و أما قولک لی:
»ان فی ملتکم صلحاء یظهرون براهین وقت الحاجة….«.
فنعم هی البراهین الساطعة!!! قد علمتها سرا و جهرا، و لقد کنت عزمت علی أن أضرب صفحا، عن التکلم فی هذا البحث المخجل، ولکن تسلسل بی القول الی ذلک…
فأذکر لک الآن بعض ما تیسر منها، لأضحک علیکم الثکلی فأقول:
ان حذاقکم، و عقلاءکم لما علموا أن دینهم لیست له قاعدة ینبنی علیها، و لا أصل یرجع الیه، جمعوا عقول العامة بتخیلات موهمة، و أباطیل مزخرفة، وضعوها فی الکنائس و المزارات:
فمنها ما وصف لی عن بعض مشاهدکم المعظمة عندکم، أن ید الله تخرج لکم فیها، فی یوم واحد، معلوم من السنة من وراء ستر، و سرها خاف عنکم، و أنا أکشفه لک (1)، فقد حکی لی من أثق بصدقه و قریحته، أن رجلا من الیهود کان قد حظی عند أحد رؤسائکم بالأندلس بوصلة، کانت بینهما، یرعاها الرئیس له.
فکان قدر رغبه (2) فی الخروج عن دین الیهودیة، الی دینه، و قال له: ألا تری هذه الأعجوبة، ظهور ید الله لنا فی یوم معلوم من السنة؟
فقال له الیهودی: یا مولای! أنا قد رضیت فی هذا الأمر بشهادتک، و صدقتک فیها سوف تروی لی، فابحث عنه! فان کان ما یزعم هؤلاء القسیسون حقا، صبوت الی دینک.
فخالط الرئیس حینئذ الشک، فلما دنا ذلک الیوم الذی تظهر فیه الید، سافر بحملته نحو المشهد، و أخذ معه مالا (3)، یهدیه هناک، فبرز الیه الأساقفة، و قربوه لتقبیل الید، فلما ظهرت الید له من وراء الستر، وضع یده فیها، و مسکها مسکا شدیدا، مقال:
و الله لا أترک هذه الید حتی أری وجه صاحبها.
فصاحوا به یقولون: اتق الله! الآن تخسف بک الأرض!!
الآن تفع علیک السماء!!
الآن ترسل علیک الصواعق!!!
فقال: دعوا عنکم هذا کله! فان هذه الید، لا أحل یدی عنها، حتی أعلم، أحقا ما تصفون أم باطلا!!
فلما رأوا الحاحه، لم ییق معه منهم الا اثنان، أسرا الیه القول، و قالا: ما تبغی فی ذلک؟ أرجعت عن دین آبائک؟
قال: لا.
قالا: أترید أن تحل ربطا ربط منذ ألف سنة أو نحوها؟
قال: لا و معاذ الله!! ولکنی أحب الوقوف علی سر هذه الید.
قالا: هی ید أسقف، واقف دون هذا الستر.
قال: أحب أن أراه!
قالا: أنت و ذاک.
فکشفوا له عن قس مجرود الخدین، واقف وراء الستر؛ فلما عاینه الرئیس أرسل یده، و خرج الی عسکره.
فقال الیهودی: یا مولای! ما تأمرنی به فی دینی؟
قال له: أنت ورأیک، خرجت منه أو بقیت علیه، فأنت المخیر!!
ففهم الیهودی، و سکت. و من ذلک الوقت بطلت هذه الحیلة.
و من ذلک أنهم وضعوا صورا من الحجارة، اذا قریء الانجیل عندها تبکی، و تجری دموعها، یشاهدها الخاص و العام، فیعتقدون أن ذلک لما علمته من أمر الانجیل.
و حقیقة الأمر، أن لها مجاری دقاق فی أجوافها، متصلة من ورائها بزق مملوء ما، یعصره بعض الشماسة، فیندفع الماء فی تلک المجاری، و تخرج من عیون تلک الأصنام علی هیئة الدموع.
و کذلک ما وصف لی من قنادیل، و صلبان عظام معلقة، بین السماء
و الأرض، و لا تمس شیئا منها، و لا یمسها شیء، یمشی الناس الیها، و یتعجبون من ذلک، و یفسرون و هذه الظاهرة بأنها من برکة هذا المکان، و أنه برهان علی عظمة هذا الدین؛ اذ لم یوجد مثل ذلک عند غیرهم.
