و أنتم تقولون: ان فی التوراة و الانجیل و الزبور و النبوات خللا (1) کثیرا، (2)، و أننا قد زدنا فیها و نقصنا، و هذا من کفرکم، و لیس معکم علی ذلک دلیل، و لا هو مکتوب أیضا (3) فی الکتاب الذی جاء به صاحب شریعتکم، و انما هو کلام قلتموه أنتم. (4).
1) فی ت: «فسادا«.
2) ورد فی الانجیل نصوص کثیرة متناقضة، ذکر المؤلف بعضا منهم فی رده علی رسالة القسیس.أما النصوص المتناقضة فی التوراة، و الزبور، و النبوات فعدیدة، و یستطیع القاریء أن یطالع طائفة منها، فی کتاب الفصل فی الملل و النحل لابن حزم ج 2 ص 3-7، ص 13-19 و فی اظهار الحق، لرحمة الله الهندی ج 1 ص 87-172.
3) فی ج، ع: «و لا أیضا هو مکتوب«.
4) یری بعض العلماء أنه لم یرد فی القرآن الکریم نص صریح یفید علی سبیل القطع – أن الکتب السماویة (التوراة، الزبور، الانجیل) قد حرفت أو بدلت.و ما جاء فیه حول هذا الموضوع یحتمل أکثر من وجه، و لهذا سنذکر هنا أوضح الآیات دلالة علی التحریف، ثم نذکر عقب کل آیة، ما قاله ائمة المفسرین فی عصور الاسلام الأولی. و سوف یقتضی هذا المنهج اسهابا – بل و تکرار أحیانا – اضطررنا الیه، کی تتضح الصورة أمام القاریء.(أ) قال الله تعالی: «أفتطمعون أن یؤمنوا لکم و قد کان فریق منهم یسمعون کلام الله ثم یحرفونه من بعد ما عقلوه و هم یعلمون» (البقرة: 75)»اعلم أنا ان قلنا، بأن المحرفین، هم الذین کانوا فی زمن موسی علیه السلام، فالمحرف هو التوراة«.و کیف؟»روی أن قوما من السبعین المختارین، سمعوا کلام الله حین کلم موسی بالطور، و ما أمر به موسی، و ما نهی عنه، ثم قالوا: سمعنا الله یقول فی آخره ان استطعتم أن تفعلوا هذه الأشیاء، فافعلوا و ان شئتم الا تفعلوا فلا بأس.و أما ان قلنا: المحرفون هم الذین کانوا فی زمن محمد صلی الله علیه و سلم: فالأقرب أن المراد تحریف أمر محمد علیه الصلاة و السلام، و ذلک أنهم حرفوا نعت الرسول وصفته، أو أنهم حرفوا الشرائع. کما حرفوا آیة الرجم. و ظاهر القرآن، لا یدل علی أنهم أی شیء حرفوا…. و عن ابن عباس: أنهم زادوا فیه و نقصوا«. (الرازی ج 1 ص 135(.أما الطبری فیروی قولین فی التحریف:- المحرف هو التوراة، و هو رأی السدی.- المحرف هو ما سمع من النبی صلی الله علیه و سلم، و هو رأی الربیع.(ثم یقول – أی الطبری – و أولی التأویلین، ما قاله الربیع بن أنس، و الذی حکاه ابن اسحاق عن بعض أهل العلم: من أن الله تعالی ذکره: انما عنی بذلک من سمع کلامه من بنی اسرائیل، سماع موسی ایاه، ثم حرف ذلک و بدل…… فهؤلاء الذین بین أظهرکم من بقایا نسلهم، أحری أن یجحدوا ما أتیتموهم به من الحق، و هم لا یسمعون من الله، و انما یسمعون منکم.