جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

تاریخ بولس و أثره فی النصرانیة بولس الرسول

زمان مطالعه: 16 دقیقه

من هو بولس الرسول:

ورد فی سفر أعمال الرسل تفصیل لحیاة بولس، و یتضح منه أن مولده کان فی طرسوس و تربی فی أورشلیم، و أن اسمه الأصلی شاول (1).

و أنه من الفریسین الذین یقولون أن هناک قیامة یشارکون قیها ملک المسیح فی الدنیا(2). و لما علم بولس أن قسما منهم صدوقیون و الآخرون فریسیون صرخ فی الجمع: أیها الرجال الإخوة… أنا فریسی علی رجاء قیامة الأموات.

و لکن من العجب العجاب ما جاء فی آخر إصحاح 22 من سفر الأعمال قوله أنه رومانی. انظر إلی قوله «فلما مدوه للسیاط قال بولس لقائد المائة الواقف: أیجوز لکم أن تجلدوا إنسانا رومانیا غیر مقضی علیه..» إلخ«.

و للوقت تنحی عنه الذین کانوا مزمعین أن یفصحوه، و اختشی الأمیر لما علم أنه رومانی لأنه قیده. فهل یاتری کان بولس حقیقة رومانیا و لم یکن یهودیا، أم أن هذا کان حیلة من بولس فزعم أنه رومانی لیفلت من عقابه بالسیاط،و أصر علی ذلک عندما روجع فیها فتم له الإفلات من العقاب بتلونه فی جنسیته.

هل کان بولس من تلامیذ المسیح أو حوارییه.

لم یکن من تلامذة المسیح أو حوارییه، بل لم یر المسیح فی حیاته و لم یسمع منه أیة موعظة من مواعظه، بل کان عدوا للمسیحیین و اضطهاده مستمر لهم، و قد حکی ذلک عن نفسه فی سفر أعمال الرسل بأنه سافر من أورشلیم إلی دمشق لیأتی بالمسیحیین لیعاقبو الیشفی غلیله بالکید و إیصال الأذی إلیهم.

1 – ففی الإصحاح الثامن من سفر الأعمال الرسل نجد الآتی – «وحدث فی ذلک الیوم اضطهاد عظیم علی الکنیسة التی فی أورشلیم فتشتت الجمیع فی کور الیهودیة والسامرة ماعدا الرسل، و حمل رجال أتقیاء استفانوس، و عملوا علیه مناحة عظیمة، و أما شاول فکان یسطو علی الکنیسة و هو یدخل البیوت و یجر رجالا ونساء و یسلمهم إلی السجن«(3).

2 – وفی رسالة بولس إلی أهل غلاطیة عن نفسه «فإنکم سمعتم بسیرتی قبلا فی الدیانة الیهودیة أنی کنت اضطهد کنیسة الله بإفراط و أتلفها، و کنت أتقدم فی الدیانة الیهودیة علی کثیرین من أترابی فی جنسی إذ کنت أوفر غیرة فی تقلیدات آبائی» (4).

3 – و جاء فی الإصحاح التاسع من سفر أعمال الرسل.

»أما شاول فکان لم یزل ینفث تهددا و قتلا علی تلامیذ الرب، فتقدم إلی رئیس الکهنة و طلب منه رسائل إلی دمشق إلی الجماعات حتی إذا وجد أناسا فی الطریق رجالا أونساء یسوقهم إلی أورشلیم«(5).

4 – و جاء فی الإصحاح 22 من سفر الأعمال عن بولس یخاطب الیهود قوله:

»کنت غیروا لله کما أنتم جمیعکم الیوم. واضطهدت هذا الطریق حتی الموت مقیدا و مسلما إلی السجون رجالا و نساء. کما یشهد أیضا رئیس الکهنة، و جمیع المشیخة الذین إذا أخذت منهم رسائل للإخوة إلی دمشق، ذهبت لآتی بالذین هناک إلی أورشلیم مقیدین لکی یعاقبوا» (6).

کیف دخل بولس المسیحیة أو النصرانیة؟

1 – لقد انتقل من حاله التی کان علیها فی عدوانه للمسیحیة فجأة إلی المسیحیة من غیر مقدمات ولاتمهیدات مهدت إلی ذلک، اللهم ما حکاه عن نفسه فی سفر الأعمال فی الإصحاح التاسع بأن ذلک جاء نتیجة ما شاهده من نور خلال رحلته إلی دمشق، و بعد هذه المشاهدة أخذ علی عاتقه أن یبشر بیسوع المسیح ابن الله الحی الذی بعثه الله لیکون فداء للبشر وکفارة عن ذنوبهم و خطایاهم منذ زلة آدم أبی البشر. و هذه التعالیم غریبة عن المسیحیة الأصیلة تبناها بولس فی دعواه للمسیحیة.

انظر ما ورد فی الإصحاح التاسع من سفر الأعمال.

