جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدیانیة الیهودیة أو الإسرائیلیة

زمان مطالعه: 5 دقیقه

هذه الدیانة هی التی جاء بها نبی الله موسی علیه السلام من عند ربه عندما ظهرت له نار من شجرة تشتعل، و خاطبه الله و أمره هو و أخاه هارون أن یذهبا إلی فرعون لیسمح بخروج بنی إسرائیل من أرض مصر بعد إقامتهم بها منذ أن دعاهم أخوهم یوسف الصدیق بن یعقوب علیه السلام للإقامة فیها.

الله فی التوراة:

تقول التوراة فی أسفارها أن موسی علیه السلام عندما رأی النار ظهر له أحد الملائکة فسأله موسی عن اسم الله، فأجابه بأن اسم الله هو (یهوه) إله إسماعیل و إسحاق و یعقوب و من أسمائه آهیا، و ألوهیم، و کل هذه الأسماء تعطی معنی و صفات (الله، القادر، الکافی(.

الکلمات العشر:

و بعد أن خرج موسی علیه السلام بقومه من مصر ذهب لمناجاة ربه، و آتاه الله الکلمات العشر و هی أول التوراة و تتلخص فی الآتی:

1 – أنا الرب إلهک الذی أخرجک من أرض مصر من بیت العبودیة، لایکن لک آلهة أخری أمامی.

2 – لاتصنع لک تمثالا منحوتا و لاصورة مما فی السماء من فوق، و مما فی الأرض من تحت، و مما فی الماء تحت الأرض، و لاتسجد لهن، و لاتعبدهن، لأنی أنا الرب إلهک إله غیور، أفتقد ذنوب الآباء فی الأبناء حتی الجیل الثالث و الرابع من مبغضی، و أصنع إحسانا إلی الآلاف من محبی و حافظی وصایای.

3 – لاتنطق باسم الرب إلهک باطلا، لأن الرب لایبریء من نطق باسمه باطلا.

4 – احفظ یوم السبت (و معنی السبت الراحة(، لتقدسه، ستة أیام تعمل و تصنع جمیع عملک، و أما الیوم السابع ففیه سبت الرب إلهک، لاتعمل فیه عملا ما: أنت و ابنک و ابنتک و عبدک و أمتک و بهیمتک، و نزیلک الذی داخل أبوابک.

5 – أکرم أباک و أمک لکی تطول أیامک علی الأرض، حتی یعطیک الرب إلهک أبناء بررة.

6 – لاتقتل.

7 – لاتزن.

8 – لاتسرق.

9 – لاتشهد علی قریبک شهادة زور.

10 – لاتشته بیت قریبک، لاتشته امرأة قریبک و لاعبده، و لاأمته، و لاثوره و لاحماره(1).

دور الکهنة فی التوراة:

قام الأحبار و الکهنة بتدوین شریعة موسی علیه السلام بعد وفاته بمدة لیست بالقصیرة، و فمنها ما ناله التحریف و التبدیل و التغییر، و منها ما ضاع أثناء التیه، و قسموا التوراة إلی الآتی:-

أولا: أسفار مقدسة نسبوها إلی الله.

ثانیا: أسفار نسبوها إلی الأحبار و العلماء.

ما هی أسفار التوراة الخمسة المقدسة:

هذه الأسفار هی کالآتی و قد نسبوها إلی موسی علیه السلام:

1 – سفر التکوین: و یحوی تاریخ الخلیقة و قصص الأنبیاء من آدم و خروجه من الجنة، إلی إسحق و إشارة إلی یعقوب و یوسف علیهم السلام جمیعا.

2 – سفر الخروج: و یقص التاریخ ابتداء من موت یوسف إلی خروج بنی إسرائیل من مصر و نزول الوصایا العشر.

3 – سفر اللاویین: و هو النظام التشریعی، و به تفصیل عن تقدیم الذبائح و المحرقات و القرابین و رسم الکهنة.

4 – سفر العدد: و یحوی عدد بنی إسرائیل و أنسابهم، و شجرة القبائل الإسرائیلیة، کما یروی قصة التیه فی الصحراء، إلی أن وصلوا إلی أرض موآب ثم أرض المیعاد.

5 – سفر التثنیة: و یحوی کلمات موسی الأخیرة و خبر وفاته و وصیته(2).

