و أیضا ما ذکره اللاهوتی الألمانی اکهارن فی مقدمة المجلد الأول لکتاب الاسناد لنورتن (أنه یصعب فی زماننا الان وقوع التحریف بسبب وصول صناعة الطبع لهذا المستوی.. لکن فی الزمن السابق الذی کانت صناعة الطبع لم تزل فی بدائیتها الأولی فالأمر یختلف عن هذا الزمن و وقوع التحریفات فی الأزمنة السابقة لإغراضها المتعددة ممکن بل و وقع. لان النسخة الواحدة المملوکة لواحد و لا یواجد منها طبعات مماثلة منتشرة فما أسهل وقوعه… و دلیل ذلک کثیر من النسخ المنسوخة فی العصور
الوسطی غیر متطابقة فی کثیر من المواضع مع وجود عبارات منتقصة هنا و أخری مزادة هناک… و لذا نری کثیر من المحققین یشتکون بشکوی کبیرة جدا من الکتبة و النساخ و أیضا من بعض ملاک النسخ الذین حرفوا مصنفاتهم و غیروا الکثیر بها لأغراض عدیدة سواء فی نسخ الأسفار المقدسة أو غیرها فقد حرفت رسائل دیونی سیش قبل ان تنتشر نسخها کما کانت الشکوی العظمی إن تلامیذ الشیطان کانوا أحیانا یدخلون النجاسات.. و حتی الکتب المقدسة لم تسلم منهم فیزیدون أشیاء و یحذفون غیرها من جانبهم مما یوافق مذاهبهم و اهوائهم و اعتقداتهم.. و لم یملک المصنفون فی ذاک الزمن السابق إلا کتابة اللعن و الأیمان المغلظة علی من یحرف کلامهم لأنهم کانوا یدرون بما یحدث فلم یملکوا إلا التبرأ من التحریفات التی تنسب إلیهم زورا..)
و أیضا مما جاء حول ذات المعنی عند یوسابیوس القیصری المؤرخ ک 4 ف 23 تعریب القمص مرقص داود و ذلک فی احدی رسائل دیونیسیوس أسقف کورنثوس (و لان الإخوة أردوا أن اکتب رسائل فقد کتبت. و قد ملأ أعوان الشیطان هذه الرسائل بالزوان – نجاسات -.. مقتطعین منها بعض أمور.. و مضیفین أخری.. و یاللویلات التی حفظت لهم… إذن فلا غرابة إن کان البعض قد حاولوا إفساد کتابات الرب أیضا طالما کانوا قد تأمروا ضد الکتابات التی هی اقل أهمیة(..
هذه نقول کنسیة و أراء مسیحیة و مصادر تکاد لا یختلف علیها.. و ما أوردناه أصلا من المسلمات التاریخیة.. و المنطقیات العقلیة… ولکن هناک من یحاول اعتمادا علی الجهل و التجهیل اللعب علی أوتار الکلمات… ولی أعناق الألفاظ لتوافق مأربه.. و لا یستمریء تزویر الحقائق.. بأسئلة سفسطائیة و مقدمات خداعیة و لا ندری کیف سوف یهرب من أحداث التاریخ و مسلماته.. و مما یقتضیه العقل و المنطق.. بدائیة طباعة. هرطقات و تزویر و تحریف مرکب لا یهدأ. تناحر مذهبی ما بین الیهود و السامریین او ما بین المسیحیین و الیهود والوثنیین.. اضطهادات. حرق للکتب المقدسة. ملاحقات أمنیة عجز التاریخ عن وصف بشاعتها. طریقة تجمیع الکتاب المقدس – و التی بدأت فقط 170 م علی اثر قانون مارکیون. و کما سنری فی موضعه. و أسفار جمعت و تدریجیا. و أسفار رفضت. و اسفار مشکوک فیها. و اسفار لا یعرف کاتبها للان. و جمع کان عبر صراع دموی للمجامع و تخبط و انعدام التمییز و المعاییر و اختلاف للآراء لمدة أربعة قرون کاملة ثم بعد ستة عشر قرنا تبینوا أنهم کانوا واهمین فیما جمعوا و حذفوا حوالی تسعة کتب و أسفار لأنها ابوکریفیا… و لا یوجد نص محدد و معروف منذ البدایة و لم یتوارث الحفظ ألتذکری الغیبی لهذا النص فیحفظ فی صفحات القلب التی تعجز فعلا أی ید للوصول إلیها و العبث بها سواء بالتزویر أو التحریف أو الاضطهاد. و بعد کل هاتیک المتخبتطاط – أسف لا اجد ما یسعفنی من
التعبیرات – فما زلنا نکرر أن من یتنکر و یتجاهل ما سبق.. نقل له هنیئا لک ثم هنیئا لک من أعماق القلب بمثل تلک الکتب و لا یضیرنا شیء. و لکم ما تتعقلونه و لنا ما نتعقله و الله المستعان.