بقلم الأستاذ الدکتور / سعد الدین السید صالح
عمید کلیة أصول الدین و الدعوة بالزقازیق
الحمد لله وحده و الصلاة و السلام علی من لا نبی بعده.
أما بعد
فإن البحث العلمی یحتاج إلی موهبة خاصة یمنحها الله لمن یشاء من عباده، فهو عبارة عن عملیة خلق و ابداع و إضافة جدیدة، و لا یملک کل باحث هذه الموهبة، و هذا هو الفرق بین کتاب یعجب القاریء و یستحوذ علی مشاعره و بین کتاب یمله و یقرأه علی مضض، لأنه کالجسد الذی لا روح فیه.
و من هنا امتاز هذا السفر القیم الذی بین أیدینا بقدرته الفائقة علی امتلاک المشاعر و الأحاسیس، و علی اقناع العقل به، و یرجع ذلک إلی الأسباب التالیة:
1- أنه موضوع جدید و طریف لم یتناوله أحد من قبل بالبحث و الدراسة، فهو یتحدث عن أخطر الأناجیل الأربعة، و هو إنجیل (یوحنا) هذا الإنجیل الذی انفرد بتقریر عقیدة تألیه المسیح، و قد تناوله الباحث تاریخیا و موضوعیا و بین کل الملابسات التی تضع هذا الإنجیل فی موضعه الصحیح کأنجیل محرف مقطوع الصلة بالإنجیل الحقیقی المنزل علی عیسی علیه السلام.
2- المادة العلمیة الغزیرة التی احتوی علیها هذا السفر و التی استقاها الباحث من مئات المراجع و المصادر الأصیلة فی مجال البحث. و قد استطاع من خلال هذه المراجع أن یجد اجابات و تفسیرات مقنعة لکثیر من علامات الاستفهام التی وضعت حول إنجیل یوحنا، و لم یجب عنها أحد من قبل.
3- و من الصفات التی تحلی بها هذا الباحث «أمانة العلم» و التی تمثلت فی دقة نقلة للنص عن الخصوم إما صراحة و إما بالتعبیر عن مضمونه دون لبس أو تحریف أو زیادة أو نقصان یخل بمقصود النص.
4- کذلک وهو بحث یدل علی فطنة مؤلفة و حضور بدیهته فهو یربط بین الأفکار و یوازن بینها و یحللها ثم یستنتج ما یمکن استنتاجه منها من خلال بدیهته المتوقدة.
5- و قد تحلی المؤلف أیضا بالموضوعیة و الواقعیة فهو لا یتعصب لرأیه و یهمل أراء الآخرین أو یخطئها بلا مبرر و لا برهان صحیح، و من هنا کان باحثا عادلا منصفا حتی و هو یضع معاییر للحکم علی إنجیل یوحنا، عرض القرآن الکریم علی نفس المعاییر
و استمع إلی عبارة الکاتب و هو یبین منهجه فی نقد إنجیل یوحنا «إننی لن أطلب فی هذا الإنجیل الذی نحن بصدد بحثه شرطا نعفی القرآن منه حتی نعامل الناس بما نحب أن یعاملونا به، و إن أخاصم هذا الإنجیل أمام قاض أرفض مثول القرآن أمامه»
و هذا إن دل علی شیء فإنما یدل علی السماحة و علی الروح العلمیة المقصودة من وراء هذا الحوار بین الإسلام و النصرانیة.
فما کتب فی هذا السفر لم یکن مجرد افتراءات أو دعاوی باطلة- علی طریقة المستشرقین الغربیین فی الحوار مع الإسلام- و إنما هی الحقائق العلمیة الدامغة التی تهدف- أول ما تهدف- إلی بیان الحق للمسترشدین، و الزام المتعصبین و هدایة الضالین.
فلا ینبغی أن یضیق صدر النصاری بما کتب فی هذا السفر القیم، و إنما علیهم أن یقرأوه بعنایة و أن یحللوا کل ما ورد فیه من حقائق علمیة، و أن یردوا علیها- إن استطاعوا- بنفس الروح العلمیة التی کتبت بها هذه الحقائق- بعیدا عن التعصب، و بعیدا عن الأهواء و المصالح الخاصة، حتی نعود جمیعا إلی کلمة التوحید خالصة نقیة مما شابها من شوائب الشرک و الوثنیة، و ها نحن نجدد دعوة القرآن الکریم التی أطلقها منذ أربعة عشر قرنا من الزمان (قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد إلا الله و لا نشرک به شیئا و لا یتخذ بعضنا أربابا من دون الله، فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون((1).
فهی دعوة مخلصة للرجوع إلی الحنیفیة السمحة دین آدم و نوح و إبراهیم و موسی و عیسی و محمد و کل نبی أرسله ربه إلی هدایة الناس، و هو الإسلام الخالص و التوحید النقی.
(ما کان إبراهیم یهودیا و لا نصرانیا و لکن کان حنیفا مسلما و ما کان من المشرکین) (2).
و لعلنا بهذا نکون قد ألقینا ضوءا بسیطا علی هذا السفر القیم، إلا أن قراءت سوف تکشف للقاریء عن کثیر من الجوانب الهامة التی سیشعر معها بلذة القراءة، و سلاسة الأسلوب، و تسلسل الأفکار و تنظیمها، و إیصالها إلی ذهن القاریء دون تشویش أو تکرار.
نسأل الله سبحانه و تعالی أن یجزی مؤلفه خیر الجزاء و أن یجعله فی میزان حسناته.
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمین
أ.د / سعد الدین السید صالح
فی 12 / 12 / 1991 م
عمید کلیة أصول الدین و الدعوة بالزقازیق
1) آل عمران [64].
2) آل عمران [67].