و فی ذهابه حدث أنه اقترب إلی دمشق فبغتة أبرق حوله نور من السماء فسقط علی الأرض و سمع صوتا قائلا له: شاول شاول لماذا تضطهدنی؟

فقال: من أنت یا سید؟ فقال الرب: أنا یسوع الذی أنت تضطهده! صعب علیک أن ترفس مناخس. فقال و هو مرتعد و متحیر یا رب ماذا ترید أن أفعل؟ فقال له الرب: قم و ادخل المدینة فیقال لک ماذا ینبغی أن تفعل… ثم ورد الآتی:

و للوقت جعل یکرز فی المجامع بالمسیح أن هذا هو ابن الله (7).

کما ورد فی الإصلاح السادس من رسالة بولس إلی أهل رومیة عدد 5، 6.

»لأنه إن کنا قد صرنا متحدین معه بشبه موته نصیر أیضاً بقیامته عالمین هذا أن إنساننا العتیق قد صلب معه لیبطل جسد الخطیة کی تعود تستعید أیضاً للخطیة (8).

2 – و من الطبیعی بعد دخول بولس (الذی کان یسمی شاول) فی المسیحیة أن یحاول الاتصال بحواریی المسیح و تلامیذة، ولکنهم خافوا منه و لم یصدقوا إیمانه و لکن شهد له برنابا تلمیذ المسیح طبقاً لما جاء فی الإصحاح التاسع فاطمأنوا إلیه طبقا للآتی: (9).

»و لما جاء شاول إلی أورشلیم حاول أن یلتصق بالتلامیذ و کان الجمیع یخانونه غیر مصدقین أنه تلمیذ. فأخذه برنابا و أحضره إلی الرسل وحدثهم کیف أبصر الرب فی الطریق و أنه کلمه، و کیف جاهر فی دمشق باسم یسوع» و من ذلک الوقت صار بولس القوة الفعالة و الحرکة الدائبة فی الدعایة للمسیحیة بصحة برنابا فی رحلاته الکثیرة حتی اختلفا فافترق کل منهما عن الآخر.

علی من تلقی بولس مبادیء المسیحیة:

1 – لم یبین سفر الأعمال علی من تلقی بولس مبادیء المسیحیة التی أخذ یبشر بها و التی دونها فی رسائله الأربع عشرة، و التی یضیف إلیها بعض الکتاب المسیحیین سفر الأعمال و ینبسه إلیه لا إلی لوقا. و مع أن رسائل بولس هی الرسائل التعلیمیة بما اشتملت علیه من مبادیء فی العقیدة و فی

الشعائر، فإن الکتاب المسیحیة لم تبین أیضا علی من تلقی بولس تلک المبادیء المسیحیة التی تضمنها رسائله.

2 – و یبدو من واقع الحال لدی المسیحیین أنهم یعتقدون أن بولس لم یکن فی حاجة التی تلقی تلک المبادئ، لأنه انتقل من مرتبة الکافر المناویء للمسیحیة إلی مرتبة الرسل المبشرین بها فصار ملهما ینطق بالوحی فی اعتقادهم، لذلک لم یکن فی حاجة إلی التعلیم و الدراسة، لأن الوحی کفاه مؤونة الدرس و التحصیل.

و قد ذکر بولس عن نفسه ذلک فی رسالته إلی أهل غلاطیة الإصحاح الأول:

»و أعرفکم أیها الإخوة الإنجیل الذی بشرت به أنه لیس بحسب إنسان لأنی لم أقبله من عند إنسان و لا علمته، بل بإعلان یسوع المسیح» (10).

و بدوعوی بولس هذه التی یزعم فیها أن هذه التعالیم تلقاها مباشرة من السید المسیح صادر حق التلامیذ و الحورایین فی أن یناضلوه فیما ینشره من تعالیم، ولو کانت مخالفة للتعالیم التی تلقوها مباشرة من المسیح وقت وجوده معهم و قبل ذهابه عنهم.

3 – و لقد استطاع بولس بنشاطه و ذکائه و حیلته البارعة، وقوة تأثیره فی نفوس الجماهیر، و سیطرته علی مشاعرهم، أن یجعل نفسه محور الدعاة المسیحیة، و أن یفرض ما ارتآه علی المسیحین فیعتنقوه دینا و یتخذوا قوله حجة و اهمین أنه وحی أرسل به و رسالة قام بتبلیغها، فخذع التلامیذ المخلصین للمسیح و حمهلم علی نیسان ماضیه، و أضیف ذواتهم بجانب شخصیته القویة، التی کان تأثیرها شدیدا علی الجماهیر، مع أن دعواه مرفوضة بحکم المنطق و العقل، إذ کیف یمکن التصدیق بنزول المسیح من

السماء علی حداعتقادهم و ظهوره إلی الیهودی الذی کان عدوا له و لتلامیذه فیجعله رسولا و مؤتمنا علی تعالیمه بعد ذهابه من الأرض بأعوام، مع أن بطرس کان حیا و یکرز فی الیهودیة، و هو الوصی عنه بنص الإنجیل، فنفث تعالیمه المنحرفة علی العامة دون أن یستطیع التلامیذ رد قوله، و حی لقد صارت المسیحیة الحاضرة مطبوعة بطابعه منسوبة إلیه، و إن کان قد اشتق کلمة المسیحیة من المسیح و أسبغها علی النصرانیة التی دونها فی تعالیمه و دعا الناس إلیها.

