لما کان دین الله هو دین الإسلام و کان واجب المسلمین إبلاغه إلی الناس جمیعا فی شمال الدینا و جنوبها شرقیها و غربیها قاصیها و دانیها کان علی ولاة الأمر من المسلمین أن یقوموا بالدعوة و إلیه و أن یوصلوها لجمیع أصقاع العالم بشتی الطرق و الوسائل. و یقع هذا العبء أول ما یقع علی الآتی ذکرهم:
أولا: علی علماء المسلمین فی هذا القرن، إذ یجب علیهم أن یجردوا منهم البعوث الصالحین القیام بالدعوة فی الخارج، فی آسیا و أفریقیا و أسترالیا و أوروبا و الأمریکتین للتبشیر بالإسلام و توضیحه إلی سکان تلک البقاع، علی أن یکون الاهتمام بالتبشیر الإسلامی بشدة فی الدول الغربیة أولا، أی فی أوروبا و أمریکا الشمالیة و الجنوبیة و أسترالیا ثم یأتی بعد ذلک الاهتمام بأفریقیا و آسیا.
ثانیا: علی أغنیاء المسلمین: إذ الواجب علیهم أن یتبرعوا بسخاء کما یتبرع الأغنیاء الآخرون من المال الأخری، فلابد من إیقاظ الهمم وحث الأغنیاء علی هذا الواجب.
ثالثا: علی الحکومات الإسلامیة و خصوصا تلک التی أفاض الله علیها ینابیع البترول إذ یجب علیها أن ترصد فی میزانیتها مبالغ و فیرة للدعوة الدینیة، و أن تقوم بالصرف بسخاء علی المبعوثین الإسلامیین إلی الدول غیر الإسلامیة التی یعملون فیها، کما یجب علیها أن تمنع أبناء هذه الدول من
المسلمین المنح التعلیمیة و استقبالهم فی المعاهد الإسلامیة بها، لیتلقوا العلوم الدینیة من ینابیعها الصافیة فی البلاد الإسلامیة، و لیتفقهوا فی أمور دینهم، حتی إذا مارجعوا إلی قومهم قاموا بإرشادهم. وبث الدعوة الإسلامیه بینهم، فکانوا مشاعل تضیء لهم بنور الإیمان فیتبدد لهم ظلام الفکر و الطغیان.
الدعائم التی یمکن أن تقوم علیها الدعوة إلی الإسلام:
1 – أن یکون التبشیر بالإسلام علی مستوی عال من الکفاءة و بأرقی وسائل الإعلام، و بمختلف اللغات الأجنبیة حیث تعرض المبادی الإسلامیة عرضا واضحا صادقا مخلصا لا زیف فیه و لا إسراف، حتی یستجیب الناس إلی الدعوة فی صدق و إخلاص.
2 – اتباع المنهج القرآنی و المسلک النبوی فی الدعوة الإسلام کما قال تعالی:
»ادع إلی سبیل ربک بالحکمة و الموعظة الحسنة، و جادلهم بالتی هی أحسن«(1).
و کلمة الحکمة هی وضع الأمور فی نصابها، و اتباع الوسائل الحدیثة فی فی استجلاب الأنصار، و قیادة الناس و الجماهیر و الأتباع، و إفهام الناس و خصوصا فی أوروبا و أمریکا الشمالیة و الجنوبیة، بأن الإسلام لا یجعل من العرب شعبا مختارا، یفضل غیره بسلالة معینة أو دم خاص، بل إن الله اختار هذا الدین لعباده مشتملا علی تعالیم راشدة و شریعة عادلة، ثم و کل إلی العرب أن یحملوا هذه التعالیم و الشرائع لیعملوا بها و لیعملوها من شاء.
3 – القدوة الحسنة فی الدعاة إلی الإسلام، و القدوة الحسنة هی أهم الدعائم، فالمسلمون الذین یطوفون الآن فی المشارق والمغارب فی أمریکا و فی أوروبا و فی الیابان و فی أفریقیا لو کانوا صورة صادقة للإسلام الصافی
استجاب لهم کثیرون، لکنهم یحملون أسماء إسلامیة فقط و یتصرفون تصرفات تحتسب علی الإسلام و المسلمین.
