إن الاضطهادات التی مرت بها المیسحیة أکثر من أن تحصی.. و اکبر من أن تحتمل.. و حواری السید المسیح أکثرهم نال الشهادة.. و طواغیت التاریخ لا یدرکون حقیقة هذا المخلوق البشری.. و ان الظلم مهما عتی.. و الشر مهما تجبر.. لا یجتث الأفکار و لا یمکنه قتل العقول… و لو کان هناک
أمر دینی بحفظ الکتاب المقدس حفظا تذکریا غیبیا و تتوارثه الأجیال و یتواتر بینها.. لکان الأمر غیر ما هو علیه الان.
و انی اشهد من خلال دراساتی ان الجماعة المؤمنة المسیحیة عبر القرون الثلاثة الأول- عصور الاضهاد العظمی – تحملت فوق طاقة البشر.. من آلام.. تمثیل بالاجساد.. تعذیب بدائی غایة فی القسوة و الشراسة.. سجن حتی الموت.. و الصلب فوق المرتفعات لأیام عدیدة دون طعام أو شراب.. إلقاء المؤمنین احیاءا کطعام للحیوانات المفترسة.. هدم البیوت و إشعال النیران باهلها.. تخریب و ازالة الکنائس.. حرق الکتب المقدسة. فیقول د. اسکندر القمص مدرس التاریخ الکنسی بالاکلیریکیة فرع طنطا فی کتاب المسیحیة و التاریخ (فکان دکیوس 249- 251 م الذی أصدر مرسوما بإجبار المسیحیین علی اعتناق الدیانة الوطنیة بکل قسوة فهرب منهم من هرب و خسر حقوقه الوطنیة و منهم من أنکر المسیح و منهم من تعذب فترک المسیحیة و منهم من استشهد ثم قتل دیکیوس فی حربه مع القوط و تبعه جالوس 251 – 253 م الذی اضطهد المسیحیین بسبب رفضهم تقدیم الذبائح لاسترضاء الآلهة الوطنیة)
هذه الاضطهدات و غیرها مما جاء فی التاریخ الکنسی. خلق هالة من الروحانیات حول الدیانة. و أحاط العقول بالخرافات فیقول د. اسکندر
القمص مدرس التاریخ الاکلیریکیة – طنطا ص 11. «و حین انتحر نیرون سنة 68 م فمن فرط بطشه ظهرت خرافة انه لم یمت بل ذهب إلی ما وراء الفرات لیعود بصفة المسیح الدجال.» کما طعم المسیحیة بألفاظ تحمل معانی الإشارات و التوریة. و جعلها أهلا لاستشراب فلسفات الرومان آنذاک. کنوع من التقیة و الهروب من قسوة الاضطهاد.. و قد یصل الأمر إلی الإنکار.. کما فعل و ابتدأها بطرس و انکر ایمانه عند اشتداد الخطر. و علی حد تعبیر البابا شنودة فی مخافة الله ص 9 (لان بطرس کان و قتذاک خائفا من الناس ان یضروه بسبب صلته بالمسیح و کان خوفه من الله فی ذلک الوقت اقل من خوفه من الناس.. و حتی محبته لله إثناء التجربة لم تکن محبة کاملة لأنها لو کانت محبة کاملة لانتصرت علی الخوف من الناس و ما کان أنکر الرب(.. و کان ذلک محلا لاختلاط الحابل بالنابل. و الحق بالباطل. و الفلسفة بالایمان. و ضاعت معاییر الحق. و کثیر من الأساقفة تبادلوا تهم التجدیف و الهرطقة. و أصدروا ضد بعضهم البعض قرارات التکفیر و الحرمانات و الخروج من حظیرة الکنیسة. و لا یجوز علمیا أن یدعی احد انه أرثوذکسی خالص- أی یملک مفردات الأیمان الصحیح – نعم الاضطهاد قد فشل فی ازالة الدیانة کمفهوم و مسمی. و لکنه نجح فی ادخال الفلسفات الرومانیة علی التوحید الیهودی و الذی ما جاء المسیح لینقضه. کما انه نجح فی ابادة الکتب المقدسة أثناء حملاته طیلة ثلاثة
قرون متتالیة. لان المسیحیة کانت تضاد الدیانة الوطنیة و هی الوثنیة الثالوثیة الرومانیة و التی حاول الأساقفة تطبیع و دمج هذا بذاک لمفاداة عداء الدولة الرومانیة. و اثر ثلاثة قرون من الاضطهاد و من باب التقیة و الخوف السیاسی و الضعف البشری کما ضعف بطرس رأس الکنیسة وهذا لا یمکن نکرانه.. فتزاوج التوحید بالوثنیة. فأولدت مسیحیة حبلی بالثالوث الرومانی و مفاهیمه من تثلیث و صلب و تجسد و فداء.. حیث إن هذه الإیمانیات کانت هی السائدة آنذاک و کما حدث مع بولس و برنانا عندما کانا فی لسترة یکرزون بین الناس و أشفی بولس کسیح فصاح الناس نزل الإله و تجسد و حل بیننا و کادوا یعبدون بولس و برنانا و یقدمون الذبیحة.. الخ.
