1- یؤکد الاب بنیامین انه رغم تعدد القربانات والکئوس بتعدد الکنائس الا ان جسد المسیح هو واحد، وانه یتم شرکة فعلیة مع المسیح بشکل یتناسب مع البشر و غیر مفهوم لانه سر وان کثرة التدقیق العقلی فی الطقس تحطم الطقس فیقول:
أ- ترتفع أنظارنا نحو المذبح فنجد جسد المسیح الواحد الذی یقدم فی کل مکان بغیر تعدد!!
ب- لقد قصد الرسول بولس بذلک (رسالة کورنثوس الأولی 10: 16) أننا جمیعاً بالرغم من
تعددنا ببعضنا البعض نصیر واحداً عن طریق اتحاد کل منا بالمسیح وذلک بالأکل من جسده ودمه
ت- الشرکة والدم: تعنی اتحاداً فعلیاً بالمسیح علی نوع ما و بکیفیة تتناسب مع الإنسان…. و إن کنا لا ندرک هذا الأمر بعقولنا لأنه سر
ث- قال القدیس اغناطیوس الثیؤفوروس
إن الرب یسوع المسیح جسداً واحداً و هناک کذلک کأس واحدة للاتحاد بدمه و مذبح واحد وان تعدد فی أماکن کثیرة
ج- وقال القدیس یوحنا ذهبی الفم
هل المسحاء کثیرون لان الذبیحة تقدم فی مجالات کثیرة؟ حاشا، لان المسیح واحد فی کل مکان وهو هنا بکلیته جسد واحد وکما انه یقدم فی أماکن متعددة ولا یزال جسداً واحداً لا أجساداً کثیرة هکذا الذبیحة هی أیضاً واحدة
ح- و قال القدیس مارأفرایم السریانی
إن جسد الرب یتحد بجسدنا علی وجه لا یلفظ به ودمه أیضاً الطاهر یصب فی شرایننا – و هو کله بصلاحه الأقصی یدخل فینا
خ- یحطم الطقس نوعان
الذی لا یفهم الطقس ومعانی الطقس ولا یلتزم
بإتمام الطقس السلیم.
الذی یدقق فی الطقس ولکن بدون نعمة… کأنه عابد وثن أو فریسی… فهو لایفهم الأبعاد الروحیة التی وراءه وهذا ینفر الناس من الطقس
و هذا النوع الثانی انتشر فی الکنیسة فی فترات ضعف الکنیسة…
2- ویؤکد ان لمس جسد المسیح له قوة ذاتیه تعید الانسان بلا خطیة ثم یعود لیؤکد ان فی الانسان قوی تمنعه من الاستفادة من التناول وانه لایستفید الا من هو مستعد للتناول، ولا ندری اذا کان یقصد کما فهمنا ان غضب الانسان وانفعاله اقوی من جسد المسیح ودمه فیقول:
أ- یقول القدیس کیرلس الکبیر: إن الجسد المقدس الذی هو جسد الابن الکلمة الخاص هو مزود بفاعلیة قوته ومزروع فیه القوة الإلهیة التی للابن، لذلک فلنتمسک به بواسطة الافخارستیا السریة لکی یحررنا من أمراض النفس ومن هجمات الشیطان.
ب- إن الرب دخل بیت بطرس ولمس یدها فنالت الشفاء من جسده الإلهی الذی یملک قوة الشفاء لأنه جسد الله وکان ممکناً أن یقول لها کإله قومی
ولکن لمسها.
ت- إننا فی الأفخارستیا لا نلتقی بالله علی مستوی القلب والفکر فقط بل نقبله علی مستوی الاتحاد الجسدی الفعال فینا…. و حینئذ یطفی حمی اللذات غیر اللائقه ویقیمنا من موت الخطیة کما أقام الموتی ویجعلنا أقویاء حتی فی الأمور الروحیة وبذلک فقط نفعل ما نرضیه…
ث- إنها لمسه تطرد الأمراض الروحیة والنفسیة وتحل قوة الشیطان وتأثیره کما تحل النار الشمع الأفخارستیا قوة تعید الإنسان إلی حالة البر قبل معرفة الشر وذلک بسیطرة الخیر علی الشر و القظاء علی بذور الشرفیة.
ج- لابد أن یدخل فی وعی الناس أن التناول لابد أن یکون عن احتیاج (احتیاج للمظلة الواقعیة التی تهب الإنسان حیاة تضاد الموت(… ولیس عن استحقاق… مثل إنسان داخله روح المعصیة یرید أن یطیع لکن داخله تیار یجعله عنید هو متعرض لتیار شریر ینزع عنه فعل الطاعة…. تعرض لإشعاعات دنسة تهیج فیه الکرامة والذاتیة.
ح- فعل التناول من خلال الشرکة مع المسیح ومن خلال التناول والمظلة الواقیة التی تفید من هو مستعد للتناول فی حیاة توبة.
3- ویتحدث مع الخلاف مع البروتستانت فیقول:
أ- اخوتنا البروتستانت یقولوا حین نجلس إلی المائدة المقدسة یرسم فی أذهاننا صورة المسیح و هو مع الإثنی عشر یعطیهم جسده ودمه مجرد یرسم فی الأذهان ولیس حیاة حقیقیة…. مجرد ذکری تاریخیة….
ب- العمل السرائری فیه الإیمان فنحن نتناول الجسد والدم تحت أعراض الخبز والخمر ولکن یلزم الإیمان لأن الفرق بیننا وبین البروتستانت أن البروتستانت یؤمنوا أن الخبز والخمر یتحول فی المؤمن إلی جسد ودم المسیح لکن إیماننا نحن الأرثوذکسی أن الذی علی المذبح هو الجسد والدم سواء أنا أکلته أم لا؟
ت- البروتستانت یؤمنوا ان علی المذبح هو خبز وخمر فقط… لکن إیماننا نحن الأرثوذکسی أن الذی علی المذبح هو الجسد والدم حتی لو أکلته أم لا؟
لذلک أبونا یمسک الجسد فی یده ویقول الجسد المقدس وکل الشعب یقول: نسجد لجسدک المقدس…. ویقول الکاهن: ولدمک الکریم ویرد الشعب: ولدمک الکریم….