1- قبل ان نخوض فی متاهات اللاهوت دعنا نفصل للاخوة ماذا یحدث؟ هذه صورة للادوات المستخدمة
2- الی یمین الصورة الکأس التی یتم ملؤها بالخمر (دم المسیح) و فی الوسط صینیة بها قطعة من القربانة (تسمی تلک القطعة بالحمل – أی ولد الخروف) و للیسار القربانة، لاحظ الحربة التی سیتم طعن الحمل بها، و ملابس الکاهن…..
3- تختلف الطقوس من کنیسة لاخری و ان کان اغلبها مشترک فی العناصر السابقة
4- الان ماهی القربانة؟
کما هو واضح فی الصورة
1- هی عبارة عن خبزة مستدیرة کقرص الشمس و ترمز إلی شمس البر الرب یسوع المسیح کما أنها فی إستدارتها لا یوجد لها بدایة و لا نهایة کما أن الله لیست له بدایة و لا نهایة.
2- والختم الأوسط عبارة عن دائرة کتب علی حافتها بالیونانیة «قدوس الله، قدوس القوی،
قدوس الحی الذی لا یموت«
3- و فی مرکز الدائرة یوجد صلیب کبیر محاط باثنی عشر صلیباً و یرمز للسید المسیح و الاثنی عشر رسولاً و هذا الصلیب الکبیر یسمی بالیونانیة decpotikon و تعرب إسبادیکون و معناها «السیدی«
4- و تضاف للقربانة خمسة ثقوب ثلاثة عن یمین الاسبادیقون و إثنین عن یساره و تشیر إلی ثقوب المسامیر فی جسد السید المسیح إلی جانب طعنة الحربة و إکلیل الشوک
5- و یصنع عجین القربان من دقیق القمح الأبیض رمز النقاء و الطهارة و یضاف إلی العجین خمیرة و التی ترمز للخطیة التی حملها السید المسیح فی جسده. کما أن الخمیرة تموت بدخولها النار کذلک ماتت الخطیة فی جسد السید المسیح.
6- لا یضاف ملح إلی عجین القربان لأن الملح یضاف للطعام لإصلاح طعمه و لحفظه من الفساد و لکن جسد السید المسیح غیر قابل للفساد کما إنه لا یحتاج أن یصلح بملح.
7- و قد جرت العادة علی قراءة ال 150 مزموراً وقت صناعة القربان لأنها تحوی الکثیر من النبوات عن تجسد السید المسیح.
8- و عدد القرابین المقدمة فی کل قداس یکون دائماً بالفرد کأن یکون 7، 5، 3، و لهذه الأرقام رموز خاصة:
أ- رقم 3 یشیر للثالوث القدوس و اختیار واحدة منها أثناء القداس یشیر إلی تجسد السید المسیح أقنوم الابن لیصیر حمل الله الذی یرفع خطیة العالم.
ب- رقم خمسة یشیر إلی ذبائح العهد القدیم و التی کانت من خمسة أنواع، الغنم و البقر و المعز و الحمام والیمام.
ت- رقم 7 یشیر إلی الذبائح السابقة مضافاً إلیها العصفوران الخاصان بتطهیر الأبرص.
ث- و بالطبع جمیع ذبائح العهد القدیم کانت تشیر إلی ذبیحة العهد الجدید و التی قدمت علی الصلیب.
5- هذه صورة لشنودة مع القربانة (و بقدر ما استطیع الرؤیا – و انا رجل متقدم فی العمر) لیست
القربانة تشبه التی فی الصورة باعلی، نرجو من الشباب اصحاب النظر القوی التدقیق فی الصورتین و اخطارنا و لهم الشکر
1- فی الکنیسة الکاثولیکیة، یصنع خبز قرص التقدمة (بروسفورن) من طبقتین رمز طبیعتی المسیح
2- هذه الصورة لصینیة التقدمة و تسمی (دیسکوس) ای القرص، و فی الصورة قطعة خبز مربعة کبیرة تسمی الحمل و ترمز للمسیح، و هو الجزء الاوسط من القربانة
3- لاحظ علی یسار الحمل فی الصورة قطعة خبز مثلثة ترمز للعذراء مریم و تسمی (ثیوتیکوس) (ام الاله)
4- و علی یمین الحمل القطع الخاصة بالقدیسین التسعة، و اسفل الحمل قطع صغیرة ترمز لاعضاء الکنیسة الاحیاء و الاموات
5- یأخذ الکاهن قرص التقدمة (البروسفورون) و یبارکه 3 مرات باشارة الصلیب باستخدام الرمح ثم یقطع جوانب الختم داخل القرص و یتبقی جزء مربع هو (الحمل) و یضعه فی وسط الصینیة (الدیسکوس)
6- ثم یقطع جزء من الطبقة السفلی للحمل لیصبح علی شکل صلیب، ثم یطعن الجانب الایمن للحمل بالحربة و هو یقرأ نص یوحنا (19 – 34، 35)
لکن واحداً من العسکر طعن جنبه بحربة و للوقت خرج دم و ماء.
