جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الکنیسة الکاثولیکیة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

هذه (رسالة البابا یوحنا بولس الثانی) عن الافخارستیا

أ- یدعی البابا ان المسیح حی و متواجد فی القربان وانه یحدث تحول حقیقی الی جسد المسیح ودمه ویدعی ان هذا السر فوق طاقه العقل البشری وهو نفس ما ادعته الکنیسة الارثوذکسیة و نقلناه سابقا فیقول:

1- الکنیسة من الافخارستیا. تختصر هذه العبارة سر الکنیسة بأکمله.

2- وهی تتمیم، یحصل فی الفرح، لوعد المسیح: «وها أنا معکم طوال الأیام حتی انقضاء الدهر«

(متی 28: 20(. تعیش الکنیسة هذا الوعد فی سر الافخارستیا بشکل فرید. فمنذ أن بدأت الکنیسة مسیرتها الأرضیة یوم العنصرة، ترافقها الافخارستیا کل یوم وکل لحظة.

3- وقد قال المجمع بحق أن الافخارستیا هی «أساس الحیاة المسیحیة وقمتها«. فسر الافخارستیا یحوی کنز الکنیسة الروحی بأکمله، أعنی یسوع المسیح نفسه، فصحنا والخبز الحی الذی یمنح الحیاة للعالم من خلال جسده الذی یحییه الروح القدس.

4- لذا تنظر الکنیسة باستمرار إلی یسوع المسیح المتواجد فی القربان حیث یظهر ملء محبته.

5- یقول بولس السادس: «نقول انه وجود حقیقی، لا لأن باقی الظواهر لیست حقیقة، بل لأن وجوده حقیقی بمعنی أنه جوهری، أی انه یجعل المسیح حاضرا فی طبیعته البشریة والإلهیة«.

6- وما هذا إلا إعادة لما قاله المجمع التریدنتینی عن حضور المسیح: «بصلاة تکریس الخبز والخمر، یستحیل جوهر الخمر إلی جوهر المسیح ویستحیل جوهر الخمر إلی جوهر المسیح. هذا ما تدعوه الکنیسة (الاستحالة(.

7- هذا هو سر الإیمان الذی لا یمکن للعقل أن یحتویه، والذی لا یمکن قبوله إلا بالإیمان، کما کان آباء الکنیسة یقولون.

8- یقول کیرلس الأورشلیمی: «لا تتوقف عند عنصر الخبز والخمر الطبیعی، فهی جسد المسیح ودمه. لا شک أن الحواس توحی لک إنها خبز وخمر، لکن الإیمان یؤکد لک إنها جسد المسیح ودمه«.

9- من هنا ننشد مع القدیس توما الأکوینی: «لک أجثو خاشعا یا إلهی«….أمام هذا السر، تختبر الطبیعة البشریة کم هی محدودة.

10- البابا بولس السادس: «کل محاولة بشریة لفهم سر الافخارستیا یجب أن یأخذ بعین الاعتبار أن أعراض الخبز و الخمر لم تعد تشیر إلی خبز أو

إلی خمر، بل إنها تحولت جوهریا وبشکل حقیقی إلی جسد المسیح ودمه«.

ب- یتهم البابا التلامیذ بالغباء وعدم الفهم (کما نقلنا قبلنا عن متی المسکین فیقول:

1- هل فهم الرسل الکلمات التی نطق بها السید المسیح؟ ربما لم یفهموها. فمعنی هذه الکلمات لم یتضح إلا فی الثلاثیة الفصحیة، أی من یوم الخمیس إلی یوم القیامة. فی هذه الإیام نجد «السر الفصحی«، وفیها أیضا نجد «السر الافخارستی«.

ت- یدعی البابا ان الافخارستیا تفتح الاعین للفهم وانها مشارکة حقیقیة واتحاد حقیقی فی المسیح وان الکنیسة تتحد بالمسیح حقیقة فیقول:

فالکنیسة تعیش من المسیح الأفخارستی، ومنه تتغذی وبه تهتدی. الافخارستیا سر إیمان، وسر نور. وفی کل مرة تحتفل فیها الکنیسة بسر القربان، یختبر المؤمنون ما اختبره تلمیذا

عماوس: «فانفتحت أعینهما وعرفاه» (لوقا 24: 31)

2- أن المسیح لم یترکنا ویعود إلی أبیه إلا بعد أن ترک لنا إمکانیة المشارکة فیه بشکل حقیقی، کما لو کنا حاضرین یوم خمیس الأسرار. و هکذا یستطیع کل إنسان أن یشترک فی سر الفداء ویجنی ثماره الخلاصیة.

