أولا: عقیدة المسلمین فی المسیح و الدیانة التی دعا إلیها:
1 – یعتقد المسلمون أن المسیح رسول شأنه شأن باقی الرسل السابقین، بعثه الله إلی بنی إسرائیل مصدقا لما بین یدیه من التوراة، و جاءهم من الدین بما فیه هدی لهم و رشاد فی شئون معاشهم و معادهم، فدیانته التی جاء بها هی التوحید المطلق، و لم یطالبهم بتعطیل قوة من قواهم التی منحهم الله تعالی إیاها، بل طالبهم بشکر الله تعالی علیها، و لایشکر الله تعالی حق الشکر إلا باستعمال تلک القوی جمیعها فیما أعدها الله له.
و العقل من أجل القوی، بل هو قوة القوی الإنسانیة و عمادها، و الکون جمیعه هو صحیفته التی ینظر فیها و کتابه الذی یتلوه، و کل ما یقرأ فیه هو هدایة إلی الله و سبیل للوصول إلیه.(1).
2 – یعتقد المسلمون أیضا فی خلق المسیح بدون أب و أن المسیح روح الله و کلمته، و إضافة الروح إلی الله من إضافة المملوک لمالکه و المخلوق لخالقه، أی روح صادرة عن الله صدور المخلوق عن الخالق، و کل أرواح البشر صادرة عن الله تعالی، و اختص عیسی فی القرآن بهذه النسبة، تشریفا له لصفاء روحه، و أما إطلاق کلمة الله علیه، فلأنه صادر عن الله بکلمة (کن) علی غیر سنن التوالد الناشیء عن لقاء الزوجین، و لیس خلقه بدون أب أعجب من خلق آدم الذی خلقه الله دون أب أو أم بکلمة (کن) و بلفظ کن خلق الله السموات و الأرض فإنها من إرادة الله، و الله یقول
»إنما أمره إذا أراد شیئا أن یقول له کن فیکون» (2). فلیس عیسی هو المخلوق وحده بکلمة کن، بل کل ما سواه خلقه الله کذلک، و إنما خص عیسی بعبارة (کلمة الله) لیرد بها علی الیهود الذین و صموا أمه بالسفاح، فکأنه یقول لهم أنه خلق بکلمة منی فلم یحتج إلی والد، کما لم یحتج خلقی للسموات و الأرض إلی أصل تنشأ عنه، فلاتعجبوا من خلقه بلا أب، و لاتسبوا أمه من أجل ذلک، فإن خلقه بلا أب یسیر علی، فلا یحتاج إلا إلی مشیئتی و أمری، فیکفی فی خلقه کلمة منی.
بعد هذا الذی قررناه نقول للذین یؤلهون المسیح لولادته من غیر أب:
لیس میلاد المسیح من عذراء مبررا للقول بألوهیته، و زعمکم أنه ما دام المسیح قد ولد دون أب فلا بد أن الله أبوه، و أنه لیس من جنس الناس، و تراهم یستندون فی ذلک إلی ما ورد بإنجیل لوقا علی لسان الملاک جبریل عندما بشر السیدة مریم بولادته:
»الروح القدس یحل علیک، و قوة العلی تظلک فلذلک أیضا القدوس المولود منک یدعی ابن الله«(3).
و لا شک أنهم مخطئون فیما زعموه، فان خلقه بدون أب أمر هین بجانب قدرة الله سبحانه و تعالی، و لایرفع من قدر عیسی إلی مقام الألوهیة و یسلخه من جنس الآدمیة، ذلک أن المتتبع لدورة الخلق یری أن الله سبحانه و تعالی قادر علی کل شیء.
1 – فآدم أبو البشر علیه السلام خلقه الله رجلا کاملا من تراب الأرض، و لم یتوسط فی خلقه بشر و دون أن یمر بدور الطفولة.
و یقول سفر التکوین عن خلق آدم «و جبل الرب الإله آدم ترابا من الأرض و نفخ فی أنفه نسمة حیاة فصار آدم نفسا حیة«(4).
کما قرر القرآن الکریم هذا المعنی فی قوله تعالی:
»أولا یذکر الإنسان أنا خلقناه من قبل و لم یک شیئا«(5).
2 – وکذلک حواء زوجة آدم أبی البشر خلقت من آدم و هو ذکر و ذلک بلا أنثی تتوسط هذا الخلق، أمرأة کاملة التکوین نامیة الجسم و العقل دون أن تمر بدور الطفولة و المراهقة التی تمر بها سائر الفتیات.
3 – أما المسیح علیه السلام فقد خلق طفلا رضیعا تربی فی حجر أمه، حتی أصبح شابا ثم کهلا مع مر الأیام و الشهور و السنین، و قبل ذلک کان جنینا فی بطن أمه 9 أشهر کاملة، فإذا کان النصاری یزعمون أنه قد صار إلها لولادته من أم دون أب فآدم وجد دون أب و لا أم و کان خلیقا طبقا لمنطق النصاری أن یکون أحری بالألوهیة من المسیح الذی خلق من أم فقط، و لا أحد من الناس ادعی ألوهیة آدم علیه السلام لهذا السبب و لالغیره.
و إلی هذا یشیر القرآن الکریم لافتا الأنظار إلی ذلک بقوله تعالی.
»إن مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون» (6). فإذا کان الله سبحانه قادرا علی خلق إنسان من غیر أب ولا أم، و من مادة لیس من شأنها أن یتکون منها إنسان حی، فأولی أن یکون قادرا علی خلق إنسان من غیر أب و من أم هی إنسان یلد و یحیا و یموت، و هی وعاء لحیاة الإنسان وهو جنین.
4 – و لقد عاش المسیح منذ میلاده حتی وقت بعثته فی سن 30 سنة، إنسانا عادیا و خلا حادثة میلاده الفرید و نطقه فی المهد لم یحدث له طوال تلک الفترة حادث یرفعه عن مرتبة الآدمیین، أو یشتم منه خروجه عن
فطرة البشر العادیین، أو حتی بلوغه مرتبة الأنبیاء أو الأولیاء، و لو تصورت السیدة مریم أو زوجها یوسف النجار و أقاربها أن فی یسوع شیئا ینأی به عن مرتبة البشر لما أعادت هی و زوجها الاتصال ببعضهما لإنجاب المزید من الأبناء أخوة یسوع، و لنفرت من زوجها یوسف، و لترفعت عنه بوصفها أم إله و لیست أم إنسان، و أم الإله لاتلد الأناسی و لاتعاشر الرجال و لاتنجب الأطفال، و لکن مریم الإنسانة أم یسوع الإنسان عاودت الحمل و الولادة من زوجها، و أنجبت له بنین و بنات کانوا قرة عین والدیهم(7).
و قد ذکر إنجیل مرقص بیانا عن إخوة المسیح من أمه «و لما کان السبت ابتدأ یعلم فی المجمع و کثیرون إذ سمعوا بهتوا قائلین من أین لهذا هذه، و ما هذه الحکمة التی أعطیت له حتی تجری علی یدیه قوات مثل هذه، ألیس هذا هو النجار ابن مریم و أخوه یعقوب، و بوسی و یهوذا و سمعان، أو لیست أخواته ههنا عندنا فکانوا یعثرون به» (8).
5 – و یقول الأستاذ عوض سمعان و هو من کتاب النصاری الحالیین:(9).
