و من أعجب الأشیاء دفع مضلیکم فصاحة القرآن الذی هو حاضر الی الآن، یظهر فیه کذبهم، و یوجب عند کل متکلم خزیهم، و قد کان فصحاء العرب، و شعراؤها، و أئمة البیان فیها، و رؤوسها تمشی الی استماعه سرا و جهرا، و لا تدفع فیه، و هم أعداؤه یومئذ، و خصماؤه، و المستهلکون أنفسهم فی رده. و هو و من اتبعه مستضعفون فی الأرض یومئذ، مبالغ فی أذاهم. و کان یقرأ علیهم:
»قل لئن اجتمعت الانس و الاجن علی أن یأتوا بمثل هذا القرآن لایأتون بمثله و لو کان بعضهم البعض ظهیرا» (1).
ثم قال: «قل فأتوا بعشر سور مثله مفتریات«(2).
ثم رجع الی سورة واحدة فقال: «قل فأتوا بسورة مثله» (3).
ثم قال: «و لن تفعلوا» (4).
فما أجابوه بحرف اذعانا الی اعجازه، والقاء بأیدیهم لدیه، و الا فما منعهم حین سمعوا قد قرأ علیهم ذلک [أن یعارضوه بـ] أن یقولوا:
(13 – بین الاسلام والمسیحیة)
هذا رجل قد تخطی رقابنا – معشر العرب – علی ما فینا من خطیب بلیغ، و شاعر همیم، و ذوی عقل، و حکم، و علم، و تجربة، و نظر فی العواقب؟
و قالوا:
انکم متی عارضتموه بسورة واحدة مثل کتابه فهو کاذب؟
کیف یجوز هذا علی مثلنا، و هو وحده، و نحن کثیر، و الکلام کلامنا؟
و قد علمت جمیع الأمم أنه فاض بیاننا، و جاشت بالبلاغة صدورنا، فهلموا الی شیء یغنینا عن استهلاک أنفسنا فی محاربة هذا الرجل، و مکابدته الی ما هو أیسر علینا، و ذلک أن نؤلف کلاما فی سورة واحدة مثل کتابه فیکون کاذبا، کما حکم علی نفسه اذا فعلتم؟
اعتبر أیها الغرور فی نفارهم (5) عن ذلک، و لم یفعلوا شیئا منه، و فی قوله لهم: «و لن تفعلوا» فیحتمل هذا وجهین لامحیص عنهما:
اما أن یکون القوم قد میزوا عجزهم فستروا أنفسهم عن معارضته.
و اما أن یکونوا قدروا علی ذلک فمنعهم الله کما لو قال لهم:
ان أحدکم لایقدر أن ینطق باسم أبیه فیعتری ألسنتهم ما یمنعهم عن ذلک. و هذا لا یقدر علیه الا الخالق سبحانه و تعالی.
و قد کانت العرب بالغت فی ایذائه بأقوالها، و أفعالها، فما دفع أحدهم قط فی اعجاز کتابه، بل کان منهم من نسبه الی السحر، و أین السحر من القرآن؟ و انما السحر بخیالات. و حیل، ثم یضمحل و یزول باطله، والقرآن هو الیوم کما کان یومئذ.
و قد کتبت أمته جمیع ما أوذی [به] من سب، و هجر، و نفی، و ضرب، و جرح، و حصر فی الشعاب و غیر ذلک من أنواع الایذاء، فما
روی أن أحدهم عارضه بسورة قط، و لا یجوز أن یکون ذلک فیخفی، لما فی سجیة الخلق من اللهج بنقل الأخبار (6).
و ان کان علیهم فی شیء.
و أیضا فقد کتبوا هجوه، ورددوه، و هو أبلغ فی الاثم.
و أیضا قد قرأ علیهم فی ذلک: «و لن تفعلوا«.
فلو فعلوا لکان سببا فی تفوق قومه و تکذیبه حیث قال: «و لن تفعلوا» ففعلوا!
و قد کانوا قالوا للولید بن المغیرة المخزومی: اختر لنا ما نقول لجماعة العرب اذا قدموا الکعبة [فی] الموسم!
ففکر و قال: ماذا تقولون أنتم؟
قالوا: نقول: هو شاعر.
قال: اذن یکذبوکم، لقد رأینا الشعر کله، و هزجه، و رجزه، و قریضه، و مبسوطه، فما قوله بالشعر.
قالوا: هو ساحر.
قال: اذن یکذبوکم، لقد رأینا السحرة، و سحرهم، فما هو بعقد السحر، و لا نفثه.
قالوا: فهو مجنون.
قال: اذن یکذبوکم؟ لقد رأینا الجنون، فما هو بخنقه، و لا بخالجه، و لا وسوسته.
