أما بعد:
أیها الأعجمی الألکن، الطاعن علی کتاب الله جهلا، و لا یعرف لخطابه فصلا، و الملتمس له تأویلا، و أنت لم تؤت من العلم کثیرا و لا قلیلا.
هلا راجعتک (1) بصیرتک، و ناجیت بالتحقیق سریرتک؟ فعلمت أنه منزل بلغة لاتعلمها، و عبارة لاتفهمها.
»و ما یعلم تأویله الا الله و الراسخون فی العلم«. (2).
و من أعجب قولک، الشاهد علی جهلک أن تندب مسلما الی الایمان بالله، و ترغب مؤمنا فی عیسی ابن مریم رسول الله. (3) و کلتا الخلتین قد
أحکم عندنا مضمارها (4) و لدینا ثبوتها و استقرارها، و منا صدع ظهورها فی الخلیقة و استمرارها. کواکب الایمان بالله عندنا تتجلی، و نحن بالمسیح ابن مریم رسول الله أولی. قدرناه حق قدره، و قانا بفضله المعلوم و فخره، و اعتقدناه بمنزلة تقبلها الأفهام، و تلیق بالعقول و الأوهام. (5).
»لن یستنکف المسیح أن یکون عبدالله و لا الملائکة المقربون، و من یستنکف عن عبادته و یستکبر فسیحشرهم الیه جمیعا«. (6).
و تبرأنا من قوم غدوا فیه علی طرفی نقیض: مفتون به ضال، و ظالم بغیض، و هما فی عمی بصائرهما سیان، ولدی حلبة الکفر فرسا رهان. أما المفتونون به الضالون فقد أوقعوا أنفسهم فی خطیئة [ذی شقین] یستحیل غفرانها (7):
[الأول]: الاشراک بعبادة الله غیره.
[الثانی]: أنهم أوردوا عیسی بغلوهم فیه موردا یعتذر عندالله منه یوم الحشر بین یدیه، اذ یقول له، و هو تبارک و تعالی أعلم:
»أأنت قلت للناس أتخذونی و أمی الهین من دون الله، قال سبحانک ما یکون لی أن أقول ما لیس لی بحق، ان کنت قلته فقد علمته، تعلم ما فی نفسی و لا أعلم ما فی نفسک، انک أنت علام الغیوب. ما قلت
لهم الا ما أمرتنی به أن أعبدوا الله ربی و ربکم، و کنت علیهم شهیدا ما دمت فیهم، فلما توفیتنی کنت أنت الرقیب علیهم، و أنت علی کل شیء شهید«. (8).
أما من أبغضه، أو سبه و لعنه، فانما أوردوه بفعلهم موردا یکون الله حسیبهم فیه، والقائم دونه، یأخذ حقه منهم […]. (9).
أخبرنی أیها الجاعل الهه المسیح من حیث هو من الله روح! لم تظلم آدم؟ و أنتم تقولون و توافقون: ان الله تعالی نفخ فیه من روحه بعد أن سواه من تراب.
و تقولون: ان المسیح نفخه من روح الله فی رجل سواه الله تعالی من لحمة مریم، المتخذة من آدم، فلحمه اذن بمنزلة ترابه، و نفخه من روح الله بمنزلة نفخة من روح الله، فلماذا أوجبت الألوهیة لعیسی و لم توجبها لآدم، و أنت تقر له بروح من الله فی حجاب من تراب(10)؟
ما أزین بک أن تقول«: ان الله خلق عیسی و أمه آیة للناس، عبدا
(9 – بین الاسلام و المسیحیة)
و رسولا، [و هی] صدیقة مبارکة، [و] کانا یأکلان الطعام(11) و أکل الطعام هنا کنایة عن التغوط، و قد کان یجب الله تعالی لو سبق فی حکمه أن یکون انسانا و ینزل لمقابلة (12) عباده – کما زعمت – أن یمتنع عن التغوط، اذ هو دنیة ابتلی بها آدم و بنیه، مبینة لنقصهم واحتقارهم. و هو تعالی المختص بالکمال، و الموصوف بالعظمة و الجلال فلا یلیق به تلک الدنیة، و لا نعلم فی فرق ملتکم من یقول: ان عیسی لم یکن یتغوط، و لا یبول. حاشی الله أن یحقر خلقا له بدنیة، یراها أخس الآدمیین عارا علی نفسه، ثم یتشبه بعبیده فیها، بل کان یترکها دون غیرها من صفات الانسانیة. (13).