»إن المتفحص لعلاقة الرسل و الحواریین بالمسیح، یجد أنهم لم ینظروا إلیه إلا علی أنه إنسان، و لم یتصوروا علی الإطلاق أنه إله، و لکن لماذا؟ لأنهم أی الرسل و الحواریین کیهود کانوا یعلمون تمام العلم، أن الاعتراف بأن إنسانا هو الله یعتبر تجدیفا یستحق الرجم فی الحال، و لأنهم کیهود أیضا کانوا یستبعدون أن یظهر الله فی هیئة إنسان، نعم کانوا ینتظرون المسیا بالنسبة إلی أفکارهم التی توارثوها عن أجدادهم، فلم یکن سوی رسول ممتاز یأتیهم من عندالله، و لیس هو ذات الله«.
و من ذلک یتبین بصراحة هذا المسیحی، و الذی هو من نصاری هذه
الأیام القول الفصل فی أن الحواریین و التلامیذ لم یؤلهوا المسیح، و لااعتبروه فوق مرتبة البشر، لذلک کان من التجوز نسبة أی کلام یتضمن القول بتألیه المسیح إلی أحد من تلامیذه، أو إلی أحد حوارییه، و أن مثل هذا الکلام وضع بعد انقراض جیل الحواریین و جیل هؤلاء التلامیذ.
6 – أما عن الذین فإن دین الله واحد فی الأولین و الآخرین لاتختلف إلا صوره و مظاهره، و أما روحه و حقیقته فواحدة، و هی التی نادی بها الأنبیاء و المرسلون جمیعا و لاتتغیر و لاتتبدل و یمکن تلخیصها فی الآتی:
(أ) إیمان بالله وحده، و إخلاص له فی العبادة.
(ب) تعاون الناس بعضهم لبعض فی الخیر و کف أذاهم عن الشر ما قدروا.
و إن دین الإسلام بوصفه الذین الذی منحه الله للبشریة بعد وصولها إلی مرتبة الکمال الخلقی و العقلی جاء لیجمع البشر کلهم علی اختلاف أجناسهم و تباین ألوانهم علی هذه الأصول السابق الإشارة إلیها.
لذلک قرر الإسلام أول ما قرر فی العقیدة وحدانیة الإله المنزه عن الصاحبة و الولد، فالله وحده هو الحی الذی لایدرکه الفناء، القیوم الذی له الهیمنة و التدبیر و القیام علی شئون الخلق بالإیجاد و التربیة الجسمیة و العقلیة و الإعزاز و الإذلال، مع العلم المحیط بکل شیء و القارة النافذة القاهرة. و جمیع الأنبیاء و المرسلین یشهدون و یقرون بالوحدانیة بما فیهم المسیح نفسه، قال تعالی «و إذ قال الله یا عیسی ابن مریم أأنت قلت للناس اتخذونی و أمی إلهین من دون الله قال سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحق إن کنت قلته فقد علمته تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک إنک أنت علام الغیوب. ما قلت لهم إلا ما أمرتنی به أن اعبدوا الله
ربی و ربکم و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم و أنت علی کل شیء شهید. أن تعذبهم فإنهم عبادک و إن تغفر لهم فإنک أنت العزیز الحکیم. قال الله هذا یوم ینفع الصادقین صدقهم لهم جنات تجری من تحتها الأنهار خالدین فیها أبدا رضی الله عنهم و رضوا عنه ذلک الفوز العظیم. لله ملک السموات و الأرض و ما فیهن، و هو علی کل شیء قدیر«(10).
و لقد ورد فی إنجیل مرقص ما یؤید دعوة المسیح إلی الوحدانیة صراحة عندما جاءه أحد الکتبة «سأله أحد الکتبة: أیة وصیة هی أول الکل فأجاب عیسی: إن أول الوصایا هی: اسمع یا إسرائیل الرب إلهنا رب واحد، و تحب الرب إلهک من کل قلبک، و من کل نفسک و من کل فکرک و من کل قدرتک، هذه هی الوصیة الأولی، و ثانیة مثلها هی أن تحب قربیک کنفسک، فقال له الکاتب: جیدا یا معلم بالحق قلت، لأن الله واحد و لیس آخر سواه«(11).
و کان موقف الإسلام من عقائد أهل الکتاب السابقین موقف المصحح لهم فی عقیدتهم، و لم یکن موقف الناقل المستعیر، لذلک کانت دعوته فی الألوهیة دعوة إلی تنزیه الإله الواحد من لوثة الشرک. و أنه منزه عن جهالة العصبیة و سلالة النسب. منزه عن التشبیه الذی تسرب من الوثنیة إلی الأدیان الکتابیة، و بصفة عامة کان الإله الذی یؤمن به المسلمون، هو إله واحد أحد، منزه عن کل نقص، متصف بکل صفات العزة و الکمال، أما عن المسیح فهو بشر رسول، أرسله الله مثل باقی الأنبیاء السابقین علیه.
قال تعالی:
»و قالوا اتخذ الله ولدا سبحانه بل له ما فی السموات و الأرض کل له قانتون» (12).
»إن مثل عیسی عند الله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون. الحق من ربک فلاتکن من الممترین«(13).
فشآن عیسی عند الله حیث خلقه من غیر أب کشأن آدم حیث خلقه من غیر أبوین، و کما قدمنا آنفا کان شأن آدم أعجب، حیث خلقه من تراب یابس، فمن آمن بقدرته تعالی فی خلقه آدم من تراب کیف لایؤمن بقدرته تعالی فی خلقه عیسی من غیر أب؟ ثم انظر إلی قوله تعالی بعد ذلک فی نفس السورة:
»ما کان لبشر أن یؤتیه الله الکتاب و الحکم و النبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون الله و لکن کونوا ربانیین بما کنتم نعلمون الکتاب و بما کنتم تدرسون. و لا یأمرکم أن تتخذوا الملائکة و النبیین أربابا أیأمرکم بالکفر بعد إذ أنتم مسلمون«(14).
ثم قال بعد ذلک:
»أفغیر دین الله یبغون و له أسلم من فی السموات و الأرض طوعا و کرها و إلیه یرجعون. قل آمنا بالله و ما أنزل علینا و ما أنزل علی إبراهیم و إسماعیل و إسحق و یعقوب و الأسباط و ما أوتی موسی و عیسی والنبیون من ربهم لانفرق بین أحد منهم و نحن له مسلمون. و من یبتغ غیر الإسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین.«(15).
و فی هذه الآیات الأخیرة یبرز سبحانه و تعالی فی کتابه العزیز وحدة
الدین عند الله و علی لسان رسله جمیعا، و أن الإسلام هو الدین عندالله و أن من یبتغی غیره دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین.
و تأید ذلک بقوله تعالی فی سورة أخری.
»و ما أرسلنا من قبلک من رسول إلا نوحی إلیه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون. و قالوا اتخذ الرحمن ولدا سبحانه بل عباد مکرمون. لایسبقونه بالقول و هم بأمره یعملون. یعلم ما بین أیدیهم و ما خلفهم و لایشفعون إلا لمن ارتضی و هم من خشیته مشفقون. و من یقل منهم إنی إله من دونه فذلک نجزیه جهنم کذلک نجزی الظالمین«(16).
و قد أسرف المسیحیون فی شأن المسیح زاعمین أنه أحد الأقانیم من الثالوث المقدس: الأب و الابن و الروح القدس.
فجاء القرآن مصححا هذا الخطأ مبینا أن عیسی لم یکن إلا من آل عمران الذین اصطفاهم الله من بین من اصطفی، و أن ولادته لم تکن إلا تنفیذا لإرادة الله الذی یصور الناس فی الأرحام کیف یشاء، الذی له سنن عرف منها ما عرف و جهل منها ما جهل، و الذی إذا قضی أمرا فإنما یقول له کن فیکون. و هذا شأنه فی خلق السموات و الأرض عامة، و فی خلق آدم، و فی خلق یحیی بن زکریا و المسیح بن مریم خاصة.