و الذی عاین شهد و شهادته حق و هو یعلم أنه یقول الحق لتومنوا أنتم.
7- یخلط الشماس بغض الماء مع الخمر الذی سیصب فی الکأس ویقدمه للکاهن لیبارکه، ثم یصب الشماس الخمر والماء فی الکأس بینما یقرأ الکاهن (لیتبارک اتحاد اشیاءک المقدسة الان والی دهر الدهور – امین)
8- یأخذ الکاهن رغیف اخر و یقطع منه جزء مثلث (الثیوتیکوس) و رغیف ثالث ویقطع منه جزء مربع (یرمز للقدیسین) و رغیف رابع یقطع منه اجزاء ترمز لرعایا الکنیسة الاحیاء و رغیف خامس یقطع منه اجزاء ترمز للاموات ثم یضعها کلها فی الدیسکوس بالشکل فی الصورة
9- یأخذ الکاهن قطعة من الخبز لنفسه اولا و یقول (تذکرنی یارب انا الغیر مستحق و سامحنی علی خطایای المقصودة و غیر المقصودة)
10- کما فی الصورة یغطی الدیسکوس و الکأس
ثم یقرأ علیها المزامیر و بعض الصلوات
11- یصر البابا علی ان یتناول الناس من یدیه و هم رکوع له
رابط فیدیو
و الان مع الانبا بنیامین یصف لنا القداس الارثوذکسی المصری بالصور
1- یعتبر القداس الإلهی هو أهم عمل روحی تقوم به الکنسیة، فهو عصب الحیاة الروحیة، و لا یمکن أن نتخیل الکنیسة بدون قداس. فالعقیدة
العظمی فی المسیحیة هی التجسد، و التجسد معناة أن الله اتخذ له جسدا، فصار إنسانا.
2- و نحن فی فی القداس نتحد بهذا الجسد الإلهی و لذلک فإن شرح التجسد بدون وجود الإفخارستیا هو مجرد کلام نطری و فلسفی لا یستند الی واقع عملی معاش، و بالتالی تصبح قصة التجسد قصة تاریخیة، و مجرد روایة تروی للناس لا أکثر.
3- القداس جعل قصة المسیح حاضرة فی کل یوم علی المذبح، و عندما نراه علی المذبح نعرف أن تجسده لیس تاریخا، و لکنه واقع معاش، و تکون شخصیة السید المسیح واقعا نعیشة کل یوم.
4- کلمة قداس من کلمة مقدس، و سمی بهذا الأسم لأنه یقدس القرابین. یقدس الإنسان الحاضر یقدس المکان «تصیر کنیسة مقدسة«.
5- حتی الوقت الذی نصلی فیه القداس یصیر مقدسا. و أیضا الستر و اللفافة و الصلیب و المذبح و المنجلیة و الکتب… کلها صارت مقدسة بصلوات القداس
6- وقمة التقدیس هی أن یتحول الخبز و الخمر إلی جسد الرب الحقیقی ودمه الکریم
7- القداس یسمی أیضا لیتورجیا، و هذة الکلمة الیونانیة یقصد بها جمیع الصلوات العامة فی الکنیسة، و لأن کل الصلوات العامة مرتبطة بالقداس، فأصبحت الکلمة کأنها مرادف للقداس.
8- و للقداس اسم آخر، و هو «أنافورا«، و هی کلمة یونانیة أیضاء و هی تعنی (الصعیدة(:
أنا: صاعد، مرتفع ففی القداس نرتفع مع الصلوات إلی السماء، بشرط أن یکون هناک استعداد قلبی و ذهنی. لذلک فأول عبارة بعد صلاة الصلح فی القداس هی: «أنو إیمون طاس کارذیاس«، و هی یونانیة و تعنی «أرفعوا قلوبکم«، و قد ترکت بالیونانیة فی الترجمة القبطیة حتی تحتفظ بلفظ «أنوا» المشتق من الأنافورا.
