اعتقاد الیهود فی أنفسهم و فی بقیة الأمم:
یعتقد الیهود اعتقادا جازما بأنهم شعب الله المختار، اختارهم و حدهم شعبا خالصا له دون سائر الشعوب، افتراء علی الله بما تراءی لخیالهم فی مواضع کثیرة من کتبهم بأنه خلق العالم من أجلهم وخلق باقی الأمم لخدمتهم، هم وحدهم الناس، و باقی الشعوب عبید لهم و خدم، بل کلاب وخنازیر طبقا للآتی:
1 – ورد فی سفر الخروج علی لسان یهوه إله إسرائیل:
»و أنتم تکونون لی مملکة أحبار وشعبا مقدسا» (1). و فی طبعة أخری «و أنتم تکونون لی مملکة کهنة و أمة مقدسة«.
2 – ورد فی سفر التثنیة علی لسان إله شعب إسرائیل موصیا لهم:
»مبارکا تکون فوق جمیع الشعوب، و تأکل کل الشعوب الذین الرب إلهک یدفع إلیک لاتشفق عیناک علیهم«(2).
3 – کما ورد فی سفر الخروج وصیته لشعب إسرائیل بالقضاء علی الشعوب المجاورة.
»فإن ملاکی یسیر أمامک و یجیء بک إلی الأموریین و الحثیین والفرزیین و الکنعانیین و الجوبین و البیوسیین فأبیدهم«.
»أرسل هیبتی أمامک و أزعج جمیع الشعوب الذین تأتی علیهم، و أعطیک جمیع أعدائک مدبرین، و أرسل أمامک الزنابیر فتطرد الحویین و الکنعانیین و الحثیین من أمامک، قلیلا قلیلا أطردهم من أمامک إلی أن تثمر و تملک الأرض، و أجعل تخومک من بحر سوف إلی بحر فلسطین و من البریة إلی النهر، فإنی أدفع إلی أیدیکم سکان الأرض فتطردهم من أمامک، لایسکنوا فی أرضک لئلا یجعلونک تخطیء إلی» (3).
4 – و فی سفر العدد نفس هذا المعنی:
فتجندوا علی مدیان کما أمر الرب و قتلوا کل ذکر، و ملوک مدیان قتلوهم فوق قتلاهم، أوی وراقم و صور و حور و رابع، خمسة ملوک مدیان، و بلعام بن یعور قتلوه بالسیف (مع أنه نبی بنص التوراة(، و سبی بنو إسرائیل نساء مدیان و أطفالهم، و نهبوا جمیع بهائمهم و جمیع مواشیهم و کل أملاکهم، و أحرقوا جمیع مدنهم بمساکنهم و جمیع حصونهم بالنار، وأخذوا کل الغنیمة و کل النهب من الناس و البهائم(4).
مدلول کلمة المسیح عند الیهود:
إن الشعب الفلسطینی المغلوب علی أمره لم یسکت علی ما أصابه من الیهود، بل راح بقیة الشعوب المغلوبة یرفع نیر الظلم و الاضطهاد فاستردت أوطانها و أرضها و أذاقوا الیهود شیئا مما أذاقهم الیهود من قبل، و عندئذ یعلو صراخ الیهود إلی إلههم یهوه أن یرسل إلیهم مسیحا أو مخلصا یخلصهم من أیدی الفلسطینین و تلک الشعوب، لذلک کان کل مخلص لهم یدعی مسیحا طبقا للآتی:
1 – ابتداء أمر الله سبحانه و تعالی نبیه موسی بأن یمسح بالزیت
المقدس الهیکل و المذبح لتقدیسها، ثم أمره بأن یمسح به شقیقه هارون مسیحا مقدسا للرب، و فعل موسی طبقا لما أمرة الله لما ورد عنه فی سفر لاویین.
»ثم أخذ موسی دهن المسحة و مسح المسکن و کل ما فیه و قدسه، و نضح منه علی المذبح سبع مرات، و مسح المذبح و جمیع آنیته و المرخصة و قاعدتها لتقدیسها، و صب من دهن المسحة علی رأس هارون و مسحه لتقدیسه، ثم قدم موسی بنی هارون و ألبسهم أقمصة و نطقهم بمناطق، و شد لهم قلانس کما أمر الرب موسی (5).
