أ- تدعی اللجنة ان موضوع التأله شغل کتابات الاباء فی القرن الماضی فتقول:
1- لقد اکتسبت عقیدة التأله الأهمیة القصوی فی القرن المنصرم بسبب النهضة الآبائیة و التوسع فی ترجمة ونشر ودراسة کتب الآباء، حتی أنه من العسیر أن نجد واحداً من اللاهوتیین الأرثوذکس المعاصرین إلا وکتب مقالات متعددة. بل وبعضهم کتب کتباً کاملة فی موضوع التأله
2- کل هذه الکتابات الحدیثة مبنیة علی أساس اللاهوت الأرثوذکسی للکنائس الشرقیة وکتابات وتفسیرات الآباء للکتاب المقدس. لم یقتصر حدیث التأله علی العلماء و اللاهوتیین الأرثوذکس من الکنائس الروسیة والیونانیة والإنطاکیة وجامعاتها المنتشرة فی کل الأرض، بل امتد الحدیث عن هذا الموضوع لعلماء الکنیسة الکاثولیکیة و أیضا للکنائس البروتوستانتیة
ب- تدعی اللجنة ایضا ان الاباء المؤسسون للکنیسة تحدثوا عن التأله وان الوحید الذی انکر التأله قدیما وحدیثا هو شنودة فتقول:
1- من آباء الکنیسة الذین تحدثوا عن التأله:
القدیس أغناطیوس الإنطاکی (القرن الأول(، القدیس إرنیؤس والقدیس إکلیمنضوس الإسکندری (القرن الثانی) والعلامة إریجانوس وترتلیانوس والقدیس کبریانوس (القرن الثالث) والقدیس أثناسیوس الرسولی الذی یعتبر المرجع الرئیسی لموضوع التألیة، والقدیس کیرلس عمود الدین وهو المرجع الثانی لموضوع التأله بعد القدیس أثناسیوس، والقدیس باسیلیوس الکبیر والقدیس غریغوریوس اللاهوتی والقدیس عریغوریوس النیصی ویوحنا ذهبی الفم والقدیس أغسطینوس والقدیس هیلاریون بواتیة والقدیس مکسیموس المعترف
2- ومع کل هذه الجمهرة الآبائیة الکبری من کتابات أعاظم اللاهوتیین و القدیسین القدامی والمعاصرین حول هذا الموضوع الخطیر یقف «قداسة الأنبا شنودة» وحده ضد العالم المسیحی،
لیکفر کل من یتکلم فی موضوع التأله، فیتهمم فی کتابه الأخیر بالشرک بالله!!! وینکر بشدة أن آباء الکنیسة قد تکلموا عن موضوع التأله!!!
ت- تهاجم اللجنة ما کتبه شنودة فی جزئیة واحدة وهی اصراره علی عدم وجود التأله فی کتابات الاباء و تنقل دلیل صارخ علی خطأه ثم تتهمه اما بالجهل واما بالتدلیس فتقول:.
1- یقول قداسة الأنبا شنودة:
»تألیه الإنسان معناه أنه یتصف بالصفات الإلهیة، لذلک محال أن أحد الآباء نادی بهذا التأله» (الکرازة السنة 32 العددان 23 – 24 یولیو 2004)
2- مثلا صارخا ینفی تماما ما یقوله البابا شنودة، تلک المقولة الشهیرة للقدیس أثناسیوس الرسولی فی أشهر کتاب له «تجسد الکلمة«، الفصل الرابع والخمسون، والذی یقول فیه:
»لأن کلمة الله صار إنساناً لکی یصیر الإنسان إلها.«
3- بهذا التحدی یضع الأنبا شنودة نفسه أمام إشکال لا یمکن حله فیبرز سؤال خطیر له احتمالین
فقط
إما أن لأنبا شنودة لم یعلم ولم یسمع من قبل ما قاله الآباء فی موضوع التأله؟ وهذه مصیبة!!! وإما أن الأنبا شنودة علی علم بما قاله الآباء عن التأله لکنه یستخف بعقلیة سامعیه الذین یفترض فیهم الجهل الشدید؟ وهنا فالمصیبة أعظم!!!