جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الدیانة المصریة القدیمة

زمان مطالعه: 6 دقیقه

1 – تکشف للعلماء فی القرن التاسع عشر المیلادی حقیقة المصریین القدماء و دینهم و شرائعهم و مدنیتهم و تقالیدهم و عاداتهم، بعد الرجوع إلی الوثائق التاریخیة التی وجدت مکتوبة علی أوراق البردی، و من النقوش والکتابات التی وجدت علی واجهات المعابد و الهیاکل و القبور و المسلات و الأعمدة، و أغطیة التوابیت و ما وجد فی تلک التوابیت.

2 – و جاء فی مذکرات العالم الأثری مانینتون أن هناک أنبیاء و رسلا قاموا بنشر الدعوة إلی الله بین المصریین، و دعوا إلی توحیده و عدم الإشراک به، و أخص هؤلاء الأنبیاء نبی المصریین إدریس علیه السلام، و أنه هو الذی انتقل إلی الهند بعد ذلک، حیث استأنف التبشیر، و الدعوة إلی وحدانیة الله لأنه کان علی علم بکثیر من لغات أهل الأرض، حتی قیل إنه کان یملک من الأسرار و المذاهب ما کان یؤهله لأن یکون الداعی المجاب، حیث کان یحدث کل قوم بلغاتهم ولهجاتهم.

3 – ذکر المؤرخون فی کتبهم أن إدریس علیه السلام، ولد بمدینة (إدفو) حیث هبط أهله الذین کانوا یسکنون ببابل، ثم رحلوا إلی مصر و أنه کان یسمی (جوروس) و یقولون إن إدریس هذا هو خانوخ باللغة العبریة، و أطلق علیه باللغة العربیة أخنوخ. و سمی فی اللغة الهیر و غلیفیة (حوروس) أو (هوروش) و فی اللغة الیونانیة عرف باسم هرماکیس ثم عرف باسم (هرمس) و سماه البطالسة فیما بعد (اغنتاذی موت) المصری و سمی فی الکتب المنزلة (إدریس(.

و نسب إدریس هو إدریس بن یزد بن مهلائیل بن قینان بن آتوش ابن شیث بن آدم علیه السلام. و کانت مدة حیاته اثنتین و ثمانین سنة، قضاها و هو یدعو الناس إلی عبادة الله و توحیده و تنزیهه عن کل اشتراک. و یقولون أنه أول من عرف العلوم الکونیة و الجیولوجیا والریاضیات.

4 – و من الآثار التی اکتشفت أخیرا و أخصها خاتمه الذی کان یتمنطق به، و من أقواله التی وجدت محررة علی أوراق البردی التی سرقت من مصر، و وزعت علی المتاحف و دور الآثار فی أوربا عرفت تعالیم النبی إدریس علیه السلام التی کان یدعو إلیها.

(أ) فمنها الزهد و المحبة و العدل و الإحسان.

(ب) و قد وجد مکتوبا علی خاتمه – الصبر و الإیمان بالله یورثان الظفر (1).

(ج) کما وجد علی حزامه حکم بالغة و دروس قیمة منها، حفظ فروض الشریعة من تمام الدین، و تمام الدین من کمال المروءة، و خاصة من خواص الإنسان النقی.

(د) و قد عثر ضمن آثاره علی فراش کان یصلی علیه مصنوع من الحصیر، و کان مکتوبا علی ذلک الفراش: السعید من نظر نفسه فی مرآة صلاته وعبادته.

(هـ) و من أقواله المأثورة حیاة النفس فی الحکمة، و موتها فی الجهل.

5 – و العقیدة عند المصریین و قتئذ قبل الکهنة طبقا لما قدمنا کانت عقیدة التوحید تلک التی دعا إلیها نبی الله إدریس علیه السلام و کانوا فی عقیدتهم علی النحو الآتی:

أولا: عرفوا أن الله واحد لاشریک له فی الذات و الصفات.

ثانیا: و کانت عبادتهم خالصة تتمثل فی الرهبة والاحترام و الخوف و الطاعة لله القدیم الأزلی، و هو خالق لابدایة له و لا نهایة و یفنی و لایفنی، کل شیء زائل و هو باق.

ثالثا: و عرفوه باسم آتون و جعلوا لهذا الاسم معنین أحدهما ظاهر والآخر خفی، و أعطوا الاسم الظاهر معنی أنه إذا ظهر بمثاله النورانی و هو الشمس سمی آمون (و هذا من تصرفاتهم بعد إدریس علیه السلام، فإنه لایوافق علی الشرک) و أما الاسم الخفی فهو الذی قام به کل الوجود، یهب العطایا و یعطی و یأخذ، و بذلک سمی رع، و من هنا کان اسما (آمون – رع) مقدسین عند المصریین (2).

