جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

فقدان الأصول المخطوطة

زمان مطالعه: 9 دقیقه

هذا من المسلمات العلمیة عند الدارسین و اللاهوتیین و لهم تبریرات اقل من أن تناقش.. مثل ما یقوله الأستاذ یوسف ریاض فی وحی الکتاب المقدس (مع ان النسخ الأصلیة المکتوبة بخط کتبة الوحی أو من أملیت علیهم منهم قد فقدت و لا یعرف احد مصیرها – الأمر حتی هنا یسیر مع ما هو مسلم به علمیا إلا انه یحاول النطح فی الصخر بتبریرات ساذجة فیقول – إلا إن کلمات الوحی ذاتها لم تفقد فلقد سمح الله بضیاع هذه النسخ الأصلیة لان القلب البشری یمیل إلی تقدیس و عبادة المخلفات المقدسة) و عبر تلاعبه بمحاور الألفاظ لم یبین تحدیدا کیف لم تفقد کما زعم؟ نعم کیف تحدیدا و مباشرة لم تفقد فی ضوء کل الظروف و الملابسات دون اغفالات تخادعیة؟.. هل کان هناک کتاب مقدس معروف و محدد منذ بدایة الدیانة عقب السید المسیح مباشرة؟ الجواب العلمی التاریخی دون اختلاف… کلا ثم کلا.. هل هناک ثمة أمر دینی بحفظ الکتب المقدسة حفظا تذکریا غیبیا…؟!!!!!

اما عن التبریر الساذج المذکور و الذی لا یمت للموضوع بصلة – عبادة المختلفات المقدسة – فعجیب أمرک و کأنک لا تدری شیئا عن المظاهر الشرکیة و التی ثار حولها کثیر التراعات للأیقونات و الصور و الصلبان و تماثیل القدیسین و المباخر و التقدیس و التبرک و التشفع و آباء الاعتراف… الخ

الذی نرید أن نعرفه تحدیدا بعد اعترافک بالفقدان للأصول أو من أملیت علیهم علی حد تعبیرک.. کیف ثم کیف أن کلمات الوحی لم تفقد.؟ «لکن کلمات الوحی لم تفقد» کلمة تخادعیة براقة تتعمد تجاهل التاریخ الکنسی المخزی برمته.. تتعمد تجاهل العداء الیهودی السامری و تعمدهم التحریفات ذات المقاصد الاعتقادیة… تتعمد تجاهل تناقضات المخطوطات و التی یتعذرون حیالها بأنها أخطاء نساخ بتفصیلها السابق… تتعمد تجاهل عدم تطابق أی مخطوطة بعینها مع الکتاب المقدس الحالی تطابقا حرفیا لتقم القداسة فهناک المتناقضات و هناک الترقیع الکنسی من هنا و هناک و هناک عدم تطابق تعداد الاسفار؟.. تتعمد السفسطئة التخادعیة حیث فقدان الاصول و من املیت علیهم مع انتفاء وجود نص محدد منذ البدایة و انتفاء توارثه بطریق التلقین المباشر عبر الحفظ الغیبی التذکری و أن الکتاب مجرد ترقیع کنسی من هنا و هناک عبر مجامع دمویة

و آباء نسبوا الیهم القول و ضده حتی تاهت دروب الحقیقة و تلاشی الحق..!! و هناک أسفار کاملة مختلف علیها.. و هناک رسائل ظلت مجهولة النسبة ومشکوک فیها لأربعة قرون.. و لم یتواتر الحفظ الغیبی ألتذکری و تتوارثه الأجیال لنص مقدس و محدد و معروف..!! لان هذه هی طریقة الحفظ الوحیدة المثلی.. لان شریعة الرب عندما تکتب و تحفظ فی صفحة القلب یستحیل تحریفها.. لان صفحة القلب ملک لله و لا تقوی علیها ید التحریف الاثمة.. مهما حدث من حرق للکتب أو اضطهادات أو هدم لدور العبادة أو الرسم أو التنقیط کما سوف نتناوله بالتفصیل عند تناول شبهاتکم الساذجة حول القرآن