3- فالکنیسة تعیش باستمرار من قوة خلاص المسیح، وتتحد به لا من خلال مجرد ذکری تقیمها، بل حقیقیة، لأن سر الافخارستیا یتجدد فعلا فی کل جماعة مؤمنة تقدم الذبیحة عن ید الکاهن المکرس. وهکذا توصل الافخارستیا إلی جمیع البشر المصالحة التی استحقها یسوع المسیح مرة واحدة. وبالفعل، «فذبیحة المسیح وذبیحة الافخارستیا ذبیحة واحدة«

4- فالذبیحة تهدف إلی إذخالنا فی علاقة حمیمة مع یسوع المسیح، من خلال المناولة.و یسوع نفسه یؤکد لنا أن هذا الاتحاد یحدث بشکل حقیقی.

ث- یدعی البابا نقلا عن یوحنا الدمشقی ان الذبیحة واحدة فی کل مکان وفی کل زمان فیقول:

وهذا ما قاله أیضا یوحنا الدمشقی: «نقدم دوما نفس الحمل، لا حملا الیوم وحملا آخر غدا، بل نفس الحمل. لهذا السبب، هنالک ذبیحة واحدة…..فنحن الیوم نقدم الذبیحة التی قدمت فی الماضی والتی لم تنته أبدا«. القداس لا یضاف ولا یضیف شیئا إلی ذبیحة الصلیب، بل یؤونها. ما یتکرر هو «إظهار ذکری» الذبیحة، الذی من خلالها یصبح ما قدمه المسیح حاضرا فی الزمان. لذا لا یمکن أن نعتبر سر الافخارستیا وکأنه أمر قائم بحد ذاته، دون علاقة بذبیحة الصلیب.

ج- یؤکد البابا ان المسیحی یأکل الروح القدس و هذا عکس ما ادعاه شنودة من ان الروح لاتؤکل فیقول:

1- ومن خلال تناول جسده ودمه، یعطینا المسیح أیضا روحه القدوس. یقول القدیس أفرام: «یدعو (المسیح) الخبز ویملأه من روحه…. ومن یأکل بإیمان، یأکل النار والروح…. خذوا کلوا منه

کلکم، وکلوا معه الروح القدس. فهذا بالفعل جسدی ومن یأکله یحی إلی الأبد«.

ح- ویتحدث عن الشرکة مع المسیح والاب والروح القدس وشرکة الکنیسة بالجسد السری والاتحاد بالله فیقول:

1- لأن هدفها النهائی هو شرکة جمیع البشر بیسوع المسیح، وبه مع الآب والروح القدس.

2- والمناولة تشدد الکنیسة فی وحدتها کجسد المسیح السری. یتکلم القدیس بولس عن هذه «الفعالیة الموحدة» لسر الافخارستیا عندما یکتب لأهل کورنتس: «ألیس الخبز الذی نکسره مشارکة فی جسد المسیح؟ فإنا نحن الکثیرین خبز واحد وجسد واحد لأننا جمیعا نشترک فی الخبز الواحد» (اکورنتس 10: 16 – 17(.

3- ویفسر الذهبی الفم قائلا: «ما هو هذا الخبز؟ انه جسد المسیح. ماذا یصبح من یقبلونه؟ جسد المسیح. لا أجساد المسیح، بل جسد المسیح الواحد. فکلما أن الخبز واحد، مع أنه مؤلف من حبات قمح کثیرة، وهی حبات لا نراها لکنها

موجودة ومتحدة بحیث یختفی الاختلاف فیما بینها داخل وحدة الخبز الواحد، هکذا نحن متحدون مع بعضنا البعض ومع المسیح«.

