فلو أنک تطالع جمیع کتبنا، و ما کان لنا من الفضائل – و حتی [الی] الآن – فان (1) منا أقواما صالحین، یوعون الآیات و البراهین، ولکنهم لا یظهرونها، الا فی وقت الحاجة الیها. و لو شاهدت نزول النور،
الذی یأتینا، فی کل سنة، فی لیلة عیدنا الکبیر […]، (2)، لرأیت أمرا عجیبا و شیئا غریبا. (3).
1) فی ع: «فانه«.
2) زاد فی ع: «أو یدالله التی کانت تظهر لنا فی کنیسة کانت لنا فی الأندلس«.
3) أظهر الله علی ید عیسی علیه السلام، معجزة احیاء الموتی، وابراء الأکمه، و الأبرص، تأییدا له، و بیانا لمن بعث فیهم، بأنه رسول من عند الله. و لم یحدثنا القرآن الکریم، عن رسول أحیا الموتی – مخالفا بذلک سنن الله فی خلقه – الا عیسی علیه السلام، فهی منحة من الله أعطاها له، لحکمة لاندرک کنهها، و ان عللها علماء الأدیان بعلل شتی.»و ما کان لرسول أن یاتی بآیة الا باذن الله«. (الرعد: 38، غافر: 78) تلک کانت آیة عیسی وحده، دون غیره من الأنبیاء، فاذا لم یعطها الله لأحد منهم، فأولی به الا یعطیها، لمن هم دون الأنبیاء، اذ لا فائدة فیها.لکن یبدو أن طبیعة هذه المعجزة – أعنی احیاء الموتی – أثرت علی عقلیة أتباع المسیح، کما أثرت علیها، ما قصة الیهود من المعجزات، التی أیدهم الله بها، فقد حاولوا – أی الیهود -، أن یبینوا بذلک، أن الطبیعة کلها مسیرة لمصلحتهم وحدهم، بأمر من الاله، الذی یعبدونه، و ذلک حتی یقنعوا المعاصرین لهم، من غیر الیهود، الذین یعبدون آلهة منظورة کالشمس و النور والأرض والماء و الهواء… الخ و حتی یبینوا لهم ضعف هذه الآلهة، و تقلبها، أی تغیرها و خضوعها، لاله غیر منظور. و قد سر الناس بذلک، الی حد أنهم ما زالوا حتی الیوم یصطنعون معجزات بخیالهم، حتی یعتقد الآخرون، ان الله قد فضلهم علی الآخرین.أثر هذا کله علی رجال اللاهوت المسیحیین، فاعتقدوا أنهم قادرون علی الاتیان بخوارق العادات، مستندین الی ما ورد فی الانجیل: »فالحق أقول لکم: لو کان لکم ایمان مثل حبة خردل لکنتم تقولون لهذا الجبل انتقل من هنا الی هناک فینتقل و لا یکون شیء غیر ممکن لدیکم«(متی 20:17)»لأنی الحق أقول لکم: ان من قال لهذا الجبل انتقل وانطرح فی البحر و لا یشک فی قلبه بل یؤمن أن ما یقوله یکون فمهما قال یکون له«.(مرقس 11-23) ثم تمادی الرهبان فی الاغراق فی هذه الناحیة، فزعموا أن الله فضلهم علی الآخرین، باظهار خوارق العادات علی أیدیهم، و شاع ذلک عنهم، حتی طغی هذا الجانب علی غیره، و أصبحت هذه الظاهرة أمرا ملازما، للدین المسیحی، و طبیعة خاصة، لدی من یقومون بالطقوس الدینیة.شاع هذا بین العامة – حتی صدقها أیضا عدد غیر قلیل من المسلمین – لانهم عاجزون فکریا، عن التفریق بین الحقیقة، و الادعاء و یمیلون – بفطریتهم البدائیة – الی لصدیق الخرافات.لکن المحققین، استطاعوا التوصل الی ما یمکن وراء هذه الاعمال، التی ادعی القسیسون، أنها معجزات، أظهرها الله علی أیدیهم، دلیلا علی صدقهم و اتباعهم طریق الحق:زعموا أن لدیهم جدارا یبکی، اذا تلی الانجیل أمامه، و یوهمون العامة، أنه یبکی لما یعلمه من أمر الانجیل.و حقیقة الأمر، أن فی جفه مجاری، فی غایة الدقة، متصلة بزق مملوء ماء، یعصره بعض الشمامسة، فیخرج الماء من المجاری، و یتصل بالمنافذ، التی رسموها، علی هیئة عیون، فنسیل «دموعا«، فیراها الخاص و العام، و من لا یعرف سرها، و عنده استعداد التصدیق بمثل هذه الخوارق، یعتقد أنها معجزة، تدل علی أن الأناجیل التی بأیدیهم صحیحة.وثنبیه بذلک تلک الأصنام، التی کانوا یصنعونها، علی هیئة امرأة یخرج اللبن من أثدائها، عند قراءة الانجیل أمامها.أما حقیقة النور، الذی یرونه فی بیت المقدس لیلة عیدهم، فلیس الا احدی الحیل، التی برعوا فیها، بینها المؤلف فی رده، کما بین حقیقة «ید الله» التی تمتد لهم فی یوم معلوم من السنة.