ویلزوما ذکره عن بولس و فکرة ألوهیة المسیح.
یقول ویلز H.G.Wlles من کبار کتاب المسیحیة فی أوروبا عن هذا الاعتقاد:
1 – کان القدیس بولس من أعظم من أنشأوا المسیحیة الحدیثة. و هو لم یر عیسی قط و لا سمعه یبشر الناس، وکان اسم بولس فی الأصل شاول – و کان فی بادیء الأمر أبرز و أنشط المضطهدین لفئة الحواریین القلیلة العدد. (و هم أصحاب و تلامیذ عیسی) ثم اعتنق المسیحیة فجأة – و غیر اسمه فجعله بولس – و قد أوتی ذلک الرجل قوة عقلیة عظیمة، کما کان شدید الاهتمام بحرکات زمانه الدینیة، فتراه علی علم عظیم بالیهودیة و المیتراسیة، و دیانة ذلک الزمان التی تعتنقها الإسکندریة. فنقل إلی المسیحیة کثیرا من أفکارهم و مصطلح تعبیراتهم، ولم یهتم بتوسیع فکرة عیسی الأصلیة و تنمیتها و هی فکرة (ملکوت السموات) و لکنه علم الناس أن عیسی لم یکن المسیح الموعود فحسب، و لازعیم الیهود الموعود فقط بل ذکر الآتی عنه:
1 – إن المسیح هو ابن الله نزل إلی الأرض لیقدم نفسه قربانا و یصلب عن خطیئة البشر.
2 – موته کان تضحیة مثل مئات الضحایا القدیمةمن الآلهة فی أیام الحضارات البدائیة من أجل خلاص البشریة.
3 – و قد استعارت المسیحیة أشیاء کثیرة من هذه الدیانات کالقسیس
الحلیق، و تقدیم النذور و الهیاکل و الشموع و التراتیل التی کانت لعقائد متراس و الإسکندریة، بل تنبت أیضا حتی عباراتها فی عباداتها و أفکارها اللاهوتیة.
4 – وراح القدیس بولس یقرب إلی عقول تلامیذه الفکرة الزاهیة إلی أن شأن عیسی کشأن أوزوریس، کان ربا تم مات لیبعث حیا و لیمنح الناس الخلود.
و هکذا وضع بولس فکرة ألوهیة المسیح، و صادفت البذرة أرضا خصبة فی عقول أولئک الذین لهم معرفة بالفسلفات و الاتجاهات التی سبقت المسیحیة، و ساعد علی نمو هذه الأفکار، ما صادفه المسیحیون الأول من الاضطهادات المدمرة التی التهمت کثیرا من مراجعهم وقضت علی أتباع المسیحیة الحقیقیین أو کادت، و قد استمرت تلک الاضطهادات أکثر من ثلاثة قرون حتی سنة 313 میلادیة.
5 – و فی خلال هذه القرون فقدت المسیحیة طابعها من کثرة ما تأثرت بالثقافات المختلفة بل الخرافات المتعددة، و خرجت إلی الناس بعد هذه المدة و بعد تلک الأجیال، و فیها تناقض ظاهر فی کل تعالیمها، و أشد أنواع التناقض هو ما اتصل بالسید المسیح نفسه:
(أ) فقد کان بعضهم یراه رسولا ککل الرسول.
(ب) ورآه آخرون إلها.
6 – و لما اشتدت الاضطرابات بین الجماعات المسیحیة بشأن العقیدة فی المسیح، جمع قسطنطین إمبراطور الروم البطارکة و الأساقفة فیما یسمی بمجمع نیقیة سنة 325 م، لیضع حدا لهذه الاختلافات و لیقرر حقیقة المسیح، و کان عدد المجتمعین 2048، و فی هذا الاجتماع صاح عالم مصری اسمه أریوس صیحته التی کان یرددها دائما: إن الآب وحده الله و الابن مخلوق مصنوع، و قد کان الآب إذ لم یکن الإبن.
7 – أما کنیسة الإسکندریة فقد کانت عریقة التأثر بالتفکیر المصری القدیم و بالفلسفة الإغریقیة و بالأفلاطونیة الحدیثة التی تقول بالتثلیث، فقد قاومت آریوس، و انضم إلی کنیسة الإسکندریة کنیسة روما، و اختلف المجتمعون و تضاربوا، و لم یستطیعوا أن یصلوا إلی قرار. فقرر إلإمبراطور أن یفصل فی الأمر بالتدابیر الشدید، بعد أن تبین رأی صدیقه الممثل الدینی للغرب کاهن روما، فأصدر أمره بإخراج الرؤساء الروحانیین الموحدین، و نفی الکثیر منهم، و قتل آریوس مع بعض من أیدوا رأیه، و اجتمع الأعضاء القائلون بالتثلیت و بألوهیة المسیح و عددهم 318، فاتخذوا قرارا بذلک.
8 – و عند کتابة نص القرار اعترض أکثرهم علی عبارات المساواة بین الآب و الابن و لکنهم خافوا أن ینزل بهم ما نزل بمعارضی التثلیث، فوضعوا إمضاءاتهم علی هذه الوثیقة.
و فیما یلی نص هذا القرار:
»نؤمن بالله الواحد الآب، مالک کل شیء، و صانع ما یری و ما لا یری، و بالابن الواحد یسوع المسیح ابن الله الواحد، بکر الخلائق کها، الذی ولد من أبیه قبل العوالم کلها، و لیس بمصنوع إله حق من إله حق، من جوهر أبیه الذی بیده أتقنت العوالم، خلق کل شیء، من أجلنا و من أجل معشر الناس و من أجل خلاصنا نزل من السماء و تجسد من روح القدس و حبل به، وولد من مریم البتول.. و صلب أیام بیلاطوس، و دفن، ثم قام فی الیوم الیوم الثالث و صعد إلی السماء و جلس عن یمین أبیه«.
و یضیف القرار للتخویف و التحذیر:
»و الجامعة المقدسة الکنیسة الرسولیة تحرم کل قائل بوجود زمن لم یکن ابن الله موجودا فیه، وأنه لم یوجد قبل أن یولد، و أنه وجد من لا شیء، أو من یقول أن الابن وجد من مادة أو جوهر غیر جوهر الآب، و کل من یؤمن أنه خلق، أو من یقول أنه قابل للتغیر«.
و هکذا تدخلت القوة فخلقت هذا القرار الذی اتخذته أقلیة المجتمعین، و لم تکتف القوة بذلک، بل فرضت هذا القرار فرضا علی الناس، و حرمت کل ما سواه، و حرمت علی الناس الحدیث بما یخالفه، و صادرت و أفنت کل ما کتب متجها غیر ذلک الاتجاه، و تعدت ذلک إلی اضطهاد من یقولون بالتوحید و عزلهم عن مکان الریاسة، و معاقبتهم بالنفی و التشرید عند اللزوم.
