جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

اللاهوت اللیتورجی

زمان مطالعه: 5 دقیقه

1- یؤکد الاب متی ان سر الافخارستیا لا یمکن علی البشر فهمه فیقول:

أن سر الإفخارستیا ینبع من مصادر أعمق من

التاریخ و أعمق من القوانین وأعمق من کل القدرات البشریة و محدودیة الفکر البشری.

2- و یؤکد ان الافخارستیا هی سلوک مرعب فیقول:

و کم تتعجب عندما یقص علیک البابا القدیس دیونسیوس الکبیر البابا الرابع عشر (241 – 264م.) قصة الرجل الذی توسل إلیه البابا کثیراً أن یتشجع ویتناول و هو محجم من رهبة المذبح و مخافة الجسد والدم!

3- و یؤکد تخلف علم اللاهوت فی مصر فیقول:

ببزوغ القرن العشرین بدأت حرکة انبعاث فی الوعی الکنسی عموماً لدی کل علماء الغرب و الشرق ما عدا مصر.

4- و یؤکد عدم وضوع الضمون اللاهوتی لعبادات الکنیسة (اللیتورجیا) فیقول:

و لکن یلزمنا أن نعرف أن «اللاهوت اللیتورجی» لیس مجرد نهضة روحیة للعبادة داخل الکنیسة، ولکنه یختص أیضاً بإعطاء الخدمات الدینیة مفهومها الصحیح بحیث لا تکون خدمة قائمة فی

الکنیسة قط إلا و مضمونها اللاهوتی قائم معها، إن لم یکن فی أذهان الشعب عموماً فلا أقل من أن یکون فی أذهان القائمین بالخدمات و التعلیم

5- ثم یعرف علم اللاهوت اللیتورجی فیقول:

أ- إذا کانت اللیتورجیا هی الخدمة الإلهیة العملیة التی تقوم بها الکنیسة بکل کیانها الکهنوتی و الشعبی، و إذا کان علم اللاهوت هو فهم کل ما یخص طبیعة الله الفعالة فی الکنیسة و فی الإنسان عامة،فی عبارات إیمانیة قانونیة،

ب- فهذا ینتهی بنا إلی أن تعریف اللاهوت اللیتورجی ینبغی أن ینقسم إلی قسمین:

الأول: هو شرح اللیتورجیا شرحاً إیمانیاً یوضح معنی الطقوس و الصلوات فی العبادة لیعطیها قیمتها الروحیة الصحیحة، و بالتالی یظهر أهمیتها و مدی صحة التزام الإنسان بها کتقلید.

والثانی: رفع هذه المفهومات و هذه الإیضاحات إلی مستوی الإیمان والعقیدة التی تربطنا بطبیعة الله.

6- و لانه یعرف ان احدا لم یفهم شیئا مما قاله یحاول ایضاحه بمثال فیقول:

فمثلاً نحن فی القداس نسبح «تسبحة الشاروبیم» بصوت مدو. فالمطلوب بحسب مستلزمات علم اللاهوت اللیتورجی أن یکون الإیضاح کالآتی:

أولاً: من جهة اللیتورجیا بحد ذاتها:

(أ) ما هی هذه التسبحة و ما هو تاریخ استخدامها فی القداس و مدی علاقتها بالتقلید القبطی أولاً ثم بالتقلید الکنسی عامة.

(ب) ما قیمة هذه التسبیحة روحیاً بالنسبة للقداس عامة و بالنسبة للتقدیس القرابین بوجه خاص.

(ج) هل أهمیة هذه التسبحة تبلغ إلی حد الالتزام بها کتقلید هام ینبغی أن نتمسک به جداً و نشترک فیها بکل روحنا و کیاننا؟

ثانیاً: من جهة علم اللاهوت بحد ذاته:

ما هی علاقة طبیعة الله بتسبحة الشاروبیم؟ و هل

الله یطلب منا أن نشترک فعلاً فی تسبحة الشاروبیم فی هذه اللحظات؟ إذاً، ما هو النص الإیمانی الذی یمکن وضعه لتحدید القیمة الإیمانیه لتسبحة الشاروبیم فی اللیتورجیا حتی تصیر مقولة قانونیة لیتورجیة فی اللاهوت الأرثوذکسی؟ حتی نعرفها نحن أولاً لأنفسنا ثم یعرفها عنا العالم کله ثانیة!

