جستجو
این کادر جستجو را ببندید.

ابطال دعوی الصلب بدلیل تاریخی

زمان مطالعه: 3 دقیقه

و انما قیل لکم بعد نحو (1) مائتین و ثلاثین من السنین:

أنه قد کان فی سالف الدهر رجل من أمره کذا – و بأضغاث أحلام من امرأة اسمها [مریم المجدلیة](2)، ادعت أنها رأت فی منامها هذیانات،

فقبلتهم بأقوالها، و شرعتم بها من غیر یقین (3)، و لا تواتر متصل – و سمع ذلک القیصر ابن «هیلانة» (4) حین کثر عدوه و کاد ملکه یذهب، لاختلاف (5) رعایاه، و أنصاره من الروم علیه، فأراد أن یحملهم علی شریعة، ینظم بها سلوکهم، و یؤلف متفرقهم، فاستشار من لدیه، من أهل النظر، فوقع اختیارهم علی أن یتعبد القوم بطلب دم، لیکون ذلک أقوی، لارتباطهم معه، و آکد بجدهم فی نصرته. فوجد الیهود یزعمون أن فی بعض تواریخهم خبرا عن رجل، کان منهم، هم بنسخ حکم التوراة والانفراد (6) بالتأویل فیها، فطلبوه (7) و هو فی نفر [یسیر] (8) و ظفروا بواحد اعتقدوا أنه المطلوب (9) فصلبوه، و ما عندهم تحقیق بکونه ذلک المطلوب بعینه، الا فقدهم ایاه من حینئذ (10)، فعمد «قسطنطین» الی من وجد من أمة عیسی [فوجدهم] قد اختلفت آراؤهم (11) بعد المسیح بأربعین سنة، والتفت الیهم غیر محسوسین فی الأرض. لایظفر بواحد منهم الا قتل، و مثل به، فاستخرج «قسطنطین» ما بقی من رسم الشریعة بأیدیهم، و جمع علیه وزراءه، فأثبت ما شاء، و ما رآه موافقا لاختیاره.

کالقول بالصلوبیة، لیتعبد قومه بطلب دم.

والقول بترک الختان لأنه شأن قومه.

ثم [أکد ذلک بـ] خلق منامه، و ذلک أول شیء أظهره من هذا

الأمر. فجمع أنصاره و رعایاه من الروم و ذلک علی رأس سبع سنین من ملکه.(12).

فلما اجتمع الیه أنصاره و رعایاه ذکر لهم أنه کان یری فی منامه آتیا أتاه، فیقول له: بهذا الرسم تغلب، و یعرض علیه هیئة الصلیب.

فأعظمت ذلک العامة ثم بعث الی [امرأة کانت] کاهنة فی ذلک الزمان، و کانت ذات جأش و قوة، فشهدت له أنها رأت مثل ما رأی، فقوی تصدیق العامة لذلک.

و فی هذا کله لا یعلمون لذلک الرسم تأویلا، و [لم یکن] «قسطنطین» [قد] کشف لهم شیئا من أمره. و خرج بهم الی عدوه، و وعظهم، و هول علیهم أمر الرسم، فحصل له کل ما أراد من جد القوم، واجتهادهم معه.

فلما عادوا الی أوطانهم سألوه عن تأویل ذلک الرسم، و ألحوا علیه فیه. فقال:

»أوحی الی فی نومی أنه کان الله تعالی هبط من السماء الی الأرض فصلبته الیهود«.

فهالهم ذلک کثیرا مع ما [تقدم] عندهم من تصدیقه، و عظم علیهم الخطب فیه، فانقادوا الی «قسطنطین» انقیادا حسنا، و صح له منهم ما أراد، و شرع لهم هذه الشرائع [التی بأیدیهم الی الیوم أو أکثرها]. (13).

و قد ظهر لجماعة من أهل العلم غیر أولی الشرائع فی ذلک الزمان أن هذا الشخص الذی تعظمه النصاری، و تصفه بالألوهیة، لم یکن:

و [لاوجد] (14) فی العالم، و لکن «قسطنطین» ابتدع ذلک کله، و اتفق مع نفر من أحبار الیهود، و علمائها علی [أن یعطی لهم ما یطلبونه] (15) من متاع الدنیا، و یشهدون له عند قومه بأن ذلک الشخص کان عند الیهود فصلبته. و أن تضع الأحبار ذلک مسطورا عند الیهود، ففعلت و ألقت من أخباره شیئا، و شهدت أن ذلک القول، جمع بعد صلب ذلک الشخص بسنین قلائل، فبقیت النصاری علی ذلک، و الأحداث فی شریعتهم مع افتراءات بمنامات تدعیها النساء، و من لا یوثق به (16) فیدون ذلک و یتشرع به زائدا علی (17) ما کان بأیدیهم.

فلما (18) بعث الله رسولا کریما، و أنزل علیه کتابا حکیما، و أیده بالآیات، و أنجده بالمعجزات، فصدع بالحق المبین، وقطع الشک بالیقین، نکصتم علی أعقابکم، و من نکص علی عقبیه فلن یضر الله شیئا.

و أما قولک:

»فأخذوه، و صلبوه، و غار دمه فی اصبعه، لأنه لو وقع منه شیء فی الأرض، لیبست، الا شیء وقع فیها، فنبت فی موضعه النوار«.

فهذا من أعجب ما قیل، و لا احتیاج الی مجاوبتک، و لعمری لو أن شیطانا یتقول علی لسانک، و هو یرید الاضحاک بها، ما بلغ منک ما بلغت من نفسک بهذا القول.


1) فی ج، ت: «زمان«.

2) فی ج، ت: «اسمها الا انه….«.

3) فی ج: «من غیر نفس«.

4) فی ج، ت: «غیر أن «قسطنطین» قیصر الملک بن هلانی«.

5) فی ج: «باختلال«.

6) فی ج، ت: «وینفرد«.

7) فی ج: «تعهدوا«، و فی ت: «فعمدوا الیه«.

8) من ع.

9) فی ج، ت «أنه ذلک المطلوب«.

10) فی ع: «و لم یحفقوا أنه هو الا بکونه لم یوجد بعد ذلک«.

11) فی ج، ت. «دعاویها«.

12) قسطنطین (274-327م) امبراطور رومانی تولی الحکم فی عام 306، و لم یعمد الا علی سریر الموت.

13) فی ج، ت: «علی بعض ما هی علیه«.

14) فی ج، ت: «لم یکن وجوده فی العالم«.

15) فی ج، ت: «علی أن یبذل لهم ما شاءوا«.

16) فی ج: «و من لا یؤثر«.

17) فی ج، ت: «الی«.

18) فی ج: «فلما أن«.