ثم کتبتم فی الانجیل الذی بأیدیکم: أن الرب صعد، فصار علی یمین الرب فی أثر الصلب(1).
أخبرنی أیها [المخدوع] (2) عن هذین المربین:
من خلق منهما صاحبه؟ فالمخلوق منهما ضعیف عاجز، لیس باله، واذا أراد أمرا، لمن الحکم منهما؟ فان کان أحدهما مضطرا الی مشاورة
الآخر، و مساعدته، کان المضطر عاجزا مقهورا، و لم یکن الها قادرا، و ان کان قادرا علی مخالفته، و مدافعته، فهو اذن اله مداهن، و یکون الآخر ضعیفا، عاجزا مقدورا علیه.
أما [تعلم] أیها المغرور أنه «لو کان فیهما آلهة اله الله لفسدتا«. (3).
»ما اتخذ الله من ولد و ما کان معه من اله، اذن لذهب کل اله بما خلق و لعلا بعضهم علی بعض، سبحان الله عما یصفون«(4).
و من عجیب تناقضکم اتفاقکم (5) علی أن التثلیث آب، و ابن و روح قدس، و أن کل واحد من هذه الثلاثة لایبصر، و لا یلحقه ما یلحق الخلیقة (6) و أن عیسی کان یبصر، ویجوع، و یشبع، و یأکل، و غیر ذلک من صفات الخلیقة (7) ثم جعلتموه الابن من تلک الثلاثة، و یلحقه ما لیس یلحقها!
فان قلتم: ان نصفه هو اله تام، والنصف الآخر لیس باله، فیلزمکم – اذا دعوتموه – [أن تقولوا]: یا نصف المسیح ارحمنا!
و اذا قیل لکم: من الهکم؟ فقولوا: هو نصف المسیح!
و کیف یکون نصفه خالقا، و نصفه معبودا لنصفه، و لیس باله تام؟
علی أنکم لم تفعلوا شیئا من ذلک! و کفی دلیلا علی ذلک قولک فی رسالتک:
»لما لم یمکن أن ینتقم الله من عبده آدم لسقوط منزلة العبد،
انتصف من الانسان الذی هو اله مثله، و أن الانتصاف انما کان من الجسم، فهو المماثل«.
فاذا جعلتموه کله [الها] فأنتم تعبدون غیر الله، [و لا فرق عندکم بین الله و بین] مخلوقاته.
و قلتم:
»ان الابن اله تام، و أن الآب یستحق من الألوهیة والقدم، ما لا یستحقه الابن«.
فاذا کان ذلک، فالابن اذن اله غیر تام [حیث] (8) لا یستحق من الألوهیة مثل ما یستحقه الأب. و هذا من مکابرتکم العقول.
و قالت الیعقوبیة (9) – [و هی] من فرق ملتکم-: ان الله نزل فدخل فی بطن مریم، و اتخذ من لحمها جسدا فصار الله مع الجسد نفسا واحدة.
و قالت النسطوریة(10): لیست النفس هی الله، و انما هی بعضه.
و من کلام الیعقوبیة: أن الله أخذ ذلک اللحم، والدم فوردهما فی نفسه فصار ذلک اللحم الله.
[ثم] اتفقتم أن أقانیم الآب، و الابن، و الروح القدس غیر مختلفة، بل هی [أقنوم] واحد.
فاذا کان هذا، الأب هو الابن، و هما روح القدس، الکل شیء واحد، و هذا توحید. فلم خصصتم المسیح بالابن، و لم تقولوا انه الأب. و قد قلتم: ان الأب، والابن والروح القدس شیء واحد؟
ثم جعلتم جوهر البدن شیئا معبودا و لیس من الثلاثة، فهؤلاء، اذن أربعة، و قد بطل التثلیث، و صار (11) تربیعا. فان أبیتم الا ثلاثا فقد جعلتم نفی العبد و اثباته سواء، و کابرتم العقول.
1) انظر مرقس 19:16.
2) من ع، و فی ج، ت: «المغرور«.
3) الأنبیاء: 22.
4) المؤمنون: 91.
5) فی ج، ت: «و اتفاقکم«.
6) فی ج: «و ان کان واحد من هذه الثلاثة لنصر، و لا یلحق الخلیقة«.
7) فی ج: «و یتجوز غیر ذلک من…..«.
8) فی ج: «حین لایستحق«.
9) هم أتباع یعقوب البراذعی، توفی عام 578 م.
10) أتباع نسطور الحکیم المتوفی عام 451 م.و قد أخطأ الشهرستانی فی تحدید زمن حیاة نسطورا (ج 1 ص 224) حیث قال: النسطوریة: أصحاب نسطور الحکیم الذی ظهر فی زمان المأمون.»قالوا: ان الله تعالی واحد ذو أقانیم ثلاثة: الوجود، والعلم، والحیاة، و هذه الأقانیم لیست زائدة و لا هی هو،. فنأثرهم بالفلسفة الأغریقیة فی شرحهم النصوص الدینیة دفعهم الی أن یؤولوا التثلیث تأویلا عقلیا، فرأوا أن التصدیق بالثلاث عبارات لیس قولا بالتثلیث فی الواقع و نفس الأمر، لأن مدلولاتها ترجع فی الحقیقة الی شیء واحد. هو «الوجود«. فالوجود هو الجوهر، و هو الذات الواحدة فی الواقع و «العلم«، و «الحیاة» صفتان، أو اعتباران له، و بهذا لا یوجد کثرة حقیقیة فیه. و علی هذا: فالله و کلمة الله، و الروح القدس، تلک العبارات التی التی وردت فی النص المسیحی لا تدل علی ذوات ثلاث فی واقع الأمر، بل الله هو الذات الواحدة، و هو وحده أصل العالم، و کلمته علی معنی علمه و الروح القدس علی معنی القوة المدبرة، حالان أو اعتباران لذاته.»النساطرة بهذا التأویل عدوا من أصحاب مذهب «الوحدة» أو یمکن أن یعدوا من أصحابها. و لذلک اعتبرتهم الکنیسة البیزنطیة و هی کنیسة الشرق الأدنی خارجین عن الجماعة المسیحیة المؤمنة، کما اعتبرتهم زنادقة هذه الجماعة، و هم من أجل ذلک یستحقون فی نظرها لعنة الرب والمسیح«.(البهی: الجانب الالهی ج 1 ص 120-121) و ذلک فی مؤتمر خلقیدون الذی انعقد فی عام 450 م.
11) فی ج: «وجاز«.