7- و هذا یعنی (بقدر ما استطعنا ان نفهم) ان الاب متی یطالب ان تکون العبادات علی اسس عقائدیة و نصیة، والمسلم سیتعجب من هذا الطلب الغریب، اذ انه معروف لدینا نحن المسلمین ان العبادات نصیة، و لکن العبادات الکنیسة اسسها اباء الکنیسة و تسمی بالتقلید و اغلبها لم یفعله المسیح و لم یرد فی الانجیل

8- و یضرب لذلک مثال بتسبحة الشاروبیم (من الذی اضافها للقداس، و مافائدة تلک الاضافة و ما علاقة ذلک بالله؟

9- و یؤکد انه یجب الاسراع فی توضیح الاسس العقیدیة لتلکک العبادات قبل ان یثور الناس ضد تلک العبادات فیقول

فالتاریخ الکنسی له حتمیاته و الزمن یطالبنا، و علینا أن نستجیب قبل أن یصرخ الشعب فی وجهنا عندما یستبد به الجوع والعطش إلی المعرفة، بل وینسب إلینا التقصیر و الجهل، وقبل أن یطالبنا العالم علانیة بتقدیم عقیدتنا و إیماننا اللیتورجی موقعاً علی مقولات لاهوتیة واضحة یسندها إیمان حقیقی، و لیس کلاماً و محاجاة، بل و حیاة وسیرة وحقاً إلهیاً، تنبثق من عمق التقلید الصمیم الذی ورثناه، و تشرحه.

10- یؤکد الاب متی علی نمو أی زیادة حجم العبادات الکنیسة وذلک بالحذف والزیادة منها علی مر العصور فیقول:

والذی یتابع تاریخ اللیتورجیة….. یجد تحرکا فی اللیتورجیة یتجه ناحیة النمو بشکل واضح…..

11- و یؤکد عدم تناسق تلک العبادات و تعدد مصادرها لدرجة ان بعضها منقول من کنائس اخری فیقول:

ولکن الصعوبة و الأهمیة القصوی أن ندرس هذه الإضافات و المطویات و المعدلات و المحذوفات حتی

نعرف:

أولاً: الدوافع التی حتمت بهذا

أ- إن کانت لاهوتیة نتیجة الصراعات العقائدیة لمقاومة البدع

ب- أو إن کانت بیئیة نتیجة التطور الطبیعی و الفکری والحضاری

ت- أو هی مجرد استعارات من تقالید أخری لأقطار مجاورة کان لها تأثیر ما فی وقت ما مثل تأثیر تقلید سوریا علی مصر و تقلید الإسکندریة علی روما.

12- ویحاول معرفة تأثیر تلک العبادات علی عقیدة الکنیسة ومدی تناسقها مع بعضها و مع عقید الکنیسة فیقول:

نکتشف مدی خضوع هذا النمو وهذا التطور لقانون ما؟ ثم مدی ارتباط هذا القانون بالتقلید اللاهوتی العام أو العقیدة الإیمانیة العامة التی تعیشها الکنیسة.

ندرس الأثر الذی نجم عن هذه الإضافات، علی المدی البعید و القریب، علی إیمان الشعب.

ندرس مدی انسجام حرکة هذا النمو وهذا التطور وهذه الزیادة أو النقصان الحادث الآن.

13- و یؤکد علی ضرورة قیام الکنیسة باعادة تقیم تلک العبادات بحذف مالم یعد صالحا منها، و هو مایعنی ان اجزاء من العبادات الکنیسة حالیا غیر صالح فیقول:

ثم مدی إمکانیاتنا فی التحکم فیها فإن کان لها ضرورة ملحة لصالح العبادة و ملاءمة البیئة و تطورها نستزیدها، لأنه معروف قطعاً لدی کل علماء اللاهوت و التقلید و الدراسات الکنیسة بوجه عام أن النمو صفة طبیعیة فی التقلید الکنسی بکل صوره.