و کان هذا العالم 325 أول تاریخ یتخذ فیه قرار ضد التوحید و یحکم بألوهیة المسیح:
و لکن القائلین بالتوحید لم یهدءوا علی الرغم مما لاقوا من عنت، فنجدهم کما یروی ذلک ابن البطریق، یعقدون مجمعاً إقلیمیا فی صور و قد حضره بطریق الإسکندریة، ووجد نفسه الوحید بین المجتمعین الذی یعتقد ألوهیة المیسح و یدافع عنها، و قد اشتد الخلاف بینه و بین الحاضرین و انتقل الخلاف من القول إلی الفعل، فاعتدوا علیه بالضرب الشدید علی رأسه و کادوا یقتلونه.
من کل ما تقدم یتضح الآتی:
1 – أن بطارقة الإسکندریة کما یقرر الأستاذ الشیخ محمد أبوزهرة (1).
کانوا یمثلون فلسفة مدرسة الإسکندریة فی مذهبها الإسکندرانی أکثر من تمثیلهم لمسیحیة المسیح.
2 – و أن القوة کما یقرر الدکتور أحمد شلبی (2) أیدت کنیسة الإسکندریة و عصفت بأعدائها فضعفوا بمرور الزمن و کثرة التضحیات.
أما الکاتب المسیحی و لیم باتون فیقول ما نصه: «و لم یفقه التلامیذ الأولون فی بادیء الأمر أن الحدود الیهودیة الضیقة قد زالت، و لکن عبقریة بولس قد فطنت إلی تضاعیف الرسالة من هذه الناحیة، و عرف أنها للیهودی
و الأممی و البربری و الیونانی و الذکر و الأثنی علی السواء دون تفریق أو تمییز. و من الواضح للذی یقرأ رسائل بولس أن بولس لم یورد دلیلا واحدا و لا کلمة واحدة تنسب إلی عیسی عن عالمیة المسیحیة، و إنما کان تدلیله علی هذه العالمیة من کلامه هو و من بنات أفکاره، شأنه فی ذلک شأن التدلیل علی عدم ضرورة الختان، و علی کثیر من التعالیم التی ذکرها فی رسالته إلی أهل رومیة.
فبولس هو أول من قال بعالمیة المسیحیة:
و یورد علی ذلک الدکتور أحمد شلبی نقدا وجیها هو الآتی:
1 – أن المسیحیة الحالیة لا تمثل المسیحیة الحقیقیة بحال، فهی لیست الوحی الذی نزل من الله علی المسیح بل هی من وضع بولس.
2 – أن المسیحیة جاءت أصلا لبنی إسرائیل لتکسر حدة جشعهم و تکالبهم علی المال، لذلک دعت إلی الزهد، و جاءت لتقضی علی روح العداوة و الانتقام الذی کان طابع العلاقة بین طوائف الیهود، من کهنة و فریسیین و آسیین و نذریین و غیرهم، لذلک دعت المسیحیة إلی التسامح.
و لکن بولس نقلها إلی دیانة عالمیة بالتبشیر بتعالیمه عنها بین الأمم، و بقیت فی أناجبلها تعالیم الزهد و التسامح فلم یستقم أمرها بین تلک الإمم، لذلک اضطربت و تعثرت، لأنه لم یکن من الممکن أن یعیش الزهد و محاربة المال فی الأحوال الاقتصادیة العادیة، کذلک من غیر المعقول أن یقدم المعتدی علیه خده الأیسر للمعتدی، لیصفعه کما صفع خده الأیمن، و لهذا لا تجد شعوبا مسیحیة أو دولا مسیحیة تدین بهذه التعالیم، و إن کانوا لایزالون یحملون اسم المسیحیة (2).
و یقول جیرالد. ل. بیری أحد کبار مفکری الغرب فی کتابه دیانات العالم، عن المسیحیة: (2).
فی رأی الکنیسة أن المسیح الإله انقلب فأصبح إنسانا و عاش مع الناس کواحد منهم لیعلمهم طریقة مثلی للعیش، و قتل هذا الإله بمؤامرة دبرها أعدؤاه، و دفن ثم خرج من قبره و صعد للسماء، و قد احتمل هذه الآلام لینقذ المؤمنین به من الخطیئة، فالذی یدرس المسیحیة یجدها اقتباسا من الوثنیة و الیهودیة، و الحیاة الشرقیة و الرومانیة، و یجد بها عناصر أجنبیة کثیرة بارزة بها کاملة أو محرفة.
1 – فمن الأفکار الفلسفیة الإغریقیة، و هی وثنیة، التی اقتبستها المسیحیة (الکلمة) و هی ترادف «الإله» عند الإغریق لأن الکلمات لاتفنی بالاستعمال کما لا یفنی الإله.
2 – و من الیهودیة اقتبست المسیحیة فکرة الأبوة بین الله و الناس رأی فکرة أبوة الإله للخلق و فکرة الأخوة بین الناس، کما اقتبست المثالیة التی تکلمت عنها الیهودیة و إن لم یتبعها الیهود و هی الحب و الرحمة و العدالة.
3 – و من الحیاة الشرقیة اقتبست المسیحیة الفنون و الرسوم التی ازدانت بها الکنائس، و استعمال الفسیفساء، و الصور و البخور و الأنغام.
4 – و أخذت المسیحیة من الحیاة الرومانیة النظم التی اتبعتها الکنائس فی توزیع السلطات بین الأقانیم الثلاثة.
و مسیحیة المسیح الأصلیة أو شکت أن تفنی بعد موته، و أوشکت أن تدخل عالم النیسان، لکن جاء شاءول الذی تسمی فیما بعد ببولس و هو یهودی رومانی من الفریسیین إحدی طبقات الیهود العلیا، لم یر عیسی و لا
سمعه یبشر الناس، بل کان من أکبر أعداء المسیحیین فی أول عهده، فأنزل بهم ألوانا من الاضطهاد و القتل و التعذیب، و لکنه فجأة تحول إلی المسیحیة، و کان صاحب درایة فی السیاسة و الابتکار حیث عمل الآتی:
1 – أدخل علی المسیحیة التی کونها علی حساب عیسی بعض تعالیم الیهود، لیجذب له أتباعا من الیونان، فبدأ یذیع أن عیسی منقذ و مخلص و سید استطاع الجنس البشری بواسطته أن ینال النجاة، و هذه الإصطلاحات التی قال بها بولس کانت شهیرة عند کثیر من الفرق و بخاصة فی فرق میترا وزیوس فانحاز أتباع هذه الفریق إلی دیانة بولس.
2 – و لیرضی بولس المثقفین الیونان استعار من فلاسفة الیونان و بخاصة الفیلسوف فیلو فکرة اتصال الإله بالأرض عن طریق الکلمة أو ابن الإله أو الروح القدس.
3 – و الأناجیل الأربعة التی تنسب إلی أربعة من الحواریین لکنها فی الحقیقة لیست من إنتاج هؤلاء الحواریین لأنه مما لاشک فیه أن تاریخ حیاة المسیح و دعوته کانت قد کتبت بلغته الأرامیة، و لکن هذا الأصل فقد، و لعل هذه الأناجیل قد أخذت عنه، لکن هذه الأناجیل الأربعة کتبت بالیونانیة بعد وفاة عیسی بجیل أو جیلین، و أقدمها هو إنجیل مرقص سنة 65 و آخرها إنجیل یوحنا سنة 100 م.
