جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

بعض ما ورد من معجزات النبی

زمان مطالعه: 8 دقیقه

و کذلک سقی محمد صلی الله علیه و سلم أصحابه فی غزوة تبوک، و هم عشرة آلاف من الرجال (1) و من معهم من غیرهم من قدح صغیر، قدر ما یشرب انسان، فوضع یده علیه و نبغ الماء من أصابعه کالعیون حتی شربوا (2)، و فعل بهم مثل ذلک فی غزوة الحدیبیة و هم ألف و ستمائة

رجل (3).

وانفجار الماء من اللحم أعجب من انفجاره من الحجر، و أیضا موسی حین فجر من الحجر قالت بنو اسرائیل:

لم تخص ذلک الحجر بعینه؟ و انما نرید أن یکون هذا الآخر،

فأبی علیهم ذلک (4).

و لم یخصص محمد صلی الله علیه و سلم قدحا بعینه، و انما قال لهم: «ائتونی بقدح«، فانطلقوا حتی وجدوا قدحا جاءوه به، فوضع یده علیه و انفجر الماء منه.

ولسنا ننکر اعجاز ما جاء به موسی علیه السلام، و غیره من الأنبیاء. بل نحن أولی بهم منکم، و انما أقول: ان من نسب شیئا من آیاتهم الی السحر لزمته الحجة، [وهی] (5) أن اقتصار موسی علی حجر بعینه أقرب الی التهمة من استدعاء محمد قدحا من الأقداح غیر مخصوص.

و أیضا فان فی التوراة أن السحرة فعلوا کل ما فعله (6) موسی بمصر (7) الا البعوض فانهم لم یقدروا علیها (8).

واسترجع محمد صلی الله علیه و سلم [الشمس] لیدرک علی ابن أبی طالب [الصلاة] فرجعت بمحضر أصحابه (9)، «ویشوع بن نون«

انما استوقفها فوقفت و فی بعض کتبکم أن، «یشوع» انما استوقف ضیاءها بعد ما غابت (10).

و قبض محمد صلی الله علیه و سلم یوم بدر علی تراب و رمی به وجوه الکفار من قریش (11) و قال: «شاهت الوجوه» (12).

فما منهم الا من أصاب عینیه منه شیء، فانهزموا و قرأ علیهم بذلک قرآنا باقیا: «و ما رمیت اذ رمیت ولکن الله رمی» (13).

ثم ما عاینه جمیع من حضر بدرا، مؤمنهم و کافرهم من قتال الملائکة معه حتی أن أبا داود المازنی رضی الله عنه قال: «اتبعت مشرکا یوم بدر لأقتله، فسقط رأسه بین یدی قبل أن أضربه، فعلمت أن غیری قتله«.

[و من ذلک آیة المطر و النعاس] (14) یقول الله تبارک و تعالی:

»اذ یغشیکم النعاس أمنة منه و ینزل علیکم من السماء ماء لیطهرکم به و یذهب عنکم رجز الشیطان و لیربط علی قلوبکم و یثبت به الأقدام.

اذ یوحی ربک الی الملائکة أنی معکم فثبتوا الذین آمنوا، سألقی فی قلوب الذین کفروا الرعب فاضربوا فوق الأعناق و اضربوا منهم کل بنان.

ذلک بأنهم شاقوا الله و رسوله، و من یشاقق الله و رسوله فان الله شدید العقاب» (15).

و قوله تعالی:

»و لقد نصرکم الله ببدر و أنتم أذلة، فاتقوا الله لعلکم تشکرون. اذ تقول للمؤمنین ألن یکفیکم أن یمدکم ربکم بثلاثة آلاف من الملائکة منزلین. بلی، أن تصبروا و تتقوا و یأتوکم من فورهم هذا یمددکم ربکم بخمسة آلاف من الملائکة مسومین» (16).

و من ذلک ما حدث فی السنة التی بعثه الله [فیها] من رمی السماء بالشهب، بما فیه عبرة (17) لمن عقل و قرأ علیهم قرآنا باقیا، قوله تعالی: «و أنا لمسنا السماء فوجدناها ملئت حرسا شدیدا و شهبا«… الی آخر قوله تعالی: «أم أراد بهم ربهم رشدا» (18).

و قد کان بعض العرب قصدوه یوما لیؤذوه، و هو یصلی الی جانب الحرم، و کانوا یسمعون قراءته، و لا یرون شخصه (19)، و قرأ بذلک قرآنا

باقیا، قوله تعالی: «و جعلنا من بین أیدیهم سدا و من خلفهم سدا فأغشیناهم فهم لا یبصرون» (20).