قال تعالی:
»و هو الذی خلق السموات و الأرض بالحق و یوم یقول کن فیکون، قوله الحق» (17).
و قال تعالی:
»إن الله اصطفی آدم و نوحا و آل إبراهیم و آل عمران علی العالمین» (18).
و قال تعالی:
»یا أهل الکتاب لاتغلوا فی دینکم ولاتقولوا علی الله إلا الحق، إنما المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و کلمته ألقاها إلی مریم و روح منه، فآمنوا بالله و رسله، و لاتقولوا ثلاثة، انتهوا خیرا لکم إنما الله إله واحد سبحانه أن یکون له ولد، له ما فی السموات و ما فی الأرض و کفی بالله وکیلا. لن یستنکف المسیح أن یکون عبدا لله و لا الملائکة المقربون، و من یستنکف عن عبادته و یستکبر فسیحشرهم إلیه جمیعا. فأما الذین آمنوا و عملوا الصالحات فیوفیهم أجورهم و یزیدهم من فضله، و أما الذین استنکفوا و استکبروا فیعذبهم عذابا ألیما و لایجدون لهم من دون الله ولیا و لانصیرا«(19).
و ما ذکره الله فی شأن خلق السموات و الأرض و خلق آدم و یحیی ابن زکریا، هو عین ما ذکره فی شأن خلق عیسی – وجدت السموات و الأرض إنشاء و إبداعا، و وجد یحیی بن زکریا علی کبر من أبیه و یأس من أمه، و بشرت الملائکة زکریا بیحیی علیهما السلام و تعجب زکریا من هذه البشارة مع حالته الضاربة فی الشیخوخة، فرده الله إلی مشیئته سبحانه و تعالی.
قال تعالی:
»قال کذلک الله یفعل ما یشاء» (20).
و هکذا کان شأن عیسی، وجد من غیر أب بمشیئة الله و بشرت الملائکة به أمه بأمر الله، و عجبت مریم لهذه البشارة.
قال تعالی فیما قصه عنها:
»قالت رب أنی یکون لی ولد و لم یمسسنی بشر» (21).
فردها سبحانه و تعالی إلی مشیئته بقوله:
»قال کذلک الله یخلق ما یشاء إذا قضی أمرا فإنما یقول له کن فیکون» (21).
أما الخوارق التی ظهرت علی ید عیسی فلم تکن إلا من الله، فهی من سنته فی تأیید رسله بالمعجزات الدالة علی أنهم عباد علمهم الکتاب و الحکمة؛ و أن الله أرسله إلی بنی إسرائیل بآیات من ربه.
قال تعالی:
»إذ قالت الملائکة یا مریم إن الله یبشرک بکلمة منه اسمه المسیح عیسی ابن مریم وجیها فی الدنیا و الآخرة و من المقربین. و یکلم الناس فی المهد و کهلا و من الصالحین. قالت رب أنی یکون لی ولد و لم یمسسنی بشر قال کذلک الله یخلق ما یشاء إذا قضی أمراً فإنما یقول له کن فیکون. و یعلمه الکتاب والحکمة و التوراة و الإنجیل، و رسولا إلی بنی إسرائیل أنی قد جئتکم بآیة من ربکم، أنی أخلق لکم من الطین کهیئة الطیر فأنفخ فیه فیکون طیرا بإذن الله و أبریء الأکمه و الأبرص و أحیی الموتی بإذن الله، و أنبئکم بما تأکلون و ما ندخرون فی بیوتکم إن فی ذلک لآیة لکم إن کنتم مؤمنین. و مصدقا لما بین یدی من التوراة و لأحل لکم بعض الذی حرم علیکم و جئتکم بآیة من ربکم فاتقوا الله و أطیعون. إن الله ربی و ربکم فاعبدوه هذا صراط مستقیم. فلما أحس عیسی منهم الکفر قال من أنصاری إلی الله قال الحواریون نحن أنصار الله آمنا بالله و أشهد بأنا مسلمون. ربنا آمنا بما أنزلت و اتبعنا الرسول فاکتبنا مع الشاهدین. و مکروا و مکر الله و الله خیر الماکرین«(22).
و مما تقدم یتضح أن المسلمین یعتقدون أن المسیح رسول من الله أرسل إلی بنی إسرائیل خاصة فقط، و بعد أن کشف القرآن للذین أسرفوا فی شأن
المسیح شبهتهم التی ضلوا بها عن حقیقة التوحید و عن حقیقة الدین عندالله، یسلک معهم سبیلا آخر فیأمر الرسول محمدا صلی الله علیه و سلم بأن یتقدم إلیهم فی ثقة بنفسه و اطمئنان إلی دعوته، فیدعوهم إلی المباهلة، و هی أن یجتمعوا جمیعا مع محمد صلوات الله و سلامه علیه و جماعته فی صعید واحد و یستمطر الکل لعنة الله علی الکاذب من الفریقین.
قال تعالی:
»إن مثل عیسی عندالله کمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون. الحق من ربک فلا تکن من الممترین.. فمن حاجک فیه من بعد ما جاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم ونساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین«(23).
و روی أن سیدنا محمدا صلی الله علیه و سلم لما أورد الدلائل علی نصاری نجران علی عبودیة عیسی الله و أنه لایخرج عن کونه من البشر أصروا علی جهلهم، فقال علیه الصلاة و السلام: إن الله أمرنی إن لم تقبلوا الحجة أن أباهلکم فقالوا: یا أبا القاسم بل نرجع فننظر فی أمرنا ثم نأتیک. فلما رجعوا قالوا للعاقب – و کان ذا رأیهم: ما تری؟ فقال: والله لقد عرفتم نبوته وقد جاءکم بالفصل فی أمر صاحبکم، و الله ما باهل قوم نبیا إلا هلکوا، و إن أبیتم إلا إلف دینکم فوادعوا الرجل و انصرفوا. فأتوا رسول الله صلی الله علیه و سلم و قد غدا محتضنا الحسین و آخذا بیدالحسن و فاطمة تمشی خلفه و علی رضی الله عنه خلفهما و هو – أی النبی علیه الصلاة و السلام – یقول «إذا أنا دعوت فأمنوا«.
فقال أسقفهم: یا معشر النصاری إنی لأری وجوها لو سألوا الله أن یزیل جبلا من مکانه لأزاله فلاتباهلوا فتهلکوا، فأذعنوا لرسول الله صلی الله علیه و سلم وبذلوا له الجزیة ألفی حلة حمراء و ثلاثین درعا من حدید.
فقال علیه الصلاة و السلام «لو باهلوا لمسخوا قردة و خنازیر ولاضطرم علیهم الوادی نارا و لاستأصل الله نجران و أهله حتی الطیر علی الشجر«.
و یقول الإمام رحمة الله بن خلیل الرحمن الهندی عن هذه الواقعة أنها دلت عی وجهین(24):
الأول: أنه صلی الله علیه و سلم خوف نصاری نجران بنزول العذاب علیهم و لو لم یکن واثقا بذلک لکان ذلک منه سعیا فی إظهار کذب نفسه، لأنه لو باهل و لم ینزل العذاب ظهر کذبه، و معلوم بأنه کان أعقل الناس فمن غیر المعقول و لایلیق به أن یعمل عملا یفضی إلی ظهور کذبه، فلما أصر علی ذلک علمنا أنه إنما أصر علیه لکونه واثقا بوعد الله، لأنه صادق فی دعوته.
