کانت هناک طوائف و مذاهب مسیحیة کثیرة فی عصر المسیحیة الأولی، لکنها فنیت بسبب قسوة الیهود ثم الرومان، و أحیانا بسبب قسوة فرق المسیحیة الأخری التی نالت نصیبا من الحظوة لدی أباطرة الرومان (1). و أهم الفرق الباقیة هی:
أولا – الکاثولیک: و تسمی کنیستهم بالکنیسة الغربیة، لامتداد نفوذها إلی الغرب الاتینی الذین یقطنون بلاد إیطالیا و بلجیکا و فرنسا و إسبانیا و البرتغال، کما یوجد لها أتباع فی بلاد أخری فی أوربا و أمریکا الشمالیة و الجنوبیة و أفریقیا و آسیا.
و یدعی الکاثولیک أن مؤسس کنیستهم الأول هو بطرس الرسول کبیر الحواریین و رئیسهم، و أن بابوات روما خلفاؤه. لذلک فهم یسمون کنیستهم بالبطرسیة أو الرسولیة أو اللاتینیة أو العامة لأنها تدعی أم الکنائس و معلمتها، و لأنها وحدها التی تنشر المسیحیة فی العالم.
3 – و تتبع کنیسة الکاثولیک فی روما النظام البابوی و هو مجمع کنائس مکون من مجلس الکرادلة و یرأسه البابا، و لهذا المجمع الحق فی إصدار إرادات بابویة سامیة، هی فی نظرهم إرادات إلهیة، لأن البابا خلیفة بطرس تلمیذ المسیح و وصیه، فهو بالتالی یمثل الله، لذا کانت إرادته لاتقبل المناقشة أو الجدل.
3 – و من مستحدثات الکاثولیکیة أنها أحلت أکل الدم المخنوق، و أباحت للرهبان أکل دهن الخنزیر، و کل ذلک لتجذب إلیها الجرمان الوثنیین و قتئذ و اللادینیین.
4 – تقول کنیسة روما أن روح القدس نشأ عن الله الآب، و الابن معا.
5 – تعتقد کنیسة روما بالمساواة الکاملة بین الإله الآب و الإله الابن.
6 – تقول کنیسة روما أن للمسیح طبیعتین و مشیئتین.
7 – اعتادت کنیسة روما إصدار صکوک لغفران الذنوب لمن یشاء من رعایاها.
و لقد کانت صکوک الغفران أصلا وسیلة للإعفاء من الاشتراک فی الحروب الصلیبیة، یتم مقابل جعل مبلغ من المال یدفع للکنیسة، ثم أصبحت وسیلة لغفران الذنوب ما مضی منها و ما هو آت، دون حاجة إلی توبة أو رد المظالم إلی أهلها، فإذا أراد البابا أن یجمع مالا أو یبنی کنیسة طبع صکوکا للغفران، و وزعها علی أتباعه لیبیعوها للناس، کالذین یبیعون أسهم الشرکات أو أوراق الیانصیب، و بالصک فراغ ترک لیکتب به اسم الذی سیغفر ذنبه، و قد علق أحد النقاد علی هذه الصکوک بأنها إذن بارتکاب کل الجرائم بعد أن ضمنت الجنة لهذا المحفوظ.