(الطبری ج 2 ص 247-248)(ب) قال الله تعالی: «الذین آتیناهم الکتاب یعرفونه کما یعرفون ابناءهم، و أن فریقا منهم لیکتمون الحق و هم یعلمون«. (البقرة: 146)»یا أهل الکتاب لم تلبسون الحق بالباطل و تکتمون الحق و أنتم تعلمون«.(آل عمران: 71)قال مجاهد: «لیکتمون الحق و هم یعلمون«: یکتمون محمدا صلی الله علیه و سلم، و هم یجدونه مکتوبا عندهم، فی التوراة و الانجیل.(الطبری ج 3 ص 146)أما الرازی فیقول: لیس الحق بالباطل، یحتمل هنا وجوها: أحدها: تحریف التوراة، فیخلطون المنزل بالمحرف، و هو رأی الحسن و ابن زید.ثانیها: أنهم تواضعوا علی اظهار الاسلام أول النهار، ثم الرجوع عنه فی آخر النهار، تشکیکا للناس، و هو رأی ابن عباس و قتادة.ثالثها: أن یکون فی التوراة، ما یدل علی نبوته صلی الله علیه و سلم، من البشارة والنعت، والصفة، و یکون فی التوراة أیضا، ما یوهم خلاف ذلک، فیکون کالمحکم، و المتشابه، فیلبسون علی الضعفاء أحد الأمرین بالآخر، کما یفعله کثیر من المشبهة و هذا قول القاضی.رابعهما: أنهم کانوا یقولون: ان محمدا معترف بأن موسی علیه السلام حق، ثم ان التوراة دالة علی أن شرع موسی علیه السلام لاینسخ، وکل ذلک القاء للشبهات. (الرازی ج 2 ص 98-99)(ج) و قال تعالی: «و ان منهم لفریقا یلوون ألسنتهم بالکتاب لتحسبوه من الکتاب و ما هو من الکتاب و یقولون هو من عندالله و ما هو من عندالله و یقولون علی الله الکذب و هم یعلمون«.(آل عمران: 78)و ان منهم لفریقا یلوون السنتهم بالکتاب:عن مجاهد: یحرفونه.و عن قتادة: هم أعداء الله الیهود، حرفوا کتاب الله، و ابتدعوا فیه، و زعموا أنه من عندالله.و عن ابن عباس: هم الیهود، و کانوا یزیدون فی کتاب الله، ما لم ینزل الله (الطبری ج 6 ص 536)أما الرازی فیقول: «کیف یمکن ادخال التحریف فی التوراة مع شهرتها العظیمة بین الناس؟الجواب: لعله صدر هذا العمل عن نفر قلیل یجوز علیهم التواطؤ علی التحریف ثم انهم عرضوا ذلک المحرف علی بعض العوام، و علی هذا انتقدیر، یکون هذا التحریف ممکنا، و الأصواب عندی فی تفسیر الآیة وجه آخر، و هو أن الآیات الدالة علی نبوة محمد صلی الله علیه و سلم، کان یحتاج فیها الی تدقیق النظر، و تأمل القلب، و القوم کانوا یوردون علیها الأسئلة المسوشة، والاعتراضات المظلمة، فکانت نصیر تلک الدلائل مشتبهة علی السامعین. و الیهود کانوا یقولون: مراد الله من هذه الآیة ما ذکرناه لا ما ذکرتم، فکان هذا هو المراد بالتحریف، ولی الألسنة«.(الرازی ج 8 ص 114)(د) و قال تعالی: «من الذین هادوا یحرفون الکلم عن مواضعه و یقولون سمعنا و عصینا و اسمع غیر مسمع و راعنا لیا بألسنتهم و طعنا فی الدین، و لو أنهم قالوا سمعنا و أطعنا واسمع و انظرنا لکان خیرا لهم و أقوم ولکن لعنهم الله بکفرهم فلا یؤمنون الا قلیلا» (النساء: 46)تناول الرازی – عند تفسیر هذه الآیة – کیفیة التحریف، فذکر أنها تحتمل وجوها: أحدها: أنهم کانوا یبدلون اللفظ بلفظ آخر، مثل تحریفهم اسم «ربعة» عن موضعه فی التوراة بوضعهم «آدم طویل» مکانه، و نحو تحریفهم «الرجم» بوضعهم «الحد» بدله.