و نحن نلفت النظر إلی أن تقسیم أسفار العهد القدیم إلی فصول (إصحاحات) یرجع الفضل فیه إلی لنغران رئیس أساقفة کنتر بری المتوفی سنة 1089 م.
و أما طریقة تقسیم الفصول (بالعهد الجدید) فیرجع الفضل فیها إلی الکردینال (هوجو) سنة 1238 م. و قد قسم هذا الکاردینال أیضا کل إصحاح إلی فقرات موسومة بحروف.
أما تقسیم «العهد الجدید» إلی فقرات عددیة فقد وضعه (روبرت ستیفانوس) سنة 1551 م و هو المحرر الشهیر صاحب النصوص الیونانیة المطبوعة، و قیل إنه رتب تقسیم الفقرات العددیة أثناء رحلة من باریس إلی لیون.(1).
و قد وضع «ستیفن لنجلتون» و هو أیضا رئیس أساقفة کنتربری تقسیم الکتاب المقدس اللاتینی فی وضعه المعروف الآن سنة 1228 م، و کان أول کتاب مقدس لاتینی، شامل لتقسیم الفقرات من وضع استیفانوس المشار إلیه هنا فی سنة 1555 م. و قد ظهرت طریقة تقسیم الفصول لأول مرة فی الکتاب المقدس العبری فی منتصف القرن الخامس عشر المیلادی و طبعت أول نسخة بهذا التقسیم فی ستة 1514 و أضیفت إلیها فیما بعد طریقة الفقرات العددیة.(2).
و نحن نلفت النظر إلی أمر هام هو:
»التأکید علی مغایرة أسفار الکتاب المقدس الحالی بالشکل الذی توجد علیه من التبویب و الترقیم العددی للفقرات، عن وضعها فی نسخها الأولیة. و أنها کتبت علی غیر ما نراه. و أن هذا التنسیق من وضع أهل الکتاب المتأخرین. عن مؤلفی هذه الأسفار، و أن هذا التنسیق الذی نراه الآن لم یوجد إلا بعد أن مضت عشرة قرون بعد المیلاد.(3).
و هذا هو السبب فی الإختلاف بین النسخ فی التقسیم و الترقیم. مما حدا بالأستاذ حبیب سعید إلی القول: «و مما یؤسف له أن تقسیم الفصول و الآیات لیس واحدا فی کل الکتب المقدسة، و لا فی الکتب المستعملة فی العبادات الکنیسة. و هذا یجعل الرجوع إلی الشواهد عسیرا. فمثلا تقسیم المزامیر فی نسخة الفولجات الاتینیة یختلف عن التقسیم المتبع فی الکتب المقدسة العبریة و الإنکلیزیة و العربیة. کذلک یختلف تقسیم الآیات العددی فی کثیر من المزامیر (4).
و قد جاء فی هذا النص قوله: الکتب المستعملة فی العبادات الکنسیة. بعد الکتب المقدسة. و عطف کتب العبادات الکنسیة علی الکتب المقدسة بالواو و العطف یقتضی المغایرة. فهل هما نوع واحد؟؟ أم هما متغایران؟؟
و النوعان متغایران کما یقتضی العطف…
1) حبیب سعید: المدخل [ص 42].
2) حبیب سعید: المدخل [ص 43] و الفقرات العددیة و هی: الجملة من الکلام یوضع لها رقم عددی یبدأ برقم (1) للجملة الأولی و رقم (2) للجملة الثانیة و هکذا من کل إصحاح.
3) من الثابت سبق القرآن لأهل الکتاب المقدس فی تنظیمه بالتقسیم إلی سور و آیات بل تؤکد أن تقسیم القرآن (توفیقی علی الرسول الکریم محمد صلی الله علیه و اله و سلم و لا دخل لأحد من الأمة الإسلامیة فیه(.راجع الإتقان فی علوم القرآن… [ج 1 ص 80، 81 السیوطی] دار المعرفة بیروت، و بذلک یکون القرآن قد سبق أهل الکتاب فی هذا الباب و ثبت أنهم مقلدون للقرآن.
4) حبیب سعید: المدخل [ص 43]، و قوله… الآیات… یقصد به: الفقرات العددیة التی سبق لنا تعریفها.