نص صک الغفران:
ربنا یسوع المسیح یرحمک یا… (یکتب اسم الذی سیغفر له)
ویحلک باستحقاقات آلامه الکلیة القدسیة، و أنا بالسلطان الرسولی المعطی لی أحللک من جمیع القصاصات و الأحکام و الطائلات الکنسیة التی استوجبتها! و أیضا من جمیع الأفراط و الخطایا و الذنوب التی ارتکبتها مهما کانت عظیمة و فظیعة و من کل علة، و إن کانت محفوظة لأبینا الأقدس البابا، و للکرسی الرسولی، و أمحو جمیع أقذار الذنب و کل علامات الملامة
التی ربما جلبتها علی نفسک فی هذه الفرصة و أرفع القصاصات التی کنت تلتزم بمکابدتها فی المظهر، و أردک حدیثا إلی الشرکة فی أسرار الکنیسة، و أقربک فی شرکة القدیسین، أردک ثانیة إلی الطهارة و البر اللذین کانا لک عند معمودیتک حتی أنه فی ساعة الموت یغلق أمامک الباب الذی یدخل منه الخطاة إلی محل العذاب و العقاب، و یفتح الباب الذی یؤدی إلی فردوس الفرح، و إن لم تمت سنین مستطیلة فهذه المتعة تبقی غیر متغیرة، حتی تأتی ساعتک الأخیرة. باسم الآب و الابن و الروح القدس.(2).
و هناک طوائف أخری تتبع الکنیسة الکاثولیکیة، و إن لم تکن تتبع اعتقادها فی طبیعة المسیح و مشیئته و هم الآتی بیانهم:
(أ) النسطوریة:
تنسب إلی نسطور الذی کان بطریرکا للقسطنطینیة لمدة أربع سنین قبل خلعه و نفیه إلی مصر، حیث أقام فی مدینة أخمیم حتی مات.
و کان نسطور یری أن مریم العذراء أم المسیح لم تلد الإله، بل ولدت الإنسان فقط، ثم اتحد ذلک الإنسان بعد ولادته، بالأقنوم الثانی و هو الابن و لیس ذلک الاتحاد بالمزج أو هو اتحاد حقیقی بل کان اتحادا مجازیا لأن الإله منحه المحبة و وهبه النعمة فصار بمنزلة الابن.
و لما قال نسطور تلک المقالة فی المسیح، کاتبه کیرلس بطریرک الإسکندریة و یوحنا بطریرک أنطاکیة لیعدل عن رأیه، لکنه لم یستجب فانعقد مجمع أفسس سنة 431 و قرر لعنه و طرده، و إثبات أن مریم العذراء ولدت الإنسان و الإله.
و یبدو أن السبب فی لعنه و طرده کان کما یقول صاحب کتاب تاریخ الأمة القبطیة (إن کلام نسطور معناه أو یلزمه حتما إنکار ألوهیة المسیح(.
و قد اندثرت نحلة نسطور حتی بعثت من بعده بمعرفة مطران نصیبین.
یقول ابن البطریق: کانت مقالة نسطور قد اندثرت، فأحیاها من بعده بزمان یرصوما مطران نصیبین فی عهد قباذ بن فیروز ملک فارس، و ثبتها فی الشرق و خاصة أهل فارس و لذلک تکاثرت النسطوریة فی الشرق فی العراق و الموصل و الجزیرة.
و یقول صاحب سوسنة سلیمان، إن النسطوریین فی هذا العصر یسمون الکلدان، و یسکنون خاصة فیما بین النهرین و البلاد المجاورة لهما، و لهم تعالیم خاصة بهم، غیر أنهم یمتازون عن باقی المذاهب باعتقادهم أن نسطوریوس حرمه مجمع أفسس ظلما.
و قد تطور اعتقاد النسطوریین فی المسیح فأصبح اعتقادهم فیه أن فیه أقنومین کما أن فیه طبیعتین و قد التصق الأقنومان و الطبیعتان حتی صار منهما رؤیة واحدة. و قد أدخلتهم الکنیسة الرومانیة فی حظیرتها(3).
(ب) المارونیة:
و مقر هذه الطائفة جبل لبنان، و تنسب إلی القدیس مارون الذی أعلن سنة 667 م أن المسیح ذو طبیعتین ولکنه ذو إرادة واحدة أو مشیئة واحدة.
و لم تقبل الکنائس المسیحیة هذا الرأی، لذلک اجتمع المجمع السادس بمدینة القسطنطینیة سنة 680 میلادیة و قرر رفض نحلة مارون، و حرمانه و لعنه و تکفیره و تکفیر کل من یذهب مذهبه.