و نظبره قوله تعالی: «فویل للذین یکتبون الکتاب بأیدیهم ثم یقولون هذا من عندالله«. (البقرة: 79)و ان قیل: کیف یمکن هذا فی الکتاب، الذی بلغت آحاد حروفه و کلماته، مبلغ التواتر المشهور فی الشرق والغرب؟قالتا: لعله یقال: القوم کانوا قلیلین، والعلماء بالکتاب کانوا فی غایة القلة فقدروا علی هذا التحریف.الثانی: أن المراد بالتحریف القاء الشبه الباطلة، و التأویلات الفاسدة و تحریف اللفظ عن معناه الحق الی معنی باطل بوجوه الحیل اللفظیة، کما یفعله أهل البدعة فی زماننا هذا بالآیات المخالفة لمذهبهم. و هذا هو الأصح.الثالث: أنهم کانوا یدخلون علی النبی صلی الله علیه و سلم، و یسألونه عن أمر فیخبرهم لیأخذوا به، و اذا خرجوا من عنده حرفوا کلامه.(الرازی ج 10 ص 117-118)(هـ) و قال تعالی: «فبما نقضهم میثاقهم لعناهم و جعلنا قلوبهم قاسیة، یحرفون الکلم عن مواضعه«.(المائدة: 13)قال أبوجعفر: یقول عز ذکره: و جعلنا قلوب هؤلاء الذین نقضوا عهودنا من بنی اسرائیل قاسیة، منزوعا منها الخیر، مرفوعا منها التوفیق، فلا یؤمنون و لا یهتدون فهم لنزع الله عزوجل التوفیق من قلوبهم، و الایمان، یحرفون کلام ربهم، الذی أنزله علی نبیهم موسی علیه السلام، و هو التوراة، فیبدلونه، و یکتبون بأیدیهم غیر الذی أنزله الله جل و عز علی نبیهم، ثم یقولون لجهال الناس: «هذا هو کلام الله الذی أنزله علی نبیه موسی علیه السلام، والتوراة التی أوحاها الیه«.کما حدثنی المثنی عن ابن عباس: «یحرفون الکلم عن مواضعه» یعنی حدود الله فی التوراة، و یقولون: ان أمرکم محمد بما أنتم علیه فاقبلوه، و ان خالفکم فاحذروا.(الطبری ج 6 ص 128-129(.و قال الرازی «… ثم انه تعالی ذکر بعض ما هو من نتائج تلک القسوة فقال: «یحرفون الکلم عن مواضعه» وهذا التحریف، یحتمل التأویل الباطل، و یحتمل تغییر اللفظ، و قد بینا فیما تقدم، أن الأول أولی، لأن الکتاب المنقول بالتواتر، لایأتی فیه تغییر اللفظ«.(الرازی ج 11 ص 177(.(و) و قال تعالی: «یا أیها الرسول لایحزنک الذین یسارعون فی الکفر من الذین قالوا آمنا بأفواههم و لم تؤمن قلوبهم، و من الذین هادوا سماعون للکذب سماعون لقوم آخرین لم یأتوک، یحرفون الکلم من بعد مواضعه، یقولون ان اوتیتم هذا فخذوه و ان لم تؤتوه فاحذروا«(المائدة: 41)»و کان تحریفهم حکم الله تعالی، الذی أنزله فی التوراة فی المحصنات والمحصنین من الزنا بالرجم، الی الجلد…. یقولون لیهود المدینة: «ان أوتیتم هذا الجلد، فخذوه، و ان لم تؤتوه، فاحذروا الرجم«.