحداد. و مذهب الرواقیة فی الألوهیة أن الإله جوهر ذو مادة، و أن الکون کله هو قوام جوهر الإله، و أن الإله یتخلل أجزاء الکون کما یتخلل العسل قرص الخلایا و أن الناموس- و هو بعبارة أخری مرادف للعقل الحق أو الکلمة الحقة- و هو لا إله إلا زیوس شئ واحد یقوم علی تصریف مقادیر الکون.

و یترادف عنده معنی الله، و العقل، و القدر، و زیوس، فکلها و ما شابهها من الأسماء التی تدل علی موجود واحد، و قد کان هذا الموجود الواحد منفردا لا شریک له فشاء أن- یخلق الدنیا، فأصبح هواء، و أصبح الهواء ماء وجرت فی الماء مادة الخلق«.

و آخر الأقطاب الرواقیین قبل المیلاد- بوزیدون- و کان یعلم تلامیذه أن الروح لا تفنی بفناء الجسد و إنما ترتقی صعدا فی السماء علی حسب ارتقائها فی المعرفة و الفضیلة فمن الأرواح ما یرفرف علی مقربة من الأرض، و منهاما یحلق بین الأفلاک العلی و یسبح معها و ینعم بالنظر إلیها و الإستماع إلی ألحانها فی مسارها إلی یوم القیامة.

و یتفق مؤرخوا الفلسفة علی قوة الأثر التی أعقبته المذاهب الراوقیة فی العالم الرومانی إلی أقصی أطرافه حتی أصبح أئمته عبد من العبید و زعماء واحد الأباطرة (1).

و إذا تتبعنا أشهر هذه المذاهب فی فلسطین وجدنا: أن الصدوقیین من الیهود یمیلون إلی الأبیقوریة، و الفریسیین یأخذون بالحکمة الرواقیة علی کراهیتهم للتشبه بالأجانب

و قد أنجب عصر المیلاد-یهوذا فیلون (30 ق. م- 50 ب م) الذی یعد فی نظر الأستاذ العقاد أکبر فلاسفة الإسرائیلیین فی العصر القدیم. و قد ولد بالإسکندریة «و قد مزج فی فلسفته بین عقائد عصره و مذاهبه الفلسفیة من کل منبت و لا سیما منبت الإغریقیة الإسکندریة و قد أخذ القول بالکلمة Logos من الرواقیین عن هیرقلیطس أول القائلین بها فی الزمن القدیم و قال إنها هی واسطة الله فی علاقته بهذا العالم، و أخذ تفسیر الرموز الدینیة من العبادات السریة کعبادة إیزیس، و عبادة أوزوریس سرابیس التی تأسست بالإسکندریة و تفرعت فی أثینا و بومبی و رومة. و بعض الموانی الآسیویة، ثم طبق هذا التفسیر علی التوراة فشرحها شرحا عقلیا یخالف فی کثیر من المسائل شروحها التقلیدیة. «و ینقسم الإنسان عند فیلون إلی ثلاثة أقسام: ولید الأرض، و ولید السماء، و ولید الله؛ فولید الأرض من یطلب متاع الجسد، و ولید السماء من یطلب متاع الفکر، و ولید الله من تجرد عن الدنیا و أقبل بجملته علی عالم فوق هذا العالم المعصوم من الفناء، براء من المادة فی زمرد الهداة و المرسلین.(2).

دور التعلیم و الفکر:

کان بالإسکندریة مدرستان أو جامعتان:

أولاهما:

الجامعة الوثنیة أنشئت قبیل بدایة القرن الثالث قبل المیلاد و ظلت إلی منتصف القرن السابع المیلادی و لم تکن جامعة بالمفهوم العصری لنا، و إنما کانت حلقات متتابعة من العلماء و الفلاسفة و کانت تدرس فیها علوم أخری بجانب الفلسفة إلی کانت تلقی أعظم اهتمام. و کانت حلقاتها تعقد بدور المکتبات و المتحف، و من أشهر مآثرها ترجمة کتب العهد القدیم من العبریة إلی الیونانیة. و من مفکریها فیلون الذی کان زعیما بارزا من الفکر الیهودی عامة و کان معاصرا للمسیح (3)، و قد مزج فی فلسفته بین عقائد عصره و مذاهبه الفلسفیة من کل منبت و لاسیما منبت الإغریقیة الإسکندریة و أخذ القول بالکلمة (Logos) من الرواقیین عن هیراقیطس أول

القائلین بها فی الزمن القدیم و قال إنها واسطة الله فی علاقته بهذا العالم، و أخذ تفسیر الرموز الدینیة من العبادات السریة کعبادة إیزیس و عبادة أوزیریس سرابیس کما یقول الأستاذ العقاد.(4).