4 – لما رأی بولس خضوع العامة من المسیحیین له، و تمکن جبه فیهم انتهز تلک الفرصة و مکر بأمة المسیح و تعالیم المسیح، فأشار فی تعالیمه بإبطال شریعة التوارة، و أدخل فی عقیدة المسیحیة الخرافات و عقائد الکفر فدس لهم التثلیت، و حلل لهم لحم الخنزیر، و أباح کافة المحرمات، و أبطل الهیکل و السبت و الختان.

و لهذا قامت ضده طوائف المسیحیین فی آسیا، و رفضت تعالیمه و إنجیله، و واضح کل ذلک فی رسالة الثانیة إلی تیموثاوس إذ یقول: أنت تعلم هذا أن جمیع الذین فی آسیا ارتدوا عنی (11).

5 – و لما یئس من قبول الشرقیین فی عصره لتعالیمه الغربیة، التجأ إلی الشعوب الأوربیة، و صار یبث بینهم تعالیمه شیئا فشیئا، حتی تمکن منهم، فأباح لهم کافة المحرمات، و رفع عنهم جمیع التکالیف، فوافق مذهبه مشارب الوثنییین فی أوروبا، فکثر تابعوه و مقلدوه فی حیاته و بعد مماته، و خالفوا فی عقائدهم المسیحیین الحقیقیین أتباع المسیح، مما أدی إلی وقوع المنازعات و الخلافات، ثم الاضطرابات بینهم، فأریقت دماء الألوف مما لا یعلم عددها إلا الله سبحانه و تعالی.

انظر رسالة بولس إلی أهالی رومیة، عن إبطال الناموس و هو التوراة، (إذا نحسب الإنسان یتبرر بالإیمان بدون أعمال الناموس) (12).

و أما الآن فقد تحررنا من الناموس إذ مات الذی کنا ممسکین فیه حتی نعبد بحدة الروح لا بعتق الحرف (13).

مع أن المسیح حسب تعالمیه و ما جاء لینقض الناموس بل لیکمل.

6 – و لقد کانت الشعوب الأوربیة تحت سیطرة الإمبراطوریة الرومانیة، حیث کانوا أرقاء فی غالبیتهم یعیشون فی ألم الذل و عذاب العمل، و قد وجدوا فی القضیة التی انتحلها لهم بولس الرسول من أن الله أرسل ابنه الحبیب لیتألم و یتعذب علی الأرض کفارة عن ذنوب الخاطئین عزاء لآلامهم و أحزانهم، و أن فی اقتراب ملکوت السماء و قرب قدوم المسیح لإنقاذهم أملا فی التحرر من ربقة الاستعباد الذی هم فیه.

7 – ولکی یضمن بولس عدم اعتراض السلطات الرومانیة علی دعوته لم یفته أن یوصی العبید بخدمة أسیادهم بأمانة و إخلاص مهما قسوا علیهم و عذبوهم و أعنتوهم، حتی لیمکن القول أنه مبدع نظریة السلطان الإلهی فهو یقول فی رسالته إلی أهل أفسس: (14) «أیها العبید. أطیعوا سادتکم حسب الجسد بخوف ورعدة فی بساطة قلوبکم کما للمسیح» و یقول فی رسالته الأولی إلی تیموثاوس «جمیع الذین هم عبید تحت نیر فلیحسبوا سادتهم مستحقین کل إکرام لئلا یفتری علی اسم الله و تعلیمه. واللذین لهم سادة مؤمنون لا یستهینوا بهم، لأنهم إخوة بل یخدموهم أکثر لأن الذین یشارکون فی الفائدة هم مؤمنون و محبوبون» کما یقول فی رسالته إلی تیطس «و العبید أن یخضعوا لسادتهم و یرضوهم فی کل شیء غیر مناقضین، غیر مختلسین، بل مقدمین کل أمانة صالحة» (15).

و لذلک فقد ترکته السلطات الرومانیة یبشر بدعوته التی لا حرج منها و لا خطر، ما دامت تقضی بمضاعفة البعید لجهودهم فی خدمة أسیادهم و خضوع الرعیة لحکامهم.

8 – إن الأفکار التی بشر بها بولس لم تکن غریبة عن دنیا الرومان و قتئذ، فقد کانت عبادة الإله میترا من الدیانات المنتشرة، والمسیح الإله هو صورة طبق الأصل من خصائص الإله میترا، و هذا ما جاء تفصیلا فی المقارنة بین المسیحیة و الأدیان الوثنیة قبل ذلک.