(الطبری ج 10 ص 313-315)و جاء فی تفسیر الرازی: «یحرفون الکلم من بعد مواضعه» أی من بعد أن وضعه الله مواضعه، أی فرض فروضه، وأحل حلاله، و حرم حرامه. قال المفسرون: ان رجلا و امرأة من أشراف خیبر زنیا، و کان حد الزنا فی التوراة الرجم، فکرهت الیهود رجمهما لشرفهما، فأرسلوا قوما الی رسول الله صلی الله علیه و سلم لیسألوه عن حکمه فی الزانیین اذا أحصنا، و قالوا: ان أمرکم بالجلد فاقبلوه و أن أمرکم بالرجم فاحذروه، و لا تقبلوا، فلما سألوا رسول الله صلی الله علیه و سلم عن ذلک، نزل جبریل بالرجم، فابوا أن یأخذوا به، فقال جبریل علیه السلام: اجعل بینک و بینهم «ابن صوریا«. فقال الرسول: هل تعرفون شابا أمرد أبیض أعور، یسکن فدک، یقال له ابن صوریا؟ قالوا: نعم، و هو أعلم یهودی علی وجه الأرض، فرضوا به حکما، فقال له رسول الله صلی الله علیه و سلم أنشدک الله الذی لا اله الا هو، الذی فلق البحر لموسی، ورفع فوقکم الطور، و أنجاکم، و أغرق آل فرعون، و الذی أنزل علیکم کتابه، و حلاله و حرامه، هل تجدون فیه الرجم علی من أحصن؟ قال ابن صوریا: نعم، فوثبت علیه سفلة الیهود. فقال: خفت ان کذبته أن ینزل علینا العذاب…. اذا عرفت القصة فنقول: قوله «یحرفون الکلم عن مواضعه» أی وضعوا الجلد، مکان الرجم. و قوله «یقولون أن أوتیتم هذا فخذوه و ان لم تؤتوه فاحذروا» أی أن أمرکم محمد بالجلد فاقبلوا، وان أمرکم بالرجم فلا تقبلوا«.(الرازی ج 11 ص 232-232)و نستنتج مما تقدم – ضاربین الصفح عن فصح الروایات التی وردت فی التفسیر حتی لا نطیل علی القاریء أکثر من هذا – أن العلماء اختلفوا فی مفهوم التحریف:- فالمحرف هو ما سمع من النبی صلی الله علیه و سلم.- أو المحرف هو التوراة.ثم تشعب الاتجاه الثانی الی آراء:- حرف الیهود التوراة بالزیادة والنقص فیها.- أو وضعوا لفظا مکان آخر. – أو فهموا من النص معنی لا یستقیم مع منطوق اللفظ فأولوه تأویلا باطلا بعیدا کل البعد عما یدل علیه مفهوم النص، و یری الرازی أن هذا الرأی هو الأصح.اهتم علماء الأدیان، والباحثون فی علوم اللاهوت، بدراسة الکتب المقدسة تاریخیا و منهجیا، و من أهم النتائج، التی توصل الیها بعضهم، الشک فی نسبة التوراة الی موسی علیه السلام، اما لتأخر تدوینها عن عصره، أو للمعلومات الخاطئة، و الصورة المهزوزة، التی یشتمل علیها النص، الموجود بین أیدینا. و کتب فی ذلک کثیر من علماء المسلمین (راجع: رحمة الله الهندی ج 1 ص 217-236(، و رجال اللاهوت المسیحیین والیهود، و المقام یحتم علینا الاستشهاد بما قاله غیر المسلمین، فهو أبلغ فی الدلالة، وأوقع فی نفس السامع. فاخترنا مقولة فیلسوف یهودی، درس علم اللاهوت، و علم الکلام، بجانب دراسته الفلسفیة، ألا و هو «سبینوزا«.