قالوا: فما تقول أنت؟
فأطال فکرته، ثم دخل منزله، و أغلق [الباب] دونهم، فصاحوا به، و هموا برجمه، فتطلع علیهم فقال بعد فکرة طویلة:
هو ساحر، جاء بسحر (7) یلقی الیه من نحو بابل، یفرق بین المرء و قلبه، و ما أنتم بعالمین من هذا شیئا الا علم أنه باطل (8).
و فی الولید یقول الله عزوجل:
»انه فکر و قدر. فقتل کیف قدر. ثم قتل کیف قدر. ثم نظر. ثم عبس و بسر. ثم أدبر و استکبر. فقال أن هذا الا سحر یؤثر» (9).
و کفی بحالهم [هذا] شهیدا علی عجزهم!
کانوا اذا جاءهم محمد صلی الله علیه و سلم بمعجزة، قالوا: هذا سحر، و نحن لا نعلم السحر، فلما جاءهم بالقرآن قیل لهم:
کیف عجزکم بهذا؟ لعلکم تقولون: انا لا نعلم البلاغة، و الخطابة، و لا یمکنکم التوقح بذلک (10) فأراد الله خزیهم کیفما انقلبوا.
و قد کانوا یعلمون أن محمدا صلی الله علیه و سلم لم یتعلم قط الا ما تعلموا و لا صاحب الا من صحبوا، و لا فارقهم بمکة قط الا بسفرة واحدة الی الشام مشی معهم قدما بقدم، و لم یقم فیها الا ما یقیم البائع لبضاعته، مثل ما یفعل المسافرون بالتجارة من بلد الی بلد.
فقد استبان أن العرب لم تدفع قط فی اعجاز کتابه، فکیف (11) یلتفت الی مقال العجم الجهلاء (12) الجاعلین مع الله الها آخر؟
و من أعجب توقح أساقفتکم علی الله نفیهم معجزات رسوله صلی الله علیه و سلم، و لم یثبتوا شیئا منها الا خبر أم معبد، و خبر الذئب (13) ثم قالوا:
لو نقل قومه غیر هاتین لنقلناه أیضا.
و هذا نوع من الوقاحة، و باب [من] السفسطة کمثل ما روی عن [رجل من] المشعوذبین [أنه] نام لیلة فی نور القمر (14) فتصدع رأسه، فقام و رفع عینیه نحو القمر، و قال له:
یا مصدع الرؤوس، و یا مکرب النفوس، و یا مقرب الآجال.
و یا قاطع الآمال، أیة منفعة فیک؟ أو لأی شیء تصلح؟ تالله لا تصلح الا لاصلاح القثا [ء] و الیقطین، فلا کان القثا [ء] و لا الیقطین (15).
فأراد هذا المشعوذ – حین أوجع رأسه القمر – [أن] یجحد منافعه المعلومة فی هذا العالم، ثم أوجب له منها أضعف ما وجد، لیوهم الجاهل أنه لو علم له فضیلة سوی ذلک لذکرها.
و الی هذا النوع من التوقح و الشعوذة ذهب مضلوکم، حین أوجع محمد صلی الله علیه و سلم رؤوسهم بمقامع الحق، و قد علموا أنه (16) لم یعط الله نبیا آیة الا أعطی محمدا صلی الله علیه و سلم أعجب منها أو مثلها.
و لا محالة، ان آیة واحدة خارقة للعادة تدل علی صدق نبوة من جاءت علی یدیه، اذا دعا الی الله [تعالی]، اذ وقع الاتفاق علی أن انه لایرید بها کاذبا علیه.
ثم استرسل مضلوکم فی التوقح بأن قالوا: لم تذکر فی القرآن آیة له و لا أخبار عن الغیب.
1) الاسراء:88.
2) هود: 13.
3) یونس: 38. و فی البقرة: 23: «فأتوا بسورة من مثله«.
4) البقرة: 24.
5) أحدی مصادر الفعل الثلاثی: نفر، و له مصدران آخران: نفورا، و نفیرا، و معنی الفعل فی هذا المقام: تباعد.
6) فی ج: «من اللهوج مثل الأخبار» و فی ت: «من اللهوج بنقل…«.
7) فی ج: «بسحره«.
8) راجع الطبری. جامع البیان ج 29 ص 99 ط بولاق (1329هـ) ابن کثیر: السیرة النبویة ج 1 ص 499-505.
9) المدثر: 18-24.
10) فی ج: «و لا یمکنهم التوسخ بذلک«.
11) ج: «و کیف«.
12) فی ج: «مثال العجم الدعی«.
13) فی ج، ت «و لم یثبتوا شیئا منها و ثم أتبتوا خبر أم معبد«.
14) فی ج: «قام لیلة الضوء القمر«، و فی ت: «لیلة نور القمر«.
15) القثاء، الواحدة قثاءة: نوع من النبات ثمره یشبه ثمر الخیار. الیقطین الواحدة یقطینة. ما لا ساق له من النبات کالقثاء، و غلب علی القرع المستدیر.
16) فی ج: و قد سلموا أنهم«.