نقولا أنطونیو مطران طنطا وتوابعها للروم الأرثوذکس والوکیل البطریرکی لشؤون الطائفة العربیة بمصر مایلی:
أ: ان التأله لیس فقط عقیدة ارثوذکسیة وانما هو الهدف من الحیاة المسیحیة فیقول:
1- إن هدف العقائد الأرثوذکسیة: أن تقودنا للحیاة فی الآب، بحضور المسیح الحی فینا، بقوة الروح القدس.
2- وهذا یتحقق بالحیاة الأسراریة المقدسة الکنیسة. لکی نتخطی طبیعتنا الفاسدة البشریة، ونسموا ونبلغ إلی الحیاة الحقة، ونتأله أی نشترک فی الطبیعة الإلهیة؛ وذلک بعد تطهیر أنفسنا من الأهواء والشهوات المعابة.
3- وعقیدة التأله، الشرکة الإلهیة، المساهمة فی حیاة غیر المخلوق، الاتحاد بالطبیعة الإلهیة. أحدی عقائد کنیستنا الأرثوذکسیة
4- ومن لا یؤمن بما تقره کنیستنا الأرثوذکسیة من عقائد یفصل نفسه عن الکنیسة ویقطع من الشرکة معها.
ب- یحذر المسیحیین من اتباع کتابات البابا شنودة الخارجة عن الارثوذکسیة فتقول:
1- رأینا أن نوضح مفصلین لأبنائنا الأحباء بالرب یسوع المسیح، بمصر، عقیدة «التأله» التی تؤمن بها کنیستنا الأرثوذکسیة، کما تکلم عنها و علم بها آباءنا القدیسون المتوشحون بالله. لئلا یضلوا
بتعالیم غریبة خارجة عن إیمان کنیستهم الأرثوذکسیة الحق وینساقوا ورائها ظاناً منهم أنها الإیمان الحقیقی.
2- ومن ذلک، إطلاعهم علی کتاب، یباع فی المکتبات المسیحیة، عنوانه «بدع حدیثه«، لقداسة البابا شنودة الثالث بطریرک الکنیسة القبطیة الأرثوذکسیة، فی اللاهوت المقارن. المقالة الخامسة فیه موضوعها «تألیه الإنسان«، وقد خصص هذه المقالة لیبین أن القول «بتأله الإنسان» هو بدعة.
ت- ینقل ادعاء شنودة ان التأله کان خطیئة الانسان الاولی فیقول:
1- موضوع التأله هو خطیة للملاک. بنفس شهوة الإلوهیة أغری الشیطان الإنسان الأول. لا تکن لک آلهة أخری أمامی (خر 20: 3)
2- تألیه الإنسان معناه أن یتصف الصفات الإلهیة لذلک محال أن أحد الآباء نادی بهذا التأله. ینادون باتحاد طبیعة إلهیة بطبیعة بشریة. هل نأکل ونشرب اللاهوت فی الإفخارستیا
3- هل الله أراد تألیهنا منذ خلقه لنا؟!. هل السید المسیح أله ناسوته؟! هل نشترک فی الطبیعة الإلهیة بالافخارستیا؟! هل صارالله إنساناً لکی یصیر الإنسان إلهاً؟!. هل القداسة هی شرکة فی الثالوث. هل حلول الروح القدس أقنومیاً هو التأله؟
ث- ینقل نصوص عن التأله فی کتابات اباء الکنیسة فیقول:
1- منذ القرن السادس صار دیر القدیسة کاترینا فی جبل سیناء بمصر مرکز انتشار الهدوئیة الأهم. إن الاسم الأبرز من بین المعلمین السینائیین هو یوحنا الذی کان رئیساً للدیر نحو 580 – 650 م، وحمل لقب «السلمی» بسبب کتابه «سلم الفردوس» أو «السلم إلی السماء«، الذی وضع له ثلاثة وثلاثون درجة بها یصل الراهب إلی الفردوس.
2- ویظهر قول السلمی فی الدرجة السابعة والعشرین أن ملاذ الراهب الأوحد هو أن یبحث عن الله داخل نفسه وسیجده فیها لأن نعمة المعمودیة فی الواقع موجودة فی «القلب» فی الکتاب المقدس هو مرکز المعرفة، والذاکرة،
و الانتباه، ومرکز الحیاة الروحیة، ومرکز الاتحاد بالله
3- وعلی هذا فعلی الراهب أن لا یتخیل تخیلاً خارج عن نفسه: أن حضور یسوع داخل کیانه، الذی (الحضور) تعطیه الحیاة الأسراریة (المعمودیة، التثبیت، الافخارستیا) حقیقة تمتلئه ووجودیة، لا تتعلق بالتخیل، هو ما یدعی الراهب إلی أن یعیه.
4- لهذا السبب ترتبط الحیاة الروحیة لرهبان الصحراء، ارتباطاً شدیداً بلاهوت التأله الذی نجده عند الآباء الیونانیین، ولا سیما الاسکندریون منهم.
5- کان بولس المدهش ینفی وجوده الخاص ولم یکن یعلم إذا کانت له حیاة خاصة به «لست أنا أحیاء بل المسیح یحیا فی….» (غلا 2: 20(. الإنسان، صورة الله، یصیر الله بالتألیة، إنه یملک تماماً أن یهجر کل ما لدیه من طبیعة
6- القدیس سمعان اللاهوتی الحدیث یقول:
رأیتک تصعد إلی السماوات آخذاً إیای معک. لکن لست أعلم أبالجسد أخذت أم بدونه – أنت وحدک الذی یعلم، أنت وحدک الذی خلقتنی«…
7- والقدیس غریغوریوس السینائی یقول: إن التخیل بأشکاله کلها الإرادیة هو العدو الأخطر للإتحاد مع الله.
8- والقدیس غریغوریوس بالاماس
التأله. بالنسبة لبالاماس، لیست معرفة الله إذا معرفة تفترض بالضرورة نوعاً من الخارجیة فیما بین الشخص العارف والشیء المعروف فقط، بل هی وحدة فی النور غیر المخلوق.
ج- یدعی ان بنوة الله معناها التأله فیقول:
1- والسؤال الذی أطرحه ویطرح نفسه بقوة (فی هذا الموضوع(: کیف یکون الآب، أبا لنا (البشر) وننادیه «أبانا الذی فی السموات«. إن لم نکن أبناء له، أی أبناء للآب بالتبنی بابنه المسیح یسوع الذی هو والآب والروح القدس واحد فی الطبیعة وفی الجوهر؟.
2- کیف نکون متبنون للآب. إن لم نکن متألهون، أو مؤلهون، بالنعمة بالروح القدس الذی هو
و الآب والابن واحد فی الطبیعة وفی الجوهر؟.
کیف نکون متبنون للآب بیسوع المسیح، و مؤلهون بالنعمة بالروح القدس.