یری «سبینوزا«: أن الجمیع – تقریبا – یعتقدون أن موسی قام بتدوین الأسفار الخمسة – أی التوراة – الموجودة بین أیدینا، «بل أن الفریسیین أیدوا هذا الرأی باصرار شدید، حتی أنهم عدوا من یظن خلاف ذلک من المارقین، و لهذا السبب، فأن ابن عزرا – (هو ابراهیم بن عزرا ولد سنة 1092 أو سنة 1093 و توفی فی غرناطة سنة 1167. و هو عالم و شاعر، و یبدو أنه أول شارح للتوراة، شک فی نسبة الأسفار الخمسة، الی موسی) (S.Nolle S.20) – لم یجرؤ علی الافصاح عن ذلک صراحة، و اکتفی بالاشارة الیه، بألفاظ مبهمة أما أنا، أی سبینوزا – فلن أخشی توضیحها، واظهار الحق ناصعا. هذه هی أقوال ابن عزرا، فی شرحه علی «التثنیة،«.- فیما وراء نهر الأردن. الخ.- لوکنت تعرف سر الاثنتی عشرة…- کتب موسی شریعته أیضا…- و کان الکنعانی علی الأرض…- سیوحی به علی جبل الله…- ها هو ذا سریره سریر من حدید.- حینئذ تعرف الحقیقة.بهذه الکلمات القلیلة یبین، ویثبت فی الوقت ذاته، أن موسی لیس هو (7 – بین الاسلام و المسیحیة)مؤلف الأسفار الخمسة، بل ان مؤلفها شخص آخر، عاش بعده بزمن طویل، و أن موسی کتب سفرا مختلفا. وللبرهنة علی ذلک یذکر:1 – أن موسی لم یکتب مقدمة التثنیة لأنه لم یعبر نهر الأردن.2 – نقش سفر موسی کله بوضوح تام، علی حافة مذبح واحد (انظر التثنیة 27، یشوع 23:8) یتکون من اثنی عشر حجرا، حسب عدد الأحبار، و ینتج عن ذلک أن سفر موسی، کان فی حجمه، أقل بکثیر من الأسفار الخمسة، و هذا ما یقصد الیه المؤلف بقوله: «سر الاثنتی عشرة..«.2 – کذلک یذکر، أنه قد ورد فی التثنیة (9:31(: «و قد کتب موسی هذه التوراة«.و یستحیل أن یکون موسی، قد قال ذلک، بل لابد أن یکون قائلها کاتب آخر یروی أقوال موسی و أعماله.4 – یذکر هذا النص من التکوین (1:12) و فیه یقص الروای رحلة ابراهیم، فی بلاد الکنعانیین، ویضیف: «والکنعانیون حینئذ فی الأرض«.و هذا یدل بوضوح علی أن الأمر لم یعد کذلک، عندما کان یکتب، فلابد أن هذه الکلمات، قد کتبت بعد موت موسی، و بعد أن طرد الکنعانیون، و لم یعودوا یشغلون هذه المناطق.. لأن الکنعانیین فی زمان موسی، کانوا لایزالون یملکون هذه الأرض.5 – یذکر أنه جاء فی التکوین (14:22(: أن جبل موریا، سمی جبل الله.و لم یحمل هذا الاسم، الا بعد الشروع فی ابناء المعبد، و هذا الاختیار متأخر عن موسی فی الزمان. والواقع أن موسی لا یشیر الی أی مکان اختاره الله، بل انه تنبأ، بأن الله سیختار بعد ذلک مکانا، سیطلق علیه اسم الله.6 – و أخیرا یذکر أن التثنیة «الاصحاح 3» تدخل بعض الکلمات فی الروایة الخاصة بعوج ملک باشان:»و لقد بقی عوج ملک باشان وحده، من بین العمالقة الآخرین، و ها هو سریره، سریر من حدید، هذا السریر الذی طوله، تسعة أذرع، الموجود فی الربة عند أطفال آمون…» الخ. هذه الاضافة تدل بوضوح تام، علی أن من کتب هذه الأسفار، عاش