و قال أیضا فی کتابکم عن ابلیس أن الله أسقطه من السماء الی الأرض، لما أبی أن یسجد لآدم. (1).
و قال فی التوراة: انه أسقط ابلیس من السماء، قبل أن یخلق آدم (2) لأنه أراد أن یجعل نفسه ندا الله، و اعتز علی الملائکة فقال لهم: أنا من نار، و لا خالق، فاجعلوا لی کرسیا، أکون علیه شبه العلی.
فلم یتم قوله، حتی أسقطه الله من السماء، الی خزی الدنیا هو و جمیع أصحابه الذین أضلتهم (3) الفکرة الردیئة. (4).
1) یشیر الی ما جاء فی الأعراف 11-18، الحجر 30-43، و سورة ص 71-85.
2) سقط من ت: «من السماء الی الأرض، لما أبی أن یسجد لآدم، و قد قال فی التوراة: انه أسقط ابلیس…«.
3) فی ج، ع: «داخلتهم«.
4) لم ترد کلمة «ابلیس» فی العهد القدیم، و ما اشتهر فی قصة الخطیئة، أنه أغوی حواء و دفعها الی الأکل من الشجرة، فلم تذکرة التوراة الا فی صورة حواربین حواء و الحیة.(تکوین 1:3-15)و اذا بحثنا عن الکلمة المرادفة، و هی «الشیطان» نجد أن کاتب سفر أیوب هو أول من ذکرها: «و کان ذات یوم انه جاء بنو الله لیمثلوا أمام الرب و جاء الشیطان أیضا فی وسطهم، فقال الرب للشیطان: من أین جئت«؟.(أیوب 6:1 – 7)اثر سفر أیوب علی العقلیة الیهودیة، فاعتقدت فی وجود: – طبیعة خیرة، و تتمثل فی الملائکة الذین أطلق علیهم سفر أیوب «بنو الله«. – طبیعة شریرة، و تتمثل فی الشیطان کما جاء فی نفس السفر. – طبیعة الانسان (و أیوب رمر لها(. والشیطان و أعوانه، یعملون ضد الانسان، بینما الملائکة تدافع عنه أمام الله و نقف فی صفه، بل تحارب الشیطان و أعوانه، لتخلص الانسان منه، و لتحفظ ملک الله خالصا له.و یرجح علماء الأدیان أن کاتب سفر أیوب، کان واقعا تحت تأثیر المعتقدات الزرادشتیة، التی انتشرت بین الیهود أثناء وجودهم فی بابل، اذ أن زرادشت یؤمن بالثنائیة: – قوی الخیر. – قوی الشر.و بأن الصراع قائم بینهما [انظر «Van Glasenapp» ص 229]نسج أحبار الیهود الأساطیر، حول الصراع بین الله و الشیطان، و تناقلوها جیلا بعد آخر الی أن صاغها کاتب رؤیا یوحنا اللاهوتی حیث قال »و ظهرت آیة عظیمة فی السماء امرأة متسربلة بالشمس و القمر تحت رجلیها و علی رأسها أکلیل من أثنی عشر کوکبا. و هی حبلی تصرخ متمخضة و متوجعة لتلد. و ظهرت آیة أخری فی السماء. هو ذا تنین عظیم أحمر له سبعة رؤوس و عشرة قرون و علی رؤوسه سبعة تیجان… و ذنبه یجر ثلث نجوم السماء فطرحها الی الأرض. و المتنین وقف أمام المرأة العقیدة أن تلد حتی یبتلع ولدها متی ولدت. فولدت أبنا ذکرا عتیدا أن یرعی جمیع الأمم بعصا من حدید. و أختطف ولدها الی الله و الی عرشه. و المرأة هربت الی البریة حیث لها موضع من الله لکی یعولوها هناک الفا و مئتین و ستین یوما.و حدثت حرب فی السماء. میخائیل و ملائکته حاربوا التنین و حارب التنین و ملائکته. و لم یقووا فلم یوجد مکانهم بعد ذلک فی السماء. فطرح التنین العظیم الحیة القدیمة المدعو ابلیس و الشیطان الذی یضل العالم کله طرح الی الأرض و طرحت معه ملائکته و سمعت صوتا عظیما قائلا فی السماء: الآن صار خلاص الهنا و قدرته و ملکه و سلطان مسیحه لأنه قد طرح المشتکی علی اخوتنا الذی کان یشتکی علیهم أمام الهنا نهارا و لیلا«.(رؤیا یوحنا اللاهوتی 1:12-10)و من هذا نتبین أن القسیس اعتمد فی رأیه علی ما کتب فی رؤیا یوحنا اللاهوتی التی هی تعبیر عن الأسطورة التی شاعت بین الیهود و قد سبق أن ببنا أن نسبة الرؤیا الی یوحنا، افتراء و کذب علیه، و أن المحقق «برطشنید» یری أن کاتبها رجل آخر غیر یوحنا الحواری، صنفها فی ابتداء القرن الثانی المیلادی، و ذلک یجعلنا نضرب بها عرض الحائط، فهی لا تخرج عن کونها أسطورة، و من شأن الأساطیر الباس الحق بالباطل، فجاء القرآن الکریم و هو الکتاب المقدس الوحید، الذی حفظ من عبث الرواة – مبینا ما خلطوا و موضحا ما ألبسوا: «اذ قال ربک للملائکة انی خالق بشرا من طین. فاذا سویته و نفخت فیه من روحی فقعوا له ساجدین. فسجد الملائکة کلهم أجمعون. الا ابلیس استکبر و کان من الکافرین. قال یا ابلیس ما منعک أن تسجد لما خلقت بیدی، أستکبرت أم کنت من العالمین. قال انا خیر منه، خلقتنی من نار و خلقته من طین. قال فاخرج منها فانک رجیم. و أن علیک لعنتی الی یوم الدین«.(سورة ص: 71-78(.