و لما تولی قسطنطین حکم الدولة الرومانیه و شاء أن یدخل فی المسیحیة و رأی الخلافات فی العقیدة بین طوائف المسیحیة خصوصا بین الموحدین لله من أنصار آریوس، و بین أنصار عقیدة التثلیت، کذلک الخلافات فی الأناجیل المنسوبة للمسیح، لذلک دعا إلی عقد مجمع نیقیه فی أوائل القرن الرابع المیلادی سنة 325 ذلک المجمع الذی انتهی إلی اختیار أربعة من الأناجیل التی تؤید العقیدة التی أقرها ذلک المجمع فی ألوهیة المسیح طبقا لآراء بولس. و أمر بإعدام باقی نسخ الأنجیل التی تعارض عقیدة بولس فی المسیح و تشهد بالوحدانیة لله و للرسالة و النبوة فقط للمسیح.

9 – و لقد نعی القدیس برنابا فی مقدمة إنجیله التی عثر علیها فی أواخر القرن (الثامن عشر) فی بیئة مسیحیة خالصة نعی علی «عدیمی التقوی و الإیمان الذین قاموا بدعوی التبشیر بتعالیم المسیح ببث تعالیم أخری شدیدة الکفر، داعین المسیح ابن الله و رافضین الختان الذی أمر به الله دائما مجوزین کل لحم نجس، الذین ضل فی عدادهم أیضا بولس» (16).

10 – نعی بطرس رئیس الحواریین فی آخر رسالة الثانیة علی بولس بأنه حرر برسالة أشیاء عسرة الفهم، و تحرفت بواسطة أناس غیر ثابتین، کما حرفوا باقی الکتب طبقا لما هو مذکور فی رسالة بطرس الثانیة (17).

»کما کتب إلیکم أخونا الحبیب بولس أیضا بحسب الکلمة المعطاة له کما فی الرسائل کلها أیضا متکلما فیها عن هذه الأمور التی فیها أشیا عسرة الفهم یحرفها غیر العلماء و غیر الثابتین کباقی الکتب أیضا لهلاک أنفسهم«.

و معنی ذلک أن بولس أدخل فی تعالیم المسیح ما لیس منها فملأها بالخرافات التی لا تفید إلا معنی الشرک، و یقول صاحب کتاب الفارق بین المخلوق و الخالق، ناعیا علی بولس ما اقترفه فی حق المسیحیة مصداقا لقول السید المسیح:

»و یقوم أنبیاء کذبة و یضلون کثیرین«.

مما یقتضی الحکم بدون تردد بأن بولس هذا أحد هؤلاء الأنبیاء الکذبة، إن تلونه فی الأقوال و تردده فی الأعمال کما هو واضح فی رسائله دلیل واضح علی أنه لم یرد إلا غش أتباع المسیح المخلصین، إذا أخرجهم من سلک الکتابیین إلی عقیدة باطلة فی الألوهیة طبقا للآتی: –

(أ‌) أخذ من عقیدة المجوسیة فی تعالیمه فتری النصاری یشهونهم فی السجود لمطلع الشمس.

(ب‌) و أخذ جزءا من عقیدة المشرکین و عبدة الأصنام، لأنهم یسجدون للخمر و الخمیرة، و الصلیب.

(ج) و أخذ الجزء الثالث من عقیدة البراهمة الهنود فإنهم یزعون مثلهم أن الإله ثلاثة أقانیم (18).

11 – و الحق أبلج ولو تکاتفت علی حجبه دیاجیر الظلم و الظلمات لذلک فإنه و جد فی العصور المسیحیة من کانوا یثیرون مناقشات قویة حول أقوال بولس منکرین لها مبطلین إیاها و من هؤلاء الناس القس عبدالأحد داوود، فتراه بقول الآتی: –

»إن بولس یبجل و یعظم رجلا اسمه عیسی أمیت و مات ثم أحیی (علی زعمه بعد ذلک) و إن خمس عشرة رسالة من کتب العهد الجدید تحمل اسم الرسول المشار إلیه، فلا محل للحیرة إذا قلت إن المؤسس الحقیقی للمسیحیة الحاضرة هو بولس، فإن شاول الشاب الطرسوسی من سبط بنیامین و من مذهب الفریسیین، و تلمیذ أحد علماء الدهر عضو مجلس صافهدرین المدعو عمائیل.. ألذی کان بجتهد فی محو اسم عیسی و أتباعه من الأرض و الذی رأی أخیرا عدوه الناصری فی السماء لامعا، داخل الأنوار وقت الظهر أمام دمشق، اهتدی و تسمی باسم بولس، و هو الذی وضع أساس العیسویة (الحالیة) (19)

و یقول الأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة أن لبولس شأنا کبیرا فی المسیحیة، فهی تنسب إلیه أکثر مما تنسب لأحد سواه، فرسائله هی التی شرحتها، و ترحاله و تطوافه فی الأقالیم التی کانت خاضعة للدولة الرومانیة شرقا و غربا للدعوة إلیها.

و قد تأثر المسیحیون خطاه، تعرفوا أخباره و أتواله ما دونه منها فی رسائله، و ما ألقاه فی الجموع و تناقلوه و إن لم یدونوه، و قد احتذوه فی أعمالهم و سلکوا مسلکه و اعتبروه القدوة الأولی، فهل کانت منزلته فی المسیحیة الأولی کمنزلته فی المسیحیة الحاضرة حتی یصلح أن یکون بولس هذا حلقة الاتصال بینهما (20) (لنترک الإجابة علی ذلک إلی کل عاقل لبیب(.

