و أنا أذکر لک الآن بعض ما نص فیه لیتحقق کذبهم، و توقحهم علی الله تعالی، و لو لم أذکر من ذلک غیر واحدة لکانت [مؤیدة] (1) لکذبهم.
فمن ذلک [ما تناقله] (2) جمیع أسلافنا [الذین عاصروا] (3) محمدا صلی الله علیه و سلم، و قد سألته قریش آیة، فشق لهم القمر علی نصفین (4) حتی کان جبل أبی قبیس بین فلقتیه، و قرأ علیهم [فی ذلک] قرآنا باقیا الی [الأبد (5)] قوله:
»اقتریت الساعة وانشق القمر. و ان یروا آیة یعرضوا و یقولوا سحر مستمر. و کذبوا و اتبعوا أهواءهم، و کل أمر مستقر» (6).
فوصف [الله] تعالی انشقاق القمر و [أثبت] (7) علیهم رؤیتهم ذلک بقوله: «و أن یروا آیة«.
و وصف، کیف نسبوا ذلک الی [السحر] (8)، و وصف تکذیبهم ایاه، و اتباعهم أهواءهم، ثم قال: «فتول عنهم» (9).
وانشقاق القمر (10) أعجب من انشقاق البحر، و قد تعلم أن انشقاق البحر لموسی لم یکن شقا یقطع فی معظم البحر من احدی ضفتیه المحیطتین به الی الأخری، و انما کان قطع طریق من بحر القلزم الی مفاز شور.
1) فی ج، ت: «مودنه«.
2) فی ج: «ما تنافلوا» باهمال التاء و النون.
3) فی ج، ت: «أنهم عامنوا«.
4) راجع ابن کثیر: شمائل الرسول ص 138-144.
5) فی ج: «القدم«.
6) القمر: 1-3.
7) فی ج، ت: «ادعی«.
8) فی ج: «الحضر«.
9) القمر: 6.
10) انظر ص 256-257.