و قد نزلت بأتباع یوحنا مارون الاضطهادات و صنوف الأذی، فلم یجدوا لهم ملجأ إلا الفرار و الاعتصام بمدن جبل لبنان، و قد تحایلت الکنیسة الکاثولیکیة علیهم و قربتهم إلیها، فأعلنوا لها الطاعة و الاتحاد معها سنة 1182م،
علی أن یبقوا علی رأیهم و بطریرکم الخاص بهم و إن کان یقر بالریاسة لبابا روما(4).
(ج) السریان:
هم طوائف من المسیحیین الآسیویین یقولون أن المسیح ذو طبیعة واحدة (مثل أقباط مصر) لکنهم یعترفون بریاسة الکنیسة الکاثولیکیة علیهم، و إن کان لهم رأیهم و بطریرکهم الخاص بهم(5).
ثانیا – الأرثوذکس (6): و تسمی کنیستهم الکنیسة الشرقیة أو الیونانیة، أو کنیسة الروم الشرقیین لأن أتباعها کانوا من الروم الشرقیین، أی من شرق أوروبا کروسیا و دول البلقان و الیونان.
1 – مقر هذه الکنیسة الأصلی کان مدینة القسطنطینیة، بعد انفصالها عن کنیسة روما سنة 1054، و تتبع تلک الکنیسة نظام الإکلیروس، و یبدأ من البطریرک و یلیه فی الرتبة المطارنة، ثم الأساقفة ثم القمامصة و هم قسس ممتازون یلیهم القسس العادیون.
2 – لم تقبل الکنیسة الشرقیة أکل الدم المخنوق و رفضت أباحة أکل دهن الخنزیر للرهبان.
3 – أصرت الکنیسة الشرقیة علی أن روح القدس نشأ عن الله الآب فقط.
4 – قالت الکنیسة الشرقیة بأفضلیة الإله الآب عن الإله الابن.
5 – تصر الکنیسة الشرقیة علی أن المسیح له طبیعة واحدة و مشیئة
واحدة، و هناک طوائف أخری تتبع المذهب الأرثوذوکسی، و إن کانت کنائسها مستقلة عنه و هی الآتی بیانها:
(أ) الکنسیة المصریة:
و رئیس هذه الکنیسة هو بطریرک القبط المقیم بالقاهرة، و یدعی حالیا بابا الإسکندریة و رئیس الإفریقیین المسیحیین، و یتبعه فی هذه الریاسة، سکان الحبشة المسیحیون، فهم خاضعون لبطریرک الکنیسة القبطیة، و هو یعین لهم أسقفا یسوسهم.
و تعتقد الکنیسة المصریة أن للمسیح طبیعة واحدة اجتمع فیها اللاهوت بالناسوت، و انعقد لأجل هذا مجمع أفسس الثانی خلال النصف الأول من القرن الخامس المیلادی، حیث أعلن هذا الرأی، إلا أن الکنیسة الکاثولیکیة رفضته و وصفت هذا المجمع بأنه مجمع اللصوص، لکن بعد ذلک انعقد مجمع خلیکدونیة سنة 451 میلادیة، و تقرر فیه أن المسیح فیه طبیعتان لاطبیعة واحدة، و أن الألوهیة طبیعة وحدها و الناسوت طبیعة وحدها التقتا فی المسیح، و بذلک رفض المجمع الأخیر رأی الکنیسة المصریة، بل لعن هذا المجمع دیسقورس بطریرک الإسکندریة، إلا أن الأقباط المصریین عندما بلغهم ما نزل برئیس کنیستهم غضبوا، و أجمعوا أمرهم علی عدم الاعتراف بقرارات ذلک المجمع، بل ثاروا ضد الرومان، و رفضوا تعیین بطریرک علی غیر مذهبهم، فکان بعض الأباطرة من الرومان یأخذهم بالعنف، و بعض الأباطرة یأخذهم بحسن السیاسة و لطف الکیاسة، فترک لهم الحریة فی اختیار بطریرک لهم من مذهبهم، و قد ظهر للمذهب القبطی المصری داعیة قوی الشکیمة بلیغ الأثر فی وسط القرن السادس المیلادی، هو یعقوب البراذعی الذی أخذ یجول فی البلاد الرومانیة داعیا إلی اعتناق المذهب القبطی المصری، و سلک فی سبیل ذلک طریق المخاطرة والجرأة (4).