9- و یقول الکاهن بعدها: إیفخاریس تیسومین طوکیریو «)أشکروا الرب(. و قد ترکت بالیونانیة أیضاء لوجود لفظ الإفخارستیا و هو سر الشکر.
و کأن الکنیسة عندما نحتت (صاغت)
10- فنحن فی القداس نعلن حضور الرب معنا ونرفع قلوبنا إلیه نشکره
11- ینقسم الأنافورا إلی ثلاثة أجزاء
أ- صلوات الأفخارستیا مجموعة الصلوات من بدایة الأنافورا حتی القسمة
ب- القسمة و مایلیها من صلوات قبلها و بعدها
ت- التناول
12- فی العهد القدیم کان کل مقدم للذبیحة یضع یده علی الخروف فتنتقل الخطیة من الخاطیء إلی الخروف و یذبح بدلا منه وتغفر خطیته. و هذا رمزا للمسیح حمل الله.
13- فی العهد الجدید ذبح عنا الحمل حاملا کل خطایانا. ففی وقت رفع الحمل نضع خطایانا علی الخروف و الکاهن کنائب عنا یضع یده علی الحمل من خلال طلباتنا کیریالیسون.
14- و بینما المسیح حال فی وسطنا نطلب منه سلاما للکنیسة و الأکلیروس و الاجتماعات و الزروع و العشب و أهویة السماء.. فالکنیسة تطلب من أجل کل الخلیقة.. ثم المجمع فرصة لحضور
القدیسین وطلب شفاعتهم
15- لابد من الشعور بحضور المسیح فی الکنیسة و مهابته فهو ملک الملوک حاضر معنا هذه الولیمة
16- بعد صلاة المزامیر یغسل الکاهن یدیه ثلاث مرات هذه الغسلات ماهی الا إشارة إلی وجوب الغسل الداخلی لأنه من المعروف ان الخطیة تعمل حاجزا بیننا وبین الله، فلا یسمع صلواتنا…
17- ینشف الکاهن یدیه فی ستر ابیض کتان، ثم یأخذ لفافة من فوق الصینیة و یضعها فی کمه أو علی یده الیسری أو فوق رأسه…. ثم یأخذ بیدیه الیمنی الصلیب، و یقف متجها إلی الغرب، و یقدم له الحمل اکبر الموجودین رتبة أکراما للحمل.
18- یأخذ الکاهن القارورة، و یضعها علی أول قربانة ثم یرشم ذاته، ثم یرشم علی الخبز والخمر بالصلیب ثلاث رشومات
19- أثنا التقدمة ینتقی الأب الکاهن. أفضل القربان المقدم لتکون قربانة التقدیس وصانع القربان یجب أن یکون حریصا و دقیقا جدا أثنا عمل القربان، و یصاحب عمله بتلاوة المزامیر بروح الصلاة
20- و القربانة التی تقدم هی نموذج للکنیسة.
فهی عبارة عن مجموعة کبیرة من حبات القمح و کل حبة منها تشیر لإنسان مسیحی. ثم یطحن القمح، و عملیة الطحن هذه ترمز للألم الذی نجتازة فی الحیاة الروحیة، الألم فی النسکیات، و تعب الوقوف فی الصلاة أمام الله، و کذلک آلام و متاعب الخدمة، و آلام ومتاعب الاضطهاد وهذا لیس غریبا لأنه إن کان رأس الکنیسة إلهنا المصلوب، فلا بد أن یکون الجسد (الکنیسة) مصلوبا کذلک، و إذا تنازلت الکنیسة عن حمل الصلیب فلن تکون کنیسة المسیح، فالصلیب ملازم للکنیسة.
21- لذلک لابد أن تطحن حبات القمح و تصیر دقیقا ناعما. فبدون الطحن تکون کل حبة مستقلة و غیر متحدة بغیرها، ولکن مع الطحن یصعب التمییز بینها، فتتحول الکنیسة من أفراد متفرقین إلی جسد واحد.