4 – طور بولس فکرة المسیح من الناحیة اللاهوتیة و الناحیة الإنسانیة و جعلها تتناسب مع فکرة الإنقاذ القدیمة، فقدم آدابا مستحدثة فی طابع قدیم مألوف، و بهذا فصل دعوة عیسی عن الیهودیة:
(أ) فلم ینفر بولس من الطقوس الوثنیة، بل علی العکس اقتبس من هذه الطقوس لیضمن نشر دیانته دون أن ینفروا منها، و لیبعد دیانته بذلک أیضا عن أن تذوب فی الیهودیة.
(ب) جعل عطلة الأسبوع یوم الأحد، متبعا فی ذلک تقالید میترا و أهمل یوم السبت و هو الیوم المقدس عند الیهود.
(ج) وهو وإن کان قد اقتبس من الیهودیة أعیاد رأس السنة و عید القیامة و عید الغطاس، لکنه أطلق علیها أسماء جدیدة مقتبسة من الوثنیة.
فعید الربیع أصبح عیدا لخروج عیسی من القبر، و طقوس السر المقدس أخذت مکان عید التضحیة عند الیهود، و عیسی أصبح ابن الله حملت به أمه العذراء حملا غیر طبیعی.
و احتلت صورة العذراء و المسیح مکانا مقدسا احتلته قدیما صورتا حوروس و أوزوریس، ووضعتا فی کل الکنائس.
5 – لما لاحظ أباطرة الرومان فی ابتداء القرن الربع المیلادی اهتزاز کیان الدولة فکروا فی مدی التأیید الضخم الذی یمکن أن یحصلوا علیه من المسیحیین، لیسندوا به تداعی الدولة الرومانیة لذلک:
1 – فإنه فی سنة 313 میلادیة صدر منشور أو فرمان یعترف بالمسیحیة و یساویها بالأدیان الأخری.
2 – ثم جاء الإمبراطور قسطنطین فأعفی القسس من الضرائب و بنی الکنائس علی حساب الدولة، وترک للکنیسة شئونها القضائیة، و جعل الأحد إجازة رسمیة.
3 – و استمرت الدولة الرومانیة فی محاباة المسیحیة بعد ذلک، حتی قضی علی الوثنیة نهائیا بقانون تیودوس الذی صدر سنة 438، و بمقتضاه أصبح جمیع المواطنین الرومانیین أعضاء الکنیسة، و انتشرت الدیانة الجدیدة لکذلک بسرعة بین برابرة الجرمان علی حدود الإمبراطوریة.
و مما جعل الکثیر من الناس یتدفق علی دخول المسیحیة الآتی:
(أ) کثرة الآنیة المرصعة بالأحجار الکریمة بالکنیسة.
(ب) ادعاء الکنیسة أن النجاة تتوقف علیها.
(ج) أعلنت الکنیسة أن التعمید یغسل الماضی ویزیل الذنوب الأساسیة، و أن مداومة الاتصال بالکنیسة تمحو ما یجد من سیئات.
5 – أذاعت الکنیسة معجزات نسبتها إلی القدیسین، لتثبت بذلک حقها اللاهوتی وقوتها السامیة الإلهیة.
و قد اشتغل الرهبان بجمع الخطوطات و نسخها، و تقدیم نسخ منها إلی المکتبات التی تطلبها، و بذلک حفظت التراث العلمی الیونانی و اللاتینی الذی کان علی و شک أن یضیع فی ظلام العصور الوسطی.
و لما کانت الکنیسة قد استعارت من الرومان أوضاع رجال الدین و توزیع السلطات، فقد نظمتها طبقا للآتی:
أولا: فی خلال القرون الأولی للمسیحیة کانت هناک تنظیمات قلیلة فی الکنیسة، لأن المسیحیین کانوا ینتظرون عودة المسیح لیقود حیاتهم، و من هنا کانت کل کنیسة لها رئیس مؤقت کان یلاحظ فیه کبر السن، و اسمه مستعار من الإغریقیة، و هو الرجل شیخ the old man.
ثانیا: فلما لم یعد المسیح و کانت الکنیسة قد عظمت و کثر أتباعها بدأ المسیحیون یعلمون نظما أکثر دقة و دواما و هی الآتی:
1 – أصبح للکنیسة رجال منقطعون لها و لا عمل لهم سواها و کل منهم یسمی قسیسا أو رجل دین.
2 – أطلق علی هؤلاء رجال الدین للتمییز بینهم و بین العلمانیبن و هم غیر المنقطعین لخدمة الدین.
3 – کبیر القسس فی کل مدینة أطلق علیه أسقف أو مطران.
(م 18 – النصرانیة و الإسلام)
4 – الأساقفة فی المدن الرئیسیة أطلق علی کل منهم رئیس الأساقفة فی دائرته.
5 – من بین رؤساء الأساقفة ارتفع خمسة إلی مکان أسمی، و أصبح لهم نفوذ کبیر، و أخذ کل منهم لقب بطریک أو بطریق، و هؤلاء هم رؤساء الأساقفة فی المدن التالیة: إنطاکیة، و بیت المقدس، و الإسکندریة، و القسطنطینیة، وروما، و أربعة من هؤلاء فی الشرق وواحد فقط فی الغرب.
6 – قبل القرن الحادی عشر کان کل من الأساقفة و رؤساء الأساقفة یطلق علیه لقب pope بابا، ولکن فی القرن الحادی عشر فی عهد جریجوری السابع اختص بهذا اللقب أساقفة روما.
7 – و قد استطاع رئیس الأساقفة فی روما أن ینال نفوذا أکبر، لعدة عوامل، فروما کانت العاصمة و کان رئیس الآساقفة بها یطمع فی نفوذ یعادل مکانة البلدة التی یشغل منصبه بها. کما کان هناک اعتقاد أن کنیسة روما قد أسسها القدیس بطرس بتفویض من عیسی المسیح نفسه، فضلا عن ذلک فإن روما کان لها أثر واضح فی الدعوة للمسیحیة، و فی سنة 445 أصدر الامبراطور الرومانی قرارا بجعل رئیس أساقفة روما رئیسا عاما للکنائس المسیحیة، ثم تمکن جریجوری رئیس أساقفة روما من الاستیلاء علی السلطة السیاسیة هناک، و ضل السلطان السیاسی فی ید البابوات مدة اثنی عشر قرنا فکونت الکنیسة بذلک من نفسها دولة، و مما ساعد الکنیسة فی ذلک قوتها و غناها.
(أ) فأذاعت الکنیسة أن مکانتها أسمی من مکانة الملوک و الأباطرة.
(ب) و أن البابا له السیادة العلیا فی القضاء و الإدارة.
(ج) و أنه المشرع و المفسر النهائی الکتاب المقدس.
5 – و أنه مالک مفتاح الرحمة و باب السماء.
فجبت الکنیسة الظرائب، و سیطرت علی القضاء، و استعملت حق الحرمان کأکبر عقوبة تنزلها بمخالفیها، و استصدرت قانونا جدیدا عکف علی إعداده عدد کبیر من القسس، و أصبح یعاقب بمقتضاه القسس إذا أخطأوا، کما یعاقب بمقتضاه جمیع المذنبین فی حق الکنیسة کالمنشقین و المارقین و الفساق و الذین یمسون الأشیاء المقدسة بدنس.