تاریخ بولس و مبادئه من واقع رسائله المعتبرة لدی الکنائس

1- یقول بولس عن نفسه فی رسالة أعمال الرسل الآتی.. و ذلک فی إصحاح 23 عدد 6 و فی رسالة بولس إلی غلاطیة الاصحاح الأول عدد 13 – 14.

»أنا فریسی ابن فریسی علی رجاء قیامة الأموات» فإنکم سمعتم بسیرتی قبلا فی الدیانة الیهودیة أنی کنت أضطهد کنیسة الله بإفراط و أتلفها، و کنت أتقدم فی الدیانیة الیهودیة علی کثیرین من أترابی فی جنسی، إذ کنت أوفر غیرة فی تقلیدات آبائی«.

2- و یقول لوقا عنه فی أعمال الرسل إصحاح 7 عدد 60، إصحاح 8 عدد 3، إصحاح 9 عدد 1، 2: «و کان شاول راضیا بقتله و المقتول من المسیحیین، و کان یسطو علی الکنیسة، و یدخل البیوت، و بحر رجالا و نساء و یسلمهم إلی السجن، و لم یزل ینفث تهددا و قتلا علی تلامیذ الرب، فتقدم إلی رئیس الکهنة و طلب منه رسائل إلی دمشق، إلی الجماعات، حتی إذا وجد أناسا فی الطریق رجالا و نساء یسوقهم موثقین إلی أورشلیم«.

3- و أورد لوقا قصة دخول شاول هذا المسیحیة فی إصحاح 9 عدد 3 إلی 20 من أعمال الرسل:

»و عندما کان بولس قریبا من دمشق» فبغتة أبرق حوله نور من السماء، فسقط علی الأرض و سمع صوتا قائلا: شاول شاول، لماذا تضطهدنی؟ فقال: من أنت یا سید؟ فقال الرب: أنا یسوع الذی تضطهده. فقال و هو مرتعد متحیر: یا رب ماذا ترید أن أفعل؟ فقال له: قم و کرز بالمسیحیة. و یقول لوقا فی ختام هذه القصة جملة ذات بال غیرت وجه التاریخ (21) هی «و للوقت جعل یکرز فی المجامع بالمسیح، إن هذا هو ابن الله«.

و لم تکن هذه الفکرة عرفت من قبل، فأصبحت نقطة التحول فی الدراسات المسیحیة.

و قد حدث هذا التطور لشاول أو حدث فی تفکیره و هو فی الطریق من أورشلیم إلی دمشق، و کان ذلک حوالی سنة 38 میلادیة، و بذلک دخل بولس أو شاول المسیحیة و أصبح معلما لها. (22).

کیف تعلم شاول المسیحیة و من هم أساتذته و قتئذ:

إن شاول قد أعد لهذا السؤال إجابة شبیهة بقضیة دخوله المسیحیة عرضها حتی لا تناقش فقال: «و أعرفکم أیها الإخوة: الإنجیل الذی بشرت به أنه لیس بحسب إنسان لأنی لم أقبله من عند إنسان و لا علمته، بل بإعلان یسوع المسیح«.

وواضح کل ذلک فی رسالة غلاطیة إصحاح 1 عدد 11، و عدد 12.

و هکذا أخذ شاول الذی أصبح یدعی بولس بعد دخوله المسیحیة الزمام فی یده، فهو لم یر المسیح قط، و لا سمعه یتکلم، ولکنه قال بصلة مباشرة بینه و بین المسیح، صلة أدخلته المسیحیة و سکبت فی نفسه تعالیمها، بهذه الدعوی لم یصر لأحد حق فی أن یناضله فیما ینشره من تعالیم، ما دام یقول أن هذه التعالیم تلقاها مباشرة من السید المسیح، فلم یقید نفسه بما تلقاه سواه من عیسی، بل راح یقول فی صراحة أنه الوحید الذی اؤ تمن علی المسیحیة و علی إنجیل مجد الله المبارک. و علی هذا لم یکن لبولس أسانذة تلقی عنهم المسیحیة (23).

موقف زملاء بولس منه و کذا تلامیذه و أنصاره:

1 – لقد تشکک بعض حواریی السید المسیح فی بولس و خصوصا أنه کان أکبر أعدائهم، و لکن یتضح من الاطلاع علی رسالة أعمال الرسل، آن الحواری برنابا دافع عنه و أحسن تقدیمه إلی هؤلاء (24)، ثم حدث أن انفض أکثر أنصار بولس عنه و لم یبق معه سوی تیموثاوس و الطبیب لوقا. أما أنصاره الباقون فقد ترکوه و قد عددهم فی رسالة إلی تیموثاوس الثانیه(25) إذ یقول لتلمیذه المذکور «أنت تعلم أن جمیع الذین فی آسیا ارتدواعنی«.

