[سقط هذا الفصل من ع].
فالحمد لله الذی طهر الاسلام من هذه الأوصاف، و أغنی المسلمین عن مثل هذه النقائص بما هو أوضح دلیلامن النهار، و لا [یقع الا] بفعل الله تعالی، [و من أمثلة ذلک ما فعله] بأبرهة الأشرم ملک الحبشة (1) و فیله المسمی محمودا (2)، و ذلک فی العام الذی ولد فیه سید المرسلین محمد صلی الله علیه و سلم، و کان أبرهة النجاشی قد قدم نحو مکة فی جیوشه من الحبشة، لیهدم البیت الحرام، فعرض الله علیهم قدرته، بأنه أرسل علیه و علی جنوده – یوم أطل علی البیت – طیرا من البحر أمثال الخطاطیف، مع کل طائر منها ثلاثة أحجار، یحملها فی منقاره ورجلیه، أمثال الحمص و العدس، لا تصیب واحدا منهم الا هلک (3) و أصیب أبرهة النجاشی فی جسده، فسار و هو یسقط أنمله أنمله، کلما سقطت أنملة أتبعها قیح، و صدید حتی لحق بصنعاء الیمن فمات فیها.
و ذکرت الحبشة أنه ما مات حتی انصدع قلبه عن صدره، و أنزل الله فی ذلک قرآنا باقیا الی الیوم، قوله سبحانه:
»ألم تر کیف فعل ربک بأصحاب الفیل. ألم یجعل کیدهم فی تضلیل. و أرسل علیهم طیرا أبابیل. ترمیهم بحجارة من سجیل. فجعلهم کعصف مأکول» (4).
و فی ذلک یقول نفیل بن حبیب (5) – و کان أسیرا فی أیدی الحبشة، فأفلت منهم فی ذلک الیوم، و جعل ینظر الی ما نزل بهم – یقول شعرا: أین المفر و الاله الطالب و الأشرم المغلوب لیس الغالب (6)
أخبرنی أیها المخدوع المغرور!
لم فعل الله ذلک، و قد کان النجاشی و جیشه – یؤمئذ – نصاری، أقرب الی أمر الله من أهل مکة، لأنهم کانوا عبدة الأوثان و کانت الکعبة – حینئذ – مقر الأصنام؟
أما انک، ان عدت الی الحق، لترین أن ذلک، انما فعله الله آیة لمحمد صلی الله علیه و سلم، ولکعبة الله، البیت الحرام مقام ابراهیم و حجة لمن عبد الله تعالی، بتعظیم ذلک البیت (7)، و اقامة فرض الحج الیه.
قال أشعیاء النبی (8): «ابشری، و اهتدی أیتها العاقر التی لم تلدی، و انطقی بالتسبیح، و افرحی اذا لم تحبلی، فان أهلک سیکونون أکثر من أهلی» (9).
فعنی فی مخاطبته: «مکة«
فهو یشبهها بالعاقر من النساء التی لم تلد، اذ (10) لم ییعث من مکة – من بعد زمن اسماعیل – نبی الا محمدا صلی الله علیه و سلم، و لا یجوز أن تکون العاقر القدس، لأنها کانت مقر الأنبیاء.
و قوله: «فان أهلک سیکونون أکثر من أهلی«.
یعنی بأهله: أهل بیت المقدس.
و قال أشعیاء أیضا فی صحفه التی بأیدیکم: «وأرفع علما لجمیع (11) الأمم من بعید، فیصرفهم من أقاصی الأرض» (12).
و قال أشعیاء أیضا: «سأبعث من الصبا قوما، فیأتون من الشرق أفواجا، کالصعید کثرة، و مثل الطیان الذی یدوس الطین برجله» (13)!.
یصف بذلک اسراعهم من أقاصی الأرض الی حج البیت، و یصف الهرولة.
و قال أشعیاء عن الله تعالی: «قد أقسمت بنفسی – کقسمی أیام نوح، أن أغرق الأرض بالطوفان – کذلک أقسمت أن لا أسخط علیک، و لا أرفضک. و ان الجبال تزول، و الآکام تتزعزع (14)، و رحمتی علیک لا ترول«.
ثم قال: «یا مسکینة، یا مضطهدة! ها أنذا أبنی با الأثمد حجارتک (15)، و مزینک بالجواهر، و مکلل باللؤلؤ سقفک، و بالزبرجد أبوابک، و تبعدین من الظلم فلا تخافی، و من الضعف فلا تضعفی، و کل سلاح یصنعه صانع لا یعمل فیک، و کل لسان ذلق یقوم معک بالخصومة تفلجین (16)، و یسمیک الله اسما جدیدا» (17).
و کل ذلک کان: کان اسمها الکعبة، فسماها الله المسجد الحرام.