ثانیا: أن طائفة النصاری المشار إلیها کانت تبذل النفوس والأموال فی المنازعة مع الرسول صلی الله علیه و سلم، فلو لم یعرفوا أنه نبی لما ترکوا مباهلته.اهـ.
1 – و هکذا کما تحدی القرآن المشرکین أن یأتوا بمثله و هم أرباب اللسان و البیان.
2 – تحدی المسرفین فی شأن المسیح بهذه المباهلة السهلة الهینة لو کانوا صادقین فلم یقدروا علیها.
3 – ثم تحدی التاریخ فی کل ما قصه فی شأن عیسی بقوله فی نفس سورة آل عمران «إن هذا لهو القصص الحق و ما من إله إلا الله و إن الله لهو العزیز الحکیم.. فإن تولوا فإن الله علیم بالمفسدین» (25).
و بعد هذا یتحه القرآن إلی النبی صلی الله علیه و سلم فیأمره فی السورة المشار إلیها بأن یوجه إلیهم جمیعا دعوة المنتصر فی حقه القوی فی برهانه
الحریص علی خیر المخالف له و سعادته منا شدا إیاهم أن یفعلوا ما یقربهم إلی الله تعالی و یخفف من غطرستهم و غلوائهم قال تعالی: «قل یا أهل الکتاب تعالوا إلی کلمة سواء بیننا و بینکم ألا نعبد إلا الله و لانشرک به شیئا ولایتخذ بعضنا بعضا أربابا من دون الله فإن تولوا فقولوا اشهدوا بأنا مسلمون«(26).
ثم حسم الموقف بالنسبة لخلطهم ودعواهم الألوهیة للمسیح، فحکم فی سورة المائدة بکفر من یقول إن الله هو المسیح، أو من یقول إن الله ثالث ثلاثة. ثم قرر أن المسیح ما هو إلا رسول شأنه شأن الرسل الذین سبقوه یخضع لله بصفة العبودیة، و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام، أن کانا محتاجین إلی القوت و إلی القوی التی لابد منها فی هضمه، و إحالته إلی ما به قوام الجسم و الحیاة، و إلی التخلص من فضلاته لأن من أکل الطعام احتاج إلی إخراج رواسبه، و مع هذا النقص هل یعقل الاعتقاد بأنه إله أو أنه هو و أمه إلهان.
قال تعالی فی سورة المائدة:
»لقد کفر الذین قالوا إن الله هو المسیح ابن مریم قل فمن یملک من الله شیئا إن أراد أن یهلک المسیح ابن مریم و أمه و من فی الأرض جمیعا و لله ملک السماوات و الأرض و ما بینهما یخلق ما یشاء و الله علی کل شیء قدیر. و قالت الیهود و النصاری نحن أبناء الله و أحباؤه قل فلم یعذبکم بذنوبکم بل أنتم بشر ممن خلق یغفر لمن یشاء و یعذب من یشاء و لله ملک السموات و الأرض و ما بینهما و إلیه المصیر.. یا أهل الکتاب قد جاءکم رسولنا یبین لکم علی فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشیر و لا نذیر فقد جاءکم بشیر و نذیر والله علی کل شیء قدیر«(27).
و قال تعالی بعد ذلک فی نفس السورة:
»لقد کفر الذین قالوا إن الله هو المسیح بن مریم و قال المسیح یا بنی
إسرائیل اعبدوا الله ربی و ربکم إنه من یشرک بالله فقد حرم الله علیه الجنة و مأواه النار و ما للظالمین من أنصار» (28).
ثم قال تعالی بعد ذلک فی السورة السابقة:
»لقد کفر الذین قالوا إن الله ثالث ثلاثة و ما من إله إلا إله واحد و إن لم ینتهوا عما یقولون نیمسن الذین کفروا منهم عذاب ألیم.. أفلا یتوبون إلی الله و یستغفرونه و الله غفور رحیم.. ما المسیح ابن مریم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام انظر کیف نبین لهم الآیات ثم انظر أنی یؤفکون.. قل أتعبدون من دون الله ما لایملک لکم ضرا و لانفعا والله هو السمیع العلیم. قل یا أهل الکتاب لاتغلوا فی دینکم غیر الحق و لاتتبعوا أهواء قوم قدضلوا من قبل و أضلوا کثیرا و ضلوا عن سواء السبیل» (29) ثم ناقش القضیة عقلیا فقال تعالی فی سورة (المؤمنون) «ما اتخذ الله من ولد و ما کان معه من إله، إذا لذهب کل إله بما خلق و لعلا بعضهم علی بعض سبحان الله عما یصفون. عالم الغیب و الشهادة فتعالی عما یشرکون) (30).
و قال تعالی حاکیا عن المسیح عندما تکلم فی المهد مقررا أنه عبدالله و نبیه. «قال إنی عبدالله آتانی الکتاب و جعلنی نبیا» (31).
و لقد توعد سبحانه الکافرین من أهل الکتاب و المشرکین بنار جهنم یدخلونها خالدین فیها بعد أن غیروا و بدلوا فی عیسی حتی جعلوه إلها أو جزء إله أی أقنوما من ثلاثة أقانیم فهم و المشرکون سواء فی نار جهنم، و الحال کذلک بالنسبة للیهود الذین زعموا أن عزیزا ابن الله، فهم والنصاری و المشرکون سواء.
و عن رسول الله صلی الله علیه و سلم أنه قال:
لا أحد أصبر علی أذی سمعه من الله أنهم یجعلون له ولدا و هو یرزقهم و یکافئهم.
و قد حکی القرآن عن المسیح أنه بشر بنی إسرائیل بنبی الإسلام (32).
»و إذ قال عیسی ابن مریم یا بنی إسرائیل إنی رسول الله إلیکم مصدقا لما بین یدی من التوراة و مبشرا برسول یأتی من بعدی اسمه أحمد فلما جاءهم بالبینات قالوا هذا سحر مبین«(33).
لذلک یعتقد المسلمون أن اختفاء إنجیل عیسی کان عملا مقصودا، لأن إنجیل عیسی قریب الصلة بالقرآن، کما یعتقدون أن اختفاء هذا الإنجیل مهد للتزید و الحذف و التحریف فی تعالیم الدیانة المسیحیة، فانهارت أسبها و ضاعت معالمها کدیانة سماویة.
و یعتقد المسلمون أن الیهود أرادوا قتل المسیح، و لکن الله نجاه من القتل و الصلب. قال تعالی حاکیا عن الیهود:
»و قولهم إن قتلنا المسیح عیسی ابن مریم رسول الله و ما قتلوه و ما صلبوه ولکن شبه لهم» (34).
و لکن الخلاف بین المسلمین هو: ماذا کانت نهایة عیسی بعد النجاة من الصلب و القتل؟ هل رفع إلی السماء حیا بجسمه و روحه، أم أنه استوفی أجله علی الأرض و هو مختف ثم مات حیث شاء الله.
1 – هناک رأی لبعض العلماء الإسلامیین یقول إن عیسی استوفی أجله علی الأرض و هو مختف ثم مات حیث شاء الله و رفعت روحه إلی بارئها.
2 – و هناک رأی آخر لبعض العلماء المسلمین یری أن عیسی رفع إلی السماء بجسمه و روحه.
و یدلل أصحاب الرأی الأول بقوله تعالی:
»إذ قال الله یا عیسی إنی متوفیک و رافعک إلی» (35) فالتوفی هنا الإماتة العادیة طبقا لظاهر الآیة، و أما قوله رافعک إلی فهو رفع الروح، لأنه یکون بعد الموت.
