1- یؤکد الاب متی ان کلمة افخارستیا کلمة یونانیة واستخدمت فی العهد بمعنی الشکر او صلاة الشکر فیقول:
کلمة إفخارستیا تعنی بالیونانیة عموماً الشکر أی الإحساس (مجرد إحساس) بالشکر أو المسرة
و لکن کلمة «إفخارستیا» استخدمت أیضاً بمعنی تقدمة شکر، أی شکر معبر عنه بتقدیمة ما سواء کان ذلک بالتسبیح أو بالصلوات أو بالذبائح
و قد استخدمت کلمة إفخارستیا (کصلاة) بنبوع مخصوص فی حالة شکر الله علی خلقة العالم فکل صلاة مقدمة لله فیها شکر من أجل خلقة العالم کانت تسمی إفخارستیا
2- و یؤکد الاب متی ان الکنیسة استخدمت الکلمة بمعنی مختلف فیقول:
أما فی الکنیسة فتخصص کلمة إفخارستیا للتعبیر عن سر الجسد والدم کتقدمة عموماً أو للتعبیر عن مواد السر التقدیمة – أی خبز
الإفخارستیا وخمر الإفخارستیا.
3- وهنا یبدأ الاشکال الاول حول کیفیة تحول الخبز والخمر الی افخارستیا والذی کان فی کتابات یوستین وایرینیئوس وانتقل للکنیسة بعدهم فیؤکد ان الکنیسة الارثوذکسیة لاتعتبر الافخارستیا تحولت حقیقیا بعد الصلوات کما فی الکنیسة الکاثولیکیة (رأی یوستین) وانما بعد استدعاء الروح القدس (رأی ایرینیئوس) فیقول:
یوضح لنا القدیس الشهید یوستین أنه بمجرد أن یتلو رئیس الإفخارستیا الشکر علی الخبز و الخمر الممزوج بالماء یصیران فی الحال مادتی إفخارستیا (یتحولان(، أی یصیر الخبز تقدمة (ذبیحة) إفخارستیا والخمر تقدمة (ذبیحة) إفخارستیا.
أما فی الکنیسة الأرثوذکسیة الآن تقلید متأخر فلا یصیر تلاوة التقدیس ولا یتم التحول هذا إلا بعد حلول الروح القدس علیهما وذلک بعد تلاوة الشکر والبرکة والتقدیس مع الرشومات.
نفهم من کلام القدیس یوستین أنه: بعد فعل
الشکر علی الخبز و الخمر یتم سر الشکر مباشرةً، أی بعد سر الإفخارستین یصیر الخبز والخمر إفخارستیا. و قد اقتصرت علی ذلک الکنیسة اللاتینیة فی الغرب حتی الآن، أما فی کنائس الشرق عموماً فیتحتم استدعاء الروح القدس بعد الشکر للحلول علی الخبز والخمر لیتم التحول.
أی أن الخبز والخمر لا یصیران إفخارستیا (تقدمة شکر) بفعل رشومات التقدیس والشکر فقط بل باستجابة هذا التقدیس و الشکر لفعل الروح وذلک باستدعاء الروح القدس وحلوله.
ویؤید ذلک بوضوع القدیس إیرینیئوس الذی یقولان الخبز بعد استدعاء الروح القدس لیس بعد خبزاً ساذجاً بل إفخارستیا من شقین: شق أرضی وشق سماوی
4- و یؤکد ان الذی یتناول الافخارستیا یکون قد اکل المسیح بالفعل وان المسیح یتغلل فی احشاء من یأکله فیثبت فیه و هو یثبت فی المسیح وانه فی المعمودیة یخرج الانسان بمفرده حامل المسیح اما فی الافخارستیا فیتحد الجمیع معا ومع المسیح
فیقول
أن کل من أکل من هذا الخبز الفصحی السری وهذا الخمر الفصحی السری، یکون قد أکل بالفعل السری المسیح نفسه فی حالة الذبیحة الفصحیة التی قدمها للآب لمغفرة الخطایا وحیاة أبدیة لکل من یتناول منه.
ولکی یرفع عن ظن الإنسان أنه یأکل خبزاً ساذجاً وخمراً ممزوجاً ساذجاً، عاد فأکد: لأن جسدی مأکل حق ودمی مشرب حق
الذی فی صمیم معناه قال بولس الرسول: لا أحیاء أنا، بل المسیح یحیا فی.
و هکذا أعطی المسیح عهداً أبدیاً موثقاً أن کل من یأکل من الخبز المسکور الفصحی و الخمر الممزوج الفصحی، الذی نعبر عنه بسر الإفخارستیا، یکون قد أکل المسیح بحال ذبیحة فصیحة علی الصلیب
کما أعطی المسیح استعلاناً جدیداً لفاعلیة الأکل من الجسد والشرب من الدم الفصحی بقوله من یأکل جسدی ویشرب دمی یثبت فی و أنا فیه
هذا الثبوت المتبادل بالفعل السری مع المسیح بواسطة الاشتراک فی الجسد و الدم، هو ما یعبر عنه لاهوتیاً بالاتحاد السری. الذی عبر عنه القدیس یوحنا فی رسالته الأولی هکذا: أما شرکتنا نحن فهی مع الآب ومع ابنه یسوع المسیح کما فنحن الذین أکلنا الجسد وشربنا الدم، دخلنا فی صمیم العهد الجدید و جوهره الذی صنعه الله الآب معنا بدم ابنه الوحید الذی شربناه من یده، فتغلغل الابن فی أحشائنا و دخلنا نحن فی عمق أعماقه وصرنا فی وحدة أمام عین الآب أهلتنا للبنوة و میراث الابن الوحید.
فی المعمودیة یخرج الإنسان الجدید بمفرده حاملاً المسیح فیه حسب قول بولس الرسول: لأن کلکم الذین اعتمدتم بالمسیح قد لبستم المسیح…. أما فی سر الإفخارستیا فیخرج المؤمنون متحدین فی شرکة معاً و مع المسیح: «کأس البرکة التی نبارکها، ألیست هی شرکة دم المسیح؟
الخبز الذی نکسره، ألیس هو شرکة جسد المسیح؟
فإننا نحن الکثیرین خبز واحد، جسد واحد، لأننا
جمیعنا نشترک فی الخبز الواحد.