و أصبحت الکنیسة تمثل الغنی و الترف، و کان غناها من إیراد الممتلکات الواسعة التی کانت تمتلکها و من جمع الزکاة، و من الوصایا التی طالما کان یدونها الناس للکنیسة قبل موتهم لتضمن لهم نعیما فی الحیاة الآخرة.
و بالتالی أصبحت الکنیسة مرکز نشاط اجتماعی، فأشرفت علی المدارس و المستشفیات ووزعت الصدقات و سیطرت علی الجامعات و دور النشر.
و اجتمع فی الکنیسة جمیع شئون الأسرة کالزواج و الطلاق و تقیید الموالید، والوراثة و الوصایا، و أصبح الکنیسة سعاة یجمعون لها الأخبار و یبلغون عنها التعلیمات، وعد رجال الکنیسة أنفسهم ممثلین لله، فأخذوا حق قیادة أفکار الناس و أعمالهم، و أعلنت الکنیسة بقوة أنها تسیطر علی باب الله و أنها منفذ الرحمة، و بهذا أبرزت خطر الحرمان الذی هو حاجز بین المحروم و باب السماء.
و جذبت هذه المکانة التی استمتع بها رجال الدین کثیرا من الناس لیدخلوا الکنائس، ولینصتوا إلی رجالها لینعموا بهذا النفوذ، و قد استطاع کثیر من هؤلاء أن یحققوا أملهم و أن یصیروا من رجال الکنیسة. تسبب عن ذلک أن أصبح هناک عدد کبیر من الجهلة و رجال الأطماع و عبدة الدنیا محسوبین فی عداد رجال الدین (3).
و لما ازدادت قوة الکنیسة و أهمیتها ازدادت طقوسها المقدسة عددا، و تنوعت هذه الطقوس، و امتدت لها ید الحبک و الزخرفة، و تدخلت
هذه الطقوس و هذه الأسرار فی کل شیء فی حیاة الإنسان و بعد موته، ثم أنقصت الکنیسة تلک الطقوس إلی سبعة أهمها:
1 – تعمید الأطفال عقب ولادتهم لتمحی عنهم آثار الخطیئة الأصلیة، و لیعطی الطفل شیئا من الحریة و القدرة لعمل الخیر.
2 – العشاء الربانی و هو یکون بالماء أو الخمر و معه الخبز الجاف، و قد ارتبط هذا القداس بخبر خرافی، و هو تحول هذا الماء أو الخمر إلی دم عیسی، و تحول الخبز إلی عظامة. و یجری هذا القداس مرتبطا بالأنوار و العطور و الزهور.
3 – الاعتراف، و یتبع الاعتراف الغفران، و کان الاعتراف یتکرر عدة مرات مدی الحیاة، ولکنه منذ سنة 1215 أصبح لازما مره واحدة علی الأقل.
4 – حضور القسیس عند الموت لیمسح المریض المشرف علی الموت بالزیت، و بخاصة أعضاء الحواس و الصلب و الأقدام.
5 – حضور القسیس عند الزواج لیقیم وحدة بین الرجل و المرأة.
ثم المیرون و الکهنوت، و قد سبق لنا الکلام عنهما فی الفصل الثانی من الباب الأول.
أرتست دی یونس:
و یقول أرتست دی یونس الألمانی فی کتابه (الإسلام) إن روایات الصلب و الفداء من مخترعات بولس و من شابهه و من المنافقین.
الأستاذ محمد زکی الدین النجار بطهطا:
کان مسیحیا قبل إسلامه الذی جاء بعد بحث طویل و تنقیب و نتیجة دراساته الواسعة فی التوراة و الإنجیل، و بعد اطلاعه علی القرآن الکریم،
یقول فی کتابه: إن من عجیب ما صنعه الیهود أن أثیما منهم اسمه شاول (شالوم) حارب المسیحیة فقتل المؤمنین و آذی الحواریین و لما لم یقض علی النصرانیة بهذا الاضطهاد، و لم یفلح فی رد المؤمنین عن الحق الذی آمنوا به، عمد إلی حیلة تمکنه من هدم الدین من أساسه و القضاء علیه، فتظاهر بأنه من أتباع المسیح و تسمی باسم بولس، و جعل یضلل الناس فی عقائدهم کماجاء فی سفر الأعمال إصحاح 9 عدد 20 «و للوقت جعل یکرز (أی یعظ) فی المجامع بالمسیح أن هذا هو ابن الله«. (4).
و زیادة فی إغواء الناس و تضلیلهم ادعی أن مایحدث به تلقاه عن المسیح برؤیا ذکرها فی سفر الأعمال ثلاث مرات فی إصحاح 9 و فی اصحاح 22 و إصحاح 26 و ذکرها فی کثیر من رسائله مفتخرا بها، کما قال فی رسالة غلاطیة إصحاح 1 عدد 11 «وأعرفکم أیها الإخوة أن الإنجیل الذی بشرت به أنه لیس بحسب إنسان، لأنی لم أقبله عن إنسان و لاعلمته، بل بإعلان یسوع«.
1 – فوصف السید المسیح علیه لسلام بأنه ابن الله أولا.
2 – ثم نفی عنه کونه إنسانا ثانیا.
3 – و کلامه یشهد علیه بالکذب لأنه لم یجتمع بالسید المسیح حتی بتلقی عنه، بل و لم یجتمع بالحواریین إلا بعد ثلاث سنین لیتعرف بهم، و مکث خمسة عشرة یوما اتصل فیها ببطرس و الحواری یعقوب فقط، و بعد أربعة عشر سنة لما ذاعت تعالیمه المغایرة لتعالیم السید المسیح علیه السلام، دعوه لیحاجوه لیقضوا علی الفتنة فی مهدها (5).
4 – فحضر مع برنابا، ثم تشاجر مع برنابا (6).
5 – و فی رسالة بولس إلی غلاطیة إصحاح 2 عدد 2 یقول «إنما صعدت بموجب إعلان و عرضت علیهم الإنجیل الذی أکرز به بین الأمم، و لکن بالانفراد علی المعتبرین» و المعتبرون هم الحواریون تلامیذه المسیح علیه السلام، و لکن بولس ندد بهم و کذبهم فی عدد 4 و عدد 5 قال «الذین لم تذعن لهم بالخضوع و لا ساعة» ثم تابع تهجمه علی الحواریین فی عدد 6 فقال «و أما المعتبرون أنهم شیء، أی أنهم تلامیذ المسیح، مهما کانوا لا فرق عندی، الله لا یأخذ بوجه إنسان«.
6 – و جهر بمعاداة خلیفة السید المسیح (بطرس) فی إنطاکیة لما حصل بینهما من خلاف اجتماع أورشلیم، ففی عدد 11 قال «و لکن لما أتی بطرس إلی إنطاکیة قاومته لأنه کان ملوما«.