و من ذلک ما فعل بأبی جهل بن هشام [حین جلس] (21) بحجر ما یطیق حمله [یرید أن یهشم] (22) به رأسه، اذا صلی و الناس ینظرون الیه، فلما سجد النبی صلی الله علیه و سلم، و هم بالقاء الحجر علیه، رجع منهزما، و یداه یابستان علی حجره، لا یقدر علی القائه عنهما حتی أنقذته قریش من یده، و سألوه عن خبره فقال:

»قمت لأفعل ما قلت لکم، فلما قربت منه عرض لی دونه فحل من الابل، لا والله ما رأیت مثل هامته، و لا قفزته، و لا أنیابه بفحل قط، فهم أن یأکلنی«. فقال النبی صلی الله علیه و سلم: «ذلک جبریل لو دنا منه لأخذه» (23) و قرأ بذلک قرآنا باقیا قوله تعالی:

»أرأیت الذی ینهی. عبدا اذا صلی. أرأیت ان کان علی الهدی. أو أمر بالتقوی. أرأیت ان کذب و تولی. ألم یعلم بأن الله یری» (24).

و کلمته علیه السلام ذراع مسمومة (25).

و لما [هاجر لشدة قومه] (26) دخل الغار مع صاحبه فنسجت علی

بابه العنکبوت، و فرخت القطاة (27)، [و أتی] (28) قومه، و هموا [بدخول] الغار، فقال أحدهم: «لو دخله لخرق هذا النسیج، و نفرت هذه القطاة«.

و قال له صاحبه: «لو أن أحدهم ینظر ما تحت قدمیه لأبصرنا«.

قال له: «یا أبابکر.. ما ظنک باثنین الله ثالثهما» (29).

و أصاب أصحابه جوع فی غزوهم فسأل أبا هریرة، فذکر تمرات فی مزوده ثم استخرجها احدی و عشرین تمرة، فصفها صلی الله علیه و سلم فی ردائه یقول فی کل واحدة منها (30) «بسم الله و برکته» ثم دعا فی العسکر الی الغداء، و هم زهاء ثلاثة آلاف، فأکلوا حتی شبعوا، و رفع الرداء و التمر یتساقط منه، و قال لأبی هریرة: «أعده الی مزودک«.

یقول أبو هریرة: «فو الذی نفسی بیده! لقد جهزت منه ستین و سقا فی سبیل الله و أصبحت باقیة حتی یوم الحرة» (31).

و أطعم أیضا یوم الخندق [جنده] – و هم ثلاثة آلاف – من تمرات ما ملأت کفه، جاءت بها أم عمرو بنت رواحة، فدعا بها وصفها فی ردائه، فأکل الناس، و ضم رداءه علی أکثر مما أخذ منها (32).

و أطعم أیضا یوم الخندق [جمعا کبیرا] فی بیت جابر بن عبدالله

من قصعة فیها ثرید شعیر و عنز حتی شبعوا، ثم بقی لجابر بن عبدالله ما کفی أهله (33).

ورد عین قتادة بن النعمان الأنصاری یوم أحد بعد ما فقئت، فکانت أحسن عینیه، و کانت الأخری تمرض، و لا تمرض هی، فلقب قتادة العینی (34).

[و نزل رسول الله صلی الله علیه و سلم بأقصی الحدیبیة علی ثمد قلیل الماء فشکی الیه] (35) فأخذ سهما من کنانته، و أعطاه البراء بن عازب، و أمره بالهبوط فیها و أن یغرز السهم فی ثغرها، [فثار ماؤها] حتی لم یدرکوا لها قعرا (36).

الی غیر ذلک من المعجزات التی لاتحصی کانطاق العجماء (37) و ما سبح فی کفه من الحصباء (38)، وامطاره الماء من السماء (39)، والریح المرسلة الی أعدائه لیلا بالخندق، و قرأ بذلک قرآنا باقیا، قوله تعالی: «یا أیها الذین آمنوا أذکروا نعمة الله علیکم اذ جاءتکم جنود فأرسلنا علیهم ریحا و جنودا لم تروها» الآیة (40).

و کثیر من معجزاته المنقولات علی لسان صلحاء أمته علی قرب العهد و کثرة الناقلین، و لو أنی قصدت أن أسمی آیاته کلها، لضخم [هذا الکتاب

و طال علیک قراءة هذا الباب] (41) و انما [ذکرت] (42) بعضها لتقف علی کذب أساقفتکم و توقحهم (43) علی الله تعالی فیما هو للعیون أوضح من الشمس.


