و یقول القس حنا الخضری فی المرجع السابق ج 4 ص 10 «ففی یوم 28 مارس 457 م اندفعت الجماهیر الثائرة إلی الکنیسة التی کان یقوم فیها یروثوریوس رئیس الأساقفة الخلقدونی بالخدمة الدینیة.. فذبحوه… و لم یکتفوا بهذا العمل الشنیع المریع… بل علقوا جسده وسط مدینة الإسکندریة… و بعد ذلک جرت جثته فی الشوارع… و أخیرا أحرقت الجثة إلی أن تحولت إلی رماد ذروه فی الهواء.. و یعتقد البعض بأن الذی قام بهذا العمل الشنیع المخزی هو الأسقف الجدید تیموثاوس اللاخلقدونی.. أما البعض الأخر فیعتقدون إن الشعب و الجماهیر المتعصبة هم الفاعلون و أیا کان الأمر فبهذا الفعل رسم تیموثاس الأسقف بابا الکرازة المرقسیة السکندریة السادس و العشرین.. و لیت الأمر توقف عند تلک الفظائع سالفه الذکر من أهل المحبه المسوقین بالروح القدس فی سالف عهدهم بالقرن الرابع و الخامس حیث کان تجمیع و تقدیس الکتاب. بل وصل الأمر الی ان تیموثاوس بابا الاسکندریة السادس و العشرین امر بطرد کل مخالفیه فی
المعتقد المسیحی من وظائفهم و کما یذکر القس حنا الخضری ج 4 ص 11 «کان تیموثاوس رئیس الاساقفه اللاخلقدونی متعصبا لحزبه.. و متحمسا لنشر التعالیم التوحیدیة یعنی وجود طبیعة واحد فی المسیح. و لذلک فعندما جلس علی کرسی مرقس – أی بعد أن أصبح بابا الإسکندریة 26 – دعی حزبه لعقد مجمع و لقد تقرر فی هذا المجمع الذی رأسه یتموثاوس اللور ما یأتی:
1- طرد بعض أو کل الاساقفه – المخالفین – الخلقدونیین من الکنائس المصریة و تعیین اساقفه لا خلقدونیین بدلاً منهم – ای علی مذهبه.
2- رفض – لا بل حرم مجمع خلقدونیه و قراراته و رسالة البابا لیون رئیس الاساقفه بروما إلی فلافیان رئیس اساقفه القسطنطینیة.» لا ندری ماذا نسمی ذلک عنصریة مذهبیة أم اضطهاد دینی ممن هو مصنف فی التاریخ الکنسی بابا الإسکندریة و الکرازة المرقسیة السادس و العشرین…!!
هذا کان حال الباباوات وصلتهم بالإمبراطور و الصراع الدموی السلطوی الکهنوتی… و الانحراف عن مبادئ المسیح آلاتیة للعالم بالسلام و السکینة… و المحبة و الإخاء… و الإنغراق فی حب الانتصار للذوات الفانیة.. ثم ماذا..؟ و یقحم الأعمال الکنیسة من حرمانات… و قرارات.. و صراعات
فی أمور لاصله لها به.. و لا یجب إقحامها بها… فکانت تلک النتیجة المؤسفة.. انقسام کنسی.. هؤلاء یحرمون أولئک.. و أولئک یحرمون هؤلاء و فرض أراء بالعنف و القوة.. و سجن و نفی و تعذیب.. و تمثیل بالجثث و سحبها فی الشوارع.. و طرد من الوظائف و التشرید و مجامع لیس لها هدف سوی إما إنها لإثبات الولاء الإمبراطوری أو لنفاقهم و للریاء و اظهار الذوات الفانیة.. و فرض ایمانات و عقائد باطله باعثها حب الانتصار الشخصی بین الحق الضائع.. و فرض تقلید کنسی و صولجان کهنوتی باطل.. و تقدیس أسفار ثم حذفها و ترک ما کان مقدس و کل یقدم دلائله التحریفیة.. و اقوال تنسب للاباء و ضدها.. و لا نملک إلا إن نردد مقاله القس حنا الخضری ج 4 ص 17 «و کان کل منهما یعتقد انه یملک الحق و کل الحق باسم المسیح و لأجله کان یقاتل کل منهما.. و یقتل.. و المسیح منهما و من حروبهما الدامیة بریء کل البراءة«.