7 – و فی عددی 13 و 14 من رسالة غلاطیة أیضا رمی بطرس و من معه من الحواریین بالریاء و الزیغ فقال «و راءی معه باقی الیهود أیضا حتی إن برنابا أیضا انقاد إلی ریائهم، لکن لما رأیت أنهم لا یسلکون باستقامة حسب حق الإنجیل قلت لبطرس قدام الجمیع: إن کنت و أنت یهودی تعیش أممیا لایهودیا فلماذا تلزم الأمم أن یتهودوا«.
8 – ثم عمد بولس إلی تشکیک الناس فی کل ما اعتقدوه من الإیمان بالمسیح علیه السلام و اتباع خلیفته بطرس المدعو بالعبریة (صفا(.
9 – تهکم بولس بأتباع (إیلوس) تلمیذ یوحنا المعمدان. الذی قال عنه سفر الأعمال فی إصحاح 18 عدد 25 «کان هذا خبیرا فی طریق الرب» إلی أن قال «و یعلم بتدقیق ما یختص بالرب عارفا معمودیة یوحنا فقط«.
10 – ویتهکم بولس بمن ورد ذکرهم فیما سبق فیقول فی رسالة الأولی لأهل کورنتس إصحاح 1 عدد 12، 13، «فأنا أعنی هذا أن کل
واحد منکم یقول أنا لبولس و أنا لإیلوس و أنا لصفا و أنا للمسیح هل انقسم المسیح؟ ألعل بولس صلب لأجلکم أم باسم بولس اعتمدتم؟«
11 – و یهذی بولس فی عدد 18 من رسالتهالأولی لأهل کورنتوس فیقول: «فإن کلمة الصلیب عند الهالکین جهالة، و أما عندنا نحن المخلصین فهی قوة الله«. مع أن الحواریین (بطرس، ویوحنا، ویعقوب، ویهوذا) لم یذکروا أبدا فی رسائلهم کلمة صلیب.
12 – لم یکتف بولس بهذا و لکنه ادعی الرسالة لنفسه – یقول فی رسالته الأولی لأهل کورنتس إصحاح 9 عدد 1 «ألست أنا رسولا؟ ألست أنا حرا؟ أما رأیت یسوع المسیح ربنا؟ ألستم أنتم عملی فی الرب؟«
13 – و قارن بولس نفسه بحواری السید المسیح فی رسالة الثانیة لأهل کورنتس إصحاح 11 عدده، 6 فیقول «لأنی أحسب أننی لم أنقص شیئا عن فائقی الرسل و إن کنت عامیا فی الکلام فلست فی العلم بل نحن فی کل شیء ظاهرون«.
14 – ثم تهجم علی تلامیذ المسیح فقال فی عدد 12، 13 من الرسالة السابقة «ولکن ما أفعله سأفعله لأقطع فرصة الذین یریدون فرصة کی یوجدوا کما نحن أیضا فی ما یفتخرون به لأن مثل هؤلاء هم رسل کذبة فعلة ما کرون مغیرون شکلهم إلی شبه رسل المسیح«.
15 – و لم یکتف بولس بهذا النیل من تلامیذ المسیح و لکنه فضل نفسه علیهم فقال فی عدد 21، 22، 23، من الرسالة المشار إلیها «علی سبیل الهوان أقول کیف أننا کنا ضعفاء، و لکن الذی یجتریء، فیه أحد أقول فی غباوة أنا أیضا أجتریء فیه، أهم عبرانیون؟ فأنا أیضا، أهم إسرائیلیون؟ فأنا أیضا، أهم نسل إبراهیم؟ فأنا أیضا. أهم خدام المسیح؟ أقول کمختل العقل: فأنا أفضل فی الأتعاب أکثر، فی الضربات أوفر، فی السجون أکثر، فی المیتات مرارا کثیرة«.
16 – ثم تغالی بولس بعد ذلک حتی فضل نفسه علی السید المسیح، فبینما یقرر أن المسیح علیه السلام رسول خاص یدعی عن نفسه أنه هو قد بعث رسولا عاما، فیقول فی رسالته لأهل غلاطیة إصحاح 2 عدد 8 «فإن الذی عمل فی بطرس لرسالة الختان عمل فی أیضا للأمم» یعنی أن بطرس خلیفة المسیح، رسالته للیهود – أهل الختان – أما هو فرسالته إلی الأمم جمیعا، مع أن المسیح نفسه قرر أنه لم یرسل إلا لخراف بیت إسرائیل الضالة.
17 – ثم انقلب بولس یحارب الحواریین و المؤمنین فقال فی رسالته لنیطس إصحاح 1 عدد 10، 11 «یوجد کثیرون متمردون یتکلمون بالباطل و یخدعون العقول و لا سیما الذین من الختان الذین یجب سد أفواههم فإنهم یقلبون بیوتا بجملتها معلمین مالا یجب«.
18 – و العجیب أن یتنکر بولس للختان و أهل الختان و لرسالته، مع أن سفر التکوین جعله عهدا أبدیا، جاء ذلک فی إصحاح 17 عدد 10 إلی 14 «هذا هو عهدی الذی تحفظونه بینی و بینکم و بین نسلک من بعدک یختن منکم کل ذکر فتختنون فی لحم غرلتکم فیکون علامة عهدی بینی و بینکم فیکون عهدی فی لحمکم عهدا أبدیاً، و أما الذکر الأغلف الذی لا یختن فی حلم غرلته فتقطع تلک النفس من شعبها أنه قد نکث عهدی» و المخاطب هنا هو سیدنا إبراهیم علیه الصلاة و السلام.
19 – و لما رأی الناس یومذاک، من بولس هذا التناقض و التطاول و الزیغ کفروا به وارتدوا عنه، و قرر بولس نفسه أن أهل آسیا جمیعا کذبوه و لم یتبعه أحد من أهل البلاد الشرقیه، و نص علی ذلک فی رسالته الثانیة لتیموثاوس، أحد أتباعه إصحاح 1 عدد 15 قال «أنت تعلم هذا إن جمیع الذین فی آسیا ارتدوا عنی«.
20 – و لکن البلاد الغربیة خدعت بزخرف قوله، و من هنا نستطیع أن نفهم سر العداء بین الکنیسة الغربیة و الکنیسة الشرقیة، و أن نفهم کذلک
سبب اضطهاد الرومان للأقباط و حرقهم الأدیرة و المخلوطات و قتلهم البطارقة و الأساقفة و الرهبان، حتی سمی عصرهم بعصر الشهداء، و استمر الحال کذلک حتی انتهی الأمر بأن عمت تعالیم بولس الشرق و الغرب.
تولوستوی:
أدیب روسیا العظیم و کاتبها الکبیر لما رأی الحملة الظالمة علی الإسلام کتب رأیة فی هذا الدین الذی أعجب به و تحدث عن المسیح علیه السلام فأنکر علی المسیحیین اعتقادهم بألوهیته، و خلص فی أبحاثه إلی أن بولس لم یفهم تعالیم المسیح بل طمسها، و الکنیسة زادت تعالیم المسیح بالنسبة للعقیدة غموضا و خفاء.