2 – ورد فی سفر صموئیل الأول قول إلههم یهوه لصموئیل طالبا منه مسح شاول لیکون مسیحا و مخلصا لشعب إسرائیل:
»غدا فی مثل الآن أرسل إلیک رجلا من أرض بنیامین، فأمسحه رئیسا لشعبی إسرائیل فیخلص شعبی من ید الفلسطینیین، لأنی نظرت إلی شعبی لأن صراخهم قد جاء إلی، فلما رأی صموئیل شاول أجابه الرب هو ذاالرجل الذی کلمتک عنه هذا یضبط شعبی، فتقدم شاول إلی صموئیل فی وسط الباب و قال اطلب إلیک أخبرنی أین بیت الرائی«(6).
فأخذ صموئیل قنیتة الدهن و صب علی رأسه، و قبله و قال: البس لأن الرب قد مسحک علی میراثه رئیسا (7).
3 – و النبی إیلیا یأمره ربه بأن یمسح بعض الأشخاص ملوکا، اللهم إلا الیشع فیمسحه نبیا علی بنی إسرائیل طبقا لما ورد فی سفر الملوک الأول.
»و بعد النار صوت منخفض خفیف، فلما سمع إیلیا لف وجهه بردائه
و خرج و وقف فی باب المغارة، و إذا بصوت إلیه یقول مالک ههنا یا إیلیا، فقال غرت غیرة للرب إله الجنود، لأن بنی إسرائیل قد ترکوا عهدک و نقضوا مذابحک و قتلوا أنبیاءک بالسیف فبقیت أنا وحدی، وهم یطلبون نفسی لیأخذوها، فقال له الرب: اذهب راجعا فی طریقک إلی بریة دمشق و ادخل وامسح حزائیل ملکا علی أرام وامسح باهوین نمشی ملکا علی إسرائیل وامسح الیشع بن شاقاط من آبل محولة نبیا عوضا عنک«(8).
4 – و نبی الله داوود صار مسیحا و تحدث عن ذلک سفر صموئیل الثانی فیقول:
»و جاء جمیع شیوخ إسرائیل إلی الملک إلی حبرون، فقطع الملک داود معهم عهدا فی حبرون أمام الرب، و مسحوا داوود ملکا علی إسرائیل، و کان داود ابن ثلاثین سنة حین ملک. ملک أربعین سنة، فی حبرون ملک علی یهوذا سبع سنین و ستة أشهر و فی أورشلیم ملک ثلاثا و ثلاثین سنة علی جمیع إسرائیل و یهوذا» (9).
و یأتی ذکر المسیح داوود فی المزمور 28 «الرب عزلهم و حصن خلاصی مسیحه هو خلص شعبک و بارک میراثک وارعهم و احملهم إلی الأبد» (10).
و یذکر ذلک المسح عن نفسه فی المزمور 45:
»أحببت البر و أبغضت الإثم من أجل ذلک مسحک الله إلهک بدهن الابتهاج أکثر من رفقائک (11).
کما ینادی ربه لینصره فی الحروب:
»یا رب إله الجنود اسمع صلاتی واصغ یا إله یعقوب، سلاه یا مجننا انظر یا الله و التفت إلی وجه مسیحک، لأن یوما واحدا فی دیارک خیر من ألف(12).«
و فی الشدة یدعو داوود ربه ألا یرد وجهه کما فی سفر أخبار الأیام الثانی:
»أیها الرب الإله لاترد وجه مسیحک اذکر مراحم داوود عبدک«(13).
5 – ثم تولی ملک إسرائیل بعد وفاة داوود علیه السلام ابنه سلیمان ابن داوود وصار مسیحا أیضا، و یذکر ذلک سفر الملوک الأول «فأخذ صادوق الکاهن قرن الدهن من الخیمة و مسح سلیمان، و خرجوا بالبوق و قال جمیع الشعب لیحیا الملک سلیمان» (14).
و هکذا اشترک فی لقب المسیح عدد غیر قلیل من أبناء و ملوک بنی إسرائیل قبل أن یصیر علما علی المسیح عیسی بن مریم بعد ذلک.
