من متطلبات الإیمان فی الإسلام الإیمان بالکتب السماویة، و الإیمان بالکتب السماویة عند المسلمین یتضمن أربعة أمور:
الأول: التصدیق الجازم بأن جمیعها منزل من عند الله.
الثانی: ما ذکره الله من هذه الکتب وجب الإیمان به، و هی الکتب التی سماها الله فی القرآن: (کالقرآن والتوراة و الإنجیل والزبور و صحف إبراهیم و موسی(.
الثالث: تصدیق ما صح من أخبارها، کأخبار القرآن.
الرابع: الإیمان بأن الله أنزل القرآن حاکما علی هذه الکتب و مصدقا لها قال تعالی: [و أنزلنا إلیک الکتاب بالحق مصدقا لما بین یدیه من الکتاب و مهیمنا علیه] [المائدة: 48].
قال أهل التفسیر: (مهیمنا(: مؤتمنا و شاهدًا علی ما قبله من الکتب، و (مصدقا) لها: یصدق ما فیها من الصحیح، و ینفی ما وقع فیها من تحریف و تبدیل و تغییر، و یحکم علیها بإزالة أحکام سابقة، أو تقریر و تشریع أو جدیدة. (1).
و لقد ذکر القرآن الکریم أن الکتب السابقة تعرضت للتحریف بعدة طرق منها التحریف بالتغییر والإضافة.
قال الله تعالی: [و إن منهم لفریقاً یلوون ألسنتهم بالکتاب لتحسبوه من الکتاب و ما هو من الکتاب و یقولون هو من عندالله و ما هو من عندالله و یقولون علی الله الکذب و هم یعلمون] [آل عمران: 78].
و قال: [أفتطمعون أن یؤمنوا لکم و قد کان فریق منهم یسمعون کلام الله ثم یحرفونه من بعد ما عقلوه و هم یعلمون] [البقرة: 75].
و قال: [من الذین هادوا یحرفون الکلم عن مواضعه…..] الآیة [النساء: 46].
و قال: [و من الذین هادوا سماعون للکذب سماعون لقوم آخرین لم یأتوک یحرفون الکلم من بعد مواضعه..] الآیة [المائدة: 41].
و نتیجة لأن الکتاب المقدس تعرض للزیادة و النقص و التبدیل فهو یحتوی علی کلام الله تعالی مختلطًا مع کلام مؤرخین و کهنة و کتبة و المسلم لا یقول أن الکتاب المقدس بالکامل کلام بشر؛ لأن فیه آیات تشریع و أخبار ذکرها الإسلام و وافقها، و لا یقول أن الکتاب المقدس بالکامل من عندالله لثبوت التحریف بالزیادة و النقص و التبدیل.
1) شرح الأصول الثلاثة ـ ابن عثیمین. ص 94 ـ 95. بتصرف.