1) اختلف الرواة فی تحدید عدد من اشترک فی غزوة تبوک، و یبدو ان نوعیة الأحداث التی لا بستها (الاستنفار فی الحر، نشاط المنافقین فی تعویق الخروج، تخلف عبدالله بن أبی سلول فیمن نخلف من المنافقین، و أهل الریب، سلوک المسلمین مع الثلاثة الذین خلفوا… الخ) شدت اهتمام المؤرخین، مما جعل التنصیص علی العدد أمرا ثانویا، بل لم تذکره بعض کتب السیرة المعتمدة – من أمثال الطبری – الا أن ابن کثیر روی أن العدد کان أکثر من ثلاثین ألفا (انظر: ابن کثیر: السیرة النبویة ج 4 ص 11، الطبری: التاریخ… ج 3 ص 100-111(.

2) روی أن رسول الله صلی الله علیه و سلم مر فی طریقه الی تبوک بالحجر، فمنع المسلمین من الشرب، أو الوضوء من ماء بئرها، فلما أصبح الناس – و لا ماء معهم – شکوا ذلک الی رسول الله صلی الله علیه و سلم فدعا الله، فأرسل الله سبحانه فأمطرت حتی ارتوی الناس، واحتملوا حاجاتهم من الماء. و لیس فی ذلک ما یدل علی نبع الماء من أصابعه صلی الله علیه و سلم.غیر أن الطبری یروی عن یزید بن رومان أن رسول الله صلی الله علیه و سلم أقام بتبوک بضع لیلة، و لم یجاوزها، ثم انصرف الی المدینة، فکان فی الطریق ماء یخرج من و شل ما یروی الراکب و الراکبین والثلاثة، بواد یقال له وادی المشتق، فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: من سبقنا الی ذلک الماء فلا یستقین منه شیئا حتی نأنیه. قال فسبقه الیه نفر من المنافقین فاستقوا ما فیه، فلما أتاه رسول الله صلی الله علیه و سلم وقف علیه فلم یر فیه شیئا، فقال: من سبقنا الی هذا الماء؟ فقیل له: یا رسول الله، فلان و فلان، فقال أو لو ننههم أن یستقوا منه شیئا حتی نأتیه! ثم لعنهم رسول الله، و دعا علیهم. ثم نزل صلی الله علیه و سلم، فوضع یده نحت الوشل (الوشل: حجر أو جبل یقطر منه الماء قلیلا قلیلا) فجعل یصب فی یده ما شاء الله أن یصب ثم نضحه به و مسحه بیده، و دعا رسول الله صلی الله علیه و سلم بما شاء الله ان یدعو فانخرق من الماء، کما یقول من سمعه: أن له حسا کحس الصواعق، فشرب الناس و استقوا حاجاتهم منه… فلم ینبع الماء من أصابعه بالصورة التی یرویها أبو عبیدة فی النص فی هذه الحادثة (الطبری تاریخ 100 – 111، ابن هشام، القسم الثانی ص 522، ابن کثیر: السیرة النبویة ج 4 ص 16(.

3) لم تذکر کتب السیرة أن عدد الرجال فی غزوة الحدیبیة ألفا و ستمائة، بل تراوحت روایاتهم بین سبعمائة رجل و خمس عشرة مائة (قارن: ابن هشام، القسم الثانی ص 308 – 309، ابن کثیر: السیرة النبویة ج 3 ص 325 – 326، الطبری: تاریخ.. ج 2 ص 621.

4) روی فی التوراة أن بنی اسرائیل – حین أصابهم العطش و لم یجدوا ماء – تذمروا علی موسی و قالوا له: «لماذا أصعدتنا من مصر لنمیننا و أولادنا و واشینا بالعطش«. (خروج 3:17) فأمره الله أن یضرب صخرة فی حوریب بالعصا التی ضرب بها البحر. فانفجر منها الماء: «و عصاک التی ضربت بها النهر خذها فی یدک واذهب. ها أنا أقف أمامک هناک علی الصخرة فی حوریب فتضرب الصخرة فیخرج منها ماء لیشرب الشعب«. (خروج 5:17-6) و لم یذکر ما یشیر الی اعتراض بنی اسرائیل علیه فی اختیار حجر معین کما ذهب الی ذلک أبو عبیدة.

5) فی ج، ت: «علی أن..«.

6) فی ج: «کما«، فی ت: «کما فعل«.