ألیس من الواضح عند ذوی العقول، أنه لما لم یلزم من عدم الأب و الأم البشریین لآدم علیه السلام، أن یکون ابنا لله تعالی، و لما لم یبعد خلق آدم من التراب، لم یبعد أیضا خلق عیسی علیه السلام من الدم، الذی کان یجتمع فی رحم أمه علیهما السلام.
فلو أنصفت و طلبت الحق، لعلمت أن ذلک من البیان، ما یبلغ الی الغایة القصوی، فی تحصیل المرام، من هذه المسألة، ولکنک قد اتخذت التقلید دلیلا، علی عدم النظر و التأمل فی الأمور مذهبا، فلا حول و لا قوة الا بالله.
أخبرنی أیها المسکین:
متی ادعی عیسی علیه السلام الألوهیة تصریحا؟ أو متی ذکر الأقانیم التی تقولونها توضیحا؟ (14).
ألم تقرأ فی انجیلک الکائن بین یدیک عن عیسی، أنه قال حین خرج من السامرة و لحق بالجلیل(15): أنه لم یکرم أحد من الأنبیاء فی وطنه(16)؟. و فی الانجیل للوقا: أنه لم یقبل أحد من الأنبیاء فی وطنه فکیف تقبلونه(17)؟.
و حسبک هذا من دلیل علی أنه ما ادعی غیر النبوة المعلومة.
و فی الانجیل لمرقس (18) أن رجلا أقبل الی المسیح و قال له: «أیها المعلم الصالح، أی صلاح أعمل لتکون لی الحیاة الأبدیة (19).
فقال له: لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله (20).
و لکن ان أردت أن تدخل الحیاة فاحفظ الوصایا. قال له: أیة الوصایا؟
فقال یسوع (21): لا تقتل، لا تزن، لا تسرق، لا تشهد بالزور، أکرم أباک و أمک«. (22).
و فی الانجیل لیوحنا (23) أن الیهود لما أرادت القبض (24) علیه و علم بذلک، رفع بصره الی السماء، و قال: قد دنا الوقت یا الهی فشرفنی لدیک(25)، واجعل لی سبیلا الی أن أملک کل ما ملکتنی، الحیاة الباقیة، و انما الحیاة الباقیة، أن یؤمنوا بک الها واحدا، و بالمسیح الذی بعثت، و قد عظمتک علی أهل الأرض واحتملت ما أمرتنی به فشرفنی لدیک. (26).
و فی الانجیل أن (27) عیسی قال لتلامیذه: لاتسبوا أباکم علی الأرض، فان أباکم الذی فی السماء وحده، و لاتدعوا معلمین، فان معلمکم المسیح وحده. (28).
فقوله: و لا تسبوا أباکم علی الأرض [معناه]: لاتقولوا انه علی الأرض، و لکنه فی السماء.
ثم أنزل نفسه حیث أنزله الله تعالی و قال: و لا تدعوا معلمین، فان معلمکم المسیح وحده.
فها هو [ذا] قد سمی نفسه معلما فی الأرض لهم، و شهد أن الههم فی السماء واحد.
و فی الانجیل للوقا أن عیسی أحیا المیت بباب مدینة «نائین» (29).
عندما (30) أشفق لأمه، لشدة حزنها علیه فقالوا: ان هذا النبی لعظیم(31)، و ان الله قد تفقد أمته. (32).
و فی الانجیل لیوحنا (33) أن عیسی قال للیهود:
لست أقدر [أن] أفعل من ذاتی شیئا، لکننی أحکم بما أسمع، لأننی لست أنفذ ارادتی، بل ارادة الذی بعثنی. (34).
و فی الانجیل لیوحنا (33) أیضا أنه أعلن صوته فی البیت و قال للیهود.