التسمیة بالمسیح و من أین جاءت؟
1 – یرجع هذا اللقب إلی الشعائر التی درجت علیها الأمة الیهودیة منذ أجیالها الأولی أی منذ أبیهم الأول یعقوب علیه السلام و الذی سمی إسرائیل و من أولاده الاثنی عشر تناسل الشعب الإسرائیلی أو الشعب الیهودی کما یقولون.
و منذ عهد یعقوب علیه السلام اعتبر المسح بالزیت المقدس من أعظم الشعائر لتقدیس و تکریم الناس أو الأماکن، فکل ما یمسح بالزیت یصیر
مقدسا لله، و لایمسح بهذا الزیت المقدس من الناس سوی الکهنة و الملوک و الأنبیاء، لذلک سمی هؤلاء مسحاء الله أی المختارین و المبارکین من الله.
یروی سفر التکوین عن یعقوب الآتی:
»و بکر یعقوب فی الصباح و أخذ الحجر الذی وضعه تحت رأسه وأقامه عمودا و صب زیتا علی رأسه ودعا اسم ذلک المکان بیت إیل«(15).
2 – و کانت عقیدة الیهود فی المسیح المختار من الله و المبارک من السماء منقذ إسرائیل و المخلص له أنه لایمسه أحد بضر و لایقربه أی شخص بأذی طبقا لما أوصاهم به یهوه.
»لاتمسوا مسحائی ولاتؤذوا أنبیائی» (16).
(أ) فهذا شاول أحد المسحاء کما قدمنا آنفا یسمی مسیح الرب فهو المسیح المخلص الذی خلص شعب إسرائیل من أیدی الفلسطینیین، فهو مبارک لایمسه أحد بسوة و لایتجرأ شخص علی إلحاق الأذی به لذلک یقول عنه داوود فی سفر صموئیل الأول و موصیا رجاله به، و محذرا إیاهم من إیذائه:
»و کان بعد ذلک أن قلب داوود ضربه علی قطعه طرف جبة شاول فقال لرجاله حاشا لی من قبل الرب أن أعمل هذا الأمر بسیدی بمسیح الرب فأمد یدی إلیه لأنه مسیح الرب هو، فوبخ داوود رجاله بالکلام و لم یدعهم یقومون علی شاول» (17).
(ب) و حین تمکن أحد رجال داوود علیه السلام من رقبة المسیح شاول
و أراد قتله منعه داوود قائلا له»فقال داوود لابشای لاتهلکه، فمن الذی یمد یده إلی مسیح الرب و یتبرأ» (18).
عقیدة المخلص:
1 – بعد أن دالت دولة بنی إسرائیل بذهاب الملک داوود و الملک سلیمان حل بالیهود الذل و الهوان، فلقد انقسمت دولتهم إلی مملکتین مملکة إسرائیل و مملکة یهوذا، و هاجم بختنصر ملک بابل مملکة یهوذا فی عام 586 قبل المیلاد، و دخل مدینة أورشلیم عاصمتها و أحرق هیکل عبادة الیهود و جمع التوراة و أشعل فیها النیران، ثم زحف بجیشه علی مملکة إسرائیل حیث دار القتال بینه و بینهم فانتصر علیهم، و دخل مدینة السامرة عاصمتها و کانت تدعی شکیم. و التی أصبحت تسمی نابلس فیما بعد، و أما بخصوص ما أسره من الیهود فقد أمر بتقسیمهم ثلاث فرق فأقر ثلثا بأرض الشام و ثلثا أخذه معه أسری إلی بلاده و ثلثا أعمل فیهم القتل.
وبعد الهزیمة الکبیرة راودت الیهود أحلامهم فی مسیح یرسله إلههم یهوه لیخلصهم من هذه المحنة القاسیة و من ربقة العبودیة و الأسر و یعیدهم إلی أورشلیم المدینة المقدسة لیستعیدوا مجدهم الغابر، و کثرت الأقاویل و التنبؤات و الأساطیر و الأشعار حول ذلک المسیح المخلص: شکله و أوصافه، سلالته و أعماله، وقت مجیئه وطریقة عمله و کیفیة انتصاره.