و فقط نترک و مضة خاطفة عن الأمر فالنبی محمد صلی علیه الصلاة و السلام فی السنة قبل الأخیرة من وفاته راجع مع الروح القدس الأمین جبریل (جبرائیل) ناموس الأنبیاء أجمعین القرآن مرتین حفظا و ترتیبا. و استن النبی لامته الحث علی مداومة حفظ و تلاوة هذه القرآن و ختمه فی رمضان مرة علی الأقل کل عام کقراءة جهریة یصلی بها.. و سلمه الرسول و راجعه مع الحفظة من الصحابة حتی أصبح من التواتر الذی لا ینکره إلا کل معاند. و من جیل الحفظة من الصحابة الی الحفظة من جیل التابعین ثم تابعی التابعین و هکذا بدأت الأجیال تتوارثه علی هذا المنحی حتی وقتنا هذا. و نری الکتاتیب بمسمیاتها المختلفة فی ارجاء العالم الاسلامی تداوم علی تحفیظه

للان بذات الطریقة و هی التلقین المباشر من فم الحافظ إلی المتلقی… إما ما یتشدق به البعض حول الرسم و التنقیط و التشکیل و الجمع.. الخ فهذا کان للعجم بعد الفتوحات الإسلامیة للمساعدة الأولیة فقط لمن کانت اللغة العربیة بقواعدها و بلاغتها جدیدة علیهم.. و کان هناک الأجیال العربیة فی أرجاء الجزیرة العربیة و انتشروا فی ارجاء المسکونة و کان الأساس هو التلقی المباشر للقرآن و الحفظ الغیبی ألتذکری من محفظ ورث و تلقی هو أیضا و هکذا تتوارثه الاجیال.. و دلیل ذلک «إذا أتیت بطفل و فرغته طوال سنوات عمره الدراسیة من ابتدائی و أعدادی و ثانوی و کلیة و دراسات علیا و حتی الدکتوراة و کل تلک السنوات فقط لدراسة اللغة العربیة ثم بعد تخرجه تعطی له المصحف لیقرأ.. یستحیل إن یقرأ قراءة مجودة صحیحة و لابد له من إن یتعتع و یخطأ و یتلعثم… علی حین اذا اتیت بطفل اعمی فاقد البصر لا یری ایة حروف و لا یعرف تنقیطا او تشکیلا و تلقی القرآن بطریق التلقین المباشر فیستحیل ان یخطأ و تسمع منه القرآن غضا ندیا فتخشع النفوس و تطمئن القلوب و تذرف عین الاتقیاء بالدمع و هو الذی لم یدرس اللغة و لا یعرف حروفها او تنقیطها او تشکیلها لانه کفیف و لم یحصل علی الابتدائیة بعد«.. لان هذا هو الطریق الاوحد لتناول وحی القرآن تلقیه و حفظه من حافظ تلقاه و ورثه هو ایضا.. و بتلک الطریقة و علی صفحة القلب کان تتریل الذکر و حفظه و توارثه و تواتره و نحن نتحدی من یحاول قراءة القرآن و حفظه بدون

الطریق الذی استنه النبی وفقا لمراد العزیز الحکم لحفظ کتابه.. و هو التلقین و التلقی المباشر التوراثی من محفظ.. و ذلک منذ النبی و للآن کان الحفظ الغیبی ألتذکری و انطباع آیات القرآن علی صفحات القلب… و هذا الأمر هو الذی حال دون أدنی عبث أو تحریف لان صفحة القلب ملک الله و تستحیل و تستعصی علی العبث و التحریف.. و تلک هی صفات الأمة الخاتمة کلام الله علی أفواههم و شریعته مکتوبة علی قلوبهم. و تلک هی الطریقة الربانیة لحفظ السفر الختوم و لذلک نقل للجهول زکریا بطرس رویدا.. رویدا و لا تکن کجحا الذی یکذب ثم یصدق نفسه… أنا واحد من المشاهدین سمعت محاولاتک الیائسة للنیل من القرآن علی قناة الحیاة ببرنامج تساؤلات.. و ان کنت تدری فتلک مصیبة و ان کنت لا تدری فالمصیبة أعظم!! و علیک ملاحظة امرین غایة فی الاهمیة:-

اولا: ان نسیج الشعب المصری لن ینال منه تلک الترهات و المسلمون و المسیحیون نسیج مصری صعب المنال یعشقون بعضهم البعض و یتعاملون خارج تلک المتعصیبات الدینیة المغرضة و انا شخصیا معظم احبائی و اصدقائی من النصاری و لم نشعر سویا الا اننا مصریین احباء نساعد بعضنا البعض و نحب بعضنا البعض.

