ولد المسیح علیه السلام فی قریة (بیت لحم) من إقلیم الیهودیة و هی نبعد 6 أمیال جنوبی أورشلیم، و هی محاطة بتلال تکسوها الأشجار و النباتات الجمیلة و میاهها عذبة و کانت السیدة مریم قد جاءت إلیها. فأدرکتها آلام المخاض فمکثت فیها حتی ولدت المسیح علیه السلام.
و کان الیهود یلقبون المسیح علیه السلام «الناصری» إشارة إلی مدینة الناصرة التی ولدت فیها أمه و خطیبها یوسف، و التی عادا بالمسیح إلیها بعد فترة من غیابهم عنها. حیث نشأ المسیح فیها و ترعوع. و قد لقب تلامیذه أیضا بالناصریین. و هی مدینة فی الجلیل. تقوم علی جبل مرتفع، یری منها جبل الشیخ و الکرمل و مرج بن عامر و تبعد 14 أربعة عشر میلا إلی الغرب من بحیرة طبریة، 19 و تسعة عشر میلا شرقی عکا، 86 و ستة و ثمانین میلا إلی الشمال من القدس، و هی ذات حجارة بیضاء. تحیط بها کروم العنب و الزیتون و التین، و لم تکن ذات أهمیة بل کانت تحتقر علی حد قول الیهود: «أمن الناصرة یمکن أن یکون شئ صالح» (1).
و الجلیل اسم عبری معناه: «دائرة» أو مقاطعة. و کان الیهود یطلقون علیه «جلیل الأمم» (2) لأنه کان إقلیما مفتوحا لجمیع الشعوب الشرقیة و الغربیة. و هو أحد الأقالیم الشمالیة التی کانت تسمی قدیما باسم «کنعان» ذلک لأنه کان یقیم بها کثیر من الکنعانیین. قد أطلق علیها الیونان أسم (فینیقیة) من اللون الأحمر علی ما یظهر، و هو لون الصخور و الجبال.
والجلیل أرض خصبة و غنیة بخیراتها. و لها موانئ صالحة علی البحر الأبیض المتوسط مثل صور و صیدا و حیفا، و لم یکن بالجزء الجنوبی من فلسطین و هو الیهودیة موانی تصلح لرسو السفن بها.
و لهذا الموقع الفرید حفلت أرض الجلیل من قدیم الزمن بالسیاح و المقیمین من أمم الحضارة فی المشرق و المغرب، و توثقت صلاتها بجمیع الحضارات الإنسانیة و راجت فیها الصناعات و المعارف العملیة و النظریة، و لا سیما المعارف التی لها علاقة بالملاحة کفن بناء السفن و رصد الکواکب و الکتابة. حتی تواتر أن تجار الفینیقیین و ملاحیهم هم الذین نشروا الأبجدیة فی بلاد البحر الأبیض المتوسط و منها انتقلت إلی سائر الأمم الأوربیة.(3).
و من مدن الجلیل «کفر ناحوم» التی تحدث المسیح فی مجمعها مرارا، و کانت مرکزا تجاریا هاما، و یشتغل أهلها بالتجارة و الصید، و هم خلیط من الیهود الأصلاء
و یهود الشتات. و هی أکبر من الناصرة التی عاش فیها المسیح فی طفولته وعاصرها فی شبابه. و تقع کفر ناحوم علی بحر الجبل«
و من هذه المدن «طبریة» التی بناها هیرودیس الکبیر، و جعلها أقوی قلعة فی الجلیل و لما اتسعت امتدت إلی بقایا «جبانة» قدیمة للموتی، و لذا کان بعض الیهود یعتبرون تلک المنطقة نجسة، و یحکمون بنجاسة من یدخلها و یأمرونه بالتطهیر و قد کان سکانها لذلک من یهود الشتات و المتساهلین فی أحکام الشریعة و من الأمم الأخری أیضا..