و قد کان قرار مجمع خلیکدونیة هو السبب فی انفصال الکنیسة المصریة عن الکنیسة الغربیة، و قد لخص صاحب کتاب تاریخ المسیحیة فی مصر عقیدة الکنیسة المصریة فقال الآتی:
»کنیستنا المستقیمة الرأی التی تسلمت إیمانها من کیرلس و دیسقورس و معهما الکنائس الحبشیة و السریانیة الأرثوذکسیة، تعتقد بأن الله ذات واحدة – مثلثة الأقانیم – أقنوم الأب – و أقنوم الابن – و أقنوم الروح القدس، و أن الأقنوم الثانی أی أقنوم الابن تجسد من الروح القدس و من مریم العذراء، فصیر هذا الجسد معه واحدا، وحدة ذاتیة جوهریة منزهة عن الاختلاط و الامتزاج و الاستحالة بریئة من الانفصال، و بهذا الاتحاد صار الابن المتجسد طبیعة واحدة من طبیعتین و مشیئة واحدة«.
(ب) الأرمن:
هم طوائف من المسیحیین موطنهم الأصلی أرمنیا، و إن کانوا ینتشرون فی مصر و بعض بلاد الشرق الأوسط، یعتقدون فی المسیح اعتقاد الکنیسة القبطیة أن المسیح ذو طبیعة واحدة و مشیئة واحدة. و لکن لهم تقالید دینیة و طقوس دینیة مختلفة، کما أن لهم بطارکة مستقلین بهم، لأنهم لایندمجون فی الکنائس الأخری(7).
ثالثاً – البروتستانت أو الإصلاح الدینی:
1 – ینتشر البروتستانت فی ألمانیا و إنجلترا و الدنمراک و هولنده و سویسرا و النرویج و أمریکا الشمالیة، و هم یسمون کنیستهم الإنجیلیة، بمعنی أن أتباع تلک الکنیسة یتبعون الإنجیل و یفهمونه بأنفسهم دون الخضوع لأحد آخر أو طائفة أخری، فلکل قادر الحق فی فهمه، و هذا الاتجاه منهم فی فهم الإنجیل یعارضون به الکنائس الأخری التی تعتبر فهم الإنجیل وقفا
علی رجال الکنیسة، الذین یعتقدون فی جانبهم الإلهام، فضلا عن ادعائهم بتلقی تعالیم غیر مکتوبة یتناقلها البابوات خلفا عن سلف.
2 – و یطالب البروتستانت بإبطال عبادة الصور، و استحالة تحول الخبز و الخمر فی عید الفصح إلی جسد المسیح و دمه، و إبطال صکوک غفران الذنوب و التجارة ببیع الثواب لعدم وجود أصل لذلک فی الإنجیل.(7).
3 – و الحقیقة أن البروتستانت لم یغیروا شیئا من الاعتقاد بأن الکتب المقدسة هی نیراس الهدایة فی طریق العلم البشری، کما أنها منبع نور الإیمان بالدین الإلهی، و أنه لایباح للعقل أن ینساق فی نظره إلی ما یخالف شیئا مما حوته، و أنه لاحاجة إلی شیء من العلم وراء ما وردفیها.
لذلک لم یکن مذهب الإصلاح الدینی کما یحلولهم أن یسموه، أخف و طأة علی العلم و لاأفضل معاملة له من الکاثولیک، لأن کلا المذهبین یرجع إلی طبیعة واحدة، و لم یکن لأهل النظر العقلی جزاء فی کلتا الملتین إلا القتل و سفک الدماء.
