جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

الرد علی الشبهة الخامسة

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و کیف یلتفت الی قولکم عن مریم، أم المسیح أنها بنت یعقیم؟ تضاهون (1) بذلک قولکم فی ابنها، حین اختلفتم فیه، و فی خطیب أمه، یوسف، فبعضکم قال: یوسف بن هالی، و بعضکم قال: یوسف بن یعقوب.

و الیهود قالت: یوسف بن یهوذا (2)، و بعضهم قال: یوسف النجار و بعضهم قال: یوسف الحداد.

و مثل هذا علمکم بمریم و ابنها.

أخبرنی!

من أین حصل لکم العلم بالمسیح و أمه؟

ان قسطنطین بن هلانة، الذی تعبدکم (3) به، و ذکره لکم لم یکن یعلم: ما معنی مسیح! و لا ما هو! و لا من هو!

و انما حمله علی ذلک نفر من أحبار الیهود، لا خلاق لهم، علی [نحو] ما تقدم ذکره فی هذه الرسالة.

ثم من أین نسب الینا اعتقاد أم المسیح أختا لموسی و هارون؟

و ما عندنا ریب فی أن أم المسیح، انما هی ابنة عمران بن متان بن ألیود، بن أخیم بن صادوق، بن عازور، بن ألیاقیم، بن أبیهود، بن زربابل ابن شألتئیل، بن یکنیا بن یوشیا، بن آمون، بن منسی، بن حزقیا، ابن آحاز،…..ابن یهوذا، بن یعقوب بن اسحاق، بن ابراهیم علیهم السلام (4).

و أما مریم الأخری، التی هی أخت موسی و هارون، فهی ابنة عمران بن[یصهر بن] قاهث؛ بن لاوی، بن یعقوب بن اسحاق بن ابراهیم علیهم السلام.

و أم المسیح من سبط یهوذا. و هده [أی مریم أخت موسی و هارون من سبط لاوی، و أم المسیح دخلت بیت المقدس و هذه] لم تدخل قط بیت المقدس، و انما خرجت مع أخیها موسی من مصر، و ماتت فی بریة سسیناء.

و هی عند الیهود، نبیة بنص التوراة (5) و أم المسیح عندهم ملومة، مقذوفة بالسوء.

و أما ما سمعته، أو رأیته فی کتابنا من قول الیهود لأم المسیح:

»یا أخت هارون ما کان أبوک امرأ سوء و ما کانت أمک بفیا» (6).

فان قولهم، ذلک انما هو علی وجه السب لها، لأن هارون هذا عنوا به رجلا عاهرا [کان عندهم]، یستکثر من البغایا، و عظیم الشهرة عندهم فی ذلک الزمان، یسمی هارون (7).

و أما أن یکون هارون فی هذه الآیة کما زعمتم، فهذا غایة الجهل، لأن الذی بینهما من الزمان ألف و خمسمائة سنة (8).

فکیف یجوز أن یتوهم أحد هذا (9).


1) من ع، ج. أما فی ت: «تظاهرون» و لیس بسدید، لأن معنی مضاهاة: مشابهة الشیء بالشیء. و هو أقرب الی النص.

2) هکذا فی ج، ع، أما فی ت: «….یهوه«.

3) یقال تعبده: دعاه للطاعة، أو اتخذه عبدا، أو عامله کعبد له.

4) فی ج، ت تقدیم و نأخیر فی سلسلة النسب، و کذلک تحریف فی بعض الأسماء و قد رجعنا فی تصحیحها الی انجیل منی فی الاصحاح الأول الذی یتحدث متی فی أوله عن شجرة نسب یوسف خطیب مریم، اذ لم تذکر الأناجیل و لا غیرها من الکتب المسیحیة نسب والد مریم، غیر أنه جاء فی أساطیر هم أنه یؤاخیم بن متان. فهل هو متان والد یعقوب – کما ذکر انجیل متی – وجد یوسف، یحتمل! و بناء علیه یکون یوسف النجار ابن عم مریم، و قد المؤلف نسب یوسف من أول متان – علی أنه نسب مریم.

5) خروج 15: 20.

6) مریم: 28.

7) جاء فی هامش الصفحة فی ت: قوله»انما عنوا به السب الخ» أقول: ان الجلال المحلی فی تفسیر سورة مریم قال: انما هو رجل صالح، اشتهر بالعفة، فیکون انما عنوا به المدح، و أن ذلک الرجل الصالح کان فی ذلک الزمان یسمی هارون. و هذا هو المناسب و اللائق رضا من کلماته بالأصل و قلت أیضا: أسلوب الخطاب یقتضی المدح، و هو المتبادر للفهم.

8) فی ج، ت: «لأن الذی بینهما ألف سنة، و ستمائة سنة وزهاء أربعین سنة» و فی ع «لأن الذی بینهما من الزمان الف و ستمائة سنة، و أربعون سنة و کسور. و کلا التعبیرین غبر صحیح، لأن موسی کان قبل المیلاد بحوالی 1500 سنة. (أنظر Nolle S. 359(.

9) انظر المهموشة رقم 4 فی ص 87.