1 – و قد ذکر ذلک الأستاذ الإمام محمد عبده، و قد أضاف السید محمد رشید رضا دراسة جدیدة، هی أن مسألة الرفع بالجسم و الروح هی فی الحقیقة عقیدة النصاری، و قد استطاعوا بحیلة أو بأخری دفعها تجاه الفکر الإسلامی، کما استطاعوا إدخال کثیر من الإسرائیلیات و الخرافات، فلیس فی القرآن نص صریح علی أن عیسی رفع بروحه و جسده إلی السماء، و لیس فیه نص صریح بأنه ینزل من السماء و یحکم فی الأرض، و إذا أراد الله سبحانه و تعالی أن یصلح العالم فمن السهل أن یصلحه علی ید أن مصلح وفق القرآن الکریم، و لاضرورة إطلاقا لنزول عیسی أو أی أحد من الأنبیاء السابقین.
2 – کما یقرر فضیلة الأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة أن الأحادیث النبویة المتعلقة بنزول عیسی هی أحادیث آحاد و لیست متواترة، و لم تشتهر قط إلا بعد القرون الثلاثة الأولی للهجرة.
کما یقرر بأن أحادیث نزول المسیح إلی الأرض یخشی أن تکون من دس النصاری و کم دسوا فی الإسلام حیث کان یوحنا الدمشقی فی بلاط
بنی أمیة فی عصر التابعین یؤلف الجماعات السریة التی تدس الآراء و الأفکار التی من شأنها أن تفسد عقائد المسلمین.
و أن نص الآیة الکریمة «فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم» صریح فی أنه توفی، و واضح من قوله تعالی أنه غاب عنهم و أن ذلک الغیاب کان بالوفاة، کما أن قوله تعالی» إنی متوفیک و رافعک إلی و مطهرک من الذین کفروا و جاعل الذین اتبعوک فوق الذین کفروا إلی یوم القیامة» فسرها الفخر الرازی بقوله: إنی متوفیک أی منهی أجلک ورافعک إی رافع مرتبتک و رافع روحک إلی.
کما أن الألوسی فی کتابه روح المعانی یذکر أن (إنی متوفیک) معناها قابض روحک حتف أنفک، و أن الرفع فی رافعک هو رفع معنوی، لذلک فإنه یقول إن نصوص القرآن لاتلزم المسلمین بالاعتقاد بأن المسیح رفع إلی السماء بجسده، و أما أخبار عودة المسیح إلی الأرض فما ورد عنها کان أحادیث آحاد یرید أن العقائد لاتثبت إلا بالمتواتر و هذه من العقائد فلهذا لابد من النص القرآنی الذی لایحتمل التأویل أو الحدیث المتواتر الذی لایحتمل التأویل. و أما واقعنا الفتل و الصلب فإن القرآن نفاهما عن المسیح (36) فی قوله تعالی فی سورة النساء «و ما قتلوه و ما صلبوه ولکن شبه لهم» و فی قوله تعالی «و ما قتلوه یقینا. بل رفعه الله إلیه و کان الله عزیزا حکیما» (37).
3 – کما قرر الأستاذ الأکبر الشیخ محمد مصطفی المراغی شیخ الأزهر السابق أنه لیس فی القرآن نص صریح قاطع علی أن عیسی علیه السلام رفع بجسمه و روحه، و علی أنه حی الآن بجسمه و روحه، و الظاهر من الرفع أنه رفع درجات عندالله، کما قال تعالی فی إدریس علیه السلام «واذکر
فی الکتاب إدریس إنه کان صدیقا نبیا، و رفعناه مکانا علیا» (38) فحیاة عیسی حیاة روحیة کحیاة الشهداء و حیاة غیره من الأنبیاء.
وقد ذکر صاحب کتاب (فی ظلال القرآن) عند تفسیر الآیة المشار إلیها. (لقد أرادوا قتل عیسی و صلبه، و أراد الله أن یتوفاه وفاة عادیة ففعل، و رفع روحه کما رفع أرواح الصالحین من عباده، و طهره من مخالطة الذین کفروا، و من البقاء بینهم و هم رجس و دنس(.
4 – و یقول الأستاذ الأکبر الشیخ محمود شلتوت شیخ الأزهر السابق:
إن کلمة (توفی) وردت فی القرآن الکریم کثیرا بمعنی الموت حتی صار هذا المعنی هو الغالب علیها المتبادر منها.
قال تعالی:
»إذ قال الله یا عیسی إنی متوفیک» (35).
و قال تعالی:
»قل یتوفاکم ملک الموت الذی و کل بکم» (39).
و قال تعالی:
»إن الذین توفاهم الملائکة ظالمی أنفسهم» (40).
»و لو تری إذ یتوفی الذین کفروا الملائکة» (41).
و لا سبیل إلی القول بأن الوفاة هنا مراد بها وفاة عیسی بعد نزوله من السماء کما یقول البعض، إن الآیة ظاهرة فی تحدید علاقته بقومه هو لا بالقوم الذین یکونون آخر الزمان، و هم قوم محمد باتفاق (42). و لم تستعمل کلمة توفی فی غیر معنی الموت إلا و بجانبها ما یصرفها عن هذا المعنی المتبادر، مثال ذلک.
قوله تعالی:
»الله یتوفی الأنفس حین موتها و التی لم تمت فی منامها» (43).
أما آیة سورة النساء فی قوله تعالی «بل رفعه الله إلیه» فإنها رفع المکانة لارفع الجسد، و خصوصا أنه قد جاء بجانب الرفع قوله «و مطهرک من الذین کفروا» مما یدل علی أن الأمر أمر تشریف و تکریم، و قد جاء الرفع فی القرآن الکریم کثیرا بهذا المعنی مثل قوله تعالی «فی بیوت أذن الله أن ترفع» و مثل قوله «و رفعنا لک ذکرک» و مثل قوله «و رفعناه مکانا علیا«.
و خلاصة القول:
أنه لیس فی القرآن الکریم و لا فی السنة المطهرة مستند یصلح لتکوین عقیدة یطمئن إلیها القلب بأن عیسی رفع بجسمه إلی السماء، و أنح حی إلی الآن فیها و أنه سینزل منها آخر الزمان إلی الأرض، و أن کل ما تفیده الآیات الواردة فی هذا الشأن هو وعد الله عیسی بأنه سیوفیه أجله و یرفعه إلیه و یعصمه من الذین کفروا، و أن هذا الوعد قد تحقق، فلم یقتله أعداؤه و لم یصلبوه، و لکن وفاه الله أجله، و رفعه إلیه (أی رفع روحه إلیه(.
5 – ویقول الأستاذ محمد الغزالی: إنه خیر لنا أن نری الرأی الذی یقول إن المسیح عیسی ابن مریم مات و أنه انتهی، و أنه کغیره من الأنبیاء لایحیا إلا بروحه فقط، حیاة الکرامة و حیاة رفعة الدرجة. و کما یقول
الإمام ابن حزم الأندلسی و هو من فقهاء الظاهر: إن صرف الظاهر عن حقیقته لامعنی له، فعبارة الوفاة فی الآیات الخاصة بالمسیح بالنسبة إلیه و إلی والدته لاتفید إلا الوفاة و هی الموت، لأنهما بشر ینطبق علیهما ما ینطبق علی سائر البشر، طبقا لما حکاه الله عنه و عن والدته فی سورة المائدة «ما المسیح بن مریم إلا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام«. فهو کسائر الأنبیاء مات و رفع بروحه فقط، و إن جسمه فی مصیره کأجساد الرسل و الأنبیاء کلها، تنطبق علیه الآیات الکریمة «إنک میت و إنهم میتون«.