2 – و لما أتی قورش المجوسی مؤسس الامبراطوریة الساسانیة فی بلاد الفرس حارب البابلیین، و هزمهم وفک أسری الیهود فی بابل و سمح لهم بالعودة إلی أورشلیم و إعادة بناء الهیکل، ففرح الیهود بذلک فرحا شدیدا، حتی أن البعض منهم لقبه بالمسیح رغم کونه غیر مؤمن بالله. یقول أشعیا «هکذا یقول الرب لمسیحه لیکورش الذی أمسکت بیمینه لأدوس
أمامه أمما واحقاء ملوک، أحل لأفتح أمامه المصراعین والأبواب لاتغلق (19).
3 – و لم یهنأ الیهود بفترة الهدوء والراحة و الحریة طویلا، إذ نهضت الإمبراطوریة الرومانیة و قامت بشتی الحروب علی الشعوب المجاورة بقصد التوسع، فضمت بلاد الیهودیة ضمن ما ضمت من مستعمرات، و أذاقوا الیهود من العسف الکثیر، کما قتلوا الرجال و استحیوا النساء، و حرموا علیهم أی نقاش فی السیاسة و شئون الحکم.
4 – فعادت بالیهود أفکارهم و سرحت بهم أحلامهم إلی ظهور شخص مخلص، أی مسیح من سلالة ملوکهم یخلصهم من ظلم الرومان واستعبادهم، و یعید إلیهم مجدهم و حریتهم، و یعود بهم شعبا ممتازا و عنصرا ممیزا بین شعوب الأرض، حتی یعیدوا مملکة داوود و عرش سلیمان التی قاعدتها فی أورشلیم مدینة القدس و السلام.
(أ) تصور بعض الواهمین أن المسیح المنتظر یکون ملکا من کبار الملوک الغابرین فی مملکة إسرائیل، قام من بین الأموات لیخلصهم من الرومان مثلا لملک داوود أو حزقیا أو یهوه شافاط.
(ب) و تصوره البعض فی أحلامه نبیا من الأنبیاء کالنبی إیلیا أو الیشع، بعث بعد موته لیخلص شعب یهوه.
(ج) و فریق ثالث تصور ذلک المسیح المخلص أمیرا من سلالة داوود فیأتی بالنصر المبین علی الرومان و یحرر الیهود، و یضم جمیع الناس تحت لواء ملکه لیؤمنوا بیهوه إله الیهود، وبالشریعة الیهودیة، و کانت هذه أکثر الأحلام شیوعا و انتشارا بین الیهود، و هذا رجوع منهم إلی ما هو وارد عن داوود، و وعد الإله له بتثبیت کرسی مملکته إلی الأبد مبقیا سلالته ملوکا علی عرش إسرائیل کما فی سفر صموئیل الثانی.(20).
»أقیم بعدک نسلک الذی یخرج من أحشائک و أثبت مملکته، هو بینی بیتا لاسمی، و أنا أثبت کرسی مملکته إلی الأبد (21). مع أنه لم یثبت و لم تقم لهم قائمة، و أما ما هم علیه الآن، فیزول بعد حین قریب إن شاء الله.
و ورد ما یماثل ذلک فی سفر الملوک الأول للنبی سلیمان علی لسان یهوه:
»فإنی أقیم کرسی ملکک علی إسرائیل إلی الأبد، کما کلمت داوود أباک قائلا لایعدم لک رجل عن کرسی إسرائیل (22). و نحن نقول: أین کرسی سلیمان بن داود علی إسرائیل، و هکذا أکاذیبهم التی دسوها فی کتبهم تجلیها الأیام.
و الواقع أن هذه الأحلام و الآمال التی کانت تراود مخیلة الیهود فی أوقات محنتهم کانت تراود معظم الشعوب القدیمة فی أوقات ضیقها و هزیمتها، حتی تخفف و تلطف من قسوة الحقیقة و آلامها.
5 – و لقد علق الأستاذ عباس محمود العقاد علی ذلک بقوله (23).