باقی الأسفار المقدسة:

هذه الأسفار عددها (34) أربعة و ثلاثون سفرا، و قد بینت تاریخ ضلال بنی إسرائیل و خروجهم من شریعة النبی موسی علیه السلام و هی:

1 – یشوع – و القضاة – وراعوث – و صموئیل الأول و الثانی – الملوک الأول و الثانی – أخبار الأیام الأول و الثانی.

2 – عزرا – و نحمیا – و أستیر – و أیوب – و المزامیر – و الأمثال و الجامعة – و نشید الإنشاد.

3 – و أشعیاء و أرمیاء و مراثی أرمیاء – و حزقیال – و دانیال و هوشع – و یوئیل – و عاموس.

4 – عوبیدیا – و یونان و میخا – وناحوم – و حبقوق و صفنیا و حجن – و زکریا – و ملاخی.

الأسفار المفقودة من العهد القدیم:

یتبین من الاطلاع علی أسفار العهد القدیم، أن هناک أسفارا مفقودة لاأثر لها ألبتة حالیا، حتی لیمکن القول بأن الموجود حالیا هو جزء صغیر من کتاب کان یدعی فی الأیام الخالیة توراة، و هذا طبقا للآتی:-

1 – ففی سفر العدد نراه نقل کلاما من سفر اسمه سفر حروب الرب (3).

2 – و جاء فی سفری القضاة و صموئیل اسم کتاب کان یدعی سفر یاشر.

3 – و جاء فی سفر تثنیة الاشتراع اسم کتاب یدعی سفر أخبار داوود الملک.

4 – واسم کتاب آخر یدعی سفر أخبار ملوک یهوذا.

5 – و اسم کتاب آخر یدعی سفر أخبار ملوک إسرائیل.

6 – واسم کتاب آخر یدعی سفر ناثان النبی.

7 – و اسم کتاب آخر یدعی سفر جاد الرائی.

(انقسام الیهود إلی طوائف و فرق)

و قد انقسم الیهود ممثلین فی أحبارهم و علمائهم إلی الآتی:-

الفریسیون الذین یدعون الربانیین.

الصدوقیون و هم المشهورون باسم أشکنازی بالإضافة إلی قسم ثالث هم الیهود القراءون.

أولا – آراء الفریسیین أو الربانیین:

یتمسک الفریسیون بحفظ الشرائع و التنفیذ الحرفی للأصول و تشددوا فی تنفیذها، کما تمسکوا بالتقالید الیهودیة، أی تقالید المشایخ، فأخذوا فی تفسیر الکتب المقدسة الیهودیة مأخذ أسلافهم، و قد اعتقدوا أن حریة الیهود و کیانهم لایحفظان إلا بالتمسک بالشریعة و أن عظمتهم لاتسترد إلا بالدین و من هذه الفرقة تناسل الأسینیون.

و الفریسیون أو الربانیون یکونون السواد الأعظم من الیهود و ینقسمون أیضا إلی:

1 – السافرودیم أی الیهود العرب.

2 – الأشکنازیم أی الیهود الأوروبیین.

و الیهود الربانیون یقدسون التوراة و التلمود معا باعتبار أن التلمود موحی به أیضا.

ثانیا – آراء الصدیقیم أو الأشکنازی:

یقول الصدیقوم أن الله خلق الإنسان کفؤا لیتولی إدارة شئون نفسه بنفسه، و أن من العبث انتظار إرادة الله، فی حین أن الإنسان خلق مختارا، و یجب أن یحل مشاکله بنفسه، و لایعرفون شریعة و لایتمسکون بسنة، و لایعترفون بعادات أو تقالید، و یقولون إن آثار موسی لیس فیها ما یؤید التمسک بالشریعة، فهم یفسرون النصوص حسب هواهم، و من هذه الفرقة تناسل السامریون.

ثالثا – فرقة الیهود القرائین:

هذه الفرقة تعد فرقة الربانیین ضالین فی معتقداتهم، و لاتقدس فرقة القرائین إلا التوراة، و لایقدسون التلمود و لایؤمنون به إلا علی سبیل

أنه مجموعة من آراء المفکرین القدامی یجب الائتناس بها فی بعض الأحوال لا فی الأحوال کلها.

کیف ظهر التلمود:

لما تغلبت المادة علی الجانب الروحی فی شعب الیهودیة وضع أحبار الیهود الربانیون و فقهاؤهم تآلیف مقدسة خلاف التوراة، و سموا تلک التآلیف المثناة أی المثنی و المکرر إذ هذه التآلیف تکرار لتسجیل الشریعة، ثم شرحت المثناة فیما بعد، و أطلق علی تلک الشروح اسم الجمارا أی الشرح و التعلیق و من مجموع المثناة و الجمارا یتألف ما یسمی بالتلمود.

و المثناة تتکون من ستة أسفار تعتبر قاموسا فی الزراعة و الأعیاد و الزواج و الدیة و الذبائح، و القرابین والطهارة.

و قد جمع التلمود من أصلین، نتیجة للخلاف بین الیهود، ذلک الخلاف الذی ظل حتی عهد سلیمان خفیفا.

أحدهما: یسمی الأورشلیمی و هو ما کتب فی أورشلیم و هو أقدم من الثانی.

و الثانی: کتب فی نابلس و یسمی النابلسی.

و لما احتدم الخلاف بعد وفاة سلیمان، و حکم رجعام بن سلیمان، انقسم الیهود إلی مملکتین هما مملکة یهوذا و مملکة إسرائیل.

أولا: مملکة یهوذا و کانت تتألف من سبطی یهوذا و بنیامین.

ثانیا: مملکة إسرائیل و کانت تتألف من باقی أسباط بنی إسرائیل العشرة، و صارت الدولتان تتنافران و تنقاتلان، حتی تلاشت دولة إسرائیل و ظلت دولة یهوذا بعد ذلک مدة خمسة قرون.

تطور الدیانة الیهودیة وانحرفها عن التوحید:

1 – تغلبت المادة علی الجانب الروحی عند بنی إسرائیل، و أصبح الدین و الشریعة فی عرف الیهود عبارة عن تشریعات رسمت للمعاملات التی یمکن بها أن یستحلوا أموال غیرهم من الناس، و طقوس العبادة عندهم أصبحت صورا من شریعة المعاملات و صیغ السندات و الدیون و المطالبات و انتهاک الحرمات و استعباد الشعوب و استحلال المحرمات، و فی جملتها یمکن أن یقال أن عبادة الیهود أما للاعتداء، أو زیادة الرزق عن طریق السلب و النهب، حتی أصبحت قلوبهم و عقولهم فارغة إلا من المادة و ما یتفرع منها.

2 – ثم مرت بالیهود أطوار تعرضوا فیها لنقمة الله جزاء ابتعادهم عن شریعته حتی انقرضوا، لکن دخل فی الیهودیة قوم آخرون لیسوا أصلا من بنی إسرائیل، لکنهم تهودوا، و علی سبیل المثال القبائل التی کانت حول بحر الخزر فی الاتحاد السوفیتی، و مع ذلک نسبوا إلی إسرائیل عفوا، فضلا عن ذلک، فإن الیهود اختلطوا بغیرهم من الأمم و أخذوا عنهم کثیرا من العلوم و الآداب، کما اکتسبوا طرقا جدیدة فی التفکیر.

3 – أما فی العبادات فقد انحرف الیهود عن أهدافهم فی عبادة الواحد الأحد فأقاموا الهیاکل کما تقیم الأمم و الشعوب الوثنیة الهیاکل لأربابها، و قدموا القرابین و الذبائح کما کان یقدمها عباد الوثنیة، ثم زادوا فی إسفافهم حتی جعلوا الأوثان فی بیوتهم، و سموها الطرافین، و عبدوا آلهة الأمم التی اختلطوا بها، مثل آلهة الآرامیین و الکلدانیین، و الموآبیین أمثال البعل و البعلیم و العشتاروت، و وضعوها فی هیکلهم المقدس، هیکل النبی سلیمان.(4).

و هکذا انحرفت الیهودیة عن عبادة التوحید، عبادة الله الواحد الأحد.


1) انظر سفر التثنیة الأصحاح الخامس عدد 6 الی عدد 22.

2) کتاب الأدیان فی کفة المیزان تألیف الأستاذ لمحمد فؤاد الهاشمی.

3) سفر العدد إصحاح 21 عدد 14.

4) المرجع السابق.