قد عرفتمونی فی موضعی، و لم آت من ذاتی، ولکن بعثنی الحق، و أنتم تجهلونه (35) فما هو [ذا] قد جعل نفسه، و موضعه معلومین عند الیهود، و جعل الله عندهم مجهولا، وقال:
انه لم یأت من ذاته، ولکن الله قد بعثه، فما زاد فی دعواه شیئا علی ما ادعاه غیره من الأنبیاء علیهم السلام.
و فی الانجیل أنه قال الیهود – بعد حوار طویل [وکلام] کثیر مذکور بینه و بینهم فی ذلک المجلس – حین قالوا له: انما أبونا ابراهیم.
قال: ان کنتم بنی ابراهیم فاقفوا أثره، ولا تریدوا قتلی، علی أنی رجل أدیت الیکم الحق الذی سمعته من الله. غیر أنکم تقفون أثر آبائکم.
قالوا: لسنا أولاد زنا، انما نحن أبناء الله، و أحباؤه.
فقال: لو کان أباکم لحفظتمونی، لأنی رسول منه [أی من الله] (36).
خرجت مقبلا، و لم أقبل من ذاتی، و لکن هو بعثنی، و لکنکم لاتقبلون وصیتی، و تعجزون عن سماع کلامی، انما أنتم أبناء الشیطان، و تریدون اتمام شهواته، الی کلام کثیر ذکر فی الانجیل الذی بأیدکم، [عما] (37) کان بینه و بین الیهود فی ذلک. (38).
و فی الانجیل أیضا: أنه کان یمشی یوما فی اسطوان سلیمان فأحاطت به الیهود وقالت له: الی متی تخفی أمرک (39)؟ ان کنت المسیح الذی ننتظره، فأعلمنا بذلک. (40).
و لم یقولوا: ان کنت الله، لأنهم لم یعلموا من دعواه ذلک (41)، و لا اختلاف عند الیهود أن الذی انتظروه [هو] انسان نبی، لیس بانسان اله کما تزعمون.
و فی الانجیل أیضا عنه: أن الیهود أرادوا القبض (42) علیه، فبعثوا لذلک الأعوان، و أن الأعوان رجعوا الی قوادهم.
فقالوا: لم لم تأخذوه؟
فقالوا: ما رأینا آدمیا أنصف منه!
فقالت (43) الیهود: و أنتم أیضا مخدوعون (44)؟
أترون أنه آمن به أحد من القواد، أو من رؤساء أهل الکتاب؟
انما آمن به من الجماعات، من یجهل الکتاب.
فقال لهم «نیقودیموس» – و هو من کبار القسس (45) -:
أترون أن کتابکم یحکم علی أحد قبل أن یسمع منه؟
فقالوا له: اکشف الکتاب! تری أنه لایجیء من الجلیل نبی(46).
فما قالت الیهود ذلک الا [لأنه] (47) أنزل لهم نفسه منزلة نبی فقط، و لو علمت من دعواه [ادعاء] الالوهیة لقالته یومئذ [تقبیحا له و تحریضا علی قتله].
و کثیر من هذا فی الانجیل یطول ذکره، و لا محالة أنک ان سمحت نفسک بانقیاد الی الحق، و خلعت الهوی، علمت أن ذلک کذلک.
و فی الذی اتخذتموه دلیلا علی صلبه من کلام عاموص النبی، أن الله قال علی لسانه:
ثلاثة ذنوب أقبل لبنی اسرائیل [و] الرابعة لا أقبلها، [وهی] بیعهم الرجل الصالح.
[حجة علیکم لا لکم، لأنه] لم یقل بیعهم ایای، و لا قال بیعهم الها متساویا معی، و یجری تأویل قوله [هنا] علی وجهین:
1 – أما أن یکون عنی بالمبیع عیسی کما تزعمون، فقولوا [حینئذ]: انه الرجل الصالح، أو العبد الصالح کما قال عاموص، و لیس بالاله المعبود.
