جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

قیام الرسول محمد و المسلمین بالدعوة إلی الإسلام

زمان مطالعه: 8 دقیقه

کیف تولی الرسول صلی الله علیه و سلم نشر دعوة الإسلام إلی البشر جمیعا:

1 – تولی النبی صلی الله علیه و سلم دعوة التوحید بنفسه(1). بین ظهرانی المشرکین، و بین أحکام الإسلام للمؤمنین، و هذا تطبیق لقول الحق سبحانه و تعالی:

»هو الذی بعث فی الأمیین رسولا منهم یتلو علیهم آیاته و یزکیهم، و یعلمهم الکتاب و الحکمة و إن کانوا من قبل لفی ضلال مبین، و آخرین منهم لما یلحقوا بهم«. (2).

و کانت دعوته صلوات الله و سلامه علیه لمن یلاقیهم سواء کانوا أفراد أم جماعات.

2 – أرسل الرسول صلوات الله و سلامه علیه جماعات من أصحابه الذین فقهوا أحکام الإسلام إلی الجماعات و القبائل البعیدة التی اعتنقت الإسلام یعلمون من آمن، و یقومون بواجب الهدایة لمن بقی منهم علی شرکه أو تباطأت به سبل الهدایة.

و قد دفع المسلمون الثمن غالیا فی ذلک لأن بعضا من الأعراب کان یغدر بهؤلاء المسلمین الفقهاء، فقتلوا غدرا ستة من المؤمنین الذین أرسلهم النبی إلیهم. کما قتلوا مرة أخری سبعین من خیار الصحابة ممن أرسلهم الرسول صل الله علیه و سلم لهذه المهمة السامیة.

ولکن ذلک لم یفت فی عضد النبی صلی الله علیه و سلم أو یضعف من عزیمة المسلمین لأن الرسول علیه الصلاة و السلام و أصحابه کانوا یریدون نشر الدعوة مهما صادفها من عقبات.

3 – عندما دخل الناس أفواجا فی دین الله بعد فتح مکة و أصبحت الجزیرة العربیة تحت سلطان الإسلام دانت بعض القبائل الکتابیة لقوة الإسلام فأعطوا الجزیة عن ید و هم صاغرون، فکان الرسول صلی الله علیه و سلم یرسل إلیهم الدعاة یدعونهم إلی الإسلام و یعلمونهم أحکامه.

4 – تجاوز الرسول صلی الله علیه و سلم حدود الجزیرة العربیة بدعوة الإسلام، لذلک أرسل کتبه الهادیة إلی غیر العرب فی أقالیمهم المختلفة قاصیها و دانیها، سهلها و نجدها، فأرسل تلک الکتب إلی الآتی ذکرهم یدعوهم إلی الإسلام:

(أ) إلی هرقل ملک الرومان.

(ب) إلی النجاشی ملک الحبشة.

(ج) إلی کسری ملک فارس.

(د) إلی المقوقس عظیم مصر.

و کان رسول الله صلی الله علیه و سلم یختار الرسل الذین یحملون کتبه ممن فیهم حکمة و عقل و حصافة.

و هکذا نجد الرسول صلی الله علیه و سلم قام بالتبلیغ الکامل لرسالة ربه، استجابة لأمره سبحانه و تعالی فی قوله:

1 – «یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیک من ربک، و إن لم تفعل فما بلغت رسالته و الله یعصمک من الناس«(3).

و قوله جل و علا:

»وادع إلی ربک، إنک لعلی هدی مستقیم» (4).

3- و قال تعالی:

»یا أیها النبی إنا أرسلناک شاهدا و مبشرا و نذیرا. و داعیا إلی الله بإذنه و سراجا منیرا«(5).

خلفاء الرسول فی الدعوة إلی الإسلام:

لما کان الإسلام هو الدین الذی تطالب به الأجیال کلها فی مشارق الأرض و مغاربها حتی قیام الساعة، لهذا أوجب الله تعالی تعلیم طائفة من الدعاة لیقوموا بالخلافة عن الرسول صلی الله علیه و سلم، و ذلک فی قوله تعالی «و لتکن منکم أمة یدعون إلی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و أولئک هم المفلحون«(6).

و ذلک لأن العقول و حدها لا تکفی فی الهدایة إذا ترکت و شأنها فکثیرا ما تضل کما أن الأفهام قد تنوء تحت لجاجة الأهواء و الشهوات.

قال تعالی:

»قل هذه سبیلی أدعو إلی الله علی بصیرة أنا و من اتبعنی و سبحان الله و ما أنا من المشرکین«. (7).