و یقول فی نفس الرسالة إلی تلمیذه سالف الذکر «بادر أن تجیء إلی سریعا، لأن دیماس قد ترکنی، إذ أحب العالم الحاضر و ذهب إلی تسالونیکی، و کریسکیس إلی غلاطیة، و تیطس إلی دلماطیة، لوقا وحده معی. اسکندر النحاس أظهر لی شرورا کثیرة لیجازه الرب حسب أعماله فاحتط منه أنت أیضا، لأنه قاوم أقوالنا جدا فی احتجاجی الأول لم یحضر أحد معی بل الجمیع ترکونی«(26).

2 – بل إن برنابا الذی أید بولس و دافع عنه و قدمه لأنصار المسیح، ترک بولس بعد أن ظهرت اتجاهاته، و فی ذلک یقول بولس فی رسالة غلاطیة «حتی أن برنابا أیضا انتقاد إلی ریائهم» أی ریاء الآخرین«(27).

3 – و لقد نعی یوحنا فی رسالة یوحنا الأولی علی معارضیة و هی نفس أفکار بولس إذ یقول:

»و کما سمعتم أن ضد المسیح یأتی، قد صار أضداد للمسیح کثیرون، مناخرجوا لکنهم لم یکونوا منا، لأنهم لو کانوا منا لبقوا معنا… من هو الکذاب إلا الذی ینکر أن یسوع هو المسیح، هذا هو ضد المسیح الذی ینکر الآب

والابن، کل من ینکر الابن لیس له الآب أیضا، و من یعترف بالابن فله الآب أیضا، کتبت إلیکم هذا عن الذین یضلونکم» فهو هنا ینعی علی من ینکرون الابن و لا یعترفون بألوهینه (28).

أما موقف أنصار المسیح و أولئک الذین نعی علیهم بولس أنهم ینکرون الابن و لا یعترفون بألوهیته. فمن المقطوع به أن هؤلاء کتبوا و تکلموا و ناضلوا و قاوم البعض أقوال بولس مثل اسکندر النحاس و برنابا الذی یقول عنه إنه انقاد إلی ریاء الآخرین، و کان ما کتبوه و دونوه دفاعا عن آرائهم التی آمنوا بها فی التوحید، و هؤلاء منهم من کان من الحواریین الذین رأوا المسیح و صاحبوه ولکن ما کتبوه لا یوجد و الأمر لا یعدو واحدا من احتمالین اثنین (29).

أولهما: أن ما کتبه هؤلاء إما أن یکون قد ضاع و دمرته ید الطغیان و الغوغاء فی العصور المظلمة کما دمرت إنجیل عیسی نفسه.

ثانیهما: أن بعض ما کتبه هؤلاء ربما استطاع أن ینجو من التدمیر و أخفاه ذووه، و توارثه الأبناء و الأحفاد حتی انعقاد مجمع نیقیة الذی کان من صلاحیاته اختیار کتاب مقدس للمسیحیین، فقدمه هؤلاء الأبناء و الأحفاد للمجتمعین، ولکن القائلین بالتوحید و هم الأغلبیة الساحقة بهذا المجمع غلبوا علی أمرهم، وانعقد المجمع بدونهم فی أقلیة تقول بألوهیة المسیح، و اتخذت قرارا بذلک، و هؤلاء الأقلیة هم أنفسهم الذین اختیاروا من بین الأناجیل و الرسائل الموجودة و المعروضه علی المؤتمر مالا یعارض هذا القرار، و قضوا علی سواهما بالفناء، و لم یظهر من الثروة التی قضی علیها بالدمار إلا إنجیل برنابا الذی اکتشف أمره فی أوربا فی القرن الثامن عشر فی بیئة مسیحیة خالصة، و یتبین من الاطلاع علیه أن برنابا یذکر فیه أنه ألف

هذا الإنجیل لیرد به علی الضلالات التی یذیعها بعض الناس، و منهم بولس، ضد السید المسیح و ضد تعالیمه، مما یترجح معه القول بصحة نسبة إنجیل برنابا إلی هذا الحواری الجلیل، والذی یقول عنه بولس فی رسالة إلی أهل غلاطیة «حتی أن برنابا أیضا انقاد إلی ریاء الآخرین«(27).

و ماریاء الآخرین فی نظر بولس إلا الدعوة و کتابة تعالیم تنفذ تعالیم بولس.

ما أحدثه بولس فی تشریع المسیحیة:

أولا: لقد کتب بولس عدد 14 رسالة و هی وحدها تمثل فی حجمها (پنج ششم) الرسائل جمیعا، حتی لیمکن القول دون تردد أن رسائل بولس هی وحدها مصدر التشریع فی المسیحیة، و أن التشریعات التی وردت فی الرسائل الأخری کانت تکرارا و صدی لآراء بولس و تشریعاته.