و أما عودة المسیح فکما یقول ابن حزم أیضا، أنه سیعود. و إن هذه العودة إلی الأرض هی خلق جدید، و علة عودته أنه یکذب بنفسه الشائعات التی دارت حول مقتله و حول أنه کفارة للخطایا التی یقترفها الخلق.
6 – ویقول الأستاذ عبدالرحیم فودة إن مسألة الرفع لاثمرة من النقاش و الجدل فیها، لأن المسیح إن کان قد مات أو أنه سیموت فلا دخل لشیء من هذا فی عقیدة المسلم، و عیسی أولا و أخیرا لم یکن إلا عبدا لله «ما کان لبشر أن یؤتیه الله الکتاب و الحکم و النبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون الله ولکن کونوا ربانیین بما کنتم تعلمون الکتاب و بما کنتم تدرسون«.
7 – ویقول الأستاذ حسنی الزمزمی: إنه یمیل إلی القول بأنه لیس فی القرآن نص یثبت أن عیسی ینزل من السماء و یحکم فی الأرض، لأن عیسی إذا نزل من السماء لیحکم علی شریعة محمد فهل معنی ذلک أنه نسخ کرسول و ألغیت رسالته؟ و إذا نزل بشریعته هو فهل یمکن أن یعقل هذا بعد شریعة محمد صلی الله علیه و سلم، إذ لا شریعة بعدها. و ما ورد فی الرفع إنما هو أحادیث آحاد، و هی لاتفید العقیدة، و مسألة صلاح العالم إذا أراد الله سبحانه و تعالی أن یصلحه فمن السهل أن یصلحه علی ید أن مصلح و لا ضرورة إطلاقا لنزول عیسی أو أحد من الأنبیاء.
8 – و یقول الأستاذ أمین عز العرب أنه لایستطیع أن یفهم الحکمة فی نزول عیسی مرة أخری، و إن أحادیث النزول أحادیث آحاد لأنه لیس ثمة نص صریح و جازم فی ذلک (44).
أما أصحاب الرأی الثانی: فهم یرون أن عیسی رفع إلی السماء بجسمه و روحه و أنه ینزل آخر الزمان قبل فناء العالم، حاکما بالشریعة الإسلامیة، فیکسر الصلیب و یقتل الخنزیر و یضع الجزیة، و یقتل الدجال، و لایقبل من أحد دینا سوی دین الإسلام، و یمکث فی الأرض ما شاء الله أن یمکث، ثم یموت فیصلی علیه المسلمون و یدفنونه، و یستدلون علی ذلک بالأحادیث الآتیة:
1 – قال رسول الله صلی الله علیه و سلم فی حدیث رواه عنه أبو هریرة رضی الله عنه:
(و الذی نفسی بیده لیوشکن أن ینزل فیکم ابن مریم حکما عدلا فیکسر الصلیب و یقتل الخنزیر و یضع الجزیة و یفیض المال حتی لایقبله أحد، حتی تکون السجدة الواحدة خیرا من الدنیا و ما فیها) ثم یقول أبوهریرة:
(واقرأوا إن شئتم: و إن من أهل الکتاب إلا لیؤمنن به قبل موته و یوم القیامة یکون علیهم شهیدا((45).
2 – روی أبو هریرة رضی الله عنه أن رسول الله صلی الله علیه و سلم قال: (کیف أنتم إذا نزل ابن مریم فیکم و إمامکم منکم(.
3 – روی أبوهریرة رضی الله عنه حدیثا ثالثا عن الرسول صلی الله علیه و سلم قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
(لینزلن ابن مریم حکما عادلا فلیکسرن الصلیب و لیقتلن الخنزیر
و لیضعن الجزیة و لتترکن القلاص فلا یسعی علیها، و لتذهبن الشحناء و التباغض و التحاسد، و لیدعون إلی المال فلا یقبله أحد(.
4 – قال أبو هریرة رضی الله عنه: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم «لیهلن عیسی بن مریم بفج الروحاء بالحج أو العمرة أو لیثنیهما جمیعا«.
5 – عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
»الأنبیاء إخوة لعلات، أمهاتهم شتی و دینهم واحد، و إنی أولی الناس بعیسی بن مریم لأنه لم یکن بینی و بینه نبی، و إنه نازل فاذا رأیتموه فاعرفوه، رجل مربوع إلی الحمرة و البیاض، علیه ثوبان ممصران، کأن رأسه یقطر و إن لم یصبه بلل، فیدق الصلیب و یقتل الخنزیر و یضع الجزیة، و یدعو الناس إلی الإسلام، و یهلک الله فی زمانه الملل کلها إلا الإسلام، و یهلک فی زمانه المسیح الدجال ثم تقع الأمنة علی الأرض، حتی ترتع الأسود مع الإبل و النمور مع البقر، و الذئاب مع الغنم، و یلعب الصبیان بالحیات لاتضرهم، فیمکث أربعین سنة ثم یتوفی، و یصلی علیه المسلمون و یدفنونه» (46).
6 – عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
»لاینزل الدجال المدینة و لکنه بین الخندق: و علی کل نقب منها ملائکة یحرسونها، فأول من یتبعه النساء فیؤذینه فیرجع غضبان حتی ینزل الخندق، فعند ذلک ینزل عیسی بن مریم» (47).
7 – عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
»لیهبطن ابن مریم حکما عادلا و إماما مقسطا، و لیسلکن فجا حاجا أو معتمرا، و لیأتین قبری حتی یسلم علی ولأردن علیه» یقول أبو هریرة: (أی بنی أخی إن رأیتموه فقولوا أبو هریرة یقرئک السلام((48).
8 – و یروی أبوهریرة رضی الله عنه أن النبی صلی الله علیه و سلم قال: «إنی لأرجو إن طال بن عمر أن ألقی عیسی ابن مریم صلی الله علیه و سلم فإن عجل بی موت فمن لقیه منکم فلیقرئه السلام منی«(49).
9 – عن أبی هریرة رضی الله عنه قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم: «ألا إن عیسی ابن مریم لیس بینی و بینه نبی و لا رسول، إلا أنه خلیفتی فی أمتی من بعدی، ألا إنه یقتل الدجال و یکسر الصلیب، و یضع الجزیة و تضع الحرب أوزارها، ألا من أدرکه منکم فلیقرأ علیه السلام» (50).
10 – و عن أبی هریرة رضی الله عنه أیضا قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
»ینزل ابن مریم إماما عادلا أو حکما مقسطا فیکسر الصلیب، و یقتل الخنزیر و یرجع السلم و یتخذ السیوف مناجل، و تذهب حمة کل ذی حمة، و تنزل السماء رزقها، و تخرج الأرض برکاتها، حتی یلعب الصبی بالثعبان و لایضره، و یراعی الغنم الذئب و لایضرها، و یراعی الأسد البقر و لایضرها«(51).
11 – و عن أبی هریرة رضی الله عنه أیضا قال: قال رسول الله صلی الله علیه و سلم:
»لاتقوم الساعة حتی تنزل الروم بالأعماق أو بدایق فیخرج إلیهم جیش من المدینة من خیار أهل الأرض یومئذ فإذا تصافوا قالت الروم: خلوا بیننا و بین الذین صبوا منا نقاتلهم. فیقول المسلمون: لا والله لانخلی بینکم و بین إخواننا. فیقاتلونهم فیهزم ثلث لایتوب الله علیهم أبدا و یقتل ثلث هم أفضل الشهداء عند الله و یفتتح الثلث لایفتنون أبدا، فیفتحون قسطنطینیة فبینما هم یقسمون الغنائم قد علقوا سیوفهم بالزیتون إذ صاح فیهم الشیطان أن المسیح قد خلفکم فی أهلیکم فیخرجون و ذلک باطل فإذا جاءوا الشام خرج فبینما هم یعدون للقتال یسوون الصفوف إذ أقیمت الصلاة فینزل عیسی بن مریم فیؤمهم فإذ عدو الله ذاب کما یذوب الملح فلو ترکه لذاب حتی یهلک و لکن یقتله الله بیده فیریهم دمه فی حربته«(52).