4 – تألیف القلوب: فإن تألیفها بالأموال أساس من الأسس الإسلامیة التی جاء بها القرآن، فقد جعل المؤلفة قلوبهم مصرفا من مصارف الزکاة و الصدقات، و هو لیس شراء للذمم و إنما هو إظهار لمروءة الإسلام و لتعالیمه فی معاونة المحتاجین، و علاج لضعف النفوس. و علی أغنیاء المسلمین، أن یسهموا فی ذلک بأموالهم.
و التبشیر المسیحی فی البلاد التی یدخلها یقوم بتقدیم الخدمات قبل أی شیء، استهدافا لتألیف القلوب فی تلک البلاد، فتراهم یقدمون الخدمات کتطبب المرضی ثم الغذاء و الکساء ثم یبنون المدارس و العیادات الطبیة و بجوارها الکنائس. (2).
و من طرق الدعوة و من وسائل التبشیر بالإسلام الآتی:
1 – استئجار بعض الصحف و المجلات الغربیة فی هذه الدول، بل و إنشاء مجلات إسلامیة و خاصة للأطفال تشرح الإسلام علی بساطته و جماله.
2 – الاتصال بالعلماء و الأدباء الغربیین و إطلاعهم علی الإسلام من مصادرة و من منبعیه الفیاضین و هما الکتاب و السنة.
3 – تألیف الکتب و النشرات المبسطة أو الرسائل الصغیرة المبسطة التی تشتمل علی حقائق الإسلام، وتترجم إلی لغة الأقوام المراد تبشیرها و دعوتهم إلی الإسلام، بحیث تکون هذه الکتب و النشرات و الرسائل موضحة لحقائق الإسلام من ناحیة العقیدة و من ناحیة العبادة، و من ناحیة التکلیفات الخاصة بالمجتمع، فتکتب باللغات الأوربیة و الیابانیة و الإفریقیة کلها.
4 – التعاون مع الغربیین الذین أسلموا لوضع المخططات لنشر الإسلام، و الاستعانة بهم فی نشر الدعوة إلی الإسلام بین قومهم.
5 – إنشاء المعاهد الإسلامیة فی البلاد التی یتوجه إلیها الدعاة الإسلامیون، و أن تکون مزودة بتفسیرات من القرآن الکریم بلغة تلک البلاد، و کذلک بتفسیرات من الأحادیث النبویة بتلک اللغات أیضا.
6 – تقویة الإذاعات العربیة الإیصال الإسلام إلی أسماع جمیع الغربیین بأسالیب حدیثة و مشرقة.
7 – إعلام الغربیین بما جاء فی کتبهم من تحریف و تناقض و معوقات عن التقدم، و الرقی، و ما جاء فی کتبهم من توحید الإله و نبوة المسیح و بعثة الرسول محمد علیهما الصلاة و السلام.
8 – إفهام الدول الشیوعیة بأن الإسلام لیس أفیونا للجماهیر کما زعم لهم الزاعمون بدلیل أن مسیو جارودی و هو شیوعی فرنسی عاش ردحا من الزمن فی جبهة التحریر الجزائریة اعتراف بأن الدین الإسلامی هو الذی أوقد شرارة هذا الکفاح العزیز الغالی و غذاها علی مدی الأیام و السنین و أن الإسلام یستحیل أن یوصف بأنه مخدر للشعوب (3).
9 – الاستعانة بالسینما و المسرح لعرض التمثیلیات الإسلامیة بعیدا عن شخصیات الأنبیاء علیهم الصلاة و السلام و الصحابة رضوان الله علیهم بعد مراجعتها من الجهات الدینیة المختصة.
10 – لابد أن ینتظم طرق الدعوة إلی الإسلام الدافع الدینی للدعوة، لأنه لا شک هو الأساس قبل التنظیم و قبل الهیئات التی تنظیم هذه الدعایة إلی الإسلام، فلابد من الإیمان الصادق و إذا لم یوجد هذا الانبعاث فلا یمکن أن ینجح أی تنظیم.
1) سورة النحل: 135.
2) کتاب التبشیر و الاستشراق للمؤلف طبقة مجمع البحوث الإسلامیة بالأزهر 1977. (م 23 – النصرانیة و الإسلام(.
3) هذا الفیلسوف و المفکر الفرنسی هداء إلی الإسلام أخیراً بعد رحلة طویلة فی البحث و التقصی استمرت سنین کثیرة.