و لیس فی ذلک معجزة، و لا برهان علی عظمة ملتکم، الأن سبب وقوف الصلیب فی الهواء وضع حجارة مغناطیسیة فی ست جهات، فوق الصنم، و تحته و یمینه، و یساره، و خلفه، و أمامه، و قد ظهر ذلک عندما سأل أحد رؤسائکم یهودیا – کان یعمل کاتبا عنده – سؤالا حول هذه المعجزة – فأعلمه الیهودی أنها حیلة – بعدها استوثق منه – فاستکشفه ایاها.
فقال الیهودی: ان ذلک تمسکه أحجار المغناطیس من جهاته الست. فأمر الرئیس أن یخلی له یوما ذلک المشهد فدخله وحده و أمر بحفر جانب واحد من الحائط، فاستخرج منه حجرا من المغناطیس، موازیا للصلیب، فمال الی جهة واحدة، واستخرج مثله من الجانب الثانی، فاضطرب الصلیب، ففهم الرئیس الأمر، و انصرف، فما رئی فیه بعد ذلک.
و من ذلک کنیسة بالأندلس، کان فیها ثریا (4) تقف علی نحو وقوف الصلیب المتقدم ذکره، و ینزل فیها نور یوقد فتیلها فی یوم من السنة.
فذکر ذلک لأحد أمراء بنی أمیة بالأندلس، فتعجب من ذلک، و سأل عنه فأخبره رجل من أهل افریقیة، أنهم مدوا مع الحائط قصبة من حدید، ضیق جوفها، و ابرزوا لها أنبوبا کسم الخیاط، موضعه موزون مع طرف فتیل الثریا.
ثم انهم فی ذلک الیوم یرسلون نار النفط فی القصبة متراکما، حتی یخرج فی غایة القوة الی فتیل الثریا الذی هو فی زنة واحدة معه.
و وصف الافریقی مع ذلک حیلا ودهاء، و ذکر ما ذکر فی وقوف الصلیب. فاجتاز الأمیر علی تلک الکنیسة فی احدی غزواته – و قد دنا یومها قتذکر ذلک، فدعا الافریقی، فعاین معه ما یفعلون، فأعجبه، و سأل الافریقی کشفه، فعمد الی الحائط، فاستخرج منها قناة من النحاس الأصفر، علی نحو ماکان ذکر.
ثم عمد الی سماء الثریا، فأخرج منها حجرا کبیرا من المغناطیس، فسقطت و أمر الأمیر عند ذلک بأن یعاقب القسیسون.
و کمثل ما تصفون لنا عن نزول مریم من السماء علی «دون اقریس» (5) المطران بکنیسة «طلیطلة» و أنها کست رأسه بتحلیة، و جسمه بثیاب مزینة، و کان ذلک فی لیلة النصف من شهر أغسطس فتعظمون تلک اللیلة تعظیما بلیغا الی الیوم.
أخبرنی أیها المغرور عن نزولها التی تصفه!
هل کان باذن زوجها أم بغیر اذنه؟
فان قلت: باذنه، فکیف یجوز علیه أن ینزلها الی ملائکته و عبیده، فیمتهن زوجته، و أم ولده – کما تقولون – بارسالها؟
و ان کان نزولها باختیارها هی، لا باذن زوجها، فکیف ینبغی أن یکون الله قد اصطفاها، و اختارها زوجة له، وأم ولده من بین نساء بنی آدم، فتخونه، و تنزل بغیر اذنه الی رجل من جنسها بکسوة، و تحلیة و ثیاب مزینة؟
ما ذاک الا لأنها تعشقه!!! سبحان الله عما یصفون، سبحانه و تعالی عما یقولون علوا کبیرا.
و کمثل ما تدعون فی زیتونة وادی آش، و تزعمون فی توقف فی
»أو جاسانت دی مینقوا» (6)، و کنیسة مکناسة، و وادی بسطة، و النور الجدید الذی فی عیدکم، و النور الذی ینزل ببیت المقدس، الی غیر ذلک من الهذیانات، التی لا تجوز الا علیکم، و لا یتعبد بها من جهال العالم غیرکم.
1) فی ع: «و لا خفاء لدیکم بهذا» و فی ج: «و لا حقا لدیکم بهذا«، و فی ت: «و لا یخفی لدیکم فیها شیء«.
2) کذا فی ع، أما فی ج، ت: «رامه«.
3) فی ج، ت، ع: «و قرب مالا«.
4) کذا فی ع؛ و فی ت و ج: «و کذلک وصف لی عن کنیسة الغراب بغرب الأندلس انه کان فیها ثریا«.
5) کذا فی ج، و فی ت: «دنقوش» و الفقرة کلها ساقطة من ع.
6) کذا فی ت، و فی ج: «ارحی ست دفیقه و الفقرة ساقطة من ع.