2 – و أما أن یرید بالمبیع غیره، و هو الذی شبه للیهود فابتاعوه، و صلبوه (48) و یلزمکم [وقتئذ] انکار صلوبیة عیسی [علیه السلام].
ثم جعلت حجة علی اجلال منزل عیسی عن آدم، و الاعتلاء به الی منزلة الألوهیة، أنه أحیا میتا، و لم ترد أن یکون الله تعالی [قد جعل] (49) له ذلک برهانا علی نبوته. و دلالة علی صدق رسالته. ثم لم تلبث أن أوجبت ما نفیت، و أقررت بما أنکرت، و کنت کالقائم القاعد فی الحال
الواحد [وذلک حین] قلت: أن عیسی فی حال الألوهیة التی تصفونه بها، قد أید نفرا من الحواریین باحیاء الموتی – بزعمکم-، و جعلهم رسلا (50) الی الأجناس، فأحیوا الموتی بزعمک.
فما الذی أوجب أن یکون المسیح فی حال الألوهیة، قد أید بذلک بشرا (51) و جعله رسولا الی الأجناس، و منع أن یکون الله عزوجل یؤید بشرا، و یجعله رسولا الی الناس؟
فان کان المسیح من أجل أحیاء میت (52) هو الله فکل من أحیا مینا بزعمک فهو الله!.
و باجماع من جمیع الملل الثلاثة أن الیاس النبی أحیا الموتی، و کذلک الیسع (53) فلم تظلمون بعضا دون بعض؟
ثم قلت: ان الله عزوجل لما کلم العالم علی ألسنة أنبیائه، الذین جعلهم رسله، و وسطائه الی خلقه، لیعلموهم الاقرار بربوبیته، و شرعوا لهم ترک أوثانهم، و أصنامهم. الفاشیة ضلالتها فی جمیع الأرض [لم یذعنوا] فنزل هو تعالی بعد ذلک من السماء، لیکلم الخلق بذاته، لئلا تکون لهم حجة علیه، فتنقطع حجتهم بأن کلمهم بذاته، لابواسطة. فارتفعت المعاذیر عمن ضیع عهده بعد أن کلمه بذاته.
أخبرنی أیها المغرور!
ما الذی أوجب ذلک؟ هل کان علمه (54)لم یحط بما فعل أنبیائه، حتی هبط لیطلع علی فعلهم؟
أو هل کانت أنبیاؤه متهمة عند لمخالفة أمره؟
أو هل کانت الأنبیاء لم تقو علی بیان (55) ما جاءت به من الایمان
بالله، و عجزت عن اظهاره فی العالم، وضعفت عن اظهار المعجزات العجیبة الدالة علی صدقهم، حتی هبط هو ففعل ما لم یفعله [من أرسل] من قبله؟
فلقد قصصتم فی الانجیل الذی بأیدیکم:«
أن الیهود کانت تطالبه (56) بمثل معجزات موسی بن عمران، فلا یجیبهم بشیء، و سأذکر ذلک، و بعض مواضعه من الانجیل ان شاء الله عزوجل.
أخبرنی أیها المخدوع؟
ما الذی أظهره دلیلا علی أنه هو الله حتی تنقطع حجة العالم به دون غیره کما زعمت؟
و ما الذی رأوا من العظمة التی لم یکونوا رأوها حتی ترتفع المعاذیر؟ الأجل أن رأوا یدیه و رجلیه مکتوفة! – کما تظن من غیر یقین -، مصفوعا فی قفاه، مبصوقا فی وجهه بتاج من الشوک علی رأسه (57) مصلوبا علی جذع (58) مسمرة یداه و رجلاه فیه.
و عجبا لتمویهکم أیضا، باختلافکم فی خشبة صلبه. فمن قائل، کانت من السرو،
و من قائل: کانت من الأرز،
و من قائل: کانت أطروشا من قنبیط!!
و قلتم: ان الخشبة قطعت و حملت علی عنق الله تبارک و تعالی اذلالا له، أو تبکیتا، و صلب علیها.
تثنعون بذلک خطیئة الیهود، لتضرموا قلوب عوامکم ضغنا علیهم.