و هذه الآیه الکریمة تدل علی عدة أمور خطیرة یجب تفهمها جیدا.

أولا: أن دعوة المؤمنین إلی الله تعالی هی من الاتباع للنبی صلی الله علیه و سلم و أن من تخاذل عن الدعوة لا یعد تابعا للنبی صلی الله علیه و سلم.

ثانیا: أن تکلیف النبی صلی الله علیه و سلم تبلیغ رسالة ربه هو تکلیف لأمته لا یتخلی عنه مسلم صادق الإیمان.

ثالثا: أن یکون الداعی له بصر بالأمور یأتیها من طرقها المسلوکة فی رفق لینا فی دعوته، لا تأخذه فی الحق هوادة، و لیس للباطل عنده إرادة.

رابعا: أن الآیة الکریمة فی جملتها تدل علی أن الإیمان وحده لا یکفی فی اتباع النبی صلی الله علیه و سلم بل لابد لکمال الاتباع من الدعوة إلی الله سالکا سبیله صلوات الله و سلامه علیه.

النصوص التی وردت صریحة مطالبة الأمة بالتبلیغ کل علی مقدار علمه فی التوجیه و الإرشاد.

أولا – من القرآن الکریم:

1 – قال تعالی:

»و ما کان المؤمنون لینفروا کافة فلولا نفر من کل فرقة منهم طائفة لیتفقهوا فی الدین و لینذروا قومهم إذا رجعوا إلیهم لعلهم یحذرون«(8).

ففی هذه الآیة توجیه للمؤمنین و حث لهم علی أن بجیئوا إلی النبی صلی الله علیه و سلم، و بعد وفاته یجیئون لمن یخلفه فی أمر أمته ممن ینصبون للهدایة و الدعوة، و ذلک لیتعرفوا منهم علی حقائق الدین ولیتفهموها و یعودوا إلی أقوامهم یعلمونهم ما تعلموه.

2 – قال تعالی:

»و لتکن منکم أمة یدعون إلی الخیر و یأمرون بالمعروف و ینهون عن المنکر و أولئک هم المفلحون. و لا تکونوا کالذین تفرقوا و اختلفوا

من بعد ما جاءهم البینات و أولئک لهم عذاب عظیم«. (9).

و هذه الآیة الکریمة تدل علی عدة أمور:

أولا: وجوب الدعوة إلی الخیر، و أی خیر أعظم من الدعوة إلی الإسلام الذی هو دین الله، سبحانه و تعالی، لأنه الحق الذی فیه إصلاح البشر فی دنیاهم و أخراهم.

ثانیا: بعد دعوة الخیر یکون العمل علی إیجاد جماعة فاضلة بین المسلمین تدعو إلی المعروف الذی تؤمن به و تنهی عن المنکر الذی تأباه و ترفضه.

ثالثا: إن السکوت عن الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر یؤدی إلی سیادة الشرفی الجماعة، و إذا ساد الشرفی الجماعة هلکت فی الدنیا و الآخرة.

رابعا: إن الدعوة إلی الإسلام هی أخذ بمبدأ الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر فلا یوجد معروف تدرکه العقول و تقربه الأفهام أکثر من الدعوة إلی الوحدانیة الکاملة لله فی ذاته و صفاته.

3 – قال تعالی:

»إن الذین یکتمون ما أنزلنا من البینات و الهدی من بعد ما بیناه للناس فی الکتاب أولئک یلعنهم الله و یلعنهم اللاعنون. إلا الذین تابوا و أصلحوا و بینوا فأولئک أتوب علیهم و أنا التواب الرحیم«(10).

فلقد ندد الله تعالی بالذین یکتمون العلم و خصوصا علم الکتاب – و لا شک أن الذین لایدعون بدعایة الله یکتمون الحق الذی أنزل الله سبحانه و تعالی – لیعم هذا الوجود الإعلام به.

5 – إن من المقررات الشرعیة فی الدلالات القرآنیة أن کل أمر للنبی صلی الله علیه و سلم هو أمر لأمته، إلا أن یقوم الدلیل علی تخصیص التکلیف بالنبی صلی الله علیه و سلم، و قد جاء الأمر بالتبلیغ موجها للنبی، و کذلک بالدعوة إلی سبیل الله بالحکمة و الموعظة الحسنة، فکان هذا أمر للمسلمین

کافة للقیام بذلک الواجب المقدس، إذ لا دلیل علی أنه خاص بالنبی، بل قام الدلیل علی عموم التکلیف، و لنتأس نحن معاشر المسلمین بالرسول صلی الله علیه و سلم، فإنه بمقتضی هذه الأسوة یکون من الحق، لا بل من الواجب علینا أن نقتدی به فی هدیه و دعوة الناس و الأمم إلی الإیمان بالله و اتباعه فی کل ما اتجه إلیه من وسائل الدعوة إلی الإیمان بالله و رسوله.