یدل علم المقارنة بین الأدیان علی شیوع الإیمان بالخلاص، و ظهور الرسول المخلص فی زمن مقبل، و ظهر من عقائد قبائل الهنود الحمر فی القارة الأمریکیة أن القبائل التی تؤمن بهذه العقیدة غیر قلیلة فی الأمریکتین، – ولیس فی هذا عجب – لأن الرجاء فی الخیر أصل من أصول الدیانة، و الأمل فی الصلاح مادة من مواد الحیاة الإنسانیة فی طلب الکمال و الخلاص من العیوب، و قد یشتد هذا الأمل حین تشتد الحاجة إلیه، فکان المصریون الأوائل یترقبون المخلص المنقذ بعد زوال الدولة القدیمة، و کان البابلیون
یؤمنون بعودة مردخ إلی الأرض فترة بعد فترة لقمع الفتنة و تطهیرها من الفساد، و کان المجوس یؤمنون بظهور رسول من إله النور کل ألف سنة ینبعث فی جسد إنسان.
6 – و یقرر الکاتب الأمریکی فالنتون أورسلر أن فکرة المسیح المخلص ماهی إلا أسطورة یهودیة ترددها معظم الشعوب القدیمة، رویت بکل اللغات. و قصة إیمان بخرافة عالمیة(24).
و النتیجة من کل ذلک:
أن فکرة المسیح عند الیهود بدأت بمسح الکهنة و الملوک و الأنبیاء بالزیت المقدس، ثم تطورت فی زمان المحن و الضیق و الهزیمة إلی فکرة المخلص الذی یرسله یهوه إلههم لتحریرهم و إخضاع باقی شعوب الأرض لهم.
2 – فهی بعد تطورها لم تکن إلا نوعا من التنفیس عن الکرب الذی یحس به شعب مستعبد ینتظر یوم الخلاص علی ید بطل من أبطاله.
3 – و لایخلوا تاریخ شعب من شعوب الأرض أو دین من الأدیان القدیمة من الروایات والأساطیر التی حیکت وألفت حول الأبطال المخلصین و المسحاء المختارین یصورونهم ملوکا أو آلهة أو أنصاف آلهة أو أبناء آلهة قد ینزلون من السماء أو یخرجون من باطن الأرض و قد تلدهم عذاری أو تلقی بهم عروس البحر، المهم أنهم أشخاص غیر عادیین سیبدلون الحال إلی أحسن منه، وسیحیلون العذاب هناءة، و الذل عزا و الضیق فرجا و الحزن فرحا(25).
هل یوجد فی تاریخ الیهود إشارة إلی المسیح عیسی بن مریم:
لایوجد فی التاریخ الدینی و لافی کتبهم أی إشارة للمسیح عیسی ابن مریم و لا لدعوته و لا لأحداث القبض علیه و صلبه، مما حدا ببعض الغربیین إلی اعتبار عیسی أو یسوع شخصیة خرافیة فرضیة لا أساس لها من الواقع.
و یقول الدکتور إسرائیل و لفنستون: إن مسألة قتل المسیح کانت موجودة فی التلمود و لکن الیهود أخرجوها حتی لایعثر علیها أحد من الأمم التی تعنتق المسیحیة التی کان یقیم الیهود بین ظهرانیهم.
و یعلل الدکتور أحمد شلبی إهمال الیهود شأن عیسی و عدم ذکره فی کتبهم بقوله أن عیسی عندهم إن صح وجوده کان رجلا عادیا کفر بدعوتهم (العنصریة) فقتلوه فهو رجل انشق علیهم فعاقبوه بالقتل و لایستحق بعد ذلک أی ذکر فی کتبهم.(26).
و الیهود و إن أنکروا عیسی ابن مریم إلا أنهم ینتظرون المسیح الذی وردت الإشارة عنه فی التوراة، و هم یرون له شروطا فی اعتقادهم طبقا لما أشرنا فیما سبق و هی -:
1 – أنه سیکون ملکا عظیما.
2 – سیجعل لهم السلطان علی جمیع مناطق الأرض والسیادة علی العالم.
3 – سیجعل من جنس الیهود الجنس الأعظم بین أجناس الناس جمیعا.