و لقد وجب [وحق إلانسانیة] تنقیص تلک الألوهیة بما لایخفی علی أحد [و لو کان صبیا].
لاجرم أنه لو سبق فی حکم الله، أن یباشر خلقه، مثل المباشرة التی ذکرتها، لأنبأت بذلک التوراة، والأنبیاء تصریحا، لا کنایة وألغازا. و لجل ذلک عن الأفکار، و لعظم فی الأوهام، و انتظرته الأمم بأشد أسباب الانتظار.
و لقد (59) تأولتم فی التوراة، و فی بعض النبوات [لاثبات التثلیث] بما یخرج عن منهج الحق، و یبعد عن الصدق (60) – و یوجد تأویل من قبلکم لها، [و هو] أهدی سبیلا، و أقوم قیلا، و أوضح دلیلا – [مثلا-] کما تأولتم فی الملائکة الثلاثة الذین أتوا بالبشارة [الی] ابراهیم تحت العفصة، فقام الیهم، وبجلهم، و خاطبهم، خطاب رجل واحد علی ما ذکر فی توراة الیهود(61).
جعلتم [ذلک] دلیلکم علی التثلیث. الی غیر ذلک من التأویلات التی هی رمد فی عین الایمان، و شجی (62) فی صدر کل ناطق، انسان.
ثم احتال بعضکم (63) لذلک الکفر البشیع، والجهل الشنیع فی وجوه من العذر [التی] هی أقبح من المذنب، کالشمس ثلاثة أشیاء: جرم، و نور، و حرارة تشبیها بالتثلیث.
و کالحدیدة یحمیها للحداد، ثم یمدها، فلیمد ما شاء، فانه لیس یمد النار و انما یمد جسم الحدید. تشبیها بالله عزوجل، حین صلب بظنکم.
الی غیر ذلک من الهذیانات.
و انما استدرکتم العذر بهذه الأقوال الوخیمة، لتوهموا جهلاءکم (64) أن لتلک البشائع التی تعتقدونها، و تنطق بها ألسنتکم (65) أسرارا و أصولا ثابتة فی الحقائق حین ینظرون الی من سواهم من أهل الملل، یعبدون الله وحده، و لا یشرکون به شیئا، و ان اختلفوا فیما سوی ذلک.
و قد دعا سید المرسلین محمد صلی الله علیه و سلم أربابکم (66) الی المباهلة حین أنزل الله علیه:
»أن مثل عیسی عندالله کمثل آدم، خلقه من تراب ثم قال له کن فیکون. الحق من ربک فلا تکن من الممترین. فمن حاجک فیه من بعد ماجاءک من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا و أبناءکم و نساءنا و نساءکم و أنفسنا و أنفسکم ثم نبتهل فنجعل لعنة الله علی الکاذبین«. (67).
فجزعوا لذلک، و أبوا علیه، فأوعدهم علیه الصلاة و السلام لو باهلوا باضطرام ذلک الوادی نارا علیهم، فتخوفوا نقمة الله تعالی حین یظهر (68) کرامته علیهم و جاهه لدیه، و الا فلم لم یجیبوه (69) حینئذ و یتباهلوا، و لا یحترقون کما أوعدهم فیکون فی ذلک علیه ما لایخفی (70).
[و اذا تأملتم بعین الانصاف] الانجیل الذی بأیدیکم، فانکم تجدون فیه نصا علی ما قدمت من الدلائل علی براءة عیسی مما نسبتموه الیه من ادعاء الألوهیة لنفسه:
»ما کان لبشر أن یؤتیه الله الکتاب والحکم والنبوة ثم یقول للناس کونوا عبادا لی من دون الله«. (71).
غیر أن من ضل بعده الی مدة من نحو ثلثمائة سنة کانوا [مهرة] فی استدراک الأکاذیب، و تقفیة الانجیل بها، فادعوا (72) أنه (73) یکلمهم فی سحاب السماء، و فی أضغاث الأحلام، و شدوا أزر ذلک (74) بأن نصوا فی الانجیل:
أن الایمان بعیسی لم یتم الا بعده.
لیجعلوا ما جاءوا به من الکذب تماما لایمانهم.
