الدیانات التی انسلخت من التوحید وصارت إلی تعدد الآلهة الثنائیة -أو التثلیث – أو التاسوع أو إلی أکثر من ذلک
هل کانت النصرانیة هی الدیانة الوحیدة التی صارت إلی التثلیث:
کانت عقیدة النصرانیة فی أساسها قائمة علی توحید الله بالعبادة و أن عیسی علیه السلام بشر رسول.
1 – فمن یرجع إلی النصوص التی جاء بها المسیح لا ما ألحق بکلامه و سیرته من التأویل یجدها کلها تدعو إلی التوحید الخالص، و أن ما ورد من کلمة البنوة لله فی بعض المواقف ما کانت إلا من قبیل المجاز و یراد منها المحبة و الطاعة، و لهذا کانت تستعمل مع جمیع المؤمنین الصالحین و لا یختص بها عیسی علیه السلام، و ذلک حسبما جاء فی أمر المسیح القائل لهم (یجب أن تصلوا هکذا: أبانا الذی فی السموات لیتقدس اسمک، و لتکن مشیئتک، کما فی السماء کذلک علی الأرض، اغفر لنا ذنوبنا) و فی هذا المقام یستطیع کل نصرانی أن یقف و یناجی أباه أی ربه الذی دعاه المسیح أبانا بصیغة الجمع، أی أنه أب للجمیع و لیس ذلک قاصرا علی المسیح فقط، أی أنه لیس أبا للمسیح فقط، و لذا جاء فی بعض نصوص الإنجیل من أطاع الله کان ابنالله و من أطاع الشیطان کان ابنا للشیطان.
2 – و من مناقشة أحد الفریسین للمسیح یتضح بحلاء أن المسیح لم یکن إلها و لم یدع یوما أنه إله، یقول له الفریسی: أیها المعلم الصالح أی صلاح أعمل لتکون لی الحیاة الأبدیة.
فیستنکر المسیح ذلک منه و یقول له:
لماذا تدعونی صالحا لیس أحد
صالحا إلا واحد و هو الله (1).
3 – و فی رسالة یوحنا الأولی نجد أن یوحنا الرسول یقر بأن الله سبحانه و تعالی لم یره أحد قط و هذا نص کلامه (الله لم یره أحد قط((2).
إلا أنه بعد انقراض أجیال المسیحیة الأولی انتشر معتنقو النصرانیة بین الأمم الأجنبیة خصوصا فی بلاد الرومان، حیث کانت تدین بالوثنیة، و بین الأمة المصریة حیث الفلسفات الوثنیة فاختل نظام الدعوة التی جاء بها السید المسیح، و استحدثت الأفکار الغریبة عنها، و حرفت دعوة المسیح و شوهت المسیحیة فکثرت فیها الآراء الفلسفیة، و أمسک الکهنة بزمام الأمور، فشاعت بین النصاری عقیدة الثالوث المجتمع من الآب و الابن و الروح القدس، و أن الله، و إن کان واحدا إلا أنه من أقانیم ثلاثه هی الآب و الابن و الروح القدس، و إن المسیح هو الابن من هذه الأقانیم، ثم أشاع الکهنة، تألیه القدیسین و الشهداء، ثم انحدروا بها إلی الحضیض حتی أصبح القسیس و کیل الله علی الأرض، فما یحله فی الأرض یحله الله فی السماء و ما یربطه علی الأرض یربطه الله فی السماء. حتی تحولت المسیحیة التی جاء بها المسیح لتخلیص العالم من ترهات الیهود، عن طریقها الذی رسمه الله، إلی طریق رسمه الکهنة و القساوسة.
و لم تکن النصرانیة وحدها بین الأدیان السابقة هی التی طرأ علیها ذلک التحول، بل إن ذلک التطور الخطیر أصاب الأدیان السابقة جمیعها فانحدرت من الوضوح التام و النقاء الفطری فی الوحدانیة للإله الواحد الأحد، إلی ظلام الشرک و التعدد طبقا للآتی:
1) العهد الجدید – إنجیل متی إصحاح 19 من عدد 16 إلی عدد 17.
2) رسالة یوحنا الأولی إصحاح 4 عدد 12.