و قال تعالی:

»لقد کان لکم فی رسول الله أسوة حسنة لمن کان یرجو الله و الیوم الآخر و ذکر الله کثیرا«(11).

– قال تعالی:

»وعد الله الذین آمنوا منکم و عملوا الصالحات لیستخلفنهم فی الأرض کما استخلف الذین من قبلهم و لیمکنن لهم دینهم الذی ارتضی لهم، و لیبدلنهم من بعد خوفهم أمنا، یعبدوننی لا یشرکون بی شیئا و من کفر بعد ذلک فأولئک هم الفاسقون» (12).

فلقد وصف الله المؤمنین بأنه استخلفهم فی الأرض، أی جعلهم خلفاء له ولنبیه محمد صلی الله علیه و سلم کما استخلف الذین من قبلهم من المؤمنین عن أنبیائهم، و مقتضی هذه الخلافة أن یقوموا بما کانوا یقومون به من واجب التبلیغ و الدعوة إلی الله تعالی.

کما أن حقیقة الإیمان و العمل الصالح تستلزم الآتی:

أولا: أن المؤمنین الصادقین یقومون بالعمل الصالح و یبلغون دعوة الله، لأنهم خلفاء الله فی الأرض و خلفاء النبی صلی الله علیه و سلم سید أولی العزم من الرسل فی الدعوة إلی الله تعالی، فعلیهم إبلاغ حکمة و أقواله إلی البشر الذین لم تصلهم رسالته و لا یعرفون حقیقة الإسلام حتی الآن.

ثانیا: وعد الله سبحانه و تعالی المؤمنین الصادقین بأن یمکن لهم دینهم الذی ارتضوه و ارتضاه الله تعالی، و لیس ذلک التمکین بغیر جهد مبذول، و لا بغیر دعوة مستمره دائبة لا تفتر و لا تسکن، بل عمل مستمر فی سبیل الدعوة إلی الله.

ثالثا: أن هذه الدعوة إلی الله فوق أنها أداء لواجب هی سبیل لسیادة الأمن لأن الله یبدلهم من بعد خوفهم أمنا، و بذلک یکون المسلمون بدعوتهم المستمرة إلی الله سادة لا تتداعی علیهم الأمم لتفرض علیهم الذلة و الاستعباد، بل یکونون أعزه أقویاء.

ثانیا من السنة:

وردت أحادیث کثیرة داعیة إلی التبلیغ و الدعوة إلی الله بمعرفته المسلمین و منها ما یأتی:

1 – جاء فی خطبة النبی صلی الله علیه و سلم فی حجة الوداع و هو ینادی الناس فی عرفات ببیان موجز للأحکام الإسلامیة «ألا فلیبلغ الشاهد منکم الغائب» فتلک دعوة عامة لمن شهد من المؤمنین، أن یعلم من غاب عنه سواء أن کان من أهل جیله أم ممن یجیئون بعده من الأجیال، لا فرق بین قریب منه، و بعید عنه.

و المشاهدة التی توجب الإعلام تشمل من حضر النبی صلی الله علیه و سلم و أشرقت علیه أنواره بلقائه بالحس.

و کذلک من علم علم القرآن فبعلمه قد صارت أنوار النبوة بین جنبیه فإنه قد شاهد الرسول بقلبه، و إن لم یشاهده بعینه، فکان علیه التبلیغ و الدعوة إلی الله، لأنه تلقی التکلیف عنه و عن الله فیجب أن یبلغ ذلک إلی الناس کافة.