– ان صراعات المجامع لم تهدأ رهاحا طیلة القرون المسیحیة الاولی ولم یستطیعوا الاتفاق علی شیء منذ البدایة و لیس اسفار الکتاب فقط.. بل کان هناک مجامع دعوة الاممیین من عدمه و مجامع قبول التائبین من عدمه و مجامع وضع الهراطقة و الفصل فیما یفعلونه ثم یعودون ثم یتهرطقون ثم مجامع الخلافات الکروستولوجیة و اللاهوتیة و مجامع الاسفار المتنازع علیها و المشکوک فیها و الاسفار المنحولة المزورة و لا یعرف احدا للان ما هی معاییر
الفرز سوی اعمال تلک المجامع المخزیة بتلک الفترة المصطرعة بتناحراتها و دمویتها بل و اوریجانوس الذی یقدس آرائه کثیر من الطوائف و قام بعمل الها کسبلا کعمل مضاد لتحریفات الیهود بعصره عقدوا مجمعا فی 231 م و قرروا حرمانه أی تکفیره و یقول القس منسی یوحنا ان المؤرخون علی ان هذه هی الغلطة الوحیدة التی شط بها البابا دیمتروس آنذاک و القس منسی لاهوتی ارثوذکسی معروف بمؤلفاته الممیزه و ها هو یخطیء البابا دیمتروس و بالتالی یخطیء اعمال المجمع و کان اسهل شیء هو ان تعقد مجمعا و تقرر فیه ما تشاء ثم یتقدس الامر ان کنت محظوظا و صاحبتک الظروف السیاسیة بثمة تأیید و یکون هذا هو الدین و کانت الامور سیلا من المجامع. و ما یوافقهم یدعونه مسکونی و مقدس و ما لا یوفقهم ینتقدونه عبر تخبط و تخادع و تجهیل و اغفالات لا تغفر.. نعم سیلا عارما منحدرا من المجامع.. «مجمع رومیة 313 م، مجمع أرلیس 314 م، مجمع میلانو 316 م، مجمع نیقیة 325 م، مجمع سنودسی، 330 م، مجمع صور 334 م، مجمع انطاکیة 340 م، و فی تلک الفترة کما یقول القس منسی یوحنا ص 130 من تاریخ الکنیسة القبطیة ان بمدة حکم قسطنس و بسبب الخلاف بین اثناسیوس و الاریوسیین انعقد اکثر من اثنی عشر مجمعا کنسیا و هذا یبطل ادعاء النیقاویین ان الاریوسیة انتهت بنیقیة و الثابت ان ما تقرر هو من خدمته الظروف السیاسیة و نال تأییدها و علی هذا کان معیار الارثوذکسیة المستقیمة و لنا فی احداث التاریخ الکنسی بتفصیلاته وقفة منفصلة موسعة ان
شاء الله و من مصادرهم، مجمع سردیکا 347 م، مجمع أرلیس ثانیا 353 م، مجمع میلانو 355 م، مجمع لاودیکیا 364 م، مجمع القسطنطینیة 381 م، مجمع هیبو 393 م، مجمع قرطاجنة الثالث 397، مجمع قرطاجنة 419 م………. الخ هذا ما نتذکره و ما اغفلناه اکثر من هذا و کلها کانت تناحرات و مشاجرات و اختلافات و الکل یدعی انه الذی علی الحق و غیره هرطوقی کافر.. و الکل یدعی ان لدیه الدلائل و الاخر مبتدع مزور محرف خارج عن حظیرة الکنیسة المقدسة…
– و بعد استعراض أجواء المجامع و ما کان بها من صراعات و دمویة و بعد حقیقی عن مفردات الحق بسبب التدخل الإمبراطوری و النفاق أحیانا و الابتداع و التهرطق أحیانا اخری.. و هنا لابد و ان یتراقص الشیطان لا محالة… سیما مع هذا الکم الهائل من هذا الرکام من المجامع و الخلافات و التناحرات حول کل شیء فنستعرض تجمیع و تقدیس الکتاب و یجب الانتباه إلی إن ذلک تم ما بین نارین أولاهما الاضطهاد ثم أجواء المجامع المصطرعة علی النحو السالف بیانه مع بدائیة الطباعة..