بعد موسی بمدة طویلة، طریقته فی الحدیث عن الأشیاء، طریقة مؤلف یروی قصصا قدیمة جدا، و یذکر بعض الآثار، التی ما زالت باقیة من هذا الزمن البعید، لیجعل کلامه موثوقا به. و فضلا عن ذلک، فلا شک أنه لم یعتر علی هذا السریر الحدیدی الا فی عصر داود الذی استولی علی الربة کما یروی صموئیل الثانی (29:12(….. و هکذا شرحنا فکر ابن عزرا، و کذلک نصوص الأسفار الخمسة، التی ذکرها، لکی یثبت فکره هذا. ولکن یبدو أنه قد فاته، أن یذکر أهم الأمور، اذ یمکن ابداء ملاحظات أخری متعددة، أکثر خطورة علی الأسفار. فمثلا: 1 – لا یتحدث الکتاب عن موسی بضمیر الغائب فحسب، و انما یعطی عنه شهادات عدیدة، مثل: تحدث الله مع موسی، کان الله مع موسی وجها لوجه، کان موسی رجلا حلیما جدا، أکثر من جمیع الناس (العدد 3:125(، فسخط موسی علی وکلاء الجیش (العدد 14:31(، موسی رجل الله (التثنیة 1:13(، لقد مات موسی خادم الله، و لم یقم من بعد نبی فی اسرائیل کموسی.و علی العکس، یتحدث موسی، و یقص أفعاله بضمیر المتکلم فی التثنیة، التی کتبت فیها الشریعة، التی شرحها موسی للشعب، والتی کتبها بنفسه، فیقول:کلمنی الرب (التثنیة 17:1:2 الخ(، و رجوت الرب… الخ.الا فی آخر السفر، حیث یستمر المؤرخ بعد أن نقل أقوال موسی، و یحکی فیه روایته، کیف أعطی موسی الشعب هذه الشریعة، (التی شرحها(، کتابة، ثم أعطاهم تحذیرا أخیرا، و بعد ذلک، انتهت حیاته.کل ذلک – أعنی طریقة الکلام، والشواهد، و مجموع نصوص القصة کلها یدعو الی الاعتقاد:بأن موسی لم یکتب هذه الأسفار، بل کتبها شخص آخر.2 – یجب أن نذکر أیضا، أن هذه الروایة لا تقص فقط موت موسی، و دفنه، و حزن الأیام الثلاثین للعبرانیین، بل تروی أیضا أنه فاق جمیع الأنبیاء، اذا قورن بالأنبیاء، الذین عاشوا بعده:»و لم یقم من بعد نبی فی اسرائیل کموسی، الذی عرف الرب، وجها لوجه» (التثنیة 10:34(.هذه شهادة لم یکن من الممکن، أن یدلی بها موسی نفسه، أو شخص آخر أتی بعده مباشرة، بل شخص عاش بعده بقرون عدیدة، لا سیما أن المؤرخ، قد استعمل صیغة الفعل الماضی: «و لم یقم من بعده نبی فی اسرائیل«.و یقول عن القبر: «و لم یعرف أحد قبره، الی یومنا هذا» (التثنیة 6:34(.3 – یجب أن نذکر أیضا، أن بعض الأماکن لم تطلق علیها الأسماء، التی عرفت بها فی زمن موسی، بل أطلقت علیها أسماء، عرفت بعده بوقت طویل: اذ یقال ان ابراهیم تابع أعداءه حتی دان (انظر، التکوین، 14:14) و هو اسم لم تأخذه المدینة التی تحمله الا بعد موت یشوع بمدة طویلة (انظر، القضاة 29:18(.4 – تمتد الروایات فی بعض الأحیان، الی ما بعد موت موسی، فیروی فی الخروج (35:16(:أن بنی اسرائیل، أکلوا المن أربعین یوما، حتی وصلوا الی أرض مسکونة، علی حدود بلاد کنعان، أی حتی اللحظة التی یتحدث عنها سفر یشوع (12:5(.