4 – کان لوثر الزعیم الأول المذهب البروتسنتی، أشد الناس إنکارا علی من ینظر فی فلسفة أرسطو، و کان یلقبه بالخنزیر الدنس الکذاب، فی الوقت الذی کان علماء المسلمین یلقبون فیه أرسطو بالمعلم الأول، و لذا کان سیرفیت یعتقد أن الدین المسیحی دخل علیه شیء من الابتداع قبل مجمع نیقیة، و کان یقول إن روح القدس ینعش الطبیعة بأسرها، فکان جزاؤه من قبل کلفان الزعیم الثانی البروتستانت بعد لوثر أن أمر بإحراقه فی جنیف فشوی حیا علی النار حتی مات.
5 – و بالجملة فإن البروتستانت لم یبطلوا أصلا من الأصول المسیحیة،
بل إنهم فقط قالوا بمنع غلو الرؤساء فی سلطتهم، أو بمعنی آخر کانت حرکة لإصلاح الکنیسة لا إصلاحا للمسیحیة و إرجاعها إلی أصولها النقیة، لذلک بقیت موضوعات ضخمة لم یتطرق إلیها الإصلاح مثل الآتی:
(أ) التثلیث و مدی سلامة قرارات المجامع السابقة فی العقیدة و خصوصا قرارات مجمع نیقیة سنة 325 میلادیة و قرارات مجمع القسطنطینیة سنة 381 و فی الأول تقررت عقیدة التثلیث و ألوهیة المسیح، و فی المجمع الآخر تقررت ألوهیة روح القدس.
(ب) صلب المسیح للتکفیر عن خطیئة البشر و مدی صحة هذه النظریة.
(ج) البحث عن إنجیل المسیح نفسه بمعنی الاقتصار علی تعالیم المسیح الواردة عنه، و استبعاد التعالیم الدخیلة علی المسیحیة و خصوصا ماتعلق منها بالعقیدة.
6 – و لم تعدم الأجیال المسیحیة عباقرة مصلحین حاولوا إصلاح المسیحیة و إرجاعها إلی طبیعتها النقیة، و أعلنوها علی الملأ فی صراحة و وضوح دون خوف أو وجل و لاقوا فی سبیلها الأهوال (8). و ذاقوا العنت و العذاب، و إن فشلت مساعیهم فیما کانوا یهدفون إلیه من إصلاح و الأمثلة علی ذلک الآتی:
(أ) أعلن آریوس قسیس الإسکندریة فی بدایة القرن الرابع المیلادی، أن الله وحده هو الإله الأصلی الواجب الوجود، أما المسیح و الروح القدس فهما کائنان من خلق الله. فیحکم علیه مجمع نیقیة بالکفر و الهرطقة و یتقرر قتله مع مشایعیه.
(ب) و هذا أوریجانوس یعلن أن الله روح لایدرکه الفهم، و هو أعلی من أن تکون أوصافه شبیهة بالإنسان، و أن الله لایجزأ و لایجسد و لا یحصر. فیحکم علیه بالحرمان و تحرق کتبه ثم یطرد مع أتباعه.
(ج) و الفیلسوف المسیحی ترتلیان فی القرن الثالث المیلادی، یعلن قوله (إننا بریئون من الذین ابتدعوا مسیحیة رواقیة أو أفلاطیة أو جدلیة بعد المسیح و الإنجیل، لسنا بحاجة إلی شیء(.
(د) و الأسقف نسطور ینکر ألوهیة المسیح، و یقرر أنه إنسان کسائر الناس مملوء بالنعمة و البرکة، و یشایعه فی رأیه فلاسفة متأخرون مثل تولستوی و رینان فضلا عن أساقفة متقدمین یشایعونه مثل سابلیوس و بولس الشمشاطی.