و أصل هذا النص أن عیسی قال لأصحابه:
أن الایمان به لایتم الا بالذی بعده، و أکد ذلک فی مواضع کثیرة صرح فیها بسید النبیین والمرسلین سیدنا و مولانا محمد صلی الله علیه و سلم. سأذکر منها ما تأتی لی ذکره فی هذه الرسالة ان شاء الله تعالی.
و لما هموا بالتحریف (75) بعد مدة من وفاة (76) الحواریین رضی الله عنهم، و کرهوا ما ندبهم الیه عیسی، و أمرهم به فانحرفوا عنه بتأویلات و خیمة اخترعوها، والی شرائع مضلات شرعوها.
1) فی ج: «عارتک» و فی ت: «أعدت«.
2) آل عمران: 7.
3) من ع، و فی ج: «أن تندب مسلما الی الایمان بالله عیسی، و تولی عیسی ابن مریم رسول الله» و فی ت: الی الایمان بالله.. عیسی بن مریم رسول الله«.
4) من ع، و فی ج: «وکلتا الخیلتین عند أحکم مضمارها«. و فی ت: «وکلتا الحالتین عند حکم مضمارها«.
5) فی ع: و فی ج: «واعتقدناه بمنزل ما تعد فی الأفهام لائقة بالعقول والأوهام: و فی ت «واعتقدناه بمنزلة سابغة فی الأفهام لائقة بالعقول والأوهام«.
6) النساء: 172.
7) من ع. و فی ج، ت «ان للمفتون مزیتین فی الضلال علی من أبغضه و سبه أحدهما الاشراک بعبادة الله غیره، والأخری أنهم أوردوا«.
8) المائدة: 116، 117.
9) زاد فی ع: «هذا و قد اطلعت علی کتابک، و علمت مرامک، و یعلم اله أنک فضلا عن جهلک لدیننا – دین الاسلام – القویم، لست علی شیء من دینک السقیم. فلذلک قد أشفقت علیک، و حررت لک کتابی هذا ردا علی کتابک لعلک بعد تلاوته، ترجع عن فیک وجهلک و یهدیک الله صراطا مستقیما..فأعرنی السمع و البصر، لأشرح لک من نفس کتابیک الانجیل و التوراة، فساد ما أنتم علیه من الاعتقادات المضحکة، المخجلة التی لو لم توجد النصرانیة انی وقتنا هذا، لما أمکن التصدیق بوجود طائفة تعقل بین الناس، فتعتقد أقوالکم، أو ترضی بمقالاتکم. ثم أبین بعد ذلک أساس دیننا، و موافقته للمدنیة، و مساعدته لاشرف مقاصد المجتمع الانسانی، عسی الله أن یکشف عن بصیرتک و تمیز الحق من الباطل، فتخرج من الظلمات الی النور.
10) فی ج: «فلحمه اذن بمنزلة ترابه و نفخه من روح الله فهی أوجبت بذلک الالهیة لعیسی فمالک لاتوجبها لآدم و أنت تقول انه روح من الله فی فخار من تراب«.
11) »ما المسیح ابن مریم الا رسول قد خلت من قبله الرسل و أمه صدیقة کانا یأکلان الطعام«. (المائدة: 75(.
12) فی ج، ت: «لمباشرة«.
13) سقط من ع من أول قوله: «ما أزین بک«.
14) زید فی ع من قوله: «ألیس من الواضح» «…..«.
15) فی ج، ت: «بجلجان«.
16) »و بعد الیومین خرج من هناک و مضی الی الجلیل لأن یسوع نفسه شهد أن لیس لنبی کرامة فی وطنه«. (یوحنا 43:4-44(.
17) »فقال لهم: علی کل حال تقولون لی هذا المثل أیها الطبیب اشف نفسک. کم سمعنا أنه جری فی کفر ناحوم فافعل ذلک هنا أیضا فی وطنک، و قال: الحق أقول لکم انه لیس نبی مقبولا فی وطنه«. (لوقا 23:4-24(.
18) فی ج، ت «لمارکس«.