و کذلک یخبرنا سفر التکوین (31:16(:»و هؤلاء الملوک الذین ملکوا فی أرض أدوم، قبل أن یملک ملک فی بنی اسرائیل«.و لا شک أن المؤرخ یتحدث عن الملوک، الذین کانوا یحکمون الأدومیین، قبل أن یخضعهم داود لحکمه، و یضع حامیات ضدهم فی أدیمیا (انظر، صمویل الثانی 14:8(.من هذه الملاحظات کلها، یبدو واضحا وضوح النهار: أن موسی لم یکتب الأسفار الخمسة، بل کتبها شخص عاش بعد موسی بقرون عدیدة.ولکن لتبحث، ان شئت، بمزید من الدقة فی الأسفار، التی کتبها موسی نفسه، والمذکورة فی الأسفار الخمسة.فمن الثابت فی «الخروج» (14:17(:أن موسی کتب بأمر الله عن الحرب ضد عمالیق، و لا یقول لنا هذا الاصحاح نفسه، أی سفر کتب؟ بل ترد فی «العدد» (14:21) اشارة الی سفر یسمی «حروب الرب» یحتوی و لا شک علی قصة الحرب ضد عمالیق، و علی کل أعمال اقامة المعسکرات (التی یشهد مؤلف الأسفار الخمسة فی «العدد» (2:23(. بأن موسی قد عرضها کتابة(.کما جاء فی «الخروج» (14:21(: أن هناک سفر آخر، یعرف باسم: «سفر العهد«:قرأه موسی أمام الاسرائیلیین، عندما عقدوا عهدا مع الله.و لا یحتوی هذا السفر، أو هذه الرسالة، الا علی أشیاء قلیلة، أی أنه لا یحتوی الا علی شرائع الله، و وصایاه، الموجودة فی «الخروج» فی الاصحاح 20 الآیة 22 حتی الاصحاح 24.و لا یمکن أن ینکر ذلک من یقرأ هذا الاصحاح المذکور بشیء من الفهم السلیم، و دون تحیز، فقیه یری أنه بمجرد أن عرف موسی رأی الشعب فی العهد المبرم مع الله، کتب علی التو کلمات الله و وصایاه، ثم قرأ أمام المجمع العام للشعب، شروط العهد فی الصباح، بعد اقامة بعض الطقوس، و بعد هذه القراءة، دخل الشعب فی هذا العهد، بمحض رضاه، بعد أن عرف الناس کلهم، بلا شک هذه الشروط.و نظرا الی ضیق الوقت، الذی استغرقته کتابة العهد المبرم، و کذلک نظرا الی طبیعة هذا العهد، کان حتما ألا یحتوی هذا السفر، أکثر مما قلته الآن.و أخیرا فمن الثابت:أن موسی قد شرح جمیع الشرائع، التی سنها فی السنة الأربعین، بعد الخروج من مصر (انظر التثنیة 5:1(.و أخذ من الشعب وعدا جدیدا، بأن یظلوا خاضعین لهذه الشرائع (انظر التثنیة 14:29(.ثم کتب سفرا یحتوی علی هذه الشرائع، التی تشرح هذا العهد الجدید (انظر التثنیة 9:31(. و قد سمی هذا السفر: «توراة الله«.و قد أضاف الیه یشوع بعد ذلک بمدة طویلة، روایة العهد، الذی قطعه الشعب علی نفسه من جدید فی أیامه، و هو ثالث عهد، یقیمونه مع الله (انظر یشوع 25:24-26(.و لما لم یکن لدینا أی سفر یحتوی فی الوقت نفسه علی عهد موسی و عهد یشوع، فیجب أن نعترف ضرورة، بأن هذا السفر قد فقد.(سبینوزا ص 266 و ما بعدها)یتساءل المرء – بعد أن تظهر امامه هذه الحقیقة – عن السبب فی أن القرآن الکریم، أشار الی ذلک اشارات خفیفة!