4- وهکذا تحقق الکنیسة هویتها من خلال تناولها جسد الرب ودمه. فهی «فی المسیح، بمثابة السر، أی العلامة والأداة فی الاتحاد الصمیم بالله ووحدة الجنس البشری برمته«

5- وقد عبر أحد الآباء البیزنطیین عن هذه الحقیقة بروح إیمان ثاقب قائلا: «هکذا، رتبة الافخارستیا کاملة، خلافا لأیة رتبة أخری. فهی تقود إلی قمة جمیع الخیرات، لأننا فی سر الافخارستیا نلتقی بالله نفسه، وفیه یتحد الله فینا بشکل کامل«

خ- یؤکد البابا علی حضور المسیح فی القربان وانه یجب السجود والعبادة للقربان (الذی هو المسیح حقیقة) فیقول:

1- أن التعبدات للقربان الأقدس، خارج إطار ذبیحة القداس، لها أهمیة کبیرة فی حیاة الکنیسة. وهی تعبدات مرتبطة ارتباطا وثیقا بذبیحة القداس.

2- فحضور المسیح فی الأشکال المقدسة بعد القداس، وهو حضور یبقی فعلیا ما دامت أعراض الخبز والخمر صالحة، (هذا الحضور) ینبع من الاحتفال بالذبیحة ویتوق إلی تحقیق روح المشارکة السرانیة والروحیة.

3- ویعود إلی الرعاة واجب تشجیع هذه التعبدات الإفخارستیة، أولاً من خلال مثلهم، لاسیما عرض القربان الأقدس والسجود له. جمیل أن نتحدث مع المسیح کما فعل یوحنا الذی مال علی صدر یسوع، لنشعر بدفء قلبه.

4- وإن کانت المسیحیة الیوم یجب أن تتمیز ب «فن الصلاة«، کیف لا نشعر بالحاجة إلی المکوث بشکل مطول فی حضرة یسوع القربانی، والتحدث الروحی إلیه، والسجود الصامت له.

5- لطالما قمت شخصیا بهذه الخبزة، ولطالما نهلت منها سنداً ونعما لا تحصی.

6- وکم من القدیسین أعطونا مثالا فی ذلک: القدیس الفونس ماری دی لیجوری کتب فی هذا الصدد: «بعد الأسرار، السجود للمسیح فی القربان

هو أول التعبدات، وأعزها علی قلب الله و أکثرها فائدة لنا«.

د- ویتحدث عن الشراکة فی الطبیعة الالهیة (لاحظ ان البابا اضاف کلمة (فی) والتی اصر الانبا بیشوی علی انها غیر صحیحة) فیقول:

1- الشرکة غیر المنظورة، مع إنها فی نمو مستمر، تفترض حیاة النعمة التی تجعلنا «شرکاء فی الطبیعة الإلهیة» (2 بطرس 1: 4(، کما تفترض فضائل الإیمان والرجاء والمحبة.

2- هکذا فقط یمکن أن تنحقق شرکة مع الآب والابن الروح القدس. فالإیمان وحده لا یکفی: بل یجب البقاء فی حیاة النعمة المقدسة وفی المحبة وداخل الکنیسة «قلبا وجسدا«. یجب العیش، کما یقول القدیس بولس، حسب «الإیمان الذی یعمل بالمحبة» (غلاطیة 6: 5)

ذ- ویشبه البابا من یأکل الافخارستیا بمریم التی حملت المسیح بین احشائها فیقول:

1- وقد مارست مریم، نوعا ما، إیمانها الإفخارستی قبل تأسیس الافخارستیا، عندما قدمت حشاها البتولی مسکنا لکلمة الله المتجسد.

فالإفخارستیا تعیدنا إلی سر موت الموت وقیامته، لکنها توجد أساساً فی خط التجسد.

2- ففی التجسد حبلت مریم الغذراء بالمسیح الحقیقی، بجسده ودمه، محققة فی ذاتها ما سیحدث لکل مؤمن سیقبل فیما بعد جسد المسیح ودمه فی المناولة. هنالک إذا تشابه عمیق بین کلمة ها أنذا التی قالتها مریم فی البشارة، وکلمة آمین التی یقولها المؤمن قبل أن یتناول جسد المسیح.

3- فقد طلب من مریم أن تؤمن أن من تقبله فی أحشائها الطاهرة هو ابن الله، ونحن یطلب منا أن نؤمن أن من نقبله فی القربان هو حقا ابن الله بجسده ودمه الحقیقیین. «طوبی لمن آمنت» (لوقا 1: 45(.

4- استبقت مریم فی سر البشارة إیمان الکنیسة الافخارستی. فعندما کانت تحمل فی أحشائها ابن

الله المتجسد أثناء زیارتها لخالتها ألیصابات، أصبحت، نوعا ما، بیت قربان، أول بیت قربان فی التاریخ.