ثانیا: لا تدرس القرآن بطریقة الکتاب الذی تجمع و تقدس عبر مجامع

دمویة و مخطوطات متناقضة و تاریخ کنسی مخجل و لک ایها القمص الجهول الحاقد بحث مؤلف اصدرته حول الانشقاق الکنسی… و تعلم جیدا مدی الخزی التاریخی الکنسی و الدمویة التی اجتاحته و أیضا لوجود ثمة اختلاف جوهری یستحیل إغفاله و هو عنصر توارث التلقین المباشر و الحفظ الغیبی التذکری. و وجود نص محدد و معروف منذ البدایة و نتوارثة من صاحب السفر الختوم علیه أفضل الصلاة و السلام… و لا مجال للمقارنة بین آیات و لغة وحی نصلی بها و تنتحب بها القلوب و تذرف الاعین ادمعا و بین الغناء النجس لنشید الانشاد و کثیر من المواضع المخزیة عن الأنبیاء و الاسفار مجهولة النسب…

و عموما نعذرک لجهلک الذریع بهذا الأمر و باللغة العربیة و التاریخ و کثیر من منطقیة الأمور و نضرب لک مثلا فی إحدی ادعاءاتکم الواهیة إن بالقرآن أخطاء لغویة و نحویة.. و تفجرت من الضحک أتری لماذا..؟ لأنک فضحت عدم أمانتک فی العرض و جهلک الذریع و تردیدک الاعمی الجهول لاقوال فندر و سال جرجس و غیرهم من جهلاء العربیة و الحاقدین.. و دعنی أوضح لک هذا ناهیک عن افتضاح جهلک بمبادیء القراءة الصحیحة اثناء قرائتک بالبرنامج فکیف تتحدث عن القرآن و أنت اصلا لا تعرف کیف یقرأ؟ ثم تقحم نفسک فیما لیس لک به علم من امر الطب و علوم الفلک و تتطاول علی الدکتور العالم زغلول النجار و بحوثه مرجعیة لکثیر من

الجامعات الدولیة فی العالم و ای متخصص اکادیمی یسمعک لا یملک الا الاشفاق علیک و سل الدکتور موریس بوکای فی دراسته الاکادیمیة حول التوراة والاناجیل و القرآن بمقاییس العلم الحدیث و دلیل نجاح دراسته لیس ان الکاتب من غیر المسلمین او انه بسبب کتاب بوکای اعلنت جموع غفیرة بأوربا و غیرها اسلامها لله الاحد لا شریک و لا ولد لا صاحبة له… بل دلیل نجاح دراسته فی نظرنا یکمن فی موضوعیتها و تجردها الامر الذی ادی الی انتفاض دار نور الحیاة التبشیریة و تکلیف الدکتور و لیم کامبل باصدار کتاب للرد علی بوکای فانشق ثوبکم اکثر و انفضح الامر زیادة الامر الذی جعلکم دائما تقدمون للمولدین الجدد الرد من جانب د. ولیم کامبل دون کتاب بوکای و تخفونة مرتعبین لان ما جاء عند بوکای اعجزکم و انا ادعو القاریء المنصف ان یقرأ هذا و ذلک و نترک الحکم للقلوب التی اسلمت لله إثر کتاب بوکای ووجدت این الحق النعمی الخاتم الواجب اتباعه.. فهذا جانب العلم سخر الله بوکای لذلک و ان کان سبحانه غنی عن العالمین… اما عن الجانب اللغوی فالقرآن یا سیدی تحدی به النبی محمد قریش جهابذة اللغة العربیة و أهلها و الذین کانوا قد وصلوا لمرحلة غایة فی السمو و التمکن اللغوی من الآداب و الشعر بأنواعه و النثر.. الخ و کان بینهم و بین النبی عداوات لا تجهل لأقل دارس. وصلت

لحد الحروب العسکریة و مع ذلک أهل اللغة ذاتها فاتهم ما وجدته أنت وهم کانوا له بالمرصاد و العداوة.

