و کتب فی کتابکم (1) أن الرجل اذا طلق امرأته ثلاثا، لا تحل له حتی تنکح زوجا غیره. (2).
والله قد قال فی التوراة:
»من طلق امرأته، ثم أحب مراجعتها، فهی تحل له، ما لم یتزوجها (3) رجل آخر. (4).
1) فی ت: «وکذلک عندکم«.
2) یشیر الی قوله تعالی: «الطلاق مرتان فامساک بمعروف أو تسریح باحسان، و لا یحل لکم أن تأخذوا مما آتیتموهن شیئا الا أن یخافا الا یقیما حدود الله، فان خفتم ألا یقیما حدود الله فلا جناح علیهما فیما افتدت به، تلک حدود الله فلا تعتدوها، و من یتعد حدود الله فأولئک هم الظالمون. فأن طلقها فلا تحل له من بعد حتی تنکح زوجا غیره، فان طلقها فلا جناح علیهما أن یتراجعا ان ظنا أن یقیما حدود الله، و تلک حدود الله یبینها لقوم یعلمون» (البقرة: 229، 230(.
3) فی ع، ج: «یمسها«.
4) نص ما جاء فی التوراة هو: «اذا أخذ رجل أمرأة و تزوج بها فان لم تجد نعمة فی عینیه لأنه وجد فیها عیب شیء و کتب لها کتاب طلاق و دفعه الی یدها و أطلقها من بیته. و متی خرجت من بیته ذهبت و صارت لرجل آخر. فان أبغضها الرجل الأخیر و کتب لها کتاب طلاق و دفعه الی یدها و أطلقها من بیته، أو اذا مات الرجل الأخیر الذی اتخذها له زوجة. لا یقدر زوجها الأول الذی طلقها أن یعود یأخذها لتصیر له زوجة بعد أن تنجست. لأن ذلک رجس لدی الرب فلا تجلب خطیة علی الأرض التی یعطیک الرب الهک نصیبا» (التثنیة 1:24-4) فأی فضل من هذا علی ما جاء فی القرآن الکریم؟الیس فیه تضییقا علی المرأة، فی أن تحیا حیاة طبیعیة فی المجتمع دون حرج، مادامت ملتزمة حدود الآداب، و متبعة لأحکام الشریعة؟ان من غیر المعقول عقلا، أن یحکم علی المرأة بالنجاسة، اذا تزوجت رجلا آخر!!!و لماذا لم تتنجس باتصالها بالرجل الأول، فتحرم علی الثانی؟ان ذلک تحریف لشریعة الله!!!.