جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

البابا شنودة

زمان مطالعه: 2 دقیقه

من کتاب (الوسائط الروحیة) الباب الثامن (التناول)

1- کثیرون یتناولون… آلاف، بل مئات الآلاف…. و لکن لیس الجمیع یستفیدون نفس الفائدة الروحیة!!

2- و لنضرب مثالاً بالرسل الأحد عشر الذین تناولوا فی یوم خمیس العهد و من ید الرب نفسه: واحد منهم فقط، تبع المسیح حتی الصلیب، هو القدیس یوحنا الحبیب، و استحق أن یکلمه لرب، و أن یعهد إلیه بالسیدة العذراء قائلاً «هذه أمک» (یو 19: 27(. فأخذها إلی بیته، و صارت برکة له….

2- و تلمیذ من الذین تناولوا، تبع المسیح حتی بیت رئیس الکهنة… و کان قد تحمس أیضاً و قطع أذن عبد رئیس الکهنة، دفاعاً عن المسیح (یو 18: 25 – 27(. و لکنه عاد فأنکر الرب ثلاث مرات!!

3- و باقی التلامیذ التسعة هربوا وقت القبض علی معلمهم و سیدهم!! والکل کانوا قد تناولوا معاً

4- هکذا التناول حسب حالة قلب الإنسان، و حسب استعداده الروحی، هکذا تکون استفادته الروحیة. فهو من الوسائط الروحیة، و لکن تختلف فائدته من شخص لآخر، حسب استعداده له….

5- کثیرون یتناولون کثیراً، بل قد یتناولون کل یوم و فی کل قداس. وربما لا یستفیدون!!

وربما من کثرة التناول بلا استعداد، قد یتحول الأمر إلی مجرد عادة، و تسقط خیبة الأسرار من قلوبهم!

6- إذن یحتاج الإنسان إلی قداسة لکی یستحق التناول من الأسرار المقدسة. و هکذا یذکرنی بعبارة جمیلة قالها صموئیل النبی لأسرة یسی البیتلحمی حینما أراد أن یقدم دبیحة… قال لهم: «تقدسوا و تعالوا معی إلی الذبیحة«

7- یشرح الکتاب عواقب من یتناول بغیر استحقاق فیقول الرسول عن التناول إذن أی من أکل هذا الخبز أو شرب کأس الرب بدون استحقاق، یکون مجرماً فی جسد الرب و دمه. و لکن لیمتحن الإنسان نفسه… لأن الذی یأکل و یشرب بدون

استحقاق، یأکل و یشرب دینونة لنفسه غیر ممیز جسد الرب.

8- یوم التناول یوم غیر عاد، بوسائل کثیرة الاستعداد له الصوم، طهارة الجسد، وبالاعتراف و التوبة، و المصالحة مع الناس، والدخول إلیه بإنسحاق، و الصلاة قبل التناول و بعده، و الکنیسة تعد الشخص للتناول بأکثر من تحلیل للمغفرة

9- أتذکر أننی ذات یوم فی بدء رهبتنی، کتبت فی مذکرتی فی یوم تناولی:

هذا الفم الذی تقدس بتناول جسد الرب و دم:

کلمة زائدة لا تخرج منه. و لقمة زائدة لا تدخل فیه

تعلیق

یوضع البابا شنودة ان التناول فی حد ذاته لیس مفید وانما یستفید الانسان بقدر استعداده الروحی و الجسدی وهو مایختلف من انسان لاخر فقد یتحول فی بعض الناس الی نعمة ولدی الاخرین الی دینونة

وان التلامیذ الذین تناولوا من ید الرب هربوا و ترکوه للصلب

فاذا کان الروح القدس یحل فی الافخارستیا و تتحول الی دم ولحم المسیح الحقیقی فیکف لایکون لها تأثیر بینما الصوم و اصلاح الجسد یزید من قوتها؟

هذا هو مادفع البروتستانت الی انکار أی نوع من التأثیرات الروحانیة فی الافخارستیا و سننقل فی الفصل القادم عن الاستاذ عوض سمعان لنستکمل الصورة