– و حول مجمع نیقیة تبادلوا تهم التزویر و التحریف بالزیادة و الانتقاص فیما قرره من قوانین فالأرثوذکس لا یعترفون بسوی عشرین قانونا
و یتهمون الکاثولیک بتزویر و إضافة أربعة و ستون قانونا و یدللون علی ذلک بدلائلهم.
یرفضها و یرد علیها الکاثولیک و ینفدونها أیضا بدلائل. و نقول إن کان الأمر بینکما کذلک فالشک و الریبة تشملکما و الحق بینکما ضائع لان کلیکما یدعیه لنفسه. و یمکن للباحث مراجعة تبادلهم الاتهامات کل بدلائله. فی المراجع آلاتیة:- تاریخ الانشقاق للمطران جراجسیموس مسرة، تاریخ الفکر المسیحی للقس حنا الخضری، تاریخ المجامع ساویرس بن المقفع، عصر المجامع القمص کیرلس الانطونی، عام اللاهوت القسم الخاص بالاختلافات العقائدیة القمص مینا میخائیل.
– المجمع النیقاوی قام تحت سلطة إمبراطور وثنی. فمجمع نیقیه قام تحت سلطة و رعایة الإمبراطور قسطنطین و کان ما زال متأثر بوثنیته الثالوثیة القدیمة فیقول جون لوریمر فی تاریخ الکنیسة ج 3 ص 32 «و مع ذلک و بطرق عدیدة عاشت الممارسات الوثنیة و العقلیة الوثنیة و لم تمت کما إن قسطنطین لم یتحرر تماما من تبجیل اله الشمس هکذا خلط العشب کثیر من القدیم بالجدید عن وعی أو دون وعی«.. یقول صاحب الدسقولیة ص 26 (ولکن محاولات «تهوید» المسیحیة کان یقابلها من الطرف الأخر محاولات «لأغرفتها» ای صبغها بالصبغة الإغریقیة. ذلک أن المسیحیة
ظهرت فی البدایة وسط جماعات تتکون من الیهود و الیونانیین. و کانت الکنیسة الأولی مکونة من الفریقین معا.)