و حتی أعجزهم أکثر عندما تحداهم للإتیان ولو بسورة واحدة من مثله. و هم من هم فی اللغة العربیة و آدابها. و لم یتمکنوا من ذلک.!!! و کان ذلک أهون من الحروب العسکریة لهدم الدیانة و إنهاء الأمر. بل و عجزوا عن اکتشاف الأخطاء النحویة.. و أنت وفریق جهلة اللغة سال جرجس و عبد الفادی و نیقولا غبریال و فندراکتشفتم ما عجز عنه أهل اللغة و أربابها. بل و اتیتم بتلک الترهات لمحاکاة القرآن و التی هی محل سخریة و ازدراء لأقل دارس للغة العربیة. و ان کنا نعذرک لافتضاح جهلک ببعض المنطقیات و المسلمات التاریخیة و التلاعب الجهول ما بین الترقی و النسخ و سنکن معه علی لقاء ولکن دعنی اترک لک تلک التذکرة و حتی نلتقی. الرسالة الی العبرانیین 7- 18 و عبر تلک التراجم، و ستکن عند اللقاء عبر الیونانیة بترجمة أکادیمیة معتمدة:

– الترجمة العربیة 1825 م (لان نسخ ما تقدم من الحکم قد عرض لما فیه من الضعف و عدم الفائدة(.

– الترجمة الیسوعیة ط 6، 2000 م تحت عنوان «نسخ الشریعة القدیمة» (و هکذا نسخت الوصیة السابقة لضعفها و قلة فائدتها(.

ترجمة المصالحة الدولیة اللجنة المشترکة و قد أزالوا العنوان… و کلمة نسخ.. و تحت مرونة الترجمة استبدلوها تحریفا (و هکذا بطلت الوصیة السابقة لضعفها و قلة فائدتها(. و الفقرة تتحدث عن نسخ و بطلان الحکم بالعهد القدیم لضعفه و انعدام فائدته و عدم کماله إذا أکملنا النص. و ان کانت کلمة نسخ هی الاقرب لصحیح الترجمة سواء أرجعت للنص اللاتینی او الیونانی او السریانی.

… ولکن لن نعذرک فیما کذبت فیه من کثیر من اسناداتک للمراجع و الأسماء و بعض الأشخاص الذین تقدمهم ببرنامجک و سنفضح ذلک و بتوثیقه و وثائقه ولکن فی بحث منفصل. و ان کان الله فضحک و انت تقرأ آیات سورة مریم و تلعثمت و لم تستطع قراءة الآیة قراءة صحیحة و هذا کان یوم 26 / 10 / 2004 و تم اعادة ذات الحلقة بیوم 27 / 10 / 2004 و ان کنت اصلا لا تعرف ان تقرأ آیات القرآن فکیف تحاکمها… و لکنه عصر الجهل الحقود.!!! و نحن نعلنها صراحة عبر هذا البحث إننا نتحداک عبر برنامجک التضلیلی الحقود فی مناظرة لإثبات فقط جهلک الذریع و تعمد الخداع و الکذب سواء فی المصادر الإسلامیة و التی أنت اجهل من قراءة آیة واحدة صحیحة ناهیک عن إعرابها أو فی عرضک لمفردات لاهوتک الوثنی أو إثبات صحة الأسفار التی تم ترقیعا و تقدیسها عبر تاریخ غابر بالصراعات و الدمویة

و تعمد التحریفات و هاهو هذا البحث فلترد علی ما جاء به و تنقضه إن استطعت؟..!!

