و حول هذا المعیار یقول القمص کیرلس الانطونی فی عصر المجامع ص 162 (و لم یکن سبب لهذا الانقسام المریع سوی تکبر أساقفة روما و مناوأتهم للکرسی السکندری و رغبتهم فی النیل منه و من الجالس علیه عندما رأوا إن بطارکة القبط وحدهم المعتمد علیهم فی تثبیت الأیمان و رئاسة المجامع و فض المشاکل و مقاومة الهراطقة و لهذا کان الحقد یأکل قلوبهم و الغیظ یغلی فی مراجل أفئدتهم و ظلوا یتحینون الفرصة السانحة و یترقبون الوقت المناسب لیضعفوا من مرکز أباء کنیسة الإسکندریة ولو علی حساب الأیمان بل ولو أدی ذلک إلی انقسام الکنیسة و هکذا قد کان(.
و ان کانت کنیسة روما أیضا توجه ذات الاتهامات و أکثر منها بل و کما سنری لقد تبادلا اتهام التکفیر و الهرطقة و الخروج من حظیرة الکنیسة فحرم دیوسقورس بالا الإسکندریة لیون بابا روما.. فردها له لیون علی الفور بسنوات فحرم لیون دیوسقورس بل وخلعه من کرسی البابولیة و نفاه…
و یقول القس حنا الخضری ج 3 ص 234 (یجدر بنا أن نتذکر إن الصراع لم یکن صراعا عقائدیا فقط بل کان للأسف الشدید صراعا سیاسیا أیضا علی السلطات و علی المراکز الأولی)