19) فی ج، ت «الأنال الحیاة الدائمة«.
20) فی ج، ت «لم قلت لی صالحا انما الصالح الله وحده«.
21) وردت العبارة فی ج، ت هکذا «… الله وحده… و قد عرفت الشروط و ذلک الانسرق و لاتزن و لا تشهد بالزور و لا تخون أکرم أباک و أمک«.
22) متی 16:19 – 19 اما ما جاء فی انجیل مرقس کما أشار المؤلف بهذا الصدد فهو کما یلی: «و فیما هو خارج الی الطریق رکض واحد وجثا له وسأله أیها المعلم الصالح ماذا أعمل لأرث الحیاة الأبدیة، فقال له یسوع: لماذا تدعونی صالحا لیس أحد صالحا الا واحد و هو الله. أنت تعرف الوصایا، لاتزن، لا تقتل، لا تسرق، لا تشهد بالزور، لا تسلب، أکرم أباک و أمک«. (مرقس 17:10-19(.
23) فی ج: «لیحنی«.
24) فی ج، و فی ت: «التقبض«.
25) فی ج: «لذلک«.
26) قارن یوحنا: الاصحاح السابع عشر.
27) فی ج: «و فی الانجیل لما أن عیسی…«.
28) ورد النص فی انجیل متی هکذا: «ولاتدعوا لکم أبا علی الأرض لأن أباکم وأحد الذی فی السموات. و لا تدعوا معلمین لأن معلمکم واحد المسیح«. (متی 9:23-10(.
29) فی ج، ت: «ثایم«.
30) فی ج، ت: «حین«.
31) فی ج: «العظیم«.
32) »… فأخذ الجمیع خوف و مجدوا الله قائلین: قد قام فینا نبی عظیم و افتقد الله شعبه«. (لوقا 16:7(.
33) فی ج: «لیحنا«.
34) و نص انجیل یوحنا: «أنا لا أقدر أن أفعل من نفسی شیئا کما أسمع أدین و دینونتی عادلة لأنی لا أطلب مشیئتی، بل مشیئة الآب الذی أرسلنی«. (یوحنا 30:5(.
35) یشیر الی قول انجیل یوحنا: «فنادی یسوع و هو یعلم فی الهیکل قائلا: تعرفوننی و تعرفون من أین أنا و من نفسی لم آت بل الذی أرسلنی هو حق الذی انتم لستم تعرفونه«. (یوحنا 28:7(.
36) زدنا ما بین القوسین لأن النص یقول: «لأنی خرجت من قبل الله و اتیت. لأنی لم آت من نفسی بل ذاک أرسلنی«. (یوحنا 42:8(.
37) فی ج: «اذا» و فی ت: «لأنه«.
38) قارن یوحنا الاصحاح الثامن.
39) نص انجیل یوحنا: «الی متی تعلق أنفسنا«. (یوحنا 24:10(.
40) راجع یوحنا 25:10.
41) لم یوفق أبو عبیدة فی الاستدلال بهذا النص، علی أن الانجیل الموجود بین أیدینا ینکر ألوهیة عیسی.کما أخطاه الصواب فی الاعتماد علیه – أی النص المشار الیه – بأن الیهود لم تعلم من دعواه أنه ادعی الألوهیة، ذلک أننا نقرأ بعد فقرات قلیلة أن الحوار تطور بینه و بینهم: «فتناول الیهود أیضا حجارة لیرجموه. أجابهم یسوع: أعمالا کثیرة حسنة أریتکم من عند ابی. بسبب ای عمل منها ترجموننی. أجابه الیهود قائلین: لسنا نرجمک لأجل عمل حسن بل لأجل تجدیف. فانک و انت انسان تجعل نفسک الها«. (یوحنا 31:10-33)فاذا سلمنا بصحة هذا النص – و ذلک بعید-، لا یسعنا الا التصدیق بأن الیهود الذین اشترکوا فی هذه المناقشة علموا أن عیسی ادعی الألوهیة.
42) فی ج، ت: «التقبض«.
43) فی ج: «و قالت«.
44) فی ج: «تخدعون«.