22- و لکن الدقیق لم یصر بعد جسدا (کیانا) واحدا، فما أسهل أن یتطایر متفرقا، لذلک یجمعه الماء الذی یرمز للروح القدس، الماء یوحد الدقیق فی
جسم واحد کما أن الروح الواحد یجعل الکنیسة واحدة بحلوله علیها، أی أن الکنیسة لا یمکن أن تنحل، فلا یوجد حبة قمح دخلت الطاحونة وتعود مرة أخری إلی طبیعتها الأولی، فطبیعة الکنیسة تبدأ و لا تنتهی.
23- یخلط بعد ذلک العجین بالخمیرة و هی ترمز للشر، ففی العهد القدیم کانوا یحتفلون بعید الفطیر و هو خبز بدون خمیزة لأنها ترمز للشر.
وقد شرح معلمنا بولس الرسول موضوع الفطیر بقوله: «إذا لنعید، لیس بخمیرة عتیقة، ولا بخمیرة الشر والخبث، بل بفطیر الإخلاص والحق
24- لماذا إذا توضع فی القربان و هی رمز للشر؟!. إنها توضع لتعبر عن خطایانا التی حملها السید المسیح فی جسده عنا وتوضع القربانة فی النار، و نتیجة النار تذبل الخمیرة و تموت فالقربانة فعلا فیها خمیرة و لکنها خمیرة میتة، و الکنیسة بها خطیة و لکنها میتة
25-و القربانة لا یوضع بها فیها ملح، لأن المسیح قال «أنتم ملح الأرض
26- و لا یدخل الهیکل إلا قربانة واحدة، و یوضع الباقی خارج الهیکل، فالقربانة التی دخلت الهیکل تشیر للمسیح الذی دخل الأقدس العلیا وحده فقط و لا توضع علی المذبح غیر قربانة واحدة هی المسیح، فهی مختارة من عدة قرابین قدمت أمام الهیکل… و لا یدخل غیر المسیح الحمل
27- عدد القربان المقدم فهو یمثل المسیح بین تلامیذة القدیسین وبذلک یکون القربان الموجود فی الطبق للأختیار یمثل الرسل وفی وسطهم السید المسیح
28- القربان المتبقی سوف یوزع علی الشعب فی صورة (لقمة البرکة) أی (الأولوجیا) بعد أنتهاء القداس
29- بعد اختیار أحسن قربانة لتکون هی جسد المسیح، یرشم أبونا القربان کله بالأبارکة الممسوکة فی قارورة بید الشماس عن یمین الکاهن، ویکون الرشم أولا للقربانة المختارة، قم باقی القربان و یختم بالقربانة المختارة، لأن ربنا یسوع المسیح هو البدایة و النهایة
30- هذا الرشم بالأبارکة یعبر عن التقدیس بمادة السر المزمع أن تتحول إلی دم المسیح الذی یطهر الجمیع من کل الخطایا. حتی القربانة المختارة أن تکون جسدا للمسیح یتم تقدیسها بالأبارکة تعبیرا عن أن السید المسیح یقدس ذبیحة نفسه بنفسه، و هذا أمر سیتکرر أثناء القداس عدة مرات…
31- یأخذ الأب الکاهن قلیلا من الماء فی یده الیمنی و یمسح به القربانة الموضوعه فی یده الیسری، لغسلها من أی شوائب أو غبار أو دقیق عالق بها. و قد یعتبر هذا الغسل بمثابة معمودیة للقربانة کمثال تعمید السید المسیح
32- ثم یلف الکاهن القربانة فی لفافة بیضاء نظیفة رمزا لتقمیط الطفل یسوع المولود أو تکفینه ودفنه فی القبر فالصینیة مذود وقبر وصلیب و عرش واللفائف أقمطة و أکفان ولباس البر فی السماء، و الإبروسفارین هو الحجر الذی دحرج علی فم القبر، واللفافة المثلثة فوقه هی ختم بیلاطس الذی ختم به علی قبر المخلص
33- تتم دورة الحمل ثم رشومات الحمل ثم صلاة الشکر ثم تصلی أوشیة التقدمة و یغطی الهیکل
بالأبروسفارین ثم تحلیل الخدام
34- یوضع البخور فی المجمرة و هی فی ید الشماس و هو واقف علی یمین المذبح… بعد ذلک یصلی الکاهن صلاة سر بخور البولس طالبا فیها من الإله العظیم الأبدی الکائن والذی کان معنا و یسأله أن یطهر قلوبنا و أفکارنا و نفوسنا من کل خطیة، التی صنعناها بإرادتنا أو بغیر أرادتنا.
