فهذه صلاتنا(1) [….]، (2) و ینزل الله علینا من السماء النور، فی
کل سنة فی بیت المقدس. (3).
1) فی ج: «صلواتنا«.
2) زاد فی ع: تفصیلا لأرکان المسیحیة الخمسة، نوجزها فیما یلی: (أ) التغطیس، ذلک أن فی کل کنیسة حوضا، یملأه القسیس بالماء. و یقرأ علیه شیئا من الانجیل، و یرمی فیه ملحا أو شیئا من دهن البلسان. فاذا أراد أحد اعتناق النصرانیة، یقام له احتفال یحضره بعض الأعیان، و یتلو فیه القسیس علیه مبادیء المسیحیة، ثم یسأله: هل آمنت بهذا کله؟ فیقول: نعم، و حینئذ یأخذ القسیس جزءا من الماء المذکور، و یسکبه علیه، و هو یقول: و أنا أغطسک باسم الأب و الابن، والروح القدس، ثم یمسح الماء عنه بمندیل، و ینصرف، و قد أصبح مسیحیا.و یقام هذا الاحتفال الأولاد المسیحیین، فی الیوم الثامن من ولادتهم، غیر أن أبا الطفل هو الذی یجیب علی سؤال القسیس، و لایمکن أن یعتبر أحد مسیحیا، الا بعد أن تقام له هذه الطقوس. (ب) الایمان بالتثلیث.(ج) الاعتقاد بأن أقنوم الابن قد التحم بعیسی فی بطن مریم.(د) الایمان بالقربان، و هو الاعتقاد بأن فطیرة من خبز، اذا قرأ علیها القسیس بعض کلمات تصیر بعینها جسد المسیح، کما أنه اذا قرأ علی بعض شراب الخمر، فانه یصیر دم عیسی. و تجری طقوسا فی الکنیسة، فبعد أن یتم صنع الفطیرة، یأمر القسیس بضرب ناقوس الکنیسة، فیأتی المسیحیون، و یقفون صفوفا، ثم یتقدم القسیس أمام الصفوف و یستقبل المشرق، و یقوم ببعض الطقوس، ثم یأکلون الفطیرة، علی أنها جسد المسیح، و یشربون الخمر علی أنه دم عیسی، و ذلک کما فعل المسیح لیلة القبض علیه کما یزعمون. (انظر متی 26:26-30 و مرقس 22:14-26، و لوقا 19:22-20(.(هـ) الاقرار بجمیع الذنوب للقسیس، اذ یعتقد المسیحیون أنه لا یمکن دخول الجنة، الا بعد الاقرار بالذنوب للقسیس.هذه هی أرکان شریعتنا، ألفها، واتفق علیها ائمتنا، وفقهاونا فی زمن «قسطنطین» الرومانی. ثم أورد نص القرار الذی أصدره مجمع «نیقیة» و ختم ذلک بقوله: »فهذه هی عقائدنا، التی أجمعت علیها جمیع فرقنا، و اتفقوا علی أنه لا یتم لنا عید، و لا قربان، الا بها، فانظر، و تأمل الی معانیها الشریفة و حکمها العظیمة، عسی الله أن یلهمک بأسرارها، فتخلص مما أنتم علیه من الأباطیل«.
3) یعتقد المسیحیون، أن قیام عیسی من القبر، هو نور الهی، أرسله الله الی البشریة لیهدیها الی «الطریق المستقیم«، لذلک یحتفلون کل عام بهذه المناسبة، فی کنیسة القیامة فی القدس، و تتضمن مراسیم الاحتفال اطفاء أنوار الکنیسة، واشعال النار فی مکان اتخذوه رمزا، لقبر عیسی – فهو المکان الذی دفن فیه کما یزعمون – و یشعل المحتفلون الشموع من هذه النار، و یدخلون بها الی الکنیسة المظلمة – بعد اطفاء أنوارها – لیضیئوها «بنور المسیح«.و یعتقد کثیر من المسیحیین، أن هذه النار نزلت علیهم من السماء.بین أبو عبیدة فی رده علی القسیس هذه الخدعة، فلیرجع الیها القاریء.و کان قیصر روسیا – قبل قیام الثورة البلشفیة – یرسل کل عام سفینة الی القدس محملة شموعا، لاشعالها، من هذه النار، لقضاء بها کنائس روسیا.