و نعاود الحدیث عن خطورة فقدان الاصول مع عدم وجود نص محدد و معروف منذ البدء یصحبه الزام دینی آمر بالحفظ الغیبی التذکری حیث انه البدیل الاوحد الطبیعی عند فقدان الاصول… و لذلک فان اهم ما یستدل به علی صحة الکتاب المقدس لیس الحفظ الغیبی التذکری المتوارث عبر التلقین المباشر.. بل المخطوطات التی رقعتم الکتاب المقدس منها وهی لا تصلح البتة لذلک و کما سنری بالفصل الرابع.. لانها متناقضة فیما بینها سواء فی المتناقضات الذاتیة او فی تعداد الاسفار او فی تطابقها.. و مجهول من کتبها اکان من اعداء الدیانة کأکویلا الیهودی و سیماخش السامری الذین قاما بترجمة غرضها التحریف و تغایر السبعینیة و تحذف ما یستدل به من المسیحیین علی الیهود ام من الکتاب الوثنیین الذین کانوا ینتحلون رسائل و اناجیل و ینسبونها الی المسیح و تلامیذه و لا یمکن نسبة أی مخطوطة من المخطوطات الهامة المتکاملة و التی هی صلب استدلالهم الدائم الی کاتبها مثل السکندریة او السینائیة او الفاتیکانیة و وقد افرد لها المفسر هورن صفحات عدیده بالمجلد الثانی من تفسیره و حتی نکن موضوعیین سنفرد فصلا کاملا بهذا البحث لنتناول المخطوطات و التراجم القدیمة من خلال مصادر لاهوتیة معتمدة و سنری عدم صلاحیتها المطلقة لان تکون مرجعیة للقداسة لانها

ذاتها غیر مقدسة بتناقضاتها و لذلک القائمون علی تراجم الکتاب المقدس یعلمون ذلک و لذا هم لا یجرؤون علی اختیار نسخة بعینها و یترجمونها ترجمة مرفقة بالاصل… و هم لا یملکون الا اظهار شجاعة خداعیة کتلک التی یتحدث بها د. یونج فی کتاب اصالة الکتاب المقدس ص 181 (علی انه من التعجل الاقسی و الافجع الزعم امام الکثیر من المشکلات بانها اخطاء لا حل لها.!! و لیس من الصواب علی الاطلاق التشبث بهذه الاخطاء المزعومة. لانه کان الکتاب المقدس کما سبق ان قلنا. کتاب الله الذی نفخ به. فانه ینبغی علی ذلک انه کتاب حق و معصوم. و القول بغیر ذلک معناه ان الله عاجز عن العمل بغیر خطأ. و تهتز صورة الطبیعة الالهیة نفسها امام الانسان. لانه اذا کان النص الاصلی للکتاب یحتوی علی اخطاء. فکأنما الله نفسه مدان بانه یعطینا ما هو غیر صحیح او حقیقی. و لا عبرة بالقول ان هذه الاخطاء جاءت فی صغیرة و یسیرة. لان الخطأ خطأ سواء کان فی الامور الیسیرة او الکبیرة. و نحن لا نستطیع الثقة البتة فی أی شخص یسترسل فی اعطائنا الاخطاء مهما کان الزعم انها یسیرة او بسیطة. بل ان من یتجاوز الامور الصغیرة یدفع الی الظن دائما انه قد یتجاوز الامور الکبیرة ایضا. و اذا کان الله یوصل الینا المعلومات خاطئة مهما یقل انها غیر مهمة فحاشا له ان یکون الها لا یوثق به. و یصبح الایمان الکتابی بالله نفسه فی مأزق و خطر و قد سبق لنا ان قلنا انه اذا کان النص الکتابی غیر معصوم. فانه من

المستحیل معرفة ما هو الصحیح فیه وما هو غیر الصحیح. و یصبح الدفاع عن المسیحیة کلها دقیقا و حرجا و یضحی الاعلان الالهی بأکمله مشوبا بالشبهة و الشک.! و لن نفزع بحال ما و نحن نستعرض الاخطاء المزعومة…(.. الرجل ادان نفسه من حیث اراد الدفاع.. یا سبحان الله.. و الرجل یزعم انها اخطاء مزعومة..! و هی المسلم بها و التی یرجعها کافة اللاهوتیون دون استثناء اما الی اخطاء النساخ سواء الغیر متعمدة او المتعمدة و سنری منها الکثیر بهذا البحث و من خلال مصادرهم اللاهوتیة بل منها التحریف الذی کان بدفاع عقائدی مثل تثنیة 27- 4 و منها الاسفار التی کانت مقدسة ثم للخلاص من بابا روما و بابا الکتاب صارت تحریفیة ابوکریفیا… هذا الرجل اما انه مخادع کبیر او انه غائب عن الوعی الکتابی. بل و منها الاسفار المفقودة و غیر ذلک کثیر مما سوف نتاوله ببحثنا هذا. و قد سبق الرد علی مثل ذلک الهراء التخادعی.