[صدر صاحب «الفاصل بین الحق و الباطل» الرد علی القسیس بأبیات شعریة، فیها محاجاة للمسیحیین و هی:
عجبی للمسمیح بین النصاری
والی أی والد نسبوه
أسلموه الی الیهود و قالوا
انهم بعد قتله صلبوه
و اذا کان ما یقولونه حقا
و صحیحا فأین کان أبوه
حین خلی ابنه رهین الأعادی
أتراهم أرضوه أم أغضبوه
فلئن کان راضیا بأذاهم
فاحمدوهم لأنهم عذبوه
و لئن کان ساخطا فاترکوه
واعبدوهم لأنهم غلبوه].
من فلان الی فلان:
بسم الله الرحمن الرحیم
اله، فرد، صمد، لم یلد و لم یولد، و لم یکن له کفوا أحد. (1).
سلام علی المهتدین، والحمدلله رب العالمین، مفضلنا بالایمان علی جمیع الأجناس، و جاعلنا خیر أمة أخرجت للناس، (2)، نوحد الله بموجبات توحیده، و نمجده سبحانه حق تمجیده، و نؤمن به و ملائکته و کتبه و رسله، لا نفرق بین أحد من رسله (3) و لا نشرک بعبادة ربنا أحدا. (4).
و صلی الله علی سیدنا، و مولانا، و نبینا محمد، خلاصة أصفیائه، و خاتم رسله، و أنبیائه، سید الأدمیین، المبعوث رسولا فی الأمیین. (5).
صلی الله علیه و سلم، من نبی کریم، علی خلق عظیم(6)، جاءنا علی فترة من الرسل(7)، موضحا السبل، داعیا الی خیر الملل، ملة أبینا ابراهیم.
»و من یرغب من ملة ابراهیم الا من سفه نفسه«. (8).
»ما کان ابراهیم یهودیا و لا نصرانیا و لکن کان حنیفا مسلما و ما کان من المشرکین«. (9).
»أن الدین عندالله الاسلام«. (10).
»و من یبتغ غیر الاسلام دینا فلن یقبل منه و هو فی الآخرة من الخاسرین«. (11).
فصل: فی تقدیم الاعتذار، عن النزول الی اجابتک (12) و الاعتذار عن ذلک للاعتراف بأن الالتفات [الی] ما لدیکم یخل بعقل الانسان، و دینه. (13).
1) اقتباسا من سورة الاخلاص.
2) »کنتم خیر أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنکر و تؤمنون بالله«. (آل عمران: 110(.
3) »آمن الرسول بما أنزل الیه من ربه والمؤمنون، کل آمن بالله و ملائکته و کتبه و رسله لا نفرق بین أحد من رسله«. (البقرة: 285(.
4) »قل أوحی الی أنه استمع نفر من الجن فقالوا أنا سمعنا قرآنا عجبا. یهدی الرشد فآمنا به، و لن نشرک بربنا أحدا«. (الجن: 1، 2(.
5) »هو الذی بعث فی الأمیین رسولا منهم«. (الجمعة: 2)»فآمنوا بالله و رسوله النبی الأمی الذی یؤمن بالله و کلماته و اتبعوه لعلکم تهتدون«.(الأعراف: 158)فما معنی الأمی، و ما المقصود بالأمیین؟ورد لفظ الأمی فی القرآن الکریم مرتین فقط، فی آیتی 157، 158 من سورة الأعراف، و فی کلا الاستعمالین وصف للنبی صلی الله علیه و سلم بأنه أمی، أی لا یعرف القراءة و الکتابة، فالعرب کانت ننسب من یجهلها الی أمه «لأن الکتاب کان فی الرجال دون النساء، فنسب من لا یکتب، و لا یخط من الرجال، انی أمه فی جهله بالکتابة دون أبیه«.أما لفظ «الأمیون» فقد ورد أربع مرات:(أ) «و منهم أمیون لا یعلمون الکتاب الا أمانی و أن هم الا یظنون«.(البقرة: 78)(ب) «فان حاجوک فقل أسلمت وجهی اله و من اتبعن، و قل للذین أوتوا الکتاب والأمیین أأسلمتم، فان أسلموا فقد اهتدوا، و ان تولوا فانما علیک البلاغ، و الله بصیر بالعباد«.(آل عمران: 20)(ج) «و من أهل الکتاب من ان تأمنه بقنطار یؤده الیک و منهم من ان تأمنه بدینار لا یؤده الیک الا ما دمت علیه قائما، ذلک بأنهم قالوا لیس علینا فی الأمیین سبیل و یقولون علی الله الکذب و هم یعلمون«.(آل عمران: 75)(د) «هو الذی بعث فی الأمیین رسولا منهم یتلوا علیهم آیاته و یزکیهم و یعلمهم الکتاب و الحکمة و أن کانوا من قبل لفی ضلال مبین«. (الجمعة: 2)فالمقصود بالأمیین من هم فی مقابل أهل الکتاب – و هم العرب – ما عدا الآیة الأولی: فالمراد بهم قوم من أهل الکتاب، و علیه فیحتمل أن یکون اللفظ فی آیتی آل عمران، و آیة الجمعة مستعملا استعمالا مجازیا، علی اعتبار أن العرب کانوا جاهلین برسالات السماء، مثل من یجهل القراءة والکتابة، لأنه لم یبعث فیهم رسول من قبل، أو یکون المراد حقیقة اللفظ، لأن الأمیة کانت متفشیة فیهم.و لا یرد علی استعمال الأول أن وصف النبی صلی الله علیه و سلم بالأمی فی آیة الأعراف لا یکون دلیلا قاطعا علی أنه لم یعرف القراءة و الکتابة، لأن قول الله تعالی: »و ما کنت تتلوا من قبله من کتاب و لا تخطه بیمینک، اذن لارتاب المبطلون«. (العنکبوت: 48)یمنع صرف اللفظ عن حقیقته.
6) »و انک لعلی خلق عظیم«. (القلم«: 4(.
7) »یا أهل الکتاب قد جاءکم رسولنا یببین لکم علی فترة من الرسل أن تقولوا ما جاءنا من بشیر و لا نذیر، فقد جاءکم بشیر و نذیر، والله علی کل شیء قدیر«. (المائدة: 19(.
8) البقرة: 130.
9) آل عمران: 67.
10) آل عمران: 19.
11) آل عمران: 85.
12) فی ج، ت: «مجاوبتک«.
13) فی ت: «للاعتراف بأن دینکم لا مجال لعقل الانسان و دینه«.