35- بعد ذلک یدور حول المذبح الثلاث دورات و هو یقول الثلاث اواشی الصغار «أوشیة السلام – أوشیة الأباء – أوشیة الاجتماعات«…. ثم ینزل من الهیکل لیعمل دورة بخورالبولس، و هی مطابقة تماما لدورة بخور عشیة و باکر.
36- یستحسن أن یقوم الکاهن الخدیم بدورة البولس کلها، أما أن کان الخدیم هو الأب البطریرک أو المطران أو الأسقف، فیعمل الدورات الخاصة بالهیکل فقط، و عند باب الهیکل یسلم المجمرة لأحد الأباء الکهنة لیکمل دورة البخور فی الکنیسة کلها.
37- و تعلیل ذلک أن الأسقف فی الهیکل یرمز إلی المسیح فی السماء…. أما إعطاؤه المجمرة لأحد
الکهنة فیرمز إلی تکلیف الله ملائکته و قدیسیة لافتقاد بنی البشر و خدمتهم
38- فی دورة البولس یطوف الکاهن الکنیسة کلها لان بولس الرسول تعب فی الأسفار أکثر من بقیة الرسل
39- رتبت خمس قراءات فی کل قداس و هی: البولس – الکاثولیکون – الابرکسیس – السنکسار
– الإنجیل
40- حلول الروح القدس بدء قداس الذبیحة:
بعد صلاة الصلح و القبلة المقدسة، یرفع الکاهن الابروسفارین والشماس مقابلة… إشارة إلی دحرجة الحجر من علی قبر المخلص… و یکون هذا إعلانا بأنه بقیامة المخلص من بین الأموات یصیر لنا حق الدخول إلی الأمجاد السماویة.
41- یبخر الکاهن یدیه استعدادا لمسک القربانة و الکأس، و یسمک القربانة بیده الیمنی و یضعها علی راحة یده الیسری و یقول مع رشمها و شکر… و بارکه…. و قدسه.
42- و یقسمها إلی ثلث و ثلثین دون فصل و ینفخ فیها نفخة الروح القدس… و یرشم الکأس ثلاث
مرات بإصبعه و هو یقول و شکر… و بارکها و قدسها و ینفخ فیها نفخة الروح القدس….
43- و یستعرض الکاهن حیاة الرب یسوع آلامه و موته وقیامته وصعوده و مجیئه الثانی للدینونة العامة فیصرخ الشماس منذرا الشعب بالسجود بخوف و خشوع أمام الله لأنها لحظة حلول الروح القدس….
44- و یسجد الکاهن و یصلی سرا صلاة استدعاء الروح القدس و هو باسط یدیه علی المذبح و یقوم بسرعة راشما القربانة (رشومات ثم یسجد، و یقوم ثانیة سریعا لرشم الکأس) رشومات طالبا من الله ان یجعل الخبز جسدا مقدسا له والکأس دما کریما للعهد الجدید، ثم یسجد ثالثا و یقول سرا ربنا و إلهنا مخلصنا یسوع المسیح…. ثم یقوم و یقول جهرا: یعطی عنا خلاصا و غفرانا للخطایا و حیاة أبدیة لمن یتناول منه……. فیقوم الشعب من السجود…..
45- و بهذا یتحول الخبز إلی جسدالمسیح والمزیج إلی دم المسیح. و من هذه اللحظة یعتبر خطأ کبیرا
الجلوس بعد حلول الروح القدس وإتمام التحول بل ینبغی الوقوف بکل احترام وخشوع ناظرین جهة الشرق حیث المذبح و الأسرار الإلهیة الرهیبة.
46- فی تقسیم الجسد تجسید عمیق لمعنی الالام التی وقعت علی السید المسیح له المجد…
والفواصل التی یعملها الکاهن فی الجسد الطاهر تسمی «الجروح…..«
لذلک یضع الکاهن الثلث علی الثلثین بحیث یکونان معا صلیبا، ثم یقسم الجسد الطاهر علی شکل الصلیب
47- ینبغی علیک ایها الاخ اثناء صلاة القسمة ان تتأمل فی اثناء تقسیم الجسد الام الرب یسوع من اجلک