ثانیا: لم یکتف بولس بما وضعه من مبادئ فی المسیحیة و شعائر لها، بل شرع قوانین للمسیحیین یتبعونها فی حیاتهم العامة کالآتی:

1 – فهو الذی أوصی بما نراه الیوم فی الکنائس من الأغانی و المزامیر و التراتیل، و یتبیین ذلک من الاطلاع علی رسالته إلی أهل أفسس (30).

2 – قرر عدم وجوب الختان کما هو موضح فی رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس إصحاح 7 «لیس الختان شیئا، و لیست الغرلة شیئا، بل حفظ وصایا الله«(31) بل طالما صرح فی رسائله بقوله «ما هو نفع الختان» کما هو فی رسالته إلی أهل رومیة (32).

3 – أجاز الزواج للأساقفة، و ظاهر کل ذلک فی رسالة تیموثاوس الأولی، إذ یقول «فبجب أن یکون الأسقف بلالوم بعل امرأة واحدة، ولیکن الشمامسة کل بعل امرأة واحدة«(33).

4 – تکلم فی رسالة کورنثوس الأولی عن العلاقة بین الزوج و الزوجة و عن واجب الزوجة فیقول «أرید أن تعلموا أن رأس کل رجل هو المسیح، و أما رأس المرأة فهو الرجل، و رأس المسیح هو الله، الرجل لا ینبغی أن یغطی رأسه لکونه صورة الله و مجده، و أما المرأة فهی مجد الرجل، لأن الرجل لیس من المرأة من الرجل و لأن الرجل لم یخلق من أجل المرأة بل المرأة من أجل الرجل» (34).

و فی الرسالة أفسس یقول «أیها النساء اخضعن لرجا لکن کما للرب، لأن الرجل هو رأس المرأة کما أن المسیح أیضا هو رأس الکنیسة، أیها الرجال أحبوا نساء کم کما أحب المسیح أیضا الکنیسة و أسلم نفسه لأجلها» (35).

و فی رسالة کورنثوس الأولی یقول:

لتصمت نساؤکم فی الکنائس، لأنه لیس مأذونا لهن أن یتکلمن بل یخضعن کما یقول الناموس أیضا، ولکن إن کن یردن أن یتعلمن شیئا فلیسألن رجالهن فی البیت، لأنه قبیح بالنساء أن تتکلم فی کنیسة (36).

5 – و فی رسالة إفسوس ینهی بولس عن السرقة و الزنا و الکذب و السب و السفاهة و الطمع و الهزل و عبادة الأوثان (37).

ما احدثه بولس فی المسیحیة:

یری کثیر من الباحثین أن عداوة بولس للمسیحیة هی التی دفعته للتظاهر بالدخول فیها، لیستمر فی حربها بسلاح جدید، سلاح التهدیم من الداخل، بإفساد معالمها و مسخها، فدخلها فی الظاهر لیأخذ من ذلک سلاحا یطعنها به، فلقد أحدث بولس فی المسیحیة أحداثا خطیرة، بحیث یمکن القول بأنه طمس الدیانة المسیحیة الحقیقیة التی جاء بها عیسی علیه السلام، و خلق دینا جدیدا سلب له کلمة المسیحیة فوضعها علیه و ذلک طبقا للآتی:

1 – نقلها من دیانة إلی بنی إسرائیل إلی دیانة عالمیة.

2 – نقلها من التوحید إلی التثلیث.

3 – قال بألوهیة المسیح و ألوهیة الروح القدس.

4 – اخترع قصة الفداء للتکفیر عن خطیئة البشر.

5 – ألغی العالم الهامة التی نادی بها عیسی نفسه کالختان و عدم أکل الخنزیر.

6 – أهمل یوم السبت و هو الیوم المقدس عند الیهود، و جعل عطلة الأسبوع یوم الأحد، و بمعنی آخر أن المسیحیة الحالیه لا تمثل المسیحیة الحقیقیة بحال، بل إن هذه الدیانة هی وضع بولس. و لیست الوحی الذی نزل من الله إلی المسیح عیسی أو یسوع بن مریم.

و للتشریع فی المسیحیة لم یتوقف عند حد الرسل الذین کان من جملتهم بولس علی ما سبق الإشارة إلیه، بل انتقل إلی الرؤساء الروحانیین و ظلوا یباشرونه حتی أصبحت المسیحیة دینا رسمیا للدولة الرومانیة فانتقل حق التشریع إلی المجامع المسکونیة أو الملیة أو الإقلیمیة.

و قد بلغ عدد المجامع المسکونیة أو المجامع العامة عشرین مجمعا منذ القرون الأولی للمسیحیة حتی سنة 1869، و کان أخطر تلک المجامع مجمع

نیقیة المنعقد سنة 325 میلادیة و الذی انتهی بتقریر التثلیث و ألوهیة المسیح، و المجمع القسطنطینی الأول سنة 381 میلادیة و الذی انتهی إلی تقریر ألوهیة روح القدس استکمالا لعقیدة التثلیث، و لذلک یقول ابن البطریق المؤرخ المسیحی فی ذلک:

»زادوا فی الأمانة التی وضعها (318) أسقفا الذین اجتمعوا فی نیقیة الإیمان بروح القدس الرب المحیی المنبثق من الآب الذی هو مع الآب و الابن مسجود له و ممجد، و ثبتوا أن الآب و الابن و روح القدس ثلاثة أقانیم و ثلاثة وجوه، و ثلاث خواص و حدیه فی تثلیت و تثلیت فی وحدیة، کیان واحد فی ثلاثة أقانیم، إله واحد، جوهر واحد، و طبیعة واحدة.