و أصحاب الرأی الثانی فی التوفی لایکتفون بالاستشهاد بالسنة و إیراد الأحادیث التی تؤید وجهة نظرهم بل إنهم یعززون رأیهم بالتفسیر لبعض الآیات الواردة فی القرآن الکریم طبقا للآتی:
1 – قوله سبحانه و تعالی فی البشارة بعیسی:
»ویلکم الناس فی المهد و کهلا و من الصالحین«(53).
(أ) قال ابن جریر فی تفسیره عن یونس عن ابن وهب و عن زید یقول فی هذه الآیة قد کلمهم عیسی فی المهد، و سیکلمهم إذا قتل الدجال و هو یومئذ کهل، فلقد رفعه الله إلیه قبل أن یکون کهلا، قال: و ینزل کهلا.
(ب) و یقول الحسین بن الفضل البجلی إن المراد بقوله و کهلا أن یکون کهلا بعد أن ینزل من السماء فی آخر الزمان و یکلم الناس و یقتل الدجال.
(ج) و قال العلامة الألوسی فی الکلام عن هذه الآیة:
إن المراد أنه یکلمهم حال کونه طفلا و کهلا، و المقصود التسویة بین الکلام فی حال الطفولیة و حال الکهولة، و کان کلامه فی المهد ساعة واحدة بما قص الله تعالی لنا ثم لم یتکلم حتی بلغ أو ان الکلام.
و یقول الجبائی إن الکهولة هی ما بین الأربعین إلی الستین و تأتی بعد مرحلة الشباب التی بین الثلاثین و الأربعین.
و الکهولة مأخوذة من قولهم اکتهل النبت إذا تم طوله و ظهر نوره، کما یقول الأعشی:
یضاحک الشمس منها کوکب شرق
مؤزر بعمیم النبت مکتهل
أی متناه فی الحسن و التمام، و لاشک أن سن الأربعین هو نهایة أشد الإنسان، و وقت استواء قوته و کمال عقله طبقا لما ذکره سبحانه و تعالی فی کتابه الکریم:
»حتی إذا بلغ أشده و بلغ أربعین سنة قال رب أوزعنی أن أشکر نعمتک التی أنعمت علی و علی والدی و أن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لی فی ذریتی إنی تبت إلیک و إنی من المسلمین«(54).
1 – و قال تعالی:
»إذ قال الله یا عیسی ابن مریم اذکر نعمتی علیک و علی والدتک إذ أیدتک بروح القدس تلکم الناس فی المهد و کهلا» (55)
و یقول الحافظ السیوطی فی تکملة تفسیر الجلال المحلی عقب قوله و کهلا: إن ذلک یفید نزوله قبل الساعة لأنه رفع قبل الکهولة. ا هـ.
و هذه الآیة تتضمن الإخبار بأن عیسی علیه السلام یکلم الناس کهلا،
و یأتی ذلک علی خلاف المعتاد المعهود، فإن الناس یتکلمون کهولا و شبانا و لیس فی ذلک ما یدعو إلی العجب، و لکن فی شأن عیسی علیه السلام أنه یرفع شابا و یغیب مئات السنین فی عالم لاتجری علیه الأغیار الجسمانیة ثم ینزل و یکلم الناس بعد ذلک کهلا مما یعد أمرا غریبا استحق لغرابته أن یشار إلیه فی محکم التنزیل تارة بطریق البشارة، و تارة بطریق الامتنان، و لذا قوبل فی کلتا الآیتین، بأمر لایقل عنه غرابة و هو کلامه فی المهد فاشتملتا بذلک علی معجزتین عظیمتین. و إلی هذا أشار أحمد بن یحیی فی قوله: ذکر الله لعیسی آیتین تکلم الناس فی المهد فهذه معجزة، و الأخری نزوله إلی الأرض عند اقتراب الساعة کهلا یکلم أمة محمد صلی الله علیه و سلم فهذه آیة ثانیة.
ثم إن التعبیر حیث قال تعالی (و یکلم الناس) و لم یقل و یکلم بنی إسرائیل أو قومه کما هو المعهود فی کل رسول أنه یکلم قومه الذین أرسل إلیهم خاصة، للإشارة إلی أن الذین یکلمهم عیسی لیسوا قومه فحسب، بل هم و غیرهم ممن ینزل علیهم آخر الزمان، فانظر إلی قوله تعالی فی سورة آل عمران فی شأن البشارة بعیسی «و رسولا إلی بنی إسرائیل» و انظر کیف خص رسالته بقومه فقط لأنه لم یکن مرسلا إلی غیرهم، ثم قابله بقوله تعالی «ویکلم الناس فی المهد و کهلا» تجد بینهما تخالفا فی الخصوص و العموم مع أنهما فی سیاق البشارة و التنویه بعیسی علیه السلام، فما هذا التخالف إلا للإشارة إلی أن کلامه فی حالتی طفولته و کهولته لیس بوصفه کونه رسولا(56).
2 – و قال تعالی:
»و إن من أهل الکتاب إلا لیؤمنن به قبل موته و یوم القیامة یکون علیهم شهیدا» (45) و یفسر هذه الآیة أبو هریرة و ابن عباس و قتادة و ابن زید و ابن
مالک و الحسن رضوان الله علیهم أن ما من أحد من أهل الکتاب إلا لیؤمنن بعیسی علیه السلام و ذلک عنذ نزوله آخر الزمان حاکما بهذه الشریعة المحمدیة داعیا إلیها فلایبقی یهودی و لانصرانی إذ ذاک إلا آمن به أنه عبدالله و رسوله، و تصیر الملل کلها واحدة هی ملة الإسلام، و یوم القیامة یکون علیهم أی علی الیهود و النصاری شهیدا یشهد علی من کفر به منهم و کذبه و افتری علیه فالضمیران فی به و فی موته عائدان علی عیسی علیه السلام و راجعان إلیه.
3 – و قال تعالی:
»و إنه لعلم للساعة فلا تمترن بها«(57).
و یقول ابن عباس و مجاهد و قتادة و الحسن و السدی و الضحاک وابن زید: إن خروجه لعلم للساعة یدل علی قرب قیامها، إذ خروج عیسی شرط من أشراطها، و هو نزوله من السماء فی آخر الزمان.
و یقول الألوسی فی روح المعانی أنه بنزول عیسی شرطا من أشراطها أو بحدوثه بغیر أب أو بإحیائه الموتی دلل علی صحة البعث الذی هو معظم ما ینکره الکفرة.
و النتیجة التی نراها من هذه المناقشة:
أنه مهما کان من خلاف بین أصحاب الرأی الأول و أصحاب الرأی الثانی، فإننا نری أن کل رأی له و جاهته و له دلیله و حجته، و هذه یدل علی الحریة الفکریة التی یتمتع بها علماء الإسلام فی مثل هذه المسائل الفرعیة و التی لاتدخل فی مسائل العقیدة حیث إن بعضهم أول النصوص بما یشهد لنزول عیسی آخر الزمان، و بعضهم أولها بما یصرفها عن ذلک، لأنه یری أن لاحاجة لنزول عیسی، فإن فی القرآن الکفایة.