– و عن تأثیر الاضطهدات و محاکاة المسیحیة للوثنیة و الفلسفات الرومانیة من باب التقیة و الخوف السیاسی آنذاک سیکون له تفصیلات أوسع و اشمل فی کتابنا القادم حول اللاهوت.. لکن سنعطی مثالین علی ما نذهب إلیه حتی نکن موضوعیین و یکن لکلامنا دلالة.. صاحب الهکسابلا السداسیة ای الذی جمع العهد القدیم من ستة ترجمات. و علیه و علی آراءه و اعماله و مؤلفاته تعویل کبیر خاصة فی المجال اللاهوتی الکتابی و صحة الاسفار فیقول عنه جون لوریمر فی تاریخ الکنیسة تعریف دار الثقافة المسیحیة ج 2 ص 68 (کانت مآثر اوریجانیوس عدیدة و لکن أعظم ما قام
به هو رفع الفکر اللاهوتی المسیحی إلی مستوی جدید رفیع فقد بنی فکرا لاهوتیا مبنیا علی المصادر الفنیة للفکر الفلسفی الیونانی فجعل من الکنیسة مرکزا علمیا رفیعا بخدمة الوثنیین و المسیحیین علی حد سواء) و بذات المصدر یکتب:
ص 288 «کانت حیاة اوریجانوس Martyrdom in the Early Christian church- W. H. C. Friend هی نقطة التحول غی حیاة المسیحیة من مجرد شیعة إلی کنیسة عامة عالمیة فقد واصل اوریجانوس عمل اکلیمندس فی إدماج الافلاطونیة و الرواقیة فی الفکر المسیحی ممهدا الطریق للتوافق بین الکنیسة و الامبراطوریة«
هذا و ان کان عند صاحب الخریدة الأسقف ایسوذورس رأی أخر فیقول «و قد استمرت الکنیسة زمنا طویلا فی منازعات و شقاق بخصوص مؤلفات اوریجانوس.. و قد اعتبرها مسیحیو الغرب مقدسة و انکبوا علی قراءتها.. إما مسیحیو الشرق فطعنوا فی استقامة تعلیمها و حرموها.. و أول مجمع اجتمع بالاسکندریة بسعایة و رئاسة البابا دیمتریوس.. و تم فیه تجرید اوریجانوس من رتبة الکهنوت لأنه رسم بید أسقف قیصریة فلسطین.. الذی لا سلطان له علیه ای لا یتبعه.. و لأنه خصی نفسه.. و اعترف بذلک للبابا دیمتریوس«
– و إما عن اکلیمندس السکندری فیقول جون لوریمر ص 50 (نقلا عن مستر دانیال و مرو فی القرون الستة الأولی ص 132 یقول اکلیمندس اذا أرادت المسیحیة ان تنتشر فی العالم الیونانی فیجب علیها ان تخلع لباسها السامی و تلبس لباسا یونانیا و تتکلم لغة أفلاطون و هومیروس.. ص 51 و قد حاول اکلیمندس إن یشرح عدم تناقض الفلسفة مع الدین بواسطة المتوازیات فکان یستخرج من الأساطیر الیونانیة القصص التی تشابه قصص العهد القدیم..
و یقول صاحب الدسقولیة ص 26 (ولکن محاولات «تهوید» المسیحیة کان یقابلها من الطرف الأخر محاولات «لأغرفتها» ای صبغها بالصبغة الإغریقیة. ذلک أن المسیحیة ظهرت فی البدایة وسط جماعات تتکون من الیهود و الیونانیین. و کانت الکنیسة الأولی مکونة من الفریقین معا.)
– و النتاج المستقیم لتلک النقول و خلاصة الامر ان المسیحیة تأثرت بشدة بالفکر اللاهوتی الیونانی و کان لهذا الامر اثره البالغ علی الکتاب عند تقدیسه و جمعه فعلی سبیل المثال لا الحصر:-
– بدایة انجیل یوحنا اصلا کلام للفیلسوف الیهودی فیلون لفظا و معنی حرفیا
– برسالة کورنثوس الاولی 15- 33 یقحمون بیتا کاملا من قصیدة للشاعر الیونانی مناندر…
– اعمال الرسل 17- 28 یقحمون جملا متکاملة المعنی و اللفظ حرفیا من کلام الشاعرین ایمندیس و آراتوس.
– الرسالة الی تیطس 1- 12 الایة عبارة عن کلام من القرن السادس قبل المیلاد للشاعر ابیمندس الکنوس. و قد اعترف بهذه المواضع اللجنة المشترکة من الکاثولیک و البروتستانت و الارثوذکس عند تعلیقهم علی هذا الموضع بترجمتهم.
و هناک من یدافع بحجة انه استشهاد جید مادام حق او یحث علی خیر او ما شابه ذلک.. و هذا کعادتهم تخادع و خداع و ذر الرماد فی العیون کی لا تری الحقائق کما ینبغی ان تری. فرق کبیر بین ان تأتی معانی الوحی تتفق مع ما ارتأته بعض النفوس السویة و الفطر التقیة بطبیعتها و بین الاقتباس الحرفی لفظا و معنی لاننا لا نعرف ربا یصیبه العجز البیانی حتی یوحی الی رسله بکلام شاعر و ثنی و بذات الالفاظ و نفس المعانی هذه تسمی فی قانون حق المؤلف سرقة أدبیة لاننا لیس امام الفاظ استعملت من لغة اخری او ما شابه ذلک بل ابیات شعر کاملة لفظا و معنی و حرفا و نصا