[ثم یقول أشعیاء]: فقومی، فاشربی، فانه قد وری زندک (18)، و وقار الله علیک، انظری بعینیک حولک فانهم یجتمعون، یأتوک بنوک و بناتک عدوا، فحینئذ تسرین، و تزهرین، و یقرع عدوک، و یتسع قلبک، فکل غنم قیدار تجتمع الیک، و سادات «نبایوت» تخدمک، و تفتح أبوابک دائما [فی] اللیل و النهار، فلا تغلق، و یتخذونک قبلة، و تدعین بعد ذلک مدینة الرب» (19).
فقیدار ولد اسماعیل، «و نبایوت» ولد اسماعیل أیضا!!
فأخبرنی!
متی کان ولد اسماعیل خدمة بیت المقدس؟
و هل اتخذت مکة قبلة، الا علی عهد محمد صلی الله علیه و سلم؟ فاعتبر قول أشعیاء یومئذ: «ستتخذ قبلة» و کفی بهذا دلیلا.
و قال أشعیاء أیضا: «ارفعی الی [من] حولک بصرک فستبهجین، و تفرحین (20) من أجل أنه تمیل الیک عساکر الأمم حتی تعمرک قطر (21) الابل الوابلة (22)، و تضیق أرضک عن القطرات التی تجتمع الیک، و تساق الیک کباش مدین، و یأتی الیک أهل سبأ، و تسیر الیک أعلام قیدار، و یخدمک رجال نبایوت» (23).
یعنی یخدمونک: [أن] سدنة البیت یکونون من أولاد «نبایوت«. فاعتبر هذا الاطراد المتصل!
و قال أشعیاء عن الله: «أعطی البادیة کرامة لبنان، و بهاء جبال الکرمال» (24).
فالبادیة: مکة، و لبنان: الشام و بیت المقدس.
و قال أشعیاء أیضا عن الله اثر ذلک: «و تنشق فی مکة، وسط البادیة
قناة (25)، و سواق فی أرض الفلاة، و تکون الفیافی و الأماکن العطاش ینابیع، و میاها، و تکون هناک محجة. و طریق الحرم لا تمر به أنجاس الأمم. و الجاهل لا یضل (26) هناک، و لا یکون به سباع و لا أسود، یکون هناک ممر المخلصین» (27).
و قال أشعیاء عن الله تعالی فی مکة، و یذکر الحجر الأسود: «ها أنذا مؤسس [فی] صهیون [حجرا]، و هو بیت الله، حجرا مقره فی زاویة مکرمة، فمن کان مؤمنا فلا یستعجل» (28).
و تمادی فی ذکره فی کلام کثیر هو بأیدیکم الی الیوم.
و قال أشعیاء عن الله تعالی أیضا: «لتفرح البادیة العطشی، و لتبتهج البراری و الفلوات» (29).
لأنها ستعطی بأحمد محاسن لبنان و [هو] کمثل حسن الدساکر (30)، و الریاض.
و قال أشعیاء أیضا – و قد وصفها -: «ان الذئب و الحمل یرتعان معا بها» (31).
1) لم یکن أبرهة منک الحبشة،بل کان عاملا له علی الیمن.
2) انظر ابن کثیر: البدایة و النهایة، ج 2ص 173.
3) هذا هو رأی الجمهور، و یری بعض الباهثین أن الذی أصاب جیش أبرهة انما هو وباء الجدری تفشی بالجیش، و یدأ یفتک به، و کان فتکه ذریعا لم یعهد من قبل قط، و اعتمدوا فی دلک علی روایة لابن اسحاق حیث یقول: حدیثی یعقوب بن عتبة أنه حدث: أن أول ما رؤیت الحصبة و الجدری بأرض العرب ذلک العام (أی عام الفیل(. و یفسر أصحاب هذا الرأی ظاهرة الفتک بجیش أبرهة بأن جراثیم الجدری جاءت مع الریح من ناحیة البحر، و اصابت العدوی أبرهة نفسه فأخذه الروع و أمر قومه بالعودة الی الیمن، و فو الذین کانوا یدلونه علی الطریق، و مات منهم من مات، و کان الوباء یزداد کل یوم شدة، و رجال الجبش یموت منهم من یموت کل یوم بغیر حساب، و بلغ أبرهة صنعاء و قد تناثر جسمه من المرض، فلم یقم الا قلیلا، حتی لحق بمن مات من جیشه! و هذه الدعوی تشتمل علی عنصرین: 1 – أن ما نزل بجیش أبرهة هو وباء الجدری.2 – أن الریح حملت هذا الوباء من ناحیة البحر.و العنصر الثانی لیس مقبولا.نقلا، لأن القرآن الکریم أخبرنا بأن الطیر رمتهم بحجارة من سجیل، فوقع لهم ما وقع: «و أرسل علیهم طیرا أبابیل. ترمیهم بحجارة من سجیل. فجعلهم کعصف مأکول«. (الفیل: 3 – 5(.و لا واقعا، لأن الریح اذا کانت قد هبت علی المنطقة حاملة الوباء، فلم أصاب جیش أبرهة، و لم یصب قربشا مع أنهم کانوا فی مهب هذه الریح أیضا؟و ما قیل من أن الأعراض التی ظهرت فی جیش أبرهة – من تساقط الجسم و ظهور القیح والدم – هی أعراض الجدری، لا یصح دلیلا علی أن الریاح هی التی حملت الوباء، و لیس الطیر لأن مرض الجدری – اذا سلمنا بأنه هو الذی أصاب جیش أبرهة – ینتقل الی الشخص بالملامسة، فالطیر رمت الأحجار التی تحمل الوباء علی الجیش فانتقنت العدوی الی الشخص بمجرد أن مس الحجر جسمه، و لما کانت قریش بعیده عن مرمی أحجار الطیر، و لم تقترب من جیش أبرهة، فقد سلمت من الوباء«.(قارن: ابن هشام ج1 ص 35 المودودی: تفهیم القران ج 6 ص467، و هیکل ص 102(.)18 – بین الاسلام و المسیحیة(.