و من المجامع الخطیرة أیضا مجمع روما سنة 1869 و هو المجمع رقم 20 ففی هذا المجمع تقررت عصمة البابا فانتقل حتی التشریع إلیه کرأس للکنیسة، قیاسا علی ما ورد عن المسیح عندما قال لتلامیذه «کما أرسلنی الآب، أرسلکم أنا» انظر إنجیل یوحنا إصحاح 20 عدد 21، مع أن ذلک، لا ینصرف إلا إلی إبلاغ الرسالة الخاصة بالمسیح إلی الأمم إن صح ذلک، و لیس إلی التشریع الذی هو من اختصاص الألوهیة فقط و إبلاغ ذلک بمعرفة المسیح، و هکذا بفعل المجمع رقم 20 انتقل التشریع و سلطان إصدار القررارات المتعلقة بالعقیدة و الأحکام إلی بابا الکنیسة فی روما الجالس علی کرسی بطرس، أصبح حکمه قطعیا، و من القرارات الهامة التی اتخذتها کنیسة روما حدیثا تبرئة الیهودیة من دم المسیح. (29).


1) انظر سفر الأعمال إصحاح 22 عدد 3.

2) انظر إصحاح 23 من سفر الأعمال عدد 6.

3) أعمال الرسل إصحاح 8 من عدد 1 إلی عدد 3.

4) رسالة بولس إلی أهل غلاطیة إصحاح 1 عدد 13، 14.

5) أعمال الرسل إصحاح 9 عدد 1 و ما بعده.

6) المرجع السابق إصحاح 22 عدد 3، 4، 5.

7) المرجع السابق إصحاح 9 عدد 3 و ما بعده ثم عدد 20.

8) رسالة بولس إلی أهل رومیة إصحاح 6 عدد 5، 6.

9) سفر أعمال الرسل إصحاح 9 عدد 26 و ما بعده.

10) رسالة بولس إلی أهل غلاطیة عدد 11، 12.

11) رسالة بولس الثانیة إلی تیموثاوس إصحاح 1 عدد 15.

12) رسالة بولس إلی أهل رومیة إصحاح 3 عدد 28.

13) المرجع السابق إصحاح 7 عدد 6.

14) رسالة بولس إلی أهل أفسس. إصحاح 6 عدد 5 و رسالة بولس الأولی إلی تیموثاوس إصحاح 6 عدد 1 و ما بعده.

15) رسالة بولس إلی تیطس إصحاح 2 عدد 9 و ما بعده.

16) )1) إنجیل برنابا ترجمة الدکتور خلیل سعادة.

17) رسالة بطرس الثانیة عدد 15، 16، و ما بعده. الإصلاح الثالث.

18) الفارق بین المخلوق و الخالق للأستاذ محمد افندی باجی جی زادة.

19) )1) الإنجیل و الصلیب للأستاذ عبد الأحد داوود.

20) محاضرات فی النصرانیة للأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة.

21) مقارنة الأدیان – المسیحیة – الدکتور أحمد شلبی. (م 17 – النصرانیة و الإسلام(.

22) مقازنة الأدیان – المسیحیة – الدکتور أحمد شلبی.

23) رسالة بولس الرسول إلی تیطس ص 1 عدد 3 و رسالة بولس الرسول إلی تیموثاوس الأولی ص 1 عدد 11.

24) أعمال الرسل إصحاح 9 عدد 26، 27.

25) رسالة بولس الرسول إلی تیموثاوس الثانیه إصحاح 1 عدد 15.

26) المرجع السابق إصحاح 4 من عدد 9 إلی عدد 16.

27) رسالة بولس إلی أهل غلاطیة إصحاح 2 عدد 13.

28) رسالة یوحنا الأولی إصحاح 2 عدد 18 و بعده.

29) مقارنة الأدیان – المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.

30) رسالة بولس إلی أهل أفسس إصحاح 5 عدد 19.

31) رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس إصحاح 7 عدد 19.

32) رسالة بولس إلی أهل رومیة إصحاح 3 عدد 1.

33) رسالة بولس إلی تیموثاوس الأولی إصحاح 3 عدد 2، عدد 12.

34) رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس إصحاح 11 من عدد 3 إلی عدد 9.

35) رسالة بولس إلی أهل أفسس إصحاح 5 عدد 22، 25.

36) رسالة بولس الأولی إلی أهل کورنثوس إصحاح 14 عدد 34، 35.

37) رسالة بولس إلی أهل أفسس الإصحاح 4 من عدد 35 إلی 39 و الإصحاح 5 عدد 3، 4، 5.