أ- الدکتور جورج حبیب بباوی
عمید المعهد اللاهوتی الأرثوذکسی بولایة إندیانا یکفر البابا شنودة ویتهمه باتباع المنهج الاسلامی فیقول:
1- هجوم الأنبا شنودة علی الایمان الذی دونه آباء الاسکندریة والذی نشر بکل لغات الأرض یجعلنا عاجزین عن الصمت.
2- لقد الزمتنا محبة المسیح نفسه الذی «تواضع لکی یرفعنا» الی ان ندافع وان نفند هجوم الأنبا شنودة الذی أصبح بالنسبة لنا لایحمل صفة «بابا الاسکندریة» لأنه یمزق المسیح الواحد الی اثنین ویکتب بیدیه ذات ایمان أریوس.
3- هذا لا نستطیع أن نغفره له – إلا إذا تراجع وتاب – ولا نستطیع أن نغفر له الاستخفاف بجهل القارئ وبعقله لأنه یقول فی آخر ما کتب من سلسلة التجادیف«
4- علی انهم فی اثبات تألیه الانسان ینادون بعبارة غریبة و هی «تأله ناسوت الرب یسوع وهذا ضد الاتحاد بین لاهوت الرب وناسوته، حیث نقول انه بغیر اختلاط ولا امتزاج ولا تغییر أی ان اللاهوت لم یتغیر و یصیر ناسوتاً، ولا الناسوت تغیر وصار لاهوتاً وإلا فأن إحدی الطبیعتین تکون قد زالت ولکنهم یذکرون عبارة «تأله ناسوت الرب یسوع کعنوان فی ص 59 «الأصول الآبائیة» من نفس کتابهم ویتکرر نفس العنوان فی ص 60، 62، ص63.
5- ویقولون فی ص 59 «وبالتالی تصبح شرکتنا فی الابن المتجسد لیست شرکة فی ناسوت دون اللاهوت…«
6- ثم تأمل أیها القارئ ماذا یقول الانبا شنودة الذی کان اسقفاً لمدینة الاسکندریة وترک وإنضم الی الهراطقة والمسلمین أیضاً. هذه هی بقیة کلمات الأنبا شنودة «فمن یدعون اذن الشرکة فی اللاهوت!! ولعل هذا بعض مما یسمیه إخوتنا المسلمون الشرک بالله!!!«
ب- یؤکد بباوی ان التأله ورد فی کتابات القدیس اثناسیوس فیقول:
1- راجع المقالات ضد الأریوسیین وهذه هی النصوص کما وردت:
2- هو رب المجد وهو العلی، نزل من السماء و هو معبود علی الدوام…. لذلک فهو لم یکن إنساناً ثم صار بعد ذلک الهاً، بل کان الهاً وصار انساناً بالأحری کی یؤلهنا (38 – 39(.
3- کل الذین دعوا ابناء وآلهة سواء علی الأرض أم فی السموات نالوا التبنی وصاروا متألهین من خلال اللوغوس (39)
4- لأن الجسد الذی أخذه هو جسده الخاص الذی حسب طبیعته کجسد یقبل النعمة کما قیل وبحسب الرفعة (التی اعطیت له) أخذ (الابن) البشریة فی کیانه…. من أجل تألیه البشریة.)45)
5- عندما یشرح القدیس اثناسیوس عبارة سفر الأمثال 8: 22 «الرب خلقنی…» یکتب موضحاً: «إذا سمعنا فی سفر الأمثال لفظ «خلق» فلا یجب ان نفهم ان الکلمة مخلوق…. بل انه لبس الجسد المخلوق الذی خلقه الله لأجلنا فقد هیأ له جسداً مخلوقاً لأجلنا کما هو مکتب (عب 10: 5) لکی نستطیع أن نتجدد و نؤله«)47)
6- فقد «صار الکلمة جسداً لکی یجعل الإنسان قادراً علی تقبل الألوهة…. ویتضح من هذا اننا لسنا ابناء بالطبیعة. أما الذی جاء وسکن فی وسطنا فهو ابن بالطبیعة«)59(.
7- وکما اننا نحن جمیعاً من الأرض وفی آدم نموت هکذا نحن اذ نولد من فوق من الماء والروح فإننا فی المسیح نحیا جمیعاً فلا یعود
الجسد فیما بعد أرضیاً بل یصیر الهیاً کالکلمة وذلک بسبب کلمة الله الذی لأجلنا صار حسداً.«
8- یقول معلمنا العظیم أثناسیوس:
نحن نتأله لأننا لا نتناول جسداً بشریاً وانما لأننا نتناول جسد الکلمة ذاته» (الرسالة الی مکسیموس ص2)