7) راجع خروج: الاصحاح السابع و الثامن.

8) خروج 18:8.

9) ذکر ابن کثیر حدیث رد الشمس، ثم عقب علی ذلک بقوله: و قد رواه الشیخ أبوالفرج بن الجوزی فی الموضوعات من طریق أبی عبدالله بن منده،.. و من طریق أبی جعفر العقیلی. حدثنا أحمد بن داود، حدثنا عمار بن مطر، حدثنا فضیل بن مرزوق فذکره.ثم قال: و هذا حدیث موضوع، و قد اضطرب الرواة فیه… و هذا تخلیط فی الروایة.قال: و أحمد بن داود لیس بشیء، قال الدار قطنی: متروک کذاب.(ابن کثیر: شمائل الرسول ص 145(.

10) انظر: یشوع 12:10-14.

11) فی ج: «ورمی به أوجه قریش» و فی ت: «جیوش الکفار«.

12) الطبری: تاریخ… ج 2 ص 449.

13) الأنفال: 17.

14) فی ج، ت: «و أمطرهم فیه مطرا أبدلهم الکثیب لأنهم کانوا معه الیوم ثلاثمائة رجل أکثرهم علی أقدامهم، و کان لاعدام ذلک المطر ما لم یستطیعوا بسببه أن یحصروا الی العدوة القصوی و أجازه النبی و أصحابه، ثم نزل علیهم النعاس فی ذلک فأزال عنهم الجزع لکثرة عدوهم حتی لقد وقع السیف من ید أحدهم من کثرة ما غشیهم النعاس. و النعاس فی مثل هذا الیوم آیة لأنه یوم یزول عن من کان به، و فیما فعل من المعجزات یوم بدر من قتال الملائکة معه و المطر و النعاس«.

15) الأنفال: 11 – 13.

16) آل عمران 123 – 125.

17) فی ج: «غیره«.

18) الجن: 8 – 10.

19) لم تکن هذه الحادثة من أسباب نزول الآیة. بل ذکر العلماء أن المعنی لقوله تعالی: «وجعلنا من بین أیدیهم سدا و من خلفهم سدا» أنه زین لهم سوء أعمالهم، فهم یعمهون و لا یبصرون رشدا و لایتنبهون حقا، وروی عن مجاهد فی قوله: «من بین أیدیهم سدا و من خلفهم سدا» قال: عن الحق فهم یترددون. و قال ابن زید: جعل الله سدا بینهم و بین الاسلام و الایمان فهم لا یخلصون الیه (الطبری: جامع البیان ج 22 ص 99(.

20) یس: 9.

21) فی ج: «لیجلس«، و فی ت: «لیجیئن بحجر ما یطیقون حمله لیفضخ به رأسه اذا صلی«.

22) فی ج: «نصح به«. بدون نقط.

23) ابن کثیر: السیرة النبویة ج 1 ص 465.

24) العلق: 9-14.

25) ابن کثیر: السیرة النبویة ج 2 ص 195-201.

26) فی ج: «و لما فر من قومه من شدتهم علیه» و فی ت: «خرج من قومه«.

27) القطاة تجمع علی: قطا و قطوات، طائر فی حجم الحمام ضرب بها المنل فی الاهتداء فیقال «أهدی من القطا«.

28) فی ج، ت: «و لحق قومه، وتهموا الغار«.

29) راجع ابن کثیر: السیرة النبوة ج 2 ص 239-240.

30) فی ج، ت: «فی کل واحد منهن«.

31) ابن کثیر: شمائل الرسول 221-223.

32) راجع ابن هشام ج 2 ص 158.

33) المصدر السابق ج 2 ص 158.

34) ابن کثیر: السیرة النبویة ج 3 ص 66، البدایة و النهایة ج 3 ص 291.

35) فی ج: «و هو من دواء البحر و شکی الیه فی غزوة الحدیبیة بعد رمانه هاو..«، فی ت: «و شکی الیه فی غزوة الحدیبیة غور ماء بها«.

36) انظر ابن کثیر: السیرة النبویة ج 3 ص 14-15، الطبری: تاریخ.. ج 2 ص 624.

37) راجع ابن کثیر. شمائل الرسول ص 282 و ما بعدها.

38) المصدر السابق: ص 252-258.

39) حدث بعد صلاة الاستسقاء.

40) الأحزاب: 9.

41) فی ج: «یضخم دیوان ذلک«، و فی ت: «لعظم دیوان ذلک«.

42) فی ج: ت «أذکر«.

43) فی ج، ت: «و توقحکم«.