لماذا لم یکشف الأخطاء فی التوراة، فیهاجمها بأسلوب واضح لا یحتمل التأویل؟ والجواب:أن أسلوب القرآن الکریم، فی معالجة أخطاء التوراة، یدل علی أنه لیس من أعمال البشر، بل هو منزل من عندالله، الذی یعلم دقائق الأمور، و أسرار الطبائع البشریة، ذلک أنه لو أعلن مهاجمته للتوراة سافرة، لکان ذلک أشبه بالمهاترات، التی تتقاذفها الطوائف المتنازعة، اذ یلقی کل التهمة علی الآخر، تحت تأثیر العواطف الثائرة، و غالبا ما یکون هذا الأسلوب بعیدا عن الاطار العلمی – حسب التعبیر الحدیث – و خارجا عن دائرة التفکیر العقلی، و لهذا رکز القرآن علی ناحیتین هامتین: (1) وحدانیة الله، فقد وضح هذه المسألة وضوحا لا لبس، و لاغموض فیها، بل وصل به الأمر أحیانا، الی التهدید الشدید، و الوعید لمن یشرک بالله، و أستعمل فی ذلک أبلغ العبارات، و أوضحها: «لقد کفر الذین قالوا ان الله هو المسیح ابن مریم، قل فمن یملک من الله شیئا ان اراد أن یهلک المسیح ابن مریم و امه و من فی الأرض جمیعا، و لله ملک السموات و الأرض و ما بینهما، یخلق ما یشاء، والله علی کل شیء قدیر«. (المائدة: 17)»لقد کفر الذین قالوا ان الله ثالث ثلاثة و ما من اله الا اله واحد، و ان لم ینتهوا عما یقولون لیمسن الذین کفروا منهم عذاب الیم» (المائدة: 73)(ب) اثبات أن محمدا رسول الله یتلقی الوحی من السماء: «یا أیها الناس قد جاءکم الرسول بالحق من ربکم فآمنوا خیرا لکم، و ان تکفروا فان الله ما فی السموات و الأرض، و کان الله علیما حکیما«.(النساء: 170)»قل یا أیها الناس انی رسول الله الیکم جمیعا الذی له ملک السموات و الأرض، لا اله الا هو یحیی و یمیت، فآمنوا بالله و رسوله النبی الأمی الذی یؤمن بالله و کلماته و اتبعوه لعلکم تهتدون» (الأعراف: 158)»و قال الذین کفروا أن هذا الا افک افتراه و أعانه علیه قوم آخرون، فقد جاءوا ظلما وزورا. و قالوا أساطیر الأولین أکتتبها فهی تملی علیه بکرة وأصیلا. قل أنزله الذی یعلم السر فی السموات و الأرض، انه کان غفورا رحیما» (الفرقان: 4-6)»أفلا یتدبرون القرآن، و لو کان من عند غیر الله لوجدوا فیه اختلافا کثیرا«(النساء: 82)فاذا تجحت الدعوة، فی اقناع الفرد، بأن الله واحد، و أن محمدا رسول الله، فاعتقد الانسان، أن القرآن وحی من الله، لم یعد للتوراة – و لا لغیرها – وجود، اذ تحل التشریعات القرآنیة مکانها، و یتخذها الفرد منهاجا له، فی سلوکه و یقرها المجتمع قانونا، ینظم شئون حیانه کلها.و حینئذ تصبح قضیة التوراة عدیمة الأهمیة، و یستوی ثبوت التحریف، و عدم ثبوته، اذ هو یتعلق بشیء، لم یعد ساری المفعول فی المجتمع الذی آمن:- بوحدانیة الله.- و بأن محمدا صلی الله علیه و سلم، أرسل الی الناس جمیعا.و بالقرآن وحیا منزلا من الله علیه.