و لعل هذا التساهل کان سببا فی نقمة الیهود المتعصبین فی الجنوب علی الجلیل و أهله، و قد کان من الأمثال السائرة علی ألسنتهم أنه «لاخیر یأتی من الجلیل» و قد کان اعتقادهم «أنه لم یقم نبی من الجلیل«(4).
و من مدن الجلیل (بیت صیدا) أو بیت الصید و هی تقع شرقی نهر الأردن شمال بحیرة طبریة، و من المدن الجلیلیة أیضا قانا الجلیل، و بتولمایس، (عکا(.
و یقع إقلیم السامرة جنوب الجلیل و من أهم مدنه قیصریة، و سوخار، و السامرة، و إلی الجنوب من السامرة تقع الیهودیة، و من أهم مدنها أریحا، ویافا، و بیت عنیا و بیت لحم التی ولد فیها المسیح، و بئر سبع، و أشدود، و عمواس، و حبرون و أورشلیم التی أمضی المسیح أیامه الأخیرة فیها، و قد کانت یهوذا عاصمة الیهودیة و فلسطین السیاسیة لزمن طویل، و تسمی أیضا بیت المقدس، و القدس، و کان یوجد بها هیکل سلیمان قدیما، و قد دمرت علی ید القوات الرومانیة عام 70 بعد المیلاد، و هجرت ثم عاد الناس إلیها شیئا فشیئا و فی عام 122 م بعد المیلاد أمر هاردیان بأن یعاد بناء المدینة. لکن علی الطراز الرومانی، فثار الیهود من أجل ذلک فأخمدت ثورتهم بالقوة، ثم بنی هاردیان معبدا وثنیا و أحاطه بأسوار عالیة. و ذلک علی تل الجلجثة الذی تقول الأناجیل إنه کان مسرحا لحادثة الصلب، و قد أقام هاردیان بهذا المعبد تمثالا للإلهة (جوبیتر) و علی أعلی قمة بالتل أقام تمثالا للإلهة (فینوس) و کلاهما من معبودات الرومان الوثنیین.
إلی أن جاء عهد قسطنطین فأمن بهدم هذا المعبد، و إقامة کنیسة مکانه.
و یوجد بأورشلیم کثیر من الآثار المسیحیة و منها کنیسة القیامة، کما یوجد بها کثیر من الآثار الإسلامیة، و أعظم هذه الآثار المسجد الأقصی الذی وقع فی أسر الیهود
منذ عشرة أعوام و یضع عام، و سندخله تحقیقا لوعد الله لنا متی شاء کما دخلناه أول مرة.
و بعد سقوط أورشلیم أصبحت أنطاکیه مرکز الإشعاع المسیحی، و کانت فی ذلک الوقت المدینة الثالثة بعد روما و الإسکندریة، و إن کانت سمعتها الأخلاقیة سیئة و هی ذات موقع هام بین الشام و آسیا الصغری و تقع علی نهر الأورنط،و تبعد عشرین میلا عن البحر الأبیض و کان لأسقف کنیستها المرکز الثالث فی مجمع نیقیة المشهور، و فی رحلات الرعیل الأول من حملة لواء المسیحیة الحالیة و دعوة الناس إلیها، و تبرز لنا أسماء مدن کثیرة مثل مدینة دربة و تقع مع أنطاکیة بمفیلیة وقونیة ولسترة فی دائرة غلاطیة. و قد خضعت للرومان عام 64 ق. م، و أنطاکیة بمفیلیة غیر أنطاکیة السوریة و یرجح أن رسالة بولس إلی أهل غلاطیة کانت إلی المسیحیین من هذه المدن الأربع.
و منها مدن فلیبی، وأثینا، و کورنثوس عاصمة الیونان التجاریة. التی یوجد لها رسالتان من رسائل بولس.
1) [یوحنا 1: 46].
2) [متی 4: 15].
3) العقاد- حیاة المسیح- ص 79- طبعة الهلال.
4) [یوحنا 7: 52].