(هـ) ثم یأتی الأسقف مقدونیوس أسقف القسطنطینیة، فینکر ألوهیة الروح القدس أیضا فیعقد مجمع القسطنطینیة سنة 381 میلادیة و یقرر طرده و حرمانه و عزله.
(و) و فی أسبانیا یجهر المصلح الأسبانی سرفیتوس برأیه بوحدانیة الله، و إنکار الثالوث فیتقرر إحراقه حیا سنة 1553 میلادیة.
(ز) و فی بولونیا نادی سرسینس بوحدانیة الله و بشریة المسیح، مقررا أن الإله لایحل فی البشر، و قد تفرع عن عقیدته مذهب الموحدین، الذین قاموا یدعون إلی تطهیر المسیحیة من أدران الوثنیة و جهالة التجسید، و لا قی أفراد هذا المذهب من الاضطهاد و التعذیب ما اضطرهم إلی هجر وطنهم إلی مختلف البلاد فیلاحقهم العذاب أینما حلوا.
و هکذا عشاق الزور و البهتان و عباد الزیف والضلال، لاحقوا الموحدین تجویعا و تشریدا، و سجنا و تعذیبا و إحراقا و تقتیلا، حتی تاهت حقیقة الوحدانیة الفطریة، وسط الزحام فی المجتمعات المسیحیة، و دست فی عمق الظلام بین شعوب معتنقی النصرانیة، حتی جاء الإسلام فبدد بنور الوحدانیة ظلام الشرک و التعدد و التثلیث، و أرسی عقیدة توحید الخالق المنزه عن الشریک و الوالد و الصاحبة و الولد، فأرجع القلوب و الأفئدة إلی التوحید الذی هو دین الأنبیاء، من لدن آدم أبی البشر حتی ختام رسالات السماء بمحمد صلوات الله و سلامه علیه، یقول الله سبحانه و تعالی فی القرآن الکریم:
(م 10 – النصرانیة والإسلام(.
»وما أرسلنا من قبلک من رسول إلا نوحی إلیه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون«(9).
و یقابل ذلک ما ورد فی إنجیل یوحنا، منسوبا إلی المسیح علیه السلام(10).
»و هذه هی الحیاة الأبدیة أن یعرفوک أنت الإله الحقیقی و یسوع المسیح الذی أرسلته» دون أن یشیر المسیح إلی أنه هو الإله أو أنه واحد من ثالوث، فأوضح المسیح طریق الفردوس أتم وضوح، إذ أشار أنه طریق التوحید الخالص، أما غیر التوحید فهو طریق یؤدی بسالکه إلی الجحیم.
کما جاء فی التوراة فی سفر الخروج بیان واضح عن معنی وحدانیة الله عند إبلاغ موسی علیه السلام و هو فی الجبل بالوصایا التی بجب أن یسیر علیها قومه لیکونوا مؤمنین «أنا الرب إلهک، لایکن لک آلهة أخری أمامی، لاتصنع لک تمثالا منحوتا، و لاصورة مما فی السماء من فوق و ما فی الأرض من تحت، و ما فی الماء مما تحت الأرض لاتسجد لهن و لاتعبدهن» (11).
1) یراجع الباب الرابع من کتاب «محمد نبی الإسلام فی التوراة و الإنجیل و القرآن» للمؤلف.
2) کتاب المسیحیة – مقارنة الأدیان للدکتور أحمد شلبی.
3) محاضرات فی النصرانیة للأستاذ الشیخ محمد أبوزهرة.
4) محاضرات فی النصرانیة للأستاذ الشیخ محمد أبو زهرة.
5) المرجع السابق.
6) المسیحیة – مقارنات الإدیان – للدکتور أحمد شلبی.
7) المرجع السابق و ما قبله.
8) کتاب «الله واحد أم ثالوث» تألیف الأستاذ محمد مجدی مرجان.
9) سورة الأنبیاء 25.
10) إنجیل یوحنا إصحاح 17 عدد 2.
11) سفر الخروج إصحاح 20 من عدد 2 إلی عدد 6.