رابعا: و قد جاء فی مؤلف العلامة الفرنسی الأستاذ ماسبیرو أن إله المصریین الأول کان عالما بصیرا یدرک و لایدرک، موجودا بنفسه، حیا بنفسه، حاکما بنفسه، حاکما فی الأرض و السموات فهو أبوالآباء،

و أم الأمهات، لایفنی و لایغیب، یملأ الدنیا، و لیس له شبیه و لا حد و یوجد فی کل مکان.

خامسا: و وجد فی هیکل إیزیس بصا الحجر نقش قدیم، یتضمن کلمات منسوبة للإله جاء فیها: أنا کل شیء کان، و کل شیء کائن، و کل شیء سیکون، و محال علی من یفنی أن یزیل النقاب الذی تنقب به وجه من لایفنی.

سادسا: و کان قدماء المصریین یترنمون فی أناشیدهم باسم إله واحد و ینشدون للخالق المصور الذی له الأسماء الحسنی الذی خلق للإنسان عینین و هداه النجدین، و وهب له أذنین لیسمع بهما أناشید ذلک الإله الذی استطاع الإنسان أن یبصر قدرته، معترفا بأنه مولاه و لا مولی له إلا الله، و قد ورد فی بعض الأناشید و الأدعیة الواردة فی کتب قدماء المصریین، یا مولای و یا سیدی إنک خلقتنی و صورتنی و جعلت لی عینا أبصر بها آثار قدرتک و آذانا أسمع بها أناشید قدسک.

کیف انحرفت الدیانة المصریة الوحدانیة إلی الشرک بفعل الکهنة:

1 – انحرف الکهنة المصریون بدیانة الوحدانیة التی کان یعتنقها شعب مصر القدیم و قتئذ فاتخذوا من صفات الله ثالوثا، و کما اتخذ براهمة الهند ثالوثهم برهما و فیشنو و سیفا اتخذ الکهنة المصریون من صفات الله و هی الوجود و الحکمة و الحیاة: الثالوث المصری آتون – و آمون – ورع.

2 – و علی مر السنین و الأیام استحدث المصریون أسماء و آلهة أخری حتی صار الثالوث تاسوعا، بخلاف آلهة أخری ثانویة منسوبة إلی هذا التاسوع و ظلت الدیانة المصریة فی الانحدار حتی انحرفت إلی عبادة النار و النجوم و الکواکب و ما یشابهها من الظواهر الطبیعیة فدعاهم ذلک إلی البحث فی علوم الفلک و الجیولوجیا و الریاضیات.(2).

3 – و التاسوع المصری هو کالآتی:

أولا: الثالوث الأول – آتون – ورع – و آمون.

ثانیا: الثالوث الثانی – نیت – وتوت – وشو، و قد اشتق من الثالوث الأول.

ثالثا: الثالوث الثالث – إیزیس – و أوزریس – و سیت، و هو الثالوث الأخیر من التاسوع. ثم کانت هناک آلهة ثانویة نقتصر علی ذکر ثمانیة منها هی:

هاتور أو هتریت – تیسر تشر – و یوتاشیت – تنجیت – توت – و معت – و بتاح و نیفون.

و الجدول الآتی یوضح التاسوع المصری للآلهة وصفة کل إله و وظیفته.

الرقم 1 – الإله: آتوم أو آتون،

الصفة و الوظیفة: هو الإله الخفی الذی لایظهر إلا بصفاته و هو نور الأنوار.

2 – الإله: رع، الصفة و الوظیفة: هو الذی تشخص فیه النور، فصار عطاء و خلقا (أی الخلق و الرزق(.

3 – الإله: آمون، الصفة و الوظیفة: و هو ظهور القدرة المشرقة فی الشمس، و هو مظهر رع الذی یوصل عطاءه إلی المخلوقات، و فی النهایة صار تمثالا لطیبة.

1 – الإله: نیت،

الصفة و الوظیفة: هو الأثیر العام.

2 – الإله: توت،

الصفة و الوظیفة: هو السماء بأفلاکها و کواکبها و الهیولة العامة.

3 – الإله: شو،

الصفة و الوظیفة: هو الجو أو الموجات الکهربائیة الموجبة و یشتق منه الإله تفنون و هی الموجات السالبة.

1 – الإله: إیزیس،

الصفة و الوظیفة: هو إله الحیاة أو الروح.

2 – الإله: أوزوریس،

الصفة و الوظیفة: هو إله النماء و الازدهار، و هذا الإله هو الذی سیحاسب الموتی فی نظرهم.