4) سورة الفیل.
5) هو نفیل بن حبیب الخثعمی، شاعر جاهلی یلقب بذی الیدین، جمع قومه من قبیلنی شهران و ناهس، لیقف فی طریق أبرهة، حینما کان متوجها الی مکة، و وقعت بینهما معرکة، انهزم فیها نفیل و أخذ أسیرا، فأجبره أبرهة علی أن یکون دلیلا له فی زحفه علی مکة.
6) روی أنه أنشد أیضا فی ذلک الیوم: ردینة لو رأیت و لا تریه لدی جنب المحصب ما رأینا حمدت الله اذ أبصرت طیرا و خفت حجاره تلقی علینا و کل القوم یسأل عن نفیل کان علی للحبشان دینا.
7) کذا فی ج، و فی ت: «و حجة اذ جعل الله تعالی لها لتعظیم ذلک البیت«.
8) استشهد الؤلف فی هذا الفصل بفقرات متعدده من سفر أشعیاء غیر أنه لم یلتزم النص الحرفی لها، بل عبر عن مضمونها باختصار، و لم نثبت النص الأصلی فی المهموشة – بل عبر اکتقینا بالتخریج فقط – لطوله، فالفقرات التی أوردها المؤلف هی نلخیص لجزء کبیر جدا من هذا السفر.
9) أشعیاء 54: 1 – 2.
10) فی ج، ت: «و کذلک لم…«.
11) کذا فی ت، و فی ج: «بجمیع«.
12) کذا فی ج، و فی ت: «فیبقی به من أقاصی الأرض» و النص مختلف فی اللفظ عما فی سفر أشعیاء 49: 22.
13) قارون أشعیاء 41: 25.
14) فی ج: «و ان الجبال تزول، و البلاع تنحط«، قرن النص الحرفی فی سفر أشعیاء: 54: 9 – 10.
15) فی ج: «هأنذا بان بالجص حجارنک«، و فی ت: «ها أنا بان بالجص حجارتک«.
16) فلج فلوجا من باب قعد: ظفر بما طلب، و فلج بحجته: أثبتها. و أفلج الله حجته: أظهرها.
17) قارن أشعیاء: 54: 11 – 17!.
18) کذا فی ج، و فی ت: «عضدک«.
19) أشعیاء: 6: 4 – 13.
20) کذا فی ج، و فی ت: «و تبهجین«.
21) قطر: مضارع یقطر، و المصدر: قطرا: قرب بعضها الی بعض علی نسق، یقال: قطر البعیر الی البعیر.
22) فی ج، ت: «الموبلة«.
23) قارون الاصحاح رقم 60 من سفر أشعیاء.
24) فی النص الأصلی «بهاء کرمل و شارون» راجع أشعیاء 35: 2.
25) کذا فی ت، و فی ج: «و ینشق فی البادیة قناه«.
26) کذا فی ت: و فی ج: «ولا یمر» و الأصح ما فی ت، لأن النص فی سفر أشعیاء هو: «من سلک فی الطریق حتی الجهال لا یضل«.
27) قارن أشعیاء: 35: 6 – 9.
28) قارن أشعیاء: 28: 16.
29) قارن أشعیاء: 35: 1.
30) مفرده: دسکرة، و هی کلمة فارسیة معربة: القریة العظیمة أو بیوت یکون فیها الشراب و الملاهی.
31) قارن أشعیاء: 11: 6.