45) فی ج: «قعود من القس» و فی ت. «نقود من القس«.
46) قارن یوحنا 45:7-52.
47) فی ت: «الا و قد أنزل لهم نفسه» و فی ج: «الا و قد أنزل الله نفسه«.
48) یساق هذا دلیلا علی عدم صلب المسیح علیه السلام.
49) فی ج: «أن یجعل«.
50) فی ج، ت: «وجعل لهم ارسالا«.
51) فی ج: «کثیرا«.
52) فی ج: «فان المسیح فمن أحیی میتا«.
53) تحدث القرآن الکریم عن الیاس مرتین:(ا) «….. و زکریا و یحیی و عیسی و الیاس، کل من الصالحین«.(الأنعام: 85)(ب) «و ان الیاس أن المرسلین. اذ قال لقومه الا تتقون. أتدعون بملا و تذرون أحسن الخالقین. الله ربکم و رب آبائکم الأولین. فکذبوه فانهم لمحضرون. الا عباد الله المخلصین. و ترکنا علیه فی الآخرین. سلام علی آل یاسین. انا کذلک نجزی المحسنین. انه من عبادنا المؤمنین«.(الصافات: 123-132)و لیس فیهما ما یدل علی أنه أحیاء الموتی. کذلک لم یذکر مؤلفو قصص الأنبیاء شیئا من ذلک، باستثناء الثعالبی الذی ذکر أن الیاس أحیا میتا بعد موته بأربعة عشر یوما (أنظر: ابن کثیر ج 2 ص 241-247، الثعالبی ص 228) و هو من الاسرائیلیات التی نقلها الثعالبی من سفر الملوک الأول اصحاح 17.أما الیسع فقد ذکره القرآن الکریم فی موضعین:(ا) «…. و اسماعیل والیسع و یونس و لوطا، و کلا فضلنا علی العالمین«.(الأنعام: 86)(ب) «…. واذکر اسماعیل والیسع و ذا الکفل، و کل من الأخیار«.(سورة ص: 48)دون أن یبین أن الله أظهر علی یدیه معجزة احیاء الموتی. کذلک لم أعثر فی قصص الأنبیاء علی ما یؤید رأی أبی عبیدة، الا أن العهد القدیم ذکر أن الیسع.. صبیا مات بعد اصابته بدوار فی رأسه (الملوک الثانی 16:4-37) و یبدو أن أبا عبیده تأثر بذلک – و هی ظاهرة ابتلی بها کثیر من علماء المسلمین – فسلم بأن الیاس والیسع أعادا الحیاة للموتی، و نسی أن القرآن الکریم لم یخبر أن الله أید نبیا غیر عیسی علیه السلام بمعجزة احیاء الموتی. و علیه فیکون قوله: «وباجماع من جمیع الملل… الخ» قولا خاطئا.
54) فی ج: «هل کان معلمک«.
55) فی ج: «هل کانت الأنبیاء لم تقوا فیما بان«.
56) فی ج، ت: «تطلبه«.
57) قارن انجیل یوحنا 1:19-5.
58) فی ج، ت «علی أطروش قلبیط«.
59) فی ج، ت: «أما أنکم«.
60) فی ج، ت: «و ینزح عن مبین الصدق«.
61) انظر سفر التکوین 1:18 – 22.
62) فی ج: «سحی«.
63) فی ج: «بعضهم«.
64) فی ج، ت: «سفهاءکم«.
65) فی ج: «السنتهم«.
66) فی ج، ت «و قد کان سید النبیین محمدا صلی الله علیه و سلم دعی أربابکم«.
67) آل عمران: 59-61.
68) فی ج «سعوا«، و فی ت: «شنوا«.
69) فی ج، ت: «بیکتوه«.
70) انظر البخاری ج 5 ص 217 و ابن کثیر: السیرة النبویة ج 4 ص 100-108.
71) آل عمران: 79.
72) فی ج، ت: «یدعون«.
73) فی ج: «أنهم«.
74) فی ج: «و شدوا أن رد ذلک«.
75) فی ج: «بالتخویف«.
76) فی ج، ت: «هلاک«.