و من أقواله أنه ینبغی لفهم تعلیم یسوع المسیح الحقیقی کما کان یفهمه، هو أن تبحث فی تلک التفاسیر و الشروح الطویلة الکاذبة التی شوهت وجه التعلیم المسیحی حتی أخفته عن الأبصار، تحت طبقه کثیفة من الظلام، ویرجع بحثنا إلی أیام بولس الذی لم یفهم تعلیم المسیح، بل حمله علی محمل آخر ثم مزجه بکثیر من تقالید الفریسیین و تعالیم العهد القدیم.
و بولس کما لا یخفی کان رسولا للأمم أو رسول الجدال و المنازعات الدینیة، وکان یمیل إلی المظاهر الخارجیة الدینیة، فأدخل میوله هذه علی الدین المسیحی فأفسده، و من عهد بولس ظهر التلمود المعروف بتعالیم الکنائس، و أما تعلیم المسیح الأصلی الحقیقی فخسر صفة الإلهیة الکمالیة، بل أصبح إحدی حلقات سلسلة الوحی التی أولها منذ ابتداء العالم و آخرها فی عصرنا الحالی و المستمسکة بها جمیع الکنائس، و أن أولئک الشراح و المفسرین یدعون یسوع إلها دون أن یقیموا علی ذلک الحجة، و یستندون فی دعواهم علی أقوال وردت فی خمسة أسفار: موسی و الزبور، و أعمال الرسل و رسائلهم و تآلیف آباء الکنیسة. مع أن تلک الأقوال لا تدل أقل دلالة علی أن المسیح هو الله.
کما أن تولوستوی ینکر ألوهیة روح القدس، و یعتقد أن الله واحد فردصمد، و ینکر أن تکون کتب النصاری کتبت بالهام، و یعلن فی شجاعة أنها حرفت و عراها التغییر و التبدیل، فیقول فی صراحة: إن الکنیسة تسیر الآن بموجب تآلیف الآباء الذین یدعون بأن ما کتبوه هو من الروح القدس، فکان الأحری بالمسیحیین أن یسموا کنیستهم بالروحیة القدسیة أولی من تسمیتها بالمسیحیة.
الکتاب أمیل لو دفیج فی کتابه ابن الإنسان: (7).
یقول أمیل لودفیج أن یسوع لم یفکر فی أنه أکثر من نبی، و لیس بقلیل أن یری نفسه فی بعض الأحیان دون النبی، و لم یحدث أبدا من یسوع ما یخیل به إلی السامع أن له خواطر و آمالا فوق خواطر البشر و آمالهم، و ما کان یسوع لیذهب إلی أبعد من ذلک فیدعی أنه المنقذ المنتظر، فإذا ما قال الناس أنه أحد قدماء الأنبیاء راقه ذلک موجها أفکارهم إلی ملکوت السموات، و الآن یجد یسوع کلمة جدیدة صالحة للتعبیر عن وضعه بقوله عن نفسه أنه (ابن الإنسان) و قدیما أراد الأنبیاء أن یلفتوا الأنظار إلی الهوة الواسعة التی تفصلهم عن الله، فکانوا یسمون أنفسهم بأبناء الإنسان، و من هؤلاء دانیال و حزقیال اللذان أظهرا الرب مخاطبا کل واحد منهما «بابن الإنسان» أی بآدمی ضعیف هالک ولد لیفنی، و لکن مع استعداد لنیل عفو الرب.
الأستاذ مجدی مرجان: و هو مسیحی من أقباط مصر و یحکی عن نفسه أنه کان شماسا فی إحدی الکنائس المسیحیة قبل اعتناقه الإسلام، یقول: إن القدیس بولس ولد فی مدینة طرسوس مرکز الدیانة المتریة، و تقبل الکثیر من عادات و مصطلحات تلک الدیانة لیتمکن من إقناع أتباعها بالمسیحیة، انظر إلیه فی سفر کورنثوس الأول یقول «استعبدت نفسی للجمیع لکی
أربع الأکثرین،صوت للیهودی کیهودی لکی أربح الیهودی، و للناموسیین کالناموسیین، و لغیرهم کأننی بغیر ناموس.. صرت لکل شیء لعلی أستخلص من کل حال قوما«(8).
هکذا یتحدث القدیس بولس رسول المسیحیة عن نظریته بکل صراحة ووضوح أنه یتغیر و یتلون، و یتحول مع کل اتجاه، إنه یدعی للیهودی أنه یهودی، و للوثنیین أنه و ثنی و للملحدین أنه ملحد، إنه یمثل لکل جماعة و لکل فرد ما یتفق مع هواهم و مشیئتهم، کل ذلک لیربح الکل للمسیحیة، یربحهم اسما و لبس فعلا، إنه بدلا من أن یغیرهم هو یتغیر من أجلهم، بل و یغیر التعالیم السماویة فی سبیل إرضائهم، و تورد الأناجیل وقائع و مواقف ادعی فیها بولس تارة أنه یهودی، و تارة أنه فریسی، و تارة ثالثة رومانی و هکذا، (طبقا لما هو مفصل فی رسالة أعمال الرسل(.
و لقد عارض بعض التلامیذ و الحواریین بولس فی تعالیمه و ترکوه:
1 – یتحدث بولص لصدیقة تیموثاوس فی رسالته إلیه أن معظم أصحابه قد ترکوه و قاوموا أقواله و رفضوا آراءه لبعدها فی نظرهم عن الصواب، و هذه کلماته «اسکندر النحاس أظهر لی شرورا کثیره لیجازه الرب حسب أعماله، فاحتط منه أنت أیضا لأنه قاوم أقوالنا جدا، فی احتجاجی الأول لم یحضر أحد معی بل الجمیع ترکونی» (9).
2 – و من الذین خالفوا القدیس بولس و قاوموا تعالیمه و آراءه القدیس برنابا الذی کان أحد الحواریین الاثنی عشر الذین عاصروا المسیح علیه السلام و عاشروه بالجسد، و ذلک بعکس القدیس بولس الذی لم یر السید المسیح فی حیاته علی الإطلاق، فقد حدث أن التقی بولس و برنابا و سارا فتره من الوقت یعظان و یبشران معا، ولکن القدیس برنابا الذی شاهد
و رافق المسیح الإنسان رفض القول بتألیهه، و رفض دعوة الثالوث و الأقانیم (التی کان یبشر بها بولس(، فانفصل عن بولس و کتب رسالة یشرح فیها الحقیقة للناس محذرا إیاهم من قبول التعالیم المخالفة، یقول برنابا فی مقدمة إنجیله «أیها الأعزاء إن الله العظیم العجیب قد افتقدنا فی هذه الأیام الأخیرة بنبیه یسوع المسیح برحمة عظیمة للتعلیم و الآیات التی اتخذها الشیطان ذریعة لتضلیل کثیرین بدعوی التقوی، مبشرین بتعلیم شدید الکفر داعین المسیح ابن الله ورافضین الختان الذی أمر به الله دائما، مجوزین کل لحم نجس، الذین ضل فی عدادهم أیضا بولس الذی لا أتکلم عنه إلا مع الأسی، و هو السبب الذی ضل من أجله أسطر ذلک الحق الذی رأیته و سمعته أثناء معاشرتی لیسوع لکی تخلصوا و لا یضلکم الشیطان فتهلکوا فی دینونة الله، و علیه فاحذروا کل أحد یبشرکم بتعلیم مضاد لما أکتبه لتخلصوا خلاصا أبدیا«(10).