2 – صرح النبی صلی الله علیه و سلم بأنه یجب أن یعم قوله و تنشر هدایته بالروایة عنه و تبلیغ قوله و شرعه، و لقد روی الإمام الشافعی أن رسول الله صلی الله علیه و سلم قال:

»نضر الله تعالی عبدا سمع مقالتی فحفظها ووعاها و أداها، فرب حامل غیر فقیه، و رب حامل فقه، إلی من هو أفقه منه«

فهذا الحدیث یحث علی أن تنقل أقوال النبی صلی الله علیه و سلم من بعده، و أن أقواله صلوات الله و سلامه علیه هی رسالة، و یدل الحدیث أیضا علی وجوب النصیحة و إخلاص العمل لله تعالی، و أی عمل أجل فی الإخلاص لله تعالی من أن یبلغ العالم رسالة الله و أن یحمل ما حمل النبیون و یقوم بما یجب علیه من التبلیغ اتباعا لهم و أخذا بهدیهم و سلوکا لسبیلهم الذی هو سبیل الله تعالی.

3 – أن النبی صلی الله علیه و سلم جعل خیریة الأجیال بمقدار دعوتهم للإسلام و الأخذ بتعالیمه، لذلک کان صحابته خیرة هذه الأمة، لأنهم شاهدوا و عاینوا و حملوا رسالته و بلغوها و نشروا أمرها فی الآفاق.

فقلد روی الشافعی أن عمر بن الخطاب رضی الله عنه وقف بالجابیة بالشام خطیبا، و قال أن رسول الله صلی الله علیه و سلم قام فینا کمقامی فیکم فقال:

»أکرموا أصحابی، ثم الذین یلونهم ثم الذین یلونهم، ثم یظهر الکذب حتی أن الرجل لیحلف و لا یستحلف، و یشهد و لا یستشهد، ألا فمن سرته بحبوجه الجنة فلیلزم الجماعة، فإن الشیطان مع الفذ، و هو من الاثنین أبعد، و لا یخلون رجل بامرأة فإن الشیطان ثالثهما، و من سرته حسنته و ساءته سیئته فهو مؤمن«

فالأفضیلة فی نظر الفاروق علی حسب قوة التبلیغ و حمل الأحکام الإسلامیة.

4 – و النبی صلی الله علیه و سلم کان یحث المؤمنین علی أن یکونوا هداة مرشدین مبینین، فإن هدایة النفوس لا تقل عن الجهاد فی سبیل الله فضلا، لذلک فهو یقول للإمام علی بن أبی طالب کرم الله وجهه: لأن یدی الله تعالی بک رجلا واحدا خیر مما طلعت علیه الشمس و غربت.

5 – آن الخلفاء الراشدین و هم أبوبکر و عمر و عثمان و علی رضوان الله علیهم کانوا یرسلون العمال إلی الأقالیم دعاة إلی الإسلام، و مرشدین إلی وحدانیة الله فوق إقامة العدل و منع الفساد فی الأرض.

یقول عمر بن الخطاب رضی الله عنه إلی و لاته «إنی ما أرسلتکم لتضربوا أبشار الناس و لکن لتعلموهم أمر دینهم«، و من تعلیمهم أمور الدین أن یبینوا لغیر المؤمنین حقائق الإسلام، و هو أحرار بعد ذلک فی الدخول فیه طبقا لما یقضی به قوله تعالی. «فمن شاء فلیؤمن و من شاء فلیکفر«(13).

6 – لما خشی والی بیت المال أن یخلو بیت مال الخراج و الجزیة من المال، و فکر ألا یسقط الجزیة عمن یسلم، أرسل إلیه عمر بن العزیز، و قد کان خلیفة المسلمین و قتئد، یلومه علی ذلک، و قال له فی کتابه إلیه «إن الله أرسل محمد بن عبد الله صلی علیه و سلم هادیا و لم یرسله جابیا«

ومن هذا الکتاب الحکیم تتبین الأمور الآتیة:

أحدها: أن الدعوة إلی الإسلام هی الهدایة الکاملة، فهی عمل الرسل و عمل خلفائهم.

ثانیها: أن کل ما ینافیها حرام یمنع.

ثالثها: إجماع الصحابة علی وجوب الدعوة إلی الإسلام، ثم إجتماع التابعین من بعدهم علی ذلک، فهما إجماعان یؤکد أحدهما الآخر و لا ینقض هذا الإجتماع بتقاصر الهمم من بعد ذلک.


1) کتاب الدعوة إلی الإسلام للأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة.

2) سورة الجمعة الآیة 2، 3.

3) سورة المائدة: 67.

4) سورة الحج: 67.

5) سورة الأحزاب: 45، 46.

6) سورة آل عمران: 104.

7) سورة یوسف: 108.

8) سورة التوبة: 122.

9) سورة آل عمران: 104، 105.

10) سورة البقرة: 159، 160.

11) سورة الأحزاب: 21.

12) سورة النور: 55.

13) سورة الکهف: 29.