14- یؤکد ان هناک عبادات اسقطتها الکنیسة علی مر العصور و عبادات اهملت فیقول:

ندرس أیضاً ما سقط من التقلید اللیتورجی عبر القرون، و ما تقلص عنه فتجمد وتوقف سواء کان عن إهمال أو عدم درایة أو بحکم التغییر و الانتقال من حکم إلی حکم و من لغة إلی لغة ومن بیئة إلی بیئة، فنکشفه ونوضحه ونشرحه.

15- و یؤکد ان العبادات الکنیسة فی حاجة الی اعادة تقیم لاهوتی و اعادة تقنین فیقول:

و فی النهایة توضع هذه الأمور کلها تحت التقییم اللاهوتی، و بعد أن تفحص فحصاً مخلصاً بالنسبة لأهمیتها فی العبادة و الإیمان تقنن کنسیاً حتی تأخذ طابعها الإیمانی العام.

خلاصة

أ- یؤکد الاب متی ان العبادات و الصلوات الکنیسة بعضها مبهم و بعضها بلا معنی وبعضها عشوائی فیقول:

1- ومن هنا یتضح مبلغ أهمیة اللاهوت اللیتورجی، فهو المسئول عن نقل واقع العبادة و الصلاة إلی واقع إیمانی واضح و محدد وحی و نام، حتی لا یبقی شیء قط فی العبادة مبهماً أو بلا معنی أو مجرد تسلیم عشوائی غیر معروف تاریخه و أهمیته. هذا أمر مستحیل لأن کل ما لا تاریخ له فلا معنی له، و یبقی فی مفهوم العبادة النافلة.

2- علی أنه توجد قوانین کنسیة کثیرة و تحذیرات بلا عدد لا یبدو مفهوماً سببها ولا معروفاً تاریخها، فتبدو وکأنها نافلة ولیست بذات أهمیة، و لکن بمجرد دراستها دراسة تاریخیة صادقة یعرف أصلها ویعرف سببها وتتضح قیمتها الروحیة اللاهوتیة وتبدو علی أقصی ما یمکن من الأهمیة، بل ربما تکون هی أحد المعاییر الهامة فی تحدید معالم أرثوذکسیة اللیتورجیة القبطیة!

ب- یؤکد الاب متی علی جهل اباء الکنیسة فیقول

1- و کمثل من هذه الأمثلة، خذ موضوع الثلاث الصلوات (الأواشی) التی تقال بعد قراءة الإنجیل.

فکثیر من الکهنة، بل ربما معظمهم یحذفها لأنها تبدو أمامه و کأنها تکرار ونافلة لا لزوم لها، أو یقولها الکاهن بمنتهی السرعة حتی یتفرغ للتطویل فی ألحان قداس التناول

2- فلو علم الکاهن أو الأسقف أنها تکون صلب القداس الأول المسمی بقداس الکلمة أو قداس الموعوظین، و أنه بحذفها یکون قد حذف قداساً بأکمله من الطقس الکنسی

3- ثم هو بهذا العمل یکون قد حرم قطاعاً کبیراً من الشعب (الذین لا یحضرون قداس المتناولین) من نوال برکة هذه الصلوات قبل أن یخرج من الکنیسة

4- ثم لو علم أن هذه الصلوات هی أقدم أجزاء اللیتورجیا عامةً و هی من وضع الرسل ومسجلة فی النصوص اللیتورجیة منذ القرن الثانی، ولها وزنها اللاهوتی العالی لما تجرأ الکاهن قط علی أن یحذفها.

ت- و یؤکد علی جهل الشعب بالعبادات فیقول

ولو علم الشعب هذا کله لأقبل علیها و تفهمها و اشتراک فیها بکل قلبه وطالب بها بکل حزم لنوال قوة وبرکة القداس الخاص بالکلمة أو بالموعوظین