و قد تأخذنا الدهشة کیف بثالوث الشعوب الوثنیة یتسرب إلی الدیانة المسیحیة؟ کیف بوثنیة الأرض تتسلل إلی دیانة السماء؟ إن المسیحیة رسالة سماویة کلف بها عیسی علیه السلام من عند الله، منادیا بوحدانیة الله و داعیا الناس إلی صالح الأعمال، فکیف بالوثنیة تشوه تلک الصورة الحلوة لهذا الرسالة العظیمة؟ إن الأمر یدعونا إلی تتبع تاریخ نزول المسیحیة و معرفة کیفیة انتشارها، حتی یمکننا أن نتفهم هذا الأمر الغریب:
1 – تحدثنا الکتاب السماویة أن السید المسیح علیه السلام قد بعثه الله إلی قومه بنی إسرائیل یدعوهم إلی عبادة الله وحده، و إلی ترک ما انغمسوا فیه من شرور و آثام، یقول السید المسیح «لم أرسل إلا إلی خراف بیت إسرائیل الضالة» و هذا ما حکاه عنه متی فی إنجیله (11) و قد دعا المسیح تلامیذه الاثنی عشر إلی تبشیر بنی إسرائیل فقط، مانعا إیاهم من تبشیر الأمم الأخری. یقول القدیس متی فی إنجیله «هؤلاء الاثنا عشر أرسلهم
یسوع و أوصاهم قائلا «إلی طریق أمم لاتمضوا، وإلی مدینة للسامریین لاتدخلوا بل اذهبوا بالحری إلی خراف بیت إسرائیل الضالة«(12).
2 – و رغم ما بذله السید المسیح علیه السلام من جهود فی نشر دعوته بین الیهود، و ما أجراه الله علی یدیه من معجزات لحملهم علی الإیمان به، فإن دعوته لم تجد بین الیهود أرضا خصبة و لم یؤمن بها سوی أفراد قلائل، أما معظم الشعب الیهودی فقد أنکروا نبوته و رسالته و نسبوا معجزاته إلی رئیس الشیاطین و لیس إلی الله (13). ثم تعدوا ذلک إلی الطعن فی نسب السید المسیح فی شخصه و رموه و أمه بأقذع الصفات، ثم دبروا مؤامرة لصلبه.
3 – و قد مضی السید المسیح إلی ربه غاضبا حزینا علی شعبه الذی لم یؤمن برسالته، و کان یردد دائما «جئت لخاصی و خاصتی لم تقبلنی» و عند ترکه أورشلیم هربا من مطاردیه و طالبی نفسه بکی علی المدینة قائلا «یا أورشلیم یا قائلة الأنبیاء وراجمة المرسلین إلیها، کم مرة أردت أن أجمع أولادک کما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحیها و لم تریدوا (14).
4 – و بعد السید المسیح اضطر تلامیذه و حواریوه من أجل إحیاء دعوته إلی نقلها من أرض الیهود إلی الشعوب الوثنیة المحیطة بها کالرومان و الیونانیین و غیرهم، و رغبة من هؤلاء المبشرین فی نشر الدعوة المسیحیة بین تلک الشعوب الوثنیه، و خوفا من أن تجد بین هذه الشعوب نفس المصیر الذی وجدته بین الیهود، اضطر المبشرون المسیحیون إلی تعطیم المسیحیة ببعض الطقوس و العادات و الشعائر التی وجدوها فی تلک الشعوب الوثنیة، و أغلب الظن أن هؤلاء المبشرین کانوا حسنی النیة، فقد رأوا أن هذه هی الطریقة الوحیدة لتقریب الدیانة المسیحیة إلی أذهان الوثنیین، و ظنوا أنه مع مرور الوقت فإن المسیحیة ستتطهر من تلک العادات و الطقوس، و ستعود إلی صفائها،
و لقد تحول فعلا کثیر من الوثنیین إلی المسیحیة، ولکنهم نقلوا إلیها أیضا مزیدا من العادات و الشعائر الوثنیة، و اضطر الحواریون و المبشرون المسیحیون کذلک إلی السکوت و غض الطرف و المجاملة، و ذلک لإبقاء هؤلاء علی المسیحیة و عدم تنفیرهم منها، و لعلهم یستقیمون بعد ذلک علی المنهج الصحیح، و لکن الواقع الألیم أن الذی حدث فعلا هو عکس ما توقعه أولئک المبشرون البسطاء، فلقد تغلبت تلک الطقوس و الشعائر الوثنیة و طمست جوهر الرسالة السماویة العظمیة التی بها السید المسیح علیه السلام.
و من الإخوة المبشرین، القدیس بولس، فلقد کان کما سبق الإشارة إلیه یتغیر و یتلون مع کل اتجاه، و کم ألغی بولس و غیره من المبشرین تعالیم سماویة و أحکاما إلهیة من أجل استمالة الوثنیین و کسبهم أنصارا للدین الجدید، و ذلک کلما اصطدمت تلک التعالیم بأی من عادات و تقالید الشعوب الوثنیة.
5 – تحدثنا الأناجیل أن القدیس بولس و أصحابه قد ألغوا الحتان المقرر فی جمیع الشرائع منذ عهد إبراهیم علیه السلام، و ذلک من أجل خطب ود الوثنیین، و نقرأ فی التوراة عن حکم الختان فی سفر التکوین «قال الله لإبراهیم… هذا هو عهدی الذی تحفظون بینی و بینک و بین نسلک من بعدک. تختن منکم کل ذکر، فتختنون فی لحم غرلتکم فیکون علامة عهد بینی و بینکم، و أما الذکر الأغلف الذی لا یختن فی لحم غرلته فیقطع تلک النفس من شعبها، إنه نکث عهدی«(15).
هذا العهد الإلهی الذی قطعه الله مع إبراهیم و الذی جعل جزاء مخالفته الموت، و ذلک بختان کل ذکر من نسل إبراهیم، هذا العهد رعاه کافة الأنبیاء بعد إبراهیم علیه السلام الذی اختتن هو نفسه احتراما لهذا العهد
المساوی، و قد ذکر ذلک إنجیل لوقا (16) و تقررت صلاة خاصة فی ذکری ختان المسیح، کما اختتن أیضا جمیع التلامیذ و الحواریین.
6 – و لکن القدیس بولس و أصحابه المبشرین حین سمعوا بتضرر الوثنیین من الختان، ألغوا هذا الحکم الإلهی بکل بساطة، بل أنکروا کون الختان شریعة إلهیة، فبعثوا یقولون للوثنیین: قد سمعنا أن أناسا خارجین من عندنا أزعجوکم بأقوال مقلبین أنفسکم و قائلین أن تختتنوا و تخفظوا الناموس الذین نحن لم نأمرهم (17). و بهذه البساطة و الیسر ألغی بولس و أصحابه الختان المقرر فی کافة الشرائع، و خرجوا علی الأحکام الإلهیة و علی تعالیم کافة الأنبیاء، بل و علی تعالیم السید المسیح الذی یبشرون باسمه، کل ذلک من أجل إرضاء الوثنیین و انضوائهم تحت علم المسیحیة.