القرآن کتاب المسلمین یکشف بعض مزاعم الیهود المعاصرین للمسیح:
زعم أکثر الیهود أنهم قتلوا عیسی ابن مریم و صلبوه، فکذبهم الله تعالی فی ذلک و قال أنه شبه لهم، أی شبه لهم المقتول بأن ألقی علیه شبه عیسی، فلما دخلوا لیقتلوا عیسی و جدوا الشبیه فقتلوه و صلبوه یظنونه عیسی، و ما هو بعیسی فی الواقع لأن عیسی نجاه الله من أعدائه.
و لما کانت دعوة عیسی علیه السلام للیهود دعوة إلی الأخلاق الفاضلة وتوجیها روحیا تدعوهم إلی أن یقللوا من تکالبهم علی المال، فلم تجد قلبا سمیعا و لاتأییدا من الیهود، لذلک ثاروا علیه و تآمروا علی قتله، بل إنهم ذکروا أمه بالقبیح من القول فبرأها الله مما وصفها به الیهود.
قال تعالی:
»و بکفرهم و قولهم علی مریم بهتانا عظیما. و قولهم إنا قتلنا المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه و لکن شبه لهم» (27).
و ما زالت قصة میلاد یسوع من عذراء محل استهزاء الیهود و تهکمهم، فهم یعتقدون أنه ولد نتیجة للدنس و من الفحشاء، و قد حکی إنجیل یوحنا شیئا من ذلک إذ أراد الیهود أن یجرحوه فقالوا و هم یقصدون أن یلمزوه:
»إننا لم نولد من زنا» (28).
إلا أن الإسلام أزال ذلک الدنس عن السیدة مریم و قرر طهارتها و عفتها، و رفعتها إلی درجة الصدیقین و هی درجة عالیة فی الاصطفاء.
قال تعالی:
»و إذا قالت الملائکة یا مریم إن الله اصطفاک و طهرک و اصطفاک علی نساء العالمین.» (29).
و قال تعالی أیضا:
»ما المسیح ابن مریم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام«.(30).
1) سفر الخروج ص 19 عدد 6.
2) سفر التثنیة ص 7 عدد 14، 16.
3) سفر الخروج ص 23عدد 23، عدد 27، عدد 28، 30، 31، 33.
4) سفر العدد ص 31، عدد 7، 8، 9، 10، 11، 12.
5) سفر لاویین ص 8 عدد 10، 11، 12، 13.
6) سفر صموئیل الأول ص 9 عدد 16، 17، 18.
7) سفر صموئیل الأول ص 10عدد 1.
8) سفر الملوک الأول ص 19 عدد 12، 13، 14، 15، 16.
9) سفر صموئیل الثانی ص 5 عدد 3، 4، 5.
10) مزمور 28 عدد 8، 9.
11) مزمور 45 عدد 7.
12) مزمور 84 عدد 8، 9، 10.
13) أخبار الأیام الثانی ص 6 عدد 42.
14) الملوک الأول ص 1 عدد 39.
15) سفر التکوین ص 28 عدد 18.
16) أخبار الأیام الأول ص 16 عدد 22.
17) صموئیل الأول ص 24 عدد 5، 6، 7.)م 15 – النصرانیة و الإسلام(.
18) صموئیل الأول ص 26 عدد 9.
19) سفر أشعیا ص 45 عدد 1.
20) سفر صموئیل الثانی إصحاح 7 عدد 12، 13.
21) محمد نبی الإسلام فی التوراة و الإنجیل و القرآن، للمؤلف باب مناقشة بعض المفاهیم فی الدیانة الیهودیة و المسیحیة.
22) سفر الملوک الأول إصحاح 9 عدد 5.
23) حیاة المسیح للأستاذ عباس محمود العقاد.
24) کتاب الإنسان الخالد للکاتب الأمریکی فالنتون أورسلر.
25) کتاب المسیح إنسان أم إله للأستاذ محمد مجدی مرجان.
26) کتاب مقارنة الأدیان -المسیحیة – للدکتور أحمد شلبی.
27) سورة النساء 156، 157.
28) إنجیل یوحنا إصحاح 8 عدد 41.
29) سورة آل عمران 42.
30) سورة المائدة 75.