و استکمالا لمسألة التوفی و الرفع المذکورة فی الآیات من سورة آل
عمران یتطرق البحث إلی الآیات التالیة للآیات السابقة و هی قوله تعالی:
»و مطهرک من الذین کفروا و جاعل الذین اتبعوک فوق الذین کفروا إلی یوم القیامة ثم إلی مرجعکم فأحکم بینکم فیما کنتم فیه تختلفون، فأما الذین کفروا فأعذبهم عذابا شدیدا فی الدنیا و الآخرة و ما لهم من ناصرین» (58).
فالتطهیر یعنی إزالة الأدران و الخبائث، فالله سبحانه و تعالی طهر عیسی علیسه السلام من الآثام التی حاول أن یلصقها الیهود به و بأمه، فطهره سبحانه و تعالی مما رماه به الیهود و ما رموا به أمه، و قرر سبحانه فی القرآن عفتها و نزاهتها کما قرر سلامته مما ادعوه علیه من قتل و صلب، کما طهره سبحانه ممن جاءوا بعد ذهابه من هذا العالم وادعوا اتباعه و هم لم یتبعوه، إذ أفرطوا فی محبته حتی حسبوا أنه إله أو ابن إله، فتطهیر الله لعیسی کان من کل رجس معنوی یأتی من الذین کفروا، علی أیة صورة کان کفرهم.
و لقد جعل الله سبحانه و تعالی الذین اتبعوه فوق الذین کفروا إلی یوم القیامة، لکن من هم أولئک الذین اتبعوه و من هم الذین کفروا به، و ما هذه الفوقیة التی تکون للذین اتبعوه؟
لیس الذین اتبعوه هم الذین قالوا إنا نصاری و یزعمون أنهم أتباع المسیح، و یؤمنون بأنه ثالث ثلاثة و أنه ابن الله، لأنه ما قال بالأقانیم و ما ادعی بنوة الله علی زعمهم، و لکنه جاء بالتوحید و الإیمان بالله سبحانه وحده، و لکن الذین اتبعوه هم الذین آمنوا به و بأنه رسول من رب العالمین و بأنه بشر کسائر البشر، و أن تعالیمه هی العدالة و الرحمة و السماحة و الإخلاص فی طلب الحق و عبادة الله کما أمر الله، و آمنوا أیضا بما آمن به عیسی من وحدانیة الله، و رسالة سیدنا محمد الذی بشرهم به و دعاهم إلی العمل برسالته، فبهذا یکونون متبعین لعیسی، و متفوقین علی الذین کفروا إلی یوم القیامة، لأنهم فی هذه الحالة مسلمون، و المسلمون جمیعا فوق الذین کفروا إلی یوم القیامة عقیدة و منزلة فی الدنیا، ما داموا متحدین عاملین بکتاب الله و سنة رسوله صلی الله علیه و سلم، و لیس بلازم أن تکون الفوقیة فوقیة
سیف و سنان، بل فوقیة حجة وبرهان، و هذه الحجة قائمة فی الدنیا إلی یوم القیامة، حتی إذا انتهوا إلی ذلک الیوم المعلوم المقطوع بأنه سیقع لامحالة، یکون الاحتکام بها إلی الحکم العدل العلیم، فیحکم فیما کانوا یختلفون فیه، فمن کفر یعذبه عذابا شدیدا، فعذاب الآخرة الأمر فیه إلی الله سبحانه و تعالی، و أما عذاب الدنیا ففیه تفصیل بالنسبة لمن کذبوا المسیح طبقا للآتی:
فبالنسبة للیهود عذابهم الذلة و التفرق فی الأرض مهما حاول أعوانهم من الکافرین أمثالهم مدید المساعدة و المعاونة لهم، فإن حبلها مقطوع یوما ما طبقا لوعید الله لهم.
و أما النصاری فإنهم فی عذاب مستمر باختلافهم فیما بینهم وتفرقهم شیعا و فرقا، عداوتهم فیما بینهم شدیدة، فضلا عن الحرب التی تشعل فیما بینهم بصفة مستمرة تراق فیها الدماء و تفنی الذراری وتخرب الدور و البلاد.
1) الإسلام و النصرانیة، مع العلم و المدنیة – للشیخ محمد عبده.
2) القرآن الکریم سورة یس 82.
3) إنجیل لوقا -إصحاح 1 عدد 35.
4) سفر التکوین – إصحاح 2 عدد 7.
5) سورة مریم – 67.
6) سورة آل عمران – 59.
7) کتاب (المسیح إنسان أم إله) للأستاذ محمد مجدی مرجان.
8) إنجیل مرقص – إصحاح 6 عدد 2، عدد 3.
9) کتاب (الله.. طرق اعلانه عن ذاته) للأستاذ عوض سمعان.
10) سورة المائدة – 116، 117، 118، 119، 120.
11) إنجیل مرقص – إصحاح 12 عدد 28 و ما بعده.
12) سورة البقرة – 116.
13) سورة آل عمران 59 – 60.
14) سورة آل عمران 79 – 80.
15) سورة آل عمران 83 – 85.
16) سورة الأنبیاء 25، 26، 27، 28، 29.
17) سورة الأنعام 73.
18) سورة آل عمران33.
19) سورة النساء 171، 172، 173.
20) سورة آل عمران 40.
21) سورة آل عمران 47.
22) سورة آل عمران 45 – 54.
23) سورة آل عمران 59، 60، 61.
24) کتاب إظهار الحق تألیف الإمام رحمة الله بن خلیل الرحمی الهندی.
25) سورة آل عمران 62، 63.
26) سورة آل عمران 64.
27) المائدة 17 – 19.
28) سورة المائدة 72.
29) سورة المائدة 73 – 77.
30) سورة المؤمنون 91 – 92.
31) سورة مریم 30.
32) کتاب محمد نبی الإسلام فی التوراة و الإنجیل والقرآن – للمؤلف.
33) سورة الصف 6.
34) سورة النساء 157.
35) سورة آل عمران 55.
36) ندوة لواء الإسلام فی بحث (هل رفع المسیح حیا إلی السماء) العدد الرابع السنة 17 ذو الحجة سنة 1382 – 25 إبریل سنة 1963.
37) سورة النساء 157-158.
38) سورة مریم 56، 57.
39) سورة السجدة 11.
40) سورة النساء 97.
41) سورة الأنفال 50.
42) الفتاوی لفضیلة الأستاذ الأکبر الشیخ محمود شلتوت شیخ الأزهر السابق رحمه الله.
43) سورة الزمر 42 (م 14 – النصرانیة والاسلام(.
44) ندوة لواء الإسلام فی بحث هل رفع المسیح حیا إلی السماء – العدد الرابع السنة السابعة عشرة ذو الحجة سنة 1382، 25 أبریل سنة 1963.
45) سورة النساء 159.
46) رواه أحمد و ابن حبان و قال عنه الحافظ ابن حجر فی فتح الباری إسناده صحیح.
47) أخرجه الطبرانی فی الأوسط.
48) أخرجه الحاکم و صححه.
49) أخرجه الإمام أحمد.
50) أخرجه الطبرانی فی الأوسط و الصغیر.
51) أخرجه أحمد.
52) رواء الإمام مسلم فی صحیحه.
53) سورة آل عمران 46.
54) سورة الأحقاف 15.
55) سورة المائدة 110.
56) إقامة البرهان علی نزول عیسی فی آخر الزمان للمحدث عبدالله بن محمد بن الصدیق الغماری الحسنی الإدریسی خرج جامعة القرویین بفاس.
57) سورة الزخرف 61.
58) سورة آل عمران 55 – 56.