7 – و لم یقتصر الأمر علی بولس أو علی حکم الختان بل تعداه إلی غیر بولس و إلی غیر الختان، فحتی القدیس بطرس خلیفة السید المسیح اضطر کذلک إلی تغییر الکثیر من التعالیم المسیحیة من أجل و داد الوثنیین، فمثلا بالنسبة لأکل لحم الخنزیر الذی کان و ما زال محرما أکله عند الیهود، و حین جاء السید المسیح فإنه لم یلغ هذا الحکم و لم یسمح بأکل لحم الخنزیر، ولکن الخنازیر کانت من الحیوانات التی یقتنیها الرومان و الیونانیون، و یأکلون لحومها، مما حمل القدیس بطرس علی إباحة أکل لحم الخنزیر، بل و کافة الهوام و الحشرات، من أجل استمالة هذه الشعوب الوثنیة للدین الجدید (18).
8 – و هکذا و بمرور الوقت و تعاقب الأجیال، أخذت الأحکام الإلهیة تتغیر لتحل محلها أحکام أرضیة، و أخذت الحقائق تتباعد لتفسح الطریق، و أخذت المسیحیة بذلک تتباعد شیئا فشیئا عن الدین السماوی العظیم، الذی أتی به السید المسیح عیسی علیه السلام من لدن الرحمن.
9 – یقول القس بولس إلیاس الیسوعی فی کتابه (یسوع المسیح) و لقد لقحت الکنیسة الفکر الوثنی بالفکر المسیحی – فحمل مرسلوها إلی الیونان حکمة التوارة و آداب الإنجیل، و أخذوا منهم وضوح التعبیر، و دقة التفکیر، فنتج عن هذا التلاقح تراث جدید نقلوه إلی روما، و لقد احترمت الکنیسة تقالید الشعوب و حافظت علی تنوع الطقوس عند مختلف الطوائف فما فرضت صیغة موحدة للصلاة.
و یستطرد القس بولس إلیاس قائلا، إنه فی مفتتح القرن السابع المیلادی کتب البابا غریغوریوس الأول الکبیر إلی القدیس أو غسطینیوس أسقف کنتربری ببریطانیا یقول: دع البریطانیین و عاداتهم، و أبق لهم أعیادهم الوثنیة و اکتف بتنصیر تلک الأعیاد و العوائد، واضعا إله المسیحیین موضع آلهة الوثنیین.
هذا ما کتبه بالحرف الواحد أسقف من کبار أساقفة الدین المسیحی کتبه بکل بساطة دون أن یشعر بوجود أی حرج فیما یقرره، و دون أن یحس بوجود غضاضة أو غرابة فی هذا المزج الوثنی المسیحی، هذا الخلیط بین الوثنیة و المسیحیة، و الذی تغلبت فیه طقوس و عادات و أعیاد الوثنیة باعتراف هذا القس، فصار لکل شعب و لکل فرقة، و لکل طائفة من هؤلاء الوثنیین الاثینیین عاداتهم و طقوسهم و صلاتهم الخاصة، بل مثلوا إله المسیحیة بآلتههم، و ألبسوا إله السماء أثواب آلهة الأرض، فجعلوا الله الواحد ثلاثة آلهة دون غرابة أو شذوذ فی ذلک عند أصحاب القداسة و الطهارة و الأحبار و الکهان، و یتحسس المرء ملامح رسالة السماء بین هذا الخلیط من طقوس البشر فلا یعثر لها علی أثر.
10 – وحین دخلت المسیحیة مصر کان بها معبد قیصرون الوثنی الذی شیدته الملکة کلیوباتره، و کان یوجد بهذا المعبد صنم کبیر من النحاس یسمی عطارد، و کان یحتقل سنویا بعید هذا الصنم، تقدم له الذبائح، و ظلت هذه التقالید معمولا بها بعد دخول المسیحیة و لمدة تزید علی ثلاثمائة عام، فلما نصب الأسقف إسکندر بطریرکا فکر فی إزالة هذا الصنم،
و لکن شعب الإسکندریة ثار فی وجهه قائلا: لقد اعتدنا إحیاء عید هذا الصنم، و لقد تربع علی هذا الکرسی اثنا عشر بطریرکا قبلک، و لم یجرؤ أحد منهم أن یصرفنا عن هذه العادة.
11 – و ینتهی الأستاذ مجدی مرجان إلی القول: هکذا تطعمت المسیحیة بالوثنیة التی کان یدین بها وقتئذ معظم البشر من الرومان و الیونانیین و المصریین و الفرس و الهنود و غیرهم، و لقد کان الموقف المتهاون الذی و قفته المسیحیة و مبشروها إزاء الوثنیة و عاداتها هو السبب فی تغلب الوثنیة علی المیسحیة و تطویعها لمشیئتها و رغبتها.
و بعد: فهده شهادة کتاب النصرانیة سواء من الغرب أو الشرق فی بولس، و ماذا بعد شهادتهم من تعلیق: إنه یتبین مما تقدم بوضوح کیف نقلها من دیانة وحدانیة إلی دیانة وثنیة، و من دیانة سماویة إلی دیانة أرضیة، و کیف غیر و بدل فی المعتقدات الإلهیة حتی صارت النصرانیة إلی ما صارت إلیه، بعد أن تقبلت المجامع النصرانیة آراءه و معتقداته منذ سنة 325 میلادیة حتی الآن و رفضت ما عداها.
(م 19 – النصرانیة و الإسلام)
1) محاضرات فی النصرانیة للشیخ محمد أبو زهرة.
2) مقارنة الأدیان – المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.
3) کتاب مقارنة الأدیان المسیحیة تألیف الدکتور أحمد شلبی.
4) الإسلام نور الأکوان – المنارات الساطعة فی ظلمات الدنیا الحالکة – لمؤلفه الأستاذ محمد زکی الدین النجار بطهطا.
5) ذکر ذلک فی رسالة غلاطیة إصحاح 1 و إصحاح 2.
6) سفر الأعمال إصحاح 15 عدد 39.
7) ابن الإنسان – للکاتب إمیل لودفیج – ترجمة الأستاذ عادل زعیتر.
8) الله واحد أم ثالوث – للأستاذ محمد مجدی مرجان.
9) رسالة بولس الثانیة إلی تیموثاوس إصحاح 4 عدد 9 و ما بعده.
10) انظر إنجیل القدیس برنابا.
11) إنجیل متی إصحاح 15 عدد 24.
12) إنجیل متی إصحاح 10 عدد 5، 6.
13) إنجیل متی إصحاح 9 عدد 34.
14) المرجع السابق إصحاح 23 عدد 37.
15) سفر التکوین إصحاح 17 عدد 9، 10، 11، 14.
16) إنجیل لوقا إصحاح 2 عدد 21.
17) أعمال الرسل إصحاح 15 عدد 24.
18) أعمال الرسل إصحاح 10 من عدد 9 إلی عدد 16.