الثانیة:

الجامعة المسیحیة- مع التجاوز فی إطلاق اسم الجامعة و هی المدرسة اللاهوتیة التی أنشأها بالإسکندریة مرقس الذی ینسب إلیه تألیف الإنجیل الثانی فی منتصف القرن الأول المیلادی أو نحوه و قد اشتغلت فی أول عهدها بتدریس مبادئ المسیحیة ثم اشتغلت بعد ذلک بالدراسات الفلسفیة و العلمیة و الأدبیة.

و قد توثقت العلاقات بینها و بین علماء الجامعة الوثنیة حتی قیل: «إن عباد سیرابیس بالإسکندریة مسیحیون، کما أن أساقفة النصرانیة یعبدون سیرابیس.

و قد أسفرت دراسات هذه الجامعة المسیحیة عن وضع أصول علم اللاهوت الذی جابهت به الفلسفة الوثنیة الیونانیة الرومانیة و هی فی أوجها.

و إلی هذه المدرسة یرجع الفضل فی انتشار المسیحیة، و قد برز من تلامیذها عدد کبیر من فلاسفة المسیحیة مثل إثناسیوس و دیونسیوس و کیرلس و دیسقورس و أکلیمندوس و أوریجانوس.

و لم تکن الإسکندریة وحدها بین مدن الإمبراطوریة الرومانیة التی تعنی بالمدارس الفلسفیة، و إنما کان هناک مدارس فی مدن أخری کثیرة مثل أثینا.

و کان فی أفسس التی دفن فیها یوحنا بن زیدی مدرسة لتعلیم الفلسفة و الخطابة تحدث عنها سفر أعمال الرسل(5) و کان صاحبها رجلا یدعی (تیرانس) و یرجح أنه کان معلما فیها. (6) و کان بولس عندما أقام بأفسس یعلم یومیا فی هذه المدرسة لمدة سنتین. ثم رحل عنها.

و قد ذکر الأنبا یؤانس فی کتابه: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل «أن یوحنا بن زبدی أنشأ مدرسة فی أفسس (7) و لم نر لرأیه هذا وجها، کما لم نر أثرا لهذه

المدرسة فی کلام غیره. و ربما کانت هی مدرسة (تیرانس) و کان یوحنا یتردد علیها.

و ربما کانت علی غرار مدارس أفسس مدارس أخری ببعض المدن الکبیرة، و قد لا یکون فإن التاریخ لم ینقل إلینا شیئا عن مثل تلک المدارس التی أنشأها دعاة المسیحیة فی ذلک العصر. والله وحده أعلم. فإن المادة التاریخیة عن هذا العصر ضئیلة جدا، و لیس السبب فی ذلک قلة ما کتب. بل فی ندرة ما حفظ و نقل و سلم من الإتلاف عمدا أو بدون قصد. و هذا هو سبب الغموض الکثییف الذی یکتنف تلک الفترة من تاریخ الکنیسة فی عهد طفولتها.

و ترتب علی هذا فقدان الثقة لدی کثیر من الباحثین، فی روایات تاریخ هذه الفترة علی قلتها. فأن أمورا کثیرة ما کان ینبغی أن تهمل أو یختلف فیها، فیما أهمل تحدیده بالضبط أو بالتقریب. کالخلاف حول تاریخ وفاة العذراء مریم أم عیسی المسیح یقول الأنبا یؤانس «تضاربت الآراء بخصوص نیاحة السیدة العذراء مریم منها ما یذکر أنها عاشت خمس سنوات فقط بعد صعود المخلص، و منها ما یجعل مدة هذه السنوات عشرة، ورأی یجعل نیاحتها سنة 62، و آخر یذکر أنها تنیحت فی شیخوخة فی سنة (48) م.(8).

و من ذلک اختلافهم حول صلة یعقوب البار- الذی یدعی أخار الرب- هل هو أخو عیسی؟ أم لا؟ و هل کان من الإثنی عشر؟ أم لا؟(9).

و من ذلک اختلاف المؤرخین القدامی و المحدثین حول الإجابة عن هذا السؤال: هل زار بطرس روما؟ أم لا؟ (10).

و لیس سهلا علی من یکتب عن تاریخ ذلک العصر ما یکابد من مشقة و ما یعتریه من شکوک وحیرة، و القارئ صنو الکاتب فإن بدا من قصور لم یستکمل أو غموض لم یوضح. فغیر ما بدا أردت وقصدت و الکمال لله وحده.


1) العقاد: حیاة المسیح [ص 73] بتصرف.

2) العقاد: حیاة المسیح [ص 74] بتصرف.

3) [20 ق. م- 54م].

4) حیاة المسیح [ص 74].

5) أعمال الرسل [19: 9: 10].

6) قاموس الکتاب المقدس [ص 226].

7) الأنبا یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل- [ص 305].

8) أعمال الرسل [19: 9، 10].

9) قاموس الکتاب المقدس. [ص 226].

10) الأنبا یؤانس: الکنیسة المسیحیة فی عصر الرسل [ص 305].