3 – الإله: سیت،

الصفة و الوظیفة: هو الإله المدمر أو إله الفناء.

والجدول الآتی یوضح بیان الآلهة الثمانیة الثانویة وصفة کل إله و وظیفته:

الرقم 1 – الإله: هاتورأوهتربت،

الصفة و الوظیفة: هو إله الطبیعة.

2 – الإله: تیسیر تشر،

الصفة و الوظیفة: هو إله النظام و القوانین.

3 – الإله: یوتاشیت،

الصفة و الوظیفة: هو إله الفیض، الشمس.

4 – الإله: تنجیت،

الصفة و الوظیفة: هو إله الأطیاف الانعکاسیة

5 – الإله: توت،

الصفة و الوظیفة: هو إله العلم فی معناه العام

6 – الإله: معت،

الصفة و الوظیفة: هو إله الحکمة

7 – الإله: بتاح،

الصفة و الوظیفة: هو إله القدر

8 – الإله: نیفون،

الصفة و الوظیفة: هو إله الشر

عبادة المصریین بعد انحرافهم بفعل الکهنة:

1 – أصبحت صلاة المصریین بعد انحرافهم موجهة إلی التاسوع المصری، و کانت دعواتهم و أناشیدهم تنادی قوی الطبیعة علی أنها آلهة، کما کانت تلک الصلوات و الدعوات تصدر منهم تقربا للتماثیل الرمزیة، التی أقیمت لآتون ورع و آمون فی طیبة من أهم ظواهر الشرک و الوثنیة حیث ظن المصریون المتأخرون الذین أعقبوا حکم الکهنة، أن تلک التماثیل الرمزیة آلهة مختلفة فعبدوها.

2 – ثم تعددت الآلهة و صارت المدن ملیئة بها، و کانت لکل مدینة آلهتها التی تقدسها دون الآلهة الآخری.

(أ) فقد کان موطن أوزوریس فی أبیدوس.

(ب) و بتاح فی منفیس.

(ج) و آمون فی طیبة.

(د) و هوروس فی إدفو.

(ه) و هاتور فی دندرة.

3 – و کانت مدینة طیبة دون سائر المدن، مملوءة بالمعابد و التماثیل حتی قام أخناتون بثورته المشهورة لتوحید الإله الواحد، بعد إبطاله عبادة الآلهة المتعددة، و قد کاد یکتب لتلک الثورة النصر لولا قیام الکهنة و قتئذ فی وجهه بالمعارضة القویة.

4 – و بعد فشل ثورة أخناتون، تطور عدد الآلهة و استفحل عند المصریین القدماء، حتی بلغ ما یقرب من المائة بین اسم لفلک و صفة لکوکب، و عظمة لظاهرة طبیعیة، و تقدیس لحیوان أو طیر.

5 – و کانت بعض المدن المصریة تقدس ملوکها و تعبدهم علی أنهم آلهة، و کانوا یقیمون لهم الصلوات و یقدمون لهم القرابین، و یرفعون إلیهم البخور.

6 – ظل المصریون علی حالهم من الشرک و الوثنیة حتی هاجمهم الفرس و الیونان، فهدموا کثیراً من المعابد، و خربوا العدید من الهیاکل، و حطموا ما أمکنهم تحطیمه من التماثیل.

7 – لما فتح الرومان مصر هدموا بقیة الهیاکل و المعابد – و أبطلوا کثیراً من العبادات المصریة ثم انتهی الأمر بإبطال الدیانة المصریة القدیمة فی عهد الإمبراطور تیودور الرومانی، و الذی جعل النصرانیة دینا رسمیا للدولة الرومانیة و مستعمراتها، و بذلک فرضت النصرانیة الرسمیة علی مصر بوصفها مستعمرة رومانیة (2).

8 – واستعمر حال المصریین علی ذلک القهر الرومانی حتی جاء العرب فی عهد خلافة عمر بن الخطاب ففتحوا مصر بجیش إسلامی کان یقوده

عمر و بن العاص و نشروا دعوة الإسلام التی أساسها الوحدانیة لله فدخل غالبیة المصریین فی الإسلام و بذلک رجعوا إلی التوحید أساس دیانتهم الأولی القدیمة قبل أن یفسدها الکهنة بالتعدد (3).


1) کتاب الأدیان فی کفة المیزان بقلم الدکتور محمد فؤاد الهاشمی.

2) المرجع السابق.

3) کتاب المغرب فی حلی المغرب اکمل تألیفه ابن سعید الأندلسی – الجزء الخاص بمصر عنی بنشره و تحقیقه و التعلیق علیه الدکتور زکی محمد حسن طبعة